| موضوع: التعليق على الإعلانات الأربعاء 2 يوليو 2014 - 0:16 | |
| المفتي | أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت | تاريخ النشر | 2013-02-13 | عنوان الفتوى | التعليق على الإعلانات | السؤال | السلام عليكم سيدي الشيخ: كنت قد سألتك عن التسويق الشبكي وقلت لي أنه لا يجوز نظرا للجهالة والغرر الذي فيه. وكان سؤالي هو: (شركة تعمل في مجال التسويق الشبكي وتقوم فكرة عمل الشركة على الدعاية والإعلان عبر الأنترنت، حيث لاحظت الشركات صاحبة الإعلانات عدم اهتمام الناس بمشاهدة الإعلانات عبر التلفزيون بالرغم من المبالغ الطائلة التي تدفعها للقنوات في بث الإعلانات, وأن المشاهدين يغتنمون أوقات الدعاية لإنجاز بعض أعمالهم أثناء متابعتهم، فجاءت فكرة هذه الشركة بأن عرضت على شركات الأعمال ضمان نسبة مشاهدة أعلى بكثير وبأسعار أقل تكلفة، وذلك بأن يكون هناك عائد للمشاهدين من مشاهدة الإعلانات مما نتج عنه إقبال شديد للمشاهدة، كيف تتم مشاهدة الإعلانات: تقوم الشركة بتأجير صفحة للمشاهد في موقعها مقابل مبلغ 300 دولار لمدة سنة، ويزود المشاهد برقم سري بحيث لا يستطيع أن يدخل على صفحته أحد غيره, ثم تقوم الشركة بتوزيع الدعايات المتعاقدة مع أصحابها على المستأجرين ـ المشاهدين ـ بعدد محدد ومتساو لكل موقع ونظير ذلك يستلم المشاهد مبلغا محددا 20 دولارا عن كل أسبوع بعد التأكد من المشاهدة ويتم إرسال الدعايات يوم الإثنين من كل أسبوع ويجب عليك مشاهدتها قبل يوم الإثنين الذي يليه وفي حالة عدم مشاهدتها في الفترة المحددة فلن يحسب لك أي أجر، كذلك يطلب منك إدخال كود بعد نهاية الدعاية للتأكد من مشاهدة الدعاية وبالتالي تحقيق الغرض المطلوب بضمان نسبة مشاهدة عالية، علما بأن هذه الدعايات عادية وهي نفس الدعايات التي تبث في القنوات، ولا يشترط في هذه الشركة كما في شركات التسويق الشبكي السابقة إحضار أشخاص للاشتراك حتى تضمن أن يكون لك عائد، علما بأن كل من يشترك ويشاهد الإعلانات سوف يحصل على الأجر المحدد لكل دعاية، أما في حالة إحضار أشخاص واشتراكهم تستحق عمولة على ذلك من الشركة، وهذه العمولة تعطيها الشركة ليس للشخص المباشر فقط، وإنما تشمل أحيانا أشخاصا آخرين ممن يتصل به من فوقه في التسلسل الشبكي شريطة استيفاء بعض التوازنات التي تشترطها الشركة في ذلك.) وسؤالي الآن هو إذا لم يكن هناك جهالة لأني أعلم المبلغ الذي سيتم دفعه لي بعد مشاهدة الإعلان وهو مبلغ ثابت وكل شيء معلوم ولم يكن هناك غرر بل يكون الإنسان حرا في تعامله ويعلم ماذا يفعل، وأيضا التسويق الشبكي هنا يعني التسويق عبر شبكة الإنترنت وليس عمل شبكة أسفل مني. لأن عمل شبكة أسفل مني هو نظام اختياري فإن لم أقم بعمل شبكة أسفل مني فإن لي ربحا من الإعلانات التي أقوم بمشاهدتها. مع الشكر. | الفتوى | بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فإن كنت تسأل عن أخذ الأجر مقابل التعليق على الإعلانات، وكانت الإعلانات مباحة فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى. والله تعالى أعلم. |
|
|