موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها Empty
مُساهمةموضوع: العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها   العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها Emptyالجمعة 6 يونيو 2014 - 11:47

العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها

الحمد لله أحاط بكل شيء علماً، وجعل لكل شيء قدراً، خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً، أحمده سبحانه وأشكره. كرمه يتوالى، ونعمه علينا تترى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اصطفاه الله واجتباه، فكان أشرف البرية وأعلاهم ذكرا صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعـد:

أيها الناس: إن ثمة ظاهرة منتشرة، ظاهرة للعيان، يعش آلامها وغصصها كثير من الفيتات والفتيان، بل لقد حطمت آمال وتطلعات كثير الشباب والشابات، وسببت كثير من المفاسد والأخطار المدلهمات؛ إنها ظاهرة العنوسة.

نعم إنها ظاهرة تأخر الزواج للفتيان والفتيات؛ ظاهرة لها أسباب كثيرة عامة وخاصة، وعواقب وخيمة، ومظاهر جلية، وهذا ما سنتحدث عنه في هذه اللحظات- إن شاء الله-.

أيها الناس: إن وراء تفشي ظاهرة العنوسة أسباباً كثيرة من أهمها:

أولاً: العادات والتقاليد: إن لكل مجتمع عادات وتقاليد وأعراف سائدة منها الصالح النافع، ومنها الطالح الضار. فهناك عادات خاطئة ساهمت في ازدياد العنوسة في المجتمعات الإسلامية؛ منها:

1. غلاء المهور: وهذه مشكلة عويصة ذات أبعاد اجتماعية وعرفية، وهي من أعظم العوائق التي تحول دون زواج الكثير من الفتيان، يقول أحد الشباب: مشلكتي كمشكلة غيري من الشباب هي الزواج وغلاء المهور، فأنا موظف منذ ثماني سنوات أجمع مهر الزواج وعندما أطلب الزواج من إحدى بنات قبيلتي يطلب والدها مهراً له ومهراً لأمها ومهراً لها وكلها تذهب لحساب الأب، وهي باهظة الثمن ديتها أربعة أضعاف، وهذا المهر يكون سراً وبكفالة كفيل غارم يكون معروفاً، ولا أستطيع الحصول على زوجتي إلا بعد دفع هذا المبلغ، إما المهر المتفق عليه أمام المأذون فهو أربعون ألف ريال والباقي يظل سراً، ولو امتنع الشباب عن الدفع منعت منه الزوجة. علماً أن شيوخ القبيلة يكون لبعض نصيب من هذا المهر لأجل تغطية الوضع إذا انكشف أمام حاكم عادل1.

2. اشتراط القبيلة: يشترط بعض الناس أن يكون الزوج من قبيلة خاصة، والتدقيق الشديد في هذا الجانب دون النظر إلى تقوى الخاطب وورعه، مما أدى إلا ما تحمد عقباه من تراكم الفتيات بعضهم على بعض في كثير من الأسر التي تسلك هذا المنهج ، فوقعوا بذلك فيما حذرهم منه النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)2.

3. التزام الترتيب بين الفتيات في الزواج: كذلكم -يا عباد الله- من العادات التي تساهم في تفشي العنوسة التزام بعض الأسر الترتيب في تزويج بناتهم فلا يزوجون الصغرى قبل الكبرى وقد لا يتقدم أحد للبنت الكبرى فتكبر الأخريات ويبقين معلقات حتى تتزوج الكبرى، وقد يفوتهن جميعاً قطار الزواج.

ثانياً: ومن أسباب تفشي ظاهرة العنوسة عموماً الرجل سواءا كان أباً أم زوجاً، ويتجلى ذلك في الآتي:

1. جشع وطمع بعض الآباء: فمن الآباء من يصد الخطاب عن بنته لأنها موظفة وتدر علي دخلاً شهرياً، ومن الآباء من يشترط على الخاطب أن يكون راتب الفتاة أو بعضه لوالدها، وبعض منهم إذا كانت ابنته على جانب من الجمال المثير والأدب الجم، دفع عنها الخطاب على أمل أن يتقدم لها صحاب جاه أو ثروة فيساومه علياه، وهذا الصنف وإن كان قليلا ً في المجتمع إلا أنه موجود ولا سعنا إغفاله عن الحديث عن الأسباب التي تساهل في عنوسة الفتيات وقد نشرت جريدة المدينة الرسالة التالية: أنا فتاة في الخامسة والثلاثين من عمري، ولي أربع شقيقات ولم تتزوج منا واحده حتى الآن بسبب أن أبي سامحه الله يرفض كل من يتقدم لنا من أجل الاستحواذ على مرتباتنا، وقبل فترة وجيزة توفيت إحدى شقيقاتي، وفي أثناء خروج الروح نظرت إلى أبي نظرة ما زالت مسجلة في ذاكرتي حتى الآن حيث قالت له: قل: آمين يا أبي، فقال لها: آمين، فقالت له: حرمك الله من رائحة الجنة كما حرمتني من الزواج، وأنا الآن حائرة بسبب ذهول أبي واضطرابه وندمه الشديد بعد وفاة شقيقتي حيث أنه بدأ يفكر جدياً في أمر زواجنا، وأنا بودي أن أسأل عن نوع الكفارة التي يلتزم بها أبي حيال الذنب الذي عمله في حق شقيقتي ونحن كذلك حيث أن أبي أصبح لا ينام الليل والنهار سبب حزنه مما جعلني أخاف على صحته التي لم تعد تحتمل كل ذلك الألم. أنقذونا ماذا نفعل؟ وماذا يفعل أبي لإنقاذ نفسه من غضب الله؟3.

2. إحجام القادرين عند التعدد: رغب الإسلام في الزواج فحث عليه وجعله من الأعمال التي يؤجر عليها صاحبها إذا قصد بفعله العفة والإحصان، وغض البصر له ولزوجه؛ قال تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} سورة النساء(3). وقال صلى الله عليه وسلم: (تزوجوا الولود الودود؛ فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)4. ففي الآية إباحة التعدد، وفي الحديث الحث على النكاح مطلقاً، فما بال القادرين من الرجال لا يعددون؟ وما سبب إحجامهم عن ذلك؟ إن إحجامهم هذا يزيد في انتشار ظاهرة العنوسة.

ثالثاً: المرأة: إن المرأة أيضاً سببت في ظاهرة العنوسة وتفشيها، ولا يمكن لإنسان منصف أن يعفيها من دورها في انتشار هذه الظاهرة، ويتمثل دورها في تفشي ظاهرة العنوسة في الأمور التالية:

1. رفض الخاطب، إذا كانت متزوجاً: كثير من الأسر -إلا من رحم الله- يرفضون من يتقدم لخطبة إحدى بناتهم متى علموا أنه متزوج، وسأروي قصة بلسان امرأة دخلت عالم العنوسة من هذا الباب، فقد كتبت إحداهن تقول: "قد تندهشون أن تكتب واحدة من النساء هذا الكلام لكنها الحقيقة التي عشت مأساتها حقيقة جعلت من واحدة مثلي تجري سنوات عمرها لتقترب من الأربعين، جعلتها عانساً لا تأمل في زواج، تتسارع نبضات قلبها هلعاً وخوفاً أن يكون القطار تعدى محطتها ولن يعود إليها أبداً. مثل أية فتاة استقبلت بآمال الربيع وخيالاته سنوات الجامعة، أو مثل أي فتاة كان قلبي ينبض فرحاً خلال تلك السنوات كلما طرق دارنا من يطلب يدي للزوج وفي كل مرة يدخل أبي- رحمه الله- متجهم الوجه ليقول لي جملة حفظتها من كثرة ما قالها لي: إنه رجل طيب ولكنه متزوج. وكنت أعجب مما يقوله أبي وأتساءل وماذا يضير زواجه قبلي فاشرع أحل له أن يعدد ولابد أنه قادر على الوفاء بمسئوليات التعدد بدليل تقدمه لي... ومضت السنوات بطيئة متثاقلة.. تخرجت من الجامعة والتحقت بعمل يتناسب مع دراستي وتقدمت بي السن وتقدم لي الكثيرون ولكن جميعهم سبق لهم الزواج ودخلت طور( العنوسة) بباكية نفسي وعمري الذي ضاع أمام اعتبارات لا يقرها الشرع بل إن اعتبارها والعمل بها يؤدي إلى منع تعدد الزوجات، وهو من أسباب انتشار العنوسة. إنني أطلب من كل زوجة أن تقرأ هذا الموضوع جيداً حتى لا تستكثر على زوجها حلالاً يطلبه. وأقول لها إن نتائج ذلك ستنعكس عليها فالتعدد سيعصم زوجها من الخطأ وستستقر نفسيته وكل ذلك يعود على أسرته بالخير، صدقوني لو كنت زوجة ما ترددت لحظة في أن يتزوج زوجي ثانية وثالثة ورابعة مادام قادراً على الوفاء بحقوقنا وسأتسابق مع زوجاته الأخريات في الوفاء بحقوقه للنتنافس بشرف على قلبه"5.

2. التعذر بإكمال الدراسة: وهذا حال الكثير من الفتيات اليوم يرفض الزواج بحجة إتمام الدراسة، ويمضي بهنَّ قطار العمر ولا يشعرن إلا حين يقف بهنَّ في محطة العنوسة، تقول أحداهن: "كنت في الخامسة العشرة من عمري، وكان الخطاب يتقدمون إليّ من كل حدبٍ وصوب وكنت أرفض بحجة أني أريد أن أصبح طبيبة، فدخلت الجامعة وأنهيت دراستي حتى وصلت إلى سن الثلاثين، وأصبح الذين يتقدمون إليّ بعد هذه السن هم من فئة المتزوجين، وأنا أرفضهم وأقول في قرارة نفسي: بعد التعب والسهر والوصول إلى المكان المرموق من مال ونسب وشهادات أتزوج شخصاً متزوجاً، ونسيت وأنا في غمرة علم أن سن الثلاثين غير مرغوب فيها من قبل الشباب لأسباب كثيرة، فالشباب غالباً يبحثون عن بنات أصغر منهم سناً، وعندما وصلت إلى سن الخامسة والأربعين صرت أصرخ وأقول: أعطوني نصف زوج"6. وهذه صورة حية تتكرر كل يوم في مجتمعاتنا. ولا يخفى –عليك أخي في الله- أنَّ التذرع بإكمال الدراسة قد يكون تعبيراً عن عدم قبول بالخاطب، وقد يخفي وراءه انتظار شاب معين على أمل أنه يتقدم للخطبة، فإذا بالآخر يغير رأيه، ويرى في فتاة أخرى من أمله وتمنّاه، فيذهب الانتظار سدى، وتضيع الفرص، وتتحمل الفتاة وحدها النتائج.

رابعاً: ومن أسباب تفشي ظاهرة العنوسة ما يمكن أن نسميها الأسباب الاجتماعية العامة، والتي منها على سبيل المثال:

1. أزمة المساكن وارتفاع أسعار وأجور العقارات: بُعد البحث عن المسكن الملائم ليكون عش الزوجية من الهموم والهواجس التي تثقل كاهل الشاب الذي يرغب في الزواج، وبخاصة إذا كان من ذوي الدخل المحدود الذين لا يفي دخلهم بمتطلبات تأسيس بيت، والاتفاق على أسرة في وسط مجتمع يهتم كثير بالمظاهر ويجعل من لا يهتم بها لقمة سائغة في أفواه الجهلة وذوي النفوس الضعيفة، مما يجعل الشاب يؤثر السلامة منهم فيؤجل الزواج حتى يتمكن من توفير ما يلزم للقيام بأعبائه ، او السعي للزواج من خارج البلاد حيث يجد من ترضى به وتعيش معه على ما هو عليه من ضيق ذات اليد ولا تكلفه ما لا يطيق، وربما يصرف النظر نهائياً عن الزواج ويشبع غرائزه عبر القنوات المحرمة والممنوعة، وأي من تلك الاحتمالات يساهم بقدر كبير في تضخم مشكلة عنوسة النساء.

2. ضيق فرص العمل: يعد ارتفاع نسبة البطالة بين السكان القادرين على العمل من أبرز ملامح التخلف في الدول النامية، وهي تمثل مرضاً اجتماعياً خطيراً يجب العمل على محاربته والتخلص منه7. ولا نريد هنا أن نبحث في أسباب البطالة في مجتمعاتنا، لكننا نقول أن البطالة تسهم إلى حد بعيد في ثقافتهم ظاهرة العنوسة؛ لأن الشاب العاطل عن العمل لا يمكنه القيام بواجبه نحو أسرته. وقد بينت بعض الإحصاءات أن الذكور الذين لم يسبق لهم الزواج بلغ عددهم في (بعض الدول العربية)"2,625,441"8. لذا كان لزاماً علينا أن السعي في إيجاد فرص العمل للشباب، وعلى الشباب أن يكونوا أكثر جدية وانضباطاً، وأن يحرصوا هم أيضاً على غض أبصارهم عن المحرمات وتحصين أنفسهم بالزواج.

الخطبة الثانية:

الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على خير داع إلى رضوانه، محمد وعلى آله وصحبه واتباعه.

أما بعد:

أيها الناس: تكلمنا عن بعض الأسباب العامة والخاصة التي أدت إلى تفشي ظاهرة العنوسة في المجتمعات، فهل لهذه الظاهرة من سبل تحد من انتشارها، وكيف يمكن علاجها؟ فنقول: إن الدواء الشافي والعلاج الناجع الذي يسهم في القضاء على هذه الظاهرة، ويحد من آثارها، هو الابتعاد أو القضاء على الأسباب المؤدية إليها، وسد الأبواب التي تأتي من خلالها، وكما قيل بضدها تتضح الأشياء، فسبل الحد منها وعلاجها يكمن في النقاط التالية:

أولاً: إصلاح العادات والتقاليد، وذلك من خلال الأمور التالية:

1. تخفيف المهور: روى أنس-رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه وضرٌ من صفرة فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- (مهيم)؟ قال: يا رسول الله: تزوجت امرأة من الأنصار، قال: (ما سقت إليها؟) قال: نواة من ذهب أو وزن نواة من ذهب، قال: (أولم ولو شاة)9. فإن المغالاة في المهور وحفلات الزواج مما يخالف الشرع، فإن أعظم النكاح بركة أسيره مؤونة وكما قلَّت المؤونة عظمت البركة.

2. اشتراط الكفاءة لا القبيلة: ذكرنا من أسباب تفشي ظاهرة العنوسة في المجتمعات؛ اشتراط بعضهم انتماء الخطاب إلى قبيلة معينة أو غير معينة وعدوا هذا الشرط أصلاً في إجابة الخاطب إلى طلبه، ولمناقشة هذا إليك فتوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله- فقد سئل: ما حكم من يمنع ابنته من الكفء المتقدم لها بحجة أن المتقدم خضيري وهو قبيلي ، وإذا نوقش في ذلك قال: إن الله جعل الناس درجات والخضيري ليس له أصل ، واستدل بقوله تعالى:{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} سورة الأنعام(165). وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} سورة الحجرات(13)؟ وجزاكم الله خيرا. فأجاب -رحمه الله- بقوله: الواقع أن الاعتماد على النسب في مسألة النكاح وإن ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا: للإنسان أن يمنع من تزويج المرأة القبيلية برجل غير قبيلي. لكن الذي ينبغي للإنسان أن ينظر إلى الدين والخلق لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفلعوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)10. هذا هو الذي ينبغي أن الإنسان يلاحظه، وأما مسألة النسب قبيلي أو خضيري فهذا أمر ثانوي. والذي أرى ما ذكرته الآن أن يعتمد في هذا الدين والخلق، فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليزوج، وإن لم يكن قبيلياً. وأما قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ}، فهذا لا شك منه واقع. فإن الله رفع الناس بعضهم فوق بعض درجات في العلم، في الدين، في الحكمة، في العقل، في الأجسام، وفي كل شيء. ولكن لا يعني هذا أن تمنع الكفء الخاطب من أن تزوجه لكونه غير قبيلي وكون المرأة قبيلية، فإن هذا من الأمور التي لا ينبغي الرجوع إليها، وأما قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها .....)11. فهذا حقيقة يعني أن هذا مما يريده الناس، لكن هل هذا مما يريده الشرع؟ قال النبي -عليه الصلاة والسلام- في نفس الحديث: (فاظفر بذات الدين تربت يداك)12.

3. عدم اشتراط الترتيب بين الأخوات في الزواج: إن رفض تزويج الصغرى قبل أختها الكبرى عادة سيئة لا يقرها شرع ولا يقبلها عقل. أما الشرع فإنه ندب إلى تزويج البنات وجاء التحذير من رد الخاطب إذا كان حسن الدين والخلق، ولو كان في الترتيب بين الأخوات في الزواج خير لأرشدنا إليه الشرع المطهر. وأمرٌ آخر يجيب علينا الإيمان به وهو أن الله –تعالى- كتب مقادير كل شيء وقدر للإنسان ماله وما عليه منذ أن بعث ملكا ينفخ فيه الروم، ولن يأخذ إنسان إلا ما كتبه الله له، وكذا فإن الصغرى لن تأخذ نصيب أختها أو تؤثر عليه. فإن كنَّا نؤمن بذلك وتقدَّم للفتاة من رضينا دنيه وخلقه لزمنا إجابة الخاطب إلى طلبه. أما العقل فإنه لا توجد مسوغات تمنع من زواج فتاة قبل أختها، بل إن ما يتصوره بعضهم من أن زواج الصغرى قبل الكبرى يؤذي الأخيرة، فإنه ظن خاطئ وإن إصرار هؤلاء على تزويج البنت الكبرى أولاً يعطي انطباعاً لدى الخطاب أن في هذه البنت عيباً ووالدها يريد التخلص منها كالبضاعة المعيبة. ثم إنَّ رد الخاطب بهذه الحجة قد يؤدي إلى قيام عداوة وبغضاء ونفور بين الأخوات وبخاصة إذا كانت الصغرى راضية بمن تقدم لخطبتها، ويستمر اللوم ويزداد إذا تزوجت الفتاة ولو توفق في زواجها من غير خاطبها الأول أو بقيت عانساً.

4. العمل على حل أزمة المساكن وضيق فرص العمل: ويكمن حل هذا لأمر بالعودة للكتاب والسنة، وتسهيل أمر الزواج والإمساك عن الشروط التي لا تصب في مصلحة الزوجين، وقد تحرم الكثير من الشباب من التمتع بتكوين أسرة، وتنشئة جيل على طاعة الله ورسوله. كما لابد لنا من السعي في مصلحة الشباب بتأهيلهم علمياً وفنياً وتأمين العمل لهم، وما نسمع به ونشاهده في الغرب من مصالح تضم بين منشآتها عشرات الآلاف من العاملين حري بنا أن نتقدمهم فيه وأن يخوض شبابنا معركة العمل والاحتراف لأن ذلك هو الحل الأنجع، وعلى شبابنا الالتزام بأمر الله أولاً والإقبال على التعليم واكتساب المعرفة والمهارة حتى إذا خاض ميدان العمل جد واجتهد في تقديم أفضل العطاء13. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


1 - منكم وإليكم صـ(85) .

2 - أخرجه الترمذي في كتاب النكاح برقم (1085) . وحسنه الألباني في غاية المرام، رقم(219).

3 - العنوسة داء تفشي صـ( 39).

4 - أخرجه أبو داود في النكاح رقم ( 2050) والنسائي في الصغرى في النكاح، رقم(3227) والكبرى رقم(5306). والحاكم في المستدرك رقم(2727). وأحمد في المسند رقم (13157) واللفظ له، وقال عنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب: حسن صحيح، رقم(1921).

5 - نعم تعدد الزوجات نعمة، صـ(25) بتصرف.

6 -العنوسة داء نفسي، صـ(22).

7 - انظر موضوع البطالة صـ(603) من كتاب دراسات في سكان العالم الإسلامي.

8 - انظر الكتاب الإحصائي السنوي، العدد الثاني والثلاثون صـ(469).

9 - أخرجه البخاري في البيوع رقم (49 20)، ومسلم في النكاح رقم (427).

10 - أخرجه الترمذي في النكاح برقم (1084) وابن ماجد في النكاح برقم ( 1967) وهو مرسل له وشاهد عند الترمذي (1085) عن أبي حاتم المزني..وحسنه الألباني في مختصر إرواء الغليل، رقم( 1868)

11 - متفق عليه؛ أخرجه البخاري في النكاح برقم (5090) ومسلم في الرضاع برقم (1466).

12 - الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية ص 531 – 532 .

13 - راجع :" كيف تزوج عانساً؟ لخالد الجريسي صـ(37- 57) الطبعة الأولى(1421هـ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنوسة أسبابها وسبل الحدَّ منها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكائد الشيطان وسبل الوقاية منها
» العنوسة والزواج
» من أسباب العنوسة
» ظاهرة العنوسة والعزوبة
» البركة وسبل تحصيلها



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: