موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال   أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال Emptyالأحد 8 يونيو 2014 - 17:59

أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، تكفل بحفظ دينه فقال في محكم التنزيل: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(الحجر:9)، والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير؛ من بعثه الله تبارك وتعالى رحمة للعالمين محمد بن عبد الله الصادق الأمين صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد:

من المعلوم أن إحدى خصائص هذه الأمة مما امتازت به؛ مسألة الإسناد حيث قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "علم الإسناد والرواية مما خصَّ الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله سُلَّماً إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأُمَّة أهل الضلالات، وإنما الإسناد لِمَنْ أعظم الله عليه المِنَّة، أهل الإسلام والسُّنَّة، يُفرقون به بين الصحيح والسقيم، والمُعْوَجِّ والقويم..."1، وقد روي عن عبد الله بن المبارك رحمه الله أنه كان يقول: "الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء" صحيح مسلم (1/12) في المقدمة، وروى الخطيب البغدادي رحمه الله عن محمد بن حاتم بن المظفر رحمه الله أنه قال: "إن الله أكرم هذه الأمة وشرفها وفضلها بالإسناد، وليس لأحد من الأمم كلها قديمها وحديثها إسناد، وإنما هي صحف في أيديهم، وقد خلطوا بكتبهم أخبارهم، وليس عندهم تمييز بين ما نزل من التوراة والإنجيل مما جاءهم به أنبياؤهم، وبين ما ألحقوه بكتبهم من الأخبار التي أخذوها عن غير الثقات..."2، وقال محمد بن سيرين رحمه الله: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" صحيح مسلم (1/12)، وقال رحمه الله: "لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم" صحيح مسلم (1/12)، وهذا إن دل فإنما يدل على أهمية الإسناد، إذ به يتبين الصحيح من الضعيف، والمقبول من المردود.

وقد هيأ الله تبارك وتعالى لهذه الأمة من قام بحفظ أسانيدها، وتنقيتها من الغبش، وتمييز صحيحها من سقيمها، فكان منهم من صنف في الصحيح المجرد، وأول من صنف في هذا الفن هو الإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله، ثم الإمام مسلم، وهما أصح الكتب بعد كتاب الله تبارك وتعالى، ثم بعد ذلك الإمام ابن خزيمة والإمام ابن حبان، والحاكم رحمهم الله؛ لكن وُجد في كُتبهم الصحيح والحسن والضعيف، وأحسنها حالاً كتاب ابن خزيمة، ثم ابن حبان، والحاكم على تساهلهما، ومن الأئمة من صنف في أبواب الفقه كالإمام أبي داود، وابن ماجة، والبيهقي، والنسائي، والترمذي، وغيرهم رحم الله الجميع، ومن الأئمة من صنف على المسانيد كالإمام أحمد بن حنبل، وغيره، ومن العلماء من صنف في الضعيف كالمقاصد الحسنة للإمام السخاوي رحمه الله، واللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ السيوطي؛ وكتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي رحمه الله؛ لكن فيه تساهل أحياناً فقد يضع في كتابه أحاديث صحيحة أوردها الإمام مسلم في صحيحه ويحكم عليها بالوضع؛ وهو مع ذلك كتاب قيِّم جداً، وكتاب المراسيل لأبي داود رحمه الله، وجامع التحصيل في أحكام المراسيل للحافظ العلائي رحمه الله، والفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني رحمه الله، وكتب علماء الحديث رحمهم الله تبارك وتعالى في أحوال الرجال وما تكلموا فيهم به، وبينوا أحوالهم؛ كل ذلك نصيحة للأمة، ومساهمةً في حفظ السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

وسنذكر في مقالنا هذا بعضاً من الأحاديث التي رُويت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكنها لم تصح، وإن ورد في نفس المعنى أو قريباً منه حديث صحيح ذكرناه، فنقول وبالله نستعين:

من الأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال ما يلي:

· عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن، وأحسن إليهن؛ فله الجنة))3، وعنه رضي الله عنه أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات، أو ابنتان أو أختان؛ فأحسن صحبتهن، واتقى الله فيهن؛ فله الجنة))4، لكن صح في فضل إعالة البنات حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن، وأطعمهن، وسقاهن، وكساهن من جدته؛ كنَّ له حجاباً من النار يوم القيامة))5.

· وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة))6.

· وعن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة، ومن غلب جوره عدله فله النار))7.

· وعن أبي رافع رضي الله عنه قال: ((من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له، وزوج من الحور العين))8.

· وعن فضالة بن عبيد وتميم الداري رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قرأ عشر آيات في ليلة كتب من المصلين، ولم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الحافظين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ ثلاث مئة آية لم يحاجه القرآن في تلك الليلة، ويقول ربك عز وجل: لقد نصب عبدي فيَّ، ومن قرأ ألف آية كان له قنطار، القيراط منه خير من الدنيا وما فيها، فإذا كان يوم القيامة قيل له: اقرأ وارق فكلما قرأ آية صعد درجة حتى ينتهي إلى ما معه، يقول الله عز وجل له: اقبض بيمينك على الخلد، وبشمالك على النعيم))9.

· وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((ما من ولد بار ينظر نظرة رحمة إلا كتب الله بكل نظرة حجة مبرورة، قالوا: وإن نظر كل يوم مائة مرة؟ قال: نعم الله أكبر وأطيب))10.

· وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار، ونجاة من العذاب، وبَرِئ من النفاق))11، لكن صحَّ في فضل الصلاة جماعة، والتبكير إليها، وإدراك تكبيرة الإحرام حديث عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق))12.

· وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشراً، ولا بطراً، ولا رياء، ولا سمعة، وخرجت اتقاء سخطك، وابتغاء مرضاتك، فأسألك أن تعيذني من النار، وأن تغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت؛ أقبل الله عليه بوجهه، واستغفر له سبعون ألف ملك))13‏.

· وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت أبا بكر الصديق يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اغتسل يوم الجمعة غفرت له ذنوبه وخطاياه، فإذا أخذ في المشي إلى الجمعة كان له بكل خطوة عمل عشرين سنة، فإذا فرغ من صلاة الجمعة أجيز بعمل مائتي سنة)) لا يروى عن أبي بكر إلا بهذا الإسناد تفرد به يحيى بن سليمان"14.

· وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال بعد صلاة الصبح وهو ثان رجله قبل أن يتكلم: لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب له بكل مرة عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكنَّ له في يومه ذلك حرزاً من الشيطان الرجيم، وحرزاً من كل مكروه))15، لكن صح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة؛ كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك، ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)) رواه مسلم برقم (2691).

· وعن ابن عمر رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال: سبحان الله وبحمده كتبت له مئة ألف حسنة، وأربعة وعشرون ألف حسنة، ومن قال: لا إله إلا الله كان له بها عهد عند الله يوم القيامة))16، وصح في فضل الذكر بسبحان الله وبحمده مائة مرة حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة؛ حُطَّت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)) رواه البخاري برقم (6405)، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه)) رواه مسلم برقم (2692).

· وعن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من غسَّل ميتاً فكتم عليه غفر له أربعين مرة، ومن كفن ميتاً كساه الله من السندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت قبراً فأَجْنَّهُ فيه؛ أجرى له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة))17.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا لما يُرضيه، والحمد لله رب العالمين.

1 مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (1/9)، تحقق: أنور الباز وعامر الجزار، دار الوفاء، ط3، 1426هـ -2005م؛ ومنهاج السنة النبوية (7/37) لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، مؤسسة قرطبة، ط1، 1406هـ.

2 شرف أصحاب الحديث (40) للإمام أحمد بن علي بن ثابت البغدادي أبو بكر، تحقيق د. محمد سعيد خطي، دار إحياء السنة النبوية؛ وفتح المغيث (3/331) للإمام شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، دار الكتب العلمية - لبنان، ط1، 1403هـ.

3 رواه أبو داود برقم (5147)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر؛ وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود برقم (1105).

4 رواه الترمذي برقم (1916)؛ وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي برقم (323).

5 رواه ابن ماجة برقم (3669)؛ وأحمد في المسند برقم (17439)؛ قال محققوه: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي عشانة واسمه حي بن يومن فقد أخرج له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن سوى الترمذي، وهو ثقة؛ وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (6488)؛ وفي صحيح ابن ماجة برقم (2959).

6 رواه الترمذي برقم (435) وقال: وقد روي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من صلى بعد المغرب عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة))، قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب عن عمر بن خثعم، قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: عمر بن عبد الله بن أبي خثعم منكر الحديث وضعفه جداً؛ قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب عن عمر بن أبي خثعم، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي - بيروت؛ وابن ماجة برقم (1167) ورقم (1374)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر - بيروت؛ وضعفه الألباني في ضعيف الترمذي برقم (66)؛ وفي سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة برقم (5129)، دار المعارف - الرياض، ط1، 1412 هـ - 1992م؛ وقال في ضعيف ابن ماجة: ضعيف جداً برقم (244)، ورقم (289).

7 رواه أبو داود برقم (3575)؛ والبيهقي في السنن الكبرى برقم (19952)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مكتبة دار الباز - مكة المكرمة، 1414هـ - 1994م؛ وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود برقم (763)؛ والسلسلة الضعيفة برقم (1186).

8 رواه الدارمي في سننه برقم (3421)، تحقيق: فواز أحمد زمرلي، خالد السبع العلمي، دار الكتاب العربي - بيروت، ط1، 1407هـ؛ وأبو يعلى في المسند برقم (6224) وقال محققه: إسناده ضعيف جداً، تحقيق: حسين سليم أسد الموصلي التميمي، دار المأمون للتراث - دمشق، ط1، 1404هـ - 1984م؛ وقال الألباني: موضوع في ضعيف الترغيب والترهيب برقم (978).

9 ذكره ابن أبي حاتم في علل الحديث (1/151) رقم (422) وقال: قال أبي: هذا حديث خطأ، إنما هو موقوف عن تميم، وفضالة، لأبي محمد عَبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن مهران الرازي، تحقيق: الدكتور سعد بن عبد الله الحميد؛ قال الألباني: منكر في السلسلة الضعيفة برقم (5295).

10 رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم (7856) ورقم (7859) لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي، تحقيق: محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية - بيروت، ط1،1410هـ؛ قال الألباني: موضوع في السلسلة الضعيفة برقم (6273).

11 رواه أحمد في المسند برقم (12625)، وقال محققوه: إسناده ضعيف لجهالة نبيط بن عمر، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط2، 1420هـ -1999م.

12 رواه الترمذي برقم (241)؛ وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (6365)؛ وفي السلسلة الصحيحة برقم (2652).

13 رواه ابن ماجة برقم (778)؛ وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجة برقم (168)؛ وفي السلسلة الضعيفة برقم (24).

14 رواه الطبراني في المعجم الأوسط برقم (3397)، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد،‏ عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين - القاهرة، 1415هـ؛ وقال الألباني: موضوع في السلسلة الضعيفة برقم (5183).

15 رواه الطبراني في المعجم الأوسط برقم (4643)؛ وفي مسند الشاميين برقم (23) بزيادة: ((وحرزاً من الشيطان، وكان له بكل مرة عتق رقبة من ولد إسماعيل، ثمن كل رقبة اثنا عشر ألفاً، ولم يلحقه يومئذ ذنب إلا الشرك بالله، ومن قال ذلك بعد صلاة المغرب كان له مثل ذلك)) وقال العلامة الألباني: موضوع في السلسلة الضعيفة برقم (5314).

16 رواه الطبراني في المعجم الكبير برقم (13597)، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة العلوم والحكم - الموصل، ط2، 1404هـ - 1983م؛ وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (5129).

17 رواه الحاكم في المستدرك برقم (1307) وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه؛ والبيهقي في شعب الإيمان برقم (9265)؛ وقال الألباني: موضوع في صحيح وضعيف الترغيب والترهيب برقم (1486)؛ وفي ضعيف الجامع برقم (473).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث ضعيفة في فضائل الأعمال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث نداء القبر وخطابه أحاديث ضعيفة منكرة
» أحاديث ضعيفة
» أحاديث ضعيفة في ذكر خاتم سليمان
» أحاديث ضعيفة وموضوعة
» أحاديث ضعيفة عن البربر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: الضعـــيف والمــوضــوع-
انتقل الى: