موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 استكتام النكاح في الفقه الإسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

استكتام النكاح في الفقه الإسلامي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

استكتام النكاح في الفقه الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: استكتام النكاح في الفقه الإسلامي   استكتام النكاح في الفقه الإسلامي Emptyالأربعاء 6 أغسطس 2014 - 12:38

كثر وانتشر في الفترة الأخيرة بين المسلمين شيباً وشباناً إسرار النكاح وكتمانه، والحرص على ألا يعرف به أحد، ربما عن نفر معين، أو عن الزوجة الأولى إذا كان الزواج بالثانية، أو عن السلطات المختصة في حالة إذا ما تم العقد بين أطرافه ولم يوثقا العقد أمام الجهة المنوط بها، ذلك من قبل ولي الأمر، وقد ينظر في هذه الصورة على أنه لا شيء فيها شرعاً ما استوفى العقد أركانه، أما مسألة إعلانه أو عدم إعلانه فتترك لتقدير طرفي العقد، وهذا في الحقيقة ليس صواباً، كما سنوضح، ونعرض في هذه المقالة للأسباب والدوافع الداعية إلى إسرار النكاح، ثم حكم استكتام النكاح شرعاً مع افتراض أن العقد استوفى الأركان والشروط ولكنه افتقد الإعلان أو حرص أطرافه على إحفائه·
 تكمن الأسباب الداعية إلى ذلك غالباً فيما يلي:
1 ـ الخشية من معرفة الغير بهذا الزواج، وقد يكون هذا الغير الزوجة الأولى للزوج إذا كان الزوج يتزوج بالثانية، حفاظاً منه على استمرار الزوجية بينه وبين الزوجة الأولى وكذا الثانية، ويكثر هذا خاصة في المجتمعات التي ترى من الزواج الثاني جريمة أو خيانة، وربما أدى معرفة الزوجة الأولى بهذا الزواج إلى مشاكل جسيمة، في الوقت الذي يرى الزوج أن زواجه بالثانية ضرورة من وجهة نظره·
 وقد يكون هذا الغير أولاد الرجل الذين يريدون الحفاظ على التركة من زوجة ثانية تزاحم أمهم، أو من طفل يكون نتيجة للزواج الثاني، وربما كان هذا الغير عامة الناس خاصة إذا تزوج الرجل بمن لا تكافئه سناً أو نسباً أو ثقافة أو تديناً، فمن يتزوج بخادمة، أو سكرتيرة له أو نحو ذلك يحرص على إخفاء هذا الأمر وعدم إظهاره·
 2 ـ التغلب على بعض القوانين والأنظمة التي تمنع الزواج من جنسيات معينة، أو لفترة محددة، أو تعلق دفع راتب أو معاش على عدم الزواج في حالة الأرملة، أو تمنع الزواج دون سن معينة، ففي مثل هذه الحالات المذكورة يلجأ طرفي العقد إلى إخفاء النكاح وإسراره منعاً من تعرضهم للمساءلة القانونية، أو حرمانهم من راتب أو معاش حكومي·
 3 ـ عدم القدرة على نفقات النكاح ومصروفاته خاصة في ظل المغالاة في المهور وأجر الموثق الرسمي·
 4 ـ تبرج المرأة ا لفاحش وسفورها واختلاطها بالرجال دون مراعاة الضوابط الشرعية مما يسعر الشهوة في كل من الرجل والمرأة في الوقت الذي يحول دون توثيق عقدهما وإشهاره موانع اجتماعية أو اقتصادية فيلجآن إلى الزواج السري الذي تعتريه كثير من المفاسد لإرواء الغريزة دون أن يتحملا نفقات الزواج·
 هذه في الأغلب الدواعي والأسباب التي تدفع كلاً من الزوجين أو أسرتيهما لإخفاء النكاح، وقد تبدو بعض هذه الأسباب في الجملة مقنعة إلى حد ما لكن بالنظر إلى المفاسد المترتبة على إخفاء النكاح وكتمه، وإلى حكم الشرع فيه تتلاشى هذه الأسباب والدواعي وتنهار·
 أما عن حكم الشرع فهناك أدلة كثيرة منقولة ومعقولة تحث على إعلان النكاح وإظهاره والنهي عن استكتامه وذلك في أكثر من موضع: روى أحمد والحاكم عن عامر بن عبدالله بن الزبير عن أبيه ـ رضي الله عنهم ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: >أعلنوا النكاح<(1)· أخرج ابن ماجه والبيهقي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: >أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال< وعند البيهقي بلفظ: >أظهروا النكاح واضربوا عليها بالغربال<(2)·  أخرج الترمذي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم >أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف وليولم أحدكم ولو بشاة، فإذا خطب أحدكم وقد خضب بالسواد فليعلمها لا يغرها<(3)·
  وعند الترمذي عنمحمد بن حاطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: >فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت<، ورواه أيضاً ابن ماجه وأحمد في المسند وصححه الحاكم·(4)وعن البخاري وأبي داود وغيرهم عن الربيع بنت معوذ قالت: دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني وجويرات يضربن بالدف يندين من قتل من آبائهم يوم بدر، حتى قالت جارية:: وفينا نبي يعلم ما في غد· فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين<(5)·
  أخرج الطبراني من حديث السائب بن يزيد قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جواري يتغنين يقلن تحيونا نحييكم، فوق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعاهن فقال: >لا تقولوا هكذا وقولوا حيانا وحياكم< فقال رجل: يا رسول الل:: أترخص للناس في هذا؟ قال: نعم، إنه نكاح لا سفاح، أشيدوا بالنكاح< ومعنى >أشيدوا< أي: أشيعوا·(6)
 وعند الطبراني أيضاً عن عبدالله بن هبار عن أبيه عن جده قال: زوج هبار ابنته فضرب في عرسها بالكير والغربال، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: >أشيدوا بالنكاح، أشيدوا بالنكاح، أشيدوا بالنكاح، هذا نكاح لا سفاح<(7)·
 وروى عبدالله بن أحمد عن عمرو بن يحيى المازني عن جده أبي حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره نكاح السر حتى يضرب بدف، ويُقال: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم<· وعند ابن أبي شيبة في مصنفه قال: حدثنا أبو أسامة عن حماد بن زيد عن هشام قال: كان أبي يقول: لا يصح نكاح السر· وعنده عن نافع مولى ابن عمر قال: ليس في السإلام نكاح السر· وعنده عن عبدالله بن عتبة قال: أشر النكاح السر·(9)
 وفي المدونة عن الإمام مالك: روي عن أبي بكر الصديق أنه قال: لا يجوز نكاح السر حتى يعلن به ويشهد عليه، وعن عمر بن عبدالعزيز أنه كتب إإلى أيوب بن شرحبيل: أن مر من قبلك أن يظهروا عقدة النكاح حتى يفرق بين النكاح والسفاح، وامنع الذين يضربون بالبرابط أي الأعواد·(10)
 مما تقدم من آثار يتضح منها الأمر بإعلان النكاح وإظهاره، وهذه الأحاديث وإن كان في بعض منها مقال إلا أنها يعضد بعضها بعضاً فترقى إلى درجة الاحتجاج بها· وقد ذكر أهل العلم أوجهاً لمنع كتمان النكاح، منها ما ذكره الباجي في شرحه على الموطأ: >ودليلنا من وجهة المعنى: أنه لا خلاف أن الاستسرار في النكاح ممنوع لمشابهته الزنى الذي يتواطأ عليه سراً، فيجب أن لا يجوز النكاح إلا على وجه يتميز عن الزنى ولذلك شرع فيه ضرب من اللهو والوليمة لما في ذلك من الإعلان فيه<(11) وقال ابن تيمية: >الزنى في الجاهلية كان نوعين: نوعاً مشتركاً، ونوعاً مختصاً· والمشترك ما يظهر في العادة: بخلاف المختص، فإنه مستتر في العادة· ولما حرَّم الله المختص وهو شبيه بالنكاح:: فإن النكاح تختص فيه المرأة بالرجل: وجب الفرق بين النكاح الحلال والحرام من اتخاذ الأخدان، فإن هذه إذا كان يزني بها وحدها لم يعرف أنها (لم يطأها غيره) ولم يعرف أن الولد الذي تلده منه، ولا يثبت لها خصائص النكاح· فلهذا كان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يضرب على >نكاح السر<، فإن نكاح السر من جنس اتخاذ الأخدان شبيه به، لا سيما إذا زوجت نفسها بلا ولي ولا شهود، وكتما ذلك، فهذا مثل الذي يتخذ صديقة ليس بينهما فرق ظاهر معروف عند الناس يتميز به عن هذا، فلا يشاء من يزني بامرأة صديقة له إلا قال: تزوجتها· ولا يشاء أحد أن يقول لمن تزوج في السر: إنه يزني بها إلا قال ذلك، فلابد أن يكون بين الحلال والحرام فرق مبين، قال تعالى: (وما كان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يتبين لهم ما يتقون)، وقال تعالى: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم)، فإذا ظهر للناس أن هذه المرأة قد أحصنها تميزت عنالمسافات والمتخذات أخدانا<(12)·
  ويُضاف إلى ما تقدم جملة من الأوجه ا لمعقولة التي توجب إعلان النكاح وتمن من إسراره منها:
 ـ إعلان النكاح يتفق ومقاصد الشريعة السإلامية التي تحافظ على الحقوق الزوجية وعلى النسل وبدون الإعلان قد تتعرض هذه الحقوق للهدر والضياع خاصة إذا تواطأ الشهود مع الزوج في إنكار الزوجية، وبالتالي ضياع نسب الأولاد وحقوق الزوجة وحرمانها من الميراث ولا تعرف حدود المصاهرة بسبب هذا الزوج، كما أن مثل هذا المناخ لا يسمح بتربية الأولاد تربية صحيحة، ففي جو يتنكر الأب لأولاده ولا يحرص على أن يرى معهم، وينهر الأبناء على عدم إظهار نسبهم من أبيهم، إن هذا يؤدي إلى مشاكل وأمراض نفسية لا تحمد عقباها· ـ في إعلان النكاح حفظ لعرض الزوجين من أن تلوكه الألسنة فقد يرى الزوج أن الزوجة معاً أو يرى الزوج في بيت تلك المرأة فيقذفه هذا أو يسبه ذاك، فيمنع الإسرار بالنكاح سداً لهذه الذريعة· ـ النكاح السري غالباً ما يصاحبه اضطراب وقلق نفسي للزوجين خشية أن يشتهر وبعرف· وهو عكس ما يقصد من النكاح، يقول الشيخ شلتوت في ذلك: >
إن الزواج الذي لايفارق صاحبه الاضطراب القلبي والرعب والخوف من الأهل والأقارب والناس إذا ظهر وشاتهر لا يمكن أن يكون هو الزواج الشرعي الذي امتن الله به على عباده وجعله سكناً ومودة ورحمة، لا يمكن أن يكون هو الزواج الذي يكوِّن الأسر ويحفظ الأنساب وينشئ علاقة المصاهرة بين الناس، لا يمكن أن يكون هو الزواج الذي رغبت فيه شريعة أساسها في العقائد والأخلاق والأعمال الوضوح والعلانية، وموافقة الظاهر للباطن، وأن الشهادة لم تعتبر شرطاً في صحة الزواج إلا لأنها طريق في العادة لإعلانه وإشاعته بين الناس وبها يعم خبره ويشتهر ويستفيض، فإذا لم تكن الشهادة طريقاً لإعلانه كان اتخاذها مجرد احتيال بشهادة صورية على تحليل ما حرم الله وكانت لا قيمة لها في نظر الشرع والدين، وإذا كان شأن المؤمن أن يستبرئ لدينه وعرضه، فإن الزواج السري يعرضه لريبة دينية من جهة الإعراض عن الأحاديث الكثيرة المروية عن الرسول، القاضية بإعلان الزواج، ولريبة عرضية يحسها في قرارة نفسه حينما يتخيل أو يقدر ظهور الأمر بين الناس ولا سبيل للتخلص من هاتين الريبتين وهما من أقوى ما يفسد على المؤمن إيمانه إلا بمكافحة الدواعي التي تزين له هذا النوع من الزواج، وإن هذه الدواعي مهما بلغت في نظره لا قيمة لها أمام الريبتين<·(13)
 ـ يصاحب كتمان النكاح كثيراً من المفاسد الأخلاقية كالكذب، والتدليس، والتزوير وغيره، فيضطر الززوج إلى أن ينفي زواجه أمام زوجته الأولى أو أولاده أو أهل بلده، وقد يجر ذلك إلى جريمة الإجهاض وقطع النسل حتى لا يشتهر هذا النكاح بحمل المرأة، وفي ذلك ما فيه من مخالفة صريحة للكتاب والسنة وفيه مناقضة لمقصود الشارع من النكاح·
 ـ إن الأسباب التي تدعو الزوجين إلى إسرار النكاح تتهافت أمام المفاسد التي يجرها· ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فمراعاة مشاعر الزوجة الأولى، ومكانة الاجتماعية للزوج الذي تزوج بمن تصغره أو بمن لا تكافئه نسباً أو ثقافة أو غير ذلك مما ذكرناه في الأسباب الدافعة إلى إسرار النكاح لا يمكن أن تكون سبباً في إحداث المفاسد التي ذكرناها·
 ـ لا يُراد في الغالب من كتمان النكاح غايةنبيلة فينظر إلى مآله فيمنع·(14) هذا وإن كان في أثر استكتام النكاح على العقد خلاف فقهي، هل يبطل العقد به أو لا يبطل؟(15)، لكن الجميع متفقون على مسألة إعلان النكاح وإظهاره والتحذير من استكتامه
 خطوة نحو العلاج
 قد يبدي بعض الأزواج أسباباً معقولة في استكتامهم للنكاح وكذا المرأة كما ذكرنا من قبل، وقد يكون لبعضهم العذر ـ من وجهة نظرهم ـ فثقافة بعض المجتمعات تصور الزواج الثاني على أنه خيانة ومهانة للزوجة الأولى، وذلك تأثراً بالثقافة الغربية المسيحية وتساعد قوانين الأسرة في كثير من الدول الإسلامية ـ للأسف الشديد على تزكية هذا المعنى وتقنينه ـ حتى أنه في بعض الأحوال لا تتأثر المرأة بالخليلة قدر تأثرها بالحليلة،· ومن هنا يلزم درءاً للمفاسد المترتبة على كتمان النكاح وإسراره ما يلي:
  1 ـ العمل على تغيير نظرة المجتمع المسلم للزواج الثاني، على أنه عمل مباح من قبل الزواج إذا ما التزم بالعدل بين زوجاته، وقام بحقوقهما على الوجه الأكمل بلا وكس ولا شطط، وذلك من خلال المؤسسات التربوية كالمسجد، والمدرسة، والمحاضرات، ووسائل الإعلام الإسلامية المختلفة·
2 ـ التعريف الكامل بفقه الأسرة لدى كل من الرجل والمرأة، فنادراً ما نجد زوجين قبل ارتباطهما قد تعلما هذا الفقه، ويحدث من الفساد والخلل والانهيار في الأسرة بسبب غياب هذا الفقه ما نراه ونسمعه في وسائل الإعلام المختلفة، فلا الزوج يعرف حقاً ولا واجباً وكذا المرأة، ويتركان التقاليد والثقافات والأعراف تغذيانهما تارة بالخرافات، وأخرى بالظلم، وثالثة بإحداث صراع بين الزوجين ويتناسى السكن والمودة والرحمة والألفة والمقاصد الشرعية للنكاح·
 ولذلك ذهب العلماء إلى وجوب تعلم فقه كل شيء يريده المسلم قبل الإقدام عليه، فجاء في المجموع للنووي: >أما البيع، والنكاح، وشبههما مما لا يجب أصله، فقال إمام الحرمين، والغزالي، وغيرهما: يتعين على من أراده تعلم كيفيته، وشرطه، وقيل: لا يُقال يتعين، بل يُقال: يحرم الإقدام عليه إلا بعد معرفة شرطه، وهذه العبارة أصح، وعبارتهما محمولة عليهما···<، ويقول أيضاً: >يلزمه معرفة ما يحل، وما يحرم من المأكول، والمشروب، والملبوس، ونحوها مما لا غنى له عنه غالباً وكذلك أحكام عشرة النساء إن كان له زوجة···<·(16)
 3 ـ تنقية قوانين الأسرة من الأحكام الجائرة المستهية بثقافة الغرب ورؤيته للأسرة·
 4 ـ إشاعة العفة في المجتمع، وتنقية وسائل العلام المختلفة من مظاهر الفساد والانحلال، وكذا تنقية المؤسسات التعليمية من فساد التبرج والاختلاط الفاحش· 5 ـ تيسير الزواج للراغبين فيه، وعدم المغالاة في نفقاته، فخير النساء أيسرهن مهوراً، والتقليل من مظاهر البذخ والإسراف التي أصبحت ملازمة للزواج، وترهق الأثرياء فضلاً عن الفقراء حتى أننا نجد الدول الثرية في العالم الإسلامي هي الأكثر شكوى من نفقات الزواج الباهظة، وذلك مما يؤدي إلى تأخر سن الزواج لدى الشاب والفتاة، مما يؤدي إلى مفاسد وجرائم تمس العرض والشرف، أو يلجأ الطرفان إلى استكتام النكاح حتى لا يعرف به أحد، وقد ذكر ابن أبي شيبة في مصنفه ما يدل على أن البعض قد يسر النكاح لقلة ما تزوج عليه، قال: حدثنا أبوبكر قال: أنا هشيم عن يونس عن الحسن: أن رجلاً تزوج امرأة فأسر ذلك، فكان يختلف إليها في منزلها فرآه جار لها يدخل عليها، فقذفه بها، فخاصمه إلى عمر بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين، هذا كان يدخل على جارية ولا أعلمه تزوجها، فقال له: ما تقول؟ فقال: تزوجت امرأة على شيء دون، فأخفيت ذلك، قال: فمن شهدكم؟ قال: أشهدت بعض أهلها، قال: فدرأ الحد عن قاذفه، وقال: أعلنوا هذا النكاح، وحصنوا هذه الفروج<·(17)
وأخيراً نسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظ أعراضنا وأن ييسر للمسلمين سبل العفة، ويهدي القائمين على أمورنا لتنقية نظمنا من الشوائب التي تمنع الحلال أو تعقده·
 الهوامش:
 1 ـ مسند الإمام أحمد ـ مؤسسة قرطبة 4/5، المستدرك للحاكم ـ دار الكتب العلمية 2/2000، وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجها·
 2 ـ سنن ابن ماجه 1 ـ دار الفكر ـ 1/611، السنن الكبرى للبيهقي ـ دار الباز ـ مكة 7/290، قال البيهقي في رواته خالد بن إياس وهو ضعيف· 3 ـ سنن الترمذي ـ دار إحياء التراث العربي 3/398، قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب في هذا الباب، وفي رواته عيسى بن ميمون وهو ضعيف·
4 ـ سنن الترمذي 3/398، قال الترمذي: وفي الباب عن عائشة وجابر والربيع بنت معوذ، سنن ابن ماجه 1/611، المسند 3/418، المستدرك 2/201، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه·
5 ـ صحيح البخاري ـ دار ابن كثير 5/1976 ـ باب ضرب الدفاف في النكاح والوليمة، سنن أبي داود ـ دار الفكر: 4/281، سنن الترمذي 3/399، وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح·
6 ـ معجم الطبراني الكبير ـ مكتبة العلوم والحكم ـ الموصل: 7/152·
 7 ـ الطبراني في الكبير ـ 22/201، وفي كلا الحديثين ضعف كما ذكر صاحب الإصابة في تمييز الصحابة ـ دار الجيل ـ 6/524· وهذه النصوص وإن كانت تبيح الغناء واللهو في النكاح إلا أن ذلك مقيد بالمبالح منه بخلوه عن المعاصي والمنكرات·
 8 ـ قال الشوكاني عنه: >حديث عمرو بن يحيى سياقه في سنن ابن ماجه هكذا: حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا جعفر بن عون، أخبرنا الأجلع عن ابن عباس، والأجلع وثقه ابن معين، وضعفه النسائي، وبقية رجاله رجال الصحيح، يشهد له حديث ابن عباس المذكور، نيل الأوطار للشوكاني ـ دار التراث ـ مصر: 6/223·
 9 ـ المصنف لابن أبي شيبة ـ دار الفكر: 3/320 ـ 321·
10 ـ المدونة الكبرى عن الإمام مالك ـ دار الكتب العلمية: 2/129·
 11 ـ المنتقى شرح الموطأ للإمام الباجي ـ مطبعة السعادة: 3/314·
 12 ـ الفتاوى الكبرى لابن تيمية ـ دار الكتب العلمية: 3/188·
13 ـ الفتاوى للشيخ شلتوت ـ دار الشروق 268·
 14 ـ قد يرد على هذا الأصل العام من إعلان النكاح حالة ما إذا كانت هناك بعض الأنظمة العلمانية تجرِّم وتحرِّم ما أحل الله، فيكون لم يستكتم النكاح العذر فيما يفعل·
15 ـ يذهب المالكية إلى بطلان النكاح المستكتم ما لم يقم الزوج بإعلانه، أما عند غيرهم فالعقد صحيح·
 16 ـ المجموع شرح المهذب، للإمام النووي ـ المطبعة المنيرية: 1/50·
17 ـ المصنف لابن أبي شيبة: 3/320·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استكتام النكاح في الفقه الإسلامي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الساعة في الفقه الإسلامي
» بحث مقارن في أصول الفقه الإسلامي
» قضايا طبية معاصرة في ضوء الفقه الإسلامي
» قضايا طبية معاصرة في ضوء الفقه الإسلامي
» الأمة والرعوية في الفقه السياسي الإسلامي (pdf)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات الفقـــه-
انتقل الى: