موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نهاية العالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نهاية العالم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نهاية العالم Empty
مُساهمةموضوع: نهاية العالم   نهاية العالم Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 12:07

نهاية العالم

الحمد لله رب العالمين، ولاعدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله قائد الغرِّ المحجلين إلى جنات النعيم، أما بعد:1

فحديثنا اليوم عن علامات الساعة التي ثبتت عن صاحب الوسيلة والشفاعة، وبالأخص عن علامات الساعة الكبرى التي ذكرها المصطفى - صلى الله عليه وسلم - في حديثه الصحيح الذي رواه الإمام مسلم من حديث حذيفة بن أُسَيد الغفاري قال: اطلع علينا النبي - صلى اللـه عليه وسلم - ونحن نتذاكر، فقال المصطفى: ((ما تذاكرون))؟ فقالوا: نذكر الساعة، قال المصطفى: ((إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر: الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم))2.

قال أبو الدرداء - رضي الله عنه -: "أضحكني ثلاث، وأبكاني ثلاث، أضحكني مؤمّل للدنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك بملء فيه وهو لا يدري أسخط الله أم أرضاه، وأبكاني ثلاث: أبكاني فوات الأحبة محمدٍ وصحبه، وهول المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله - تعالى -" {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوء تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدَا بَعِيداً وَيُحَذّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفْسَهُ وَٱللَّهُ رَءوفُ بِٱلْعِبَادِ}3.

تزود مـن معاشك للمعاد وقم لله واعمل خيـر زاد

ولا تجمع من الدنيـا كثيراً فـإن المال يجمـع للنفاد

أترضى أن تكون رفيق قوم لهم زاد وأنت بغيـر زاد؟

ولعلنا نقتصر على ذكر بعض علامات الساعة التي أخبر نبينا - صلى الله عليه وسلم - بنهاية العالم عند ظهورها، ومن أهمها:

معاهدة الروم:

في البداية يكون المسلمين في حلف (معاهدة) مع الروم، ونقاتل عدواً من ورائنا، ونغلبه، وبعدها يصدر غدر من الروم، ويكون قتال بين المسلمين والروم، وفي تلك الأيام تكون الأرض قد مُلِئَت بالظلم والجور والعدوان، ويبعث الله - تعالى - رجل من آل بيت النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - يقول عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((يواطىء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي؛ يملأ الله به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً))4.

خروج المهدي:

ثم يرفض هذا الرجل أن يقود الأمة، ولكنه يضطر إلى ذلك لعدم وجود قائد، ويُلزَم إلزاماً، ويُبَايَع بين الركن والمقام، فيحمل راية الجهاد في سبيل الله، ويلتف الناس حول هذا الرجل الذي يسمى بالمهدي، وتأتيه عصائب أهل الشام، وأبطال العراق، وجنود اليمن، وأهل مصر، وتتجمع الأمة حوله، وتبدأ بعدها المعركة بين المسلمين والروم حتى يصل المسلمون إلى القسطنطينية - إسطنبول -، ثم يفتحون حتى يصل الجيش إلى أوروبا، حتى يصلون إلى روما - إيطاليا -، وكل بلد يفتحونها بالتكبير والتهليل، وهنا يصيح الشيطان فيهم صيحة ليوقف هذه المسيرة فيقول: "إن الدجال قد خلفكم في ذراريكم"، ويقول: "قد خرج الدجال"، فيقوم المهدي بإرسال عشرة فوارس هم خير فوارس على وجه الأرض يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((أعرف أسمائهم وأسماء أبائهم، وألوان خيولهم، هم خير فوارس على وجه الأرض يومئذ))5 ليتأكدوا من خروج المسيح الدجال، لكن لما يرجع الجيش؛ فإن الدجال يظهر حقيقةً من قِبَلِ المشرق، ولا توجد فتنة على وجه الأرض أعظم من فتنة الدجال.

خروج الدجال:

فيخرج الدجال فيمكث في الأرض أربعين يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كأسبوع، وباقي أيامه كأيامنا، ويعطيه الله قدرات حيث يأمر السماء أن تمطر فتمطر، والأرض أن تنبت فتنبت؛ إذا آمنوا به، وإن لم يؤمنوا، وكفروا به؛ فإنه يأمر السماء بأن تمسك مطرها، والأرض بأن تقحط حتى يفتن الناس به، ومعه جنه ونار، فإذا دخل الإنسان جنته؛ دخل النار الحقيقية، وإذا دخل ناره دخل الجنة، وصفة سيرِهِ سريعة جداً كالغيث استدبرته الريح، فيجوب الأرض كلها ما عدا مكة والمدينة وقيل بيت المقدس.

ومن فتنة هذا الرجل أنه يدعي الألوهية (أي أنه هو الله)، وفي هذه الفتنة يتبعه سبعون ألفاً من اليهود، ويتبعه كثير من الجهال وضعفاء الدين، ويحاجج من لم يؤمن به بقوله: أين أباك وأمك؟، فيقول: قد ماتوا منذ زمن بعيد، فيقول: ما رأيك إن أحييت أمك وأباك أفتصدق؟ فيأمر القبر فينشق، ويخرج منه الشيطان على هيئه أمه فيعانقها، وتقول له الأم: يابني آمن به فإنه ربك، فيؤمن به، ولذا أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يهرب الناس منه، ومن قابله فليقرأ عليه فواتح وخواتيم سورة الكهف فإنها تعصمه - بإذن الله - من فتنته، ويأتي أبواب المدينة فتمنعه الملائكة من دخولها، ويخرج له رجل من المدينة فيقول له: أنت الدجال الذي حذرنا منه النبي - صلى الله عليه وسلم -، فيضربه فيقسمه نصفين، ويمشي بين النصفين، ثم يأمره فيقوم مرة أخرى، فيقول له: الآن آمنت بي؟ فيقول: لا والله ما أزددت إلا يقيناً أنك الدجال.

وفي ذلك الزمان يجيِّش المهدي الجيوش في دمشق الشام، ويذهب الدجال إلى فلسطين، ويتجمع جميع اليهود كلهم في فلسطين مع الدجال للملحمة الكبرى.

نزول عيسى بن مريم:

ويجتمع المسلمون في المنارة الشرقية بدمشق في المسجد الأبيض الذي قال بعض العلماء أنه المسجد الأموي، ويريد المهدي والمجاهدون معه مقاتلة الدجال لكن لا يستطيعون، وفجأةً يسمعون الغوث "جاءكم الغوث، جاءكم الغوث"؛ ويكون ذلك وقت الفجر بين الأذان والإقامة، والغوث هو عيسى بن مريم - عليه السلام - حيث ينزل من السماء على جناحي مَلَكٍ، فيصف الناس لصلاة الفجر، فحينها يُقدِّم المهديُ عيسى بن مريم للصلاة بالناس، فيأبى عيسى - عليه السلام -، ويقدِّم المهدي للصلاة فيصلي، ثم يحمل الراية عيسى بن مريم - عليه السلام -، وتنطلق صيحات الجهاد "الله أكبر" إلى فلسطين، ويحصل القتال، فينطق الشجر والحجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي ورائي تعال فأقتله، فيقتله المسلم، فلا يسلط أحد على الدجال إلا عيسى بن مريم - عليه السلام - فيضربه بحربه فيقتله، ويرفع الرمح الذي سال به دم ذلك النجس، ويكبر المسلمون، ويبدأ النصر، وينطلق الفرح بين الناس، وتنطلق البشرى في الأرض، فيخبر الله - عز وجل - عيسى بن مريم: "يا عيسى حرِّز عبادي إلى الطور (أهربوا إلى جبال الطور، ولماذا؟) قد أخرجت عباداً لا يدان لأحد على قتالهم (أي سوف يأتي قوم الآن لا يستطيع عيسى ولا المجاهدون على قتالهم)"6.

خروج يأجوج ومأجوج:

فيهرب المسلمون إلى رؤوس الجبال، ويخرج يأجوج ومأجوج لا يتركون أخضر ولا يابس، بل يأتون على بحيرة فيشربونها عن آخرها فتجف، حتى يأتي آخر جيشهم فيقول: "قد كان في هذه ماء"، وكل هذه الأحداث تحدث في سبع سنين، وعيسى الآن مع المؤمنين على الجبال يدعون الله - جل وعلا -، ويأجوج ومأجوج يعيثون بالأرض مفسدين، ويظنون أنهم قد قتلوا وقضوا على جميع أهل الأرض، ويقولون: نريد أن نقتل ونقضي على أهل السماء، فيرمون سهامهم إلى السماء؛ فيذهب السهم ويرجع بالدم، فيظنون أنهم قتلوا أهل السماء.

نهاية يأجوج ومأجوج وموت عيسى - عليه السلام -:

وبعد أن يلتهوا بمغنمهم، ويدعو عيسى بن مريم والمؤمنون الصادقون ربهم أن يقضي على هؤلاء المردة الفجرة؛ يرسل الله - عز وجل - على يأجوج ومأجوج دودة اسمها "النغف" تقتلهم كلهم كقتل نفس واحدة، ثم يرسل عيسى بن مريم رجلاً من خير الناس فينزل من الجبل ليرى ما حدث على الأرض، فينظر ويرجع ليبشر عيسى - عليه السلام - ومن معه أنهم قد ماتوا وأهلكهم الله - تعالى -، فينزل عيسى - عليه السلام - والمؤمنون إلى الأرض مستبشرين بقتل يأجوج ومأجوج، وعندها يدعو عيسى - عليه السلام - ربه بأن ينجيه ويخلصه لأنهم قد أنتنوا الأرض كلها، فتأتي طيور عظيمة فتحمل هذه الجثث، وينزل المطر فيغسل الأرض، ثم تنبت الأرض، ويحكم عيسى بن مريم - عليه السلام - حكمه العادل في الأرض، وتكثر الخيرات، ثم يموت عيسى بن مريم - عليه السلام -.

خروج الدابة:

بعد هذه الأحداث تبدأ أحداث غريبة؛ إذ يسمع الناس فجأة أن هناك دابةً خرجت في مكة، وهذا الحيوان يتكلم كالبشر، ولا يتعرض له أحد، فإذا رأى إنساناً وعظه، وإذا رأى كافراً ختم على جبينه أنه كافر، وإذا رأى مؤمناً ختم على جبينه أنه مؤمن، ولن يستطيع تغيير هذا الختم.

وتزامناً مع خروجها يحدث أمر آخر في الكون وهو طلوع الشمس من مغربها حيث يقفل باب التوبة نهائياً، ولا ينفع استغفار ولا توبة في ذلك اليوم ولا بعده، ثم ترجع مرة أخرى، ولا تنتهي الدنيا، غير أن باب التوبة قد أغلق يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" بعد أن ذكر آثاراً كثيرة تدل على استمرار إغلاق باب التوبة بعد طلوع الشمس: " فهذه آثار يشد بعضها بعضاً متفقة على أن الشمس إذا طلعت من المغرب أُغلق باب التوبة، ولم يفتح بعد ذلك، وأن ذلك لا يختص بيوم الطلوع، بل يمتد إلى يوم القيامة".

الدخان:

ثم يحدث حدث آخر حيث يرى الناس السماء كلها قد امتلأت بالدخان، والأرض كلها تغطت بالدخان يحجبهم عن الشمس والكواكب والسماء، فيبدأ الناس - العصاة - بالبكاء والاستغفار والدعاء، ولكن لا ينفعهم.

حدوث الخسوف:

ثم تحدث ثلاثة خسوفات: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب وهو خسف عظيم يبتلع الناس.

وفي تلك الأيام تخرج ريح طيبة من قِبَلِ اليمن تنتشر في الأرض، وتقبض روح كل مؤمن على وجه الأرض، فتقبض أرواحهم كالزكمة - مثل العطسة -، ولا يبقى في الأرض إلا شرار الناس، فلا يوجد مسجد ولا مصحف، ولا يحج إلى بيت الله أحد، وترفع المصاحف حتى من الصدور، وحتى حرم المدينة المنورة يأتيه زمان لا يمرُّ عليه إلا السباع والكلاب، حتى إن الرجل ليمر عليه فيقول: قد كان هنا حاضرة من المسلمين.

وفي ذلك الوقت لا يبقى في الأرض إلا الكفار والفجار حتى لا يقال في الأرض كلمة "الله"، حتى إن بعض الناس يقولون: "قد كنا نسمع أجدادنا يقولون: لا إله إلا الله"، وهؤلاء لا يعرفون معناها، وينتهي الذكر والعبادة فيتهارجون تهارج الحمر، فلا يوجد عدالة ولا صدق ولا أمانة، الناس يأكل بعضهم بعضاً، ويجتمع شياطين الإنس والجن.

خروج نار من جهة اليمن:

في ذلك الوقت تخرج نار من جهة اليمن تبدأ بحشر الناس كلهم، ويهرب الناس على الإبل؛ الأربعة على بعير واحد يتناوبون عليها، ثم يهرب الناس من هذه النار حتى يتجمعون كلهم في الشام على أرض واحدة.

النفخ في الصور:

فإذا تجمع الناس على هذه الأرض؛ أذن الله - عز وجل - لنافخ الصور أن ينفخ النفخة الأولى "إن الساعة قد قامت"، عندها فإن كل الخلق يموتون: البشر والحيوانات، والطيور والحشرات، والجن وكل مخلوق في الأرض والسماء؛ إلا من شاء الله.

وبين النفخة الأولى والثانية أربعون "لا يدرى أربعون ماذا؟ يوم، أسبوع، شهر"، وفي خلال هذه الأربعين ينزل مطر شديد من السماء، وتبدأ أجساد الناس من آدم إلى آخر واحد منهم والتي سبق أن انتهت؛ تنبت وتتكون، فإذا ما اكتملت الأجساد؛ أمر الله نافخ الصور أن ينفخ ليرى الناس أهوال القيامة، وهكذا ينتهي العالم.

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وتوفنا وأنت راض عنا، اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

1 مرجعها ما رواه مسلم برقم (2937) كتاب الفتن.

2 رواه مسلم برقم (2901).

3 آل عمران (30).

4 رواه أبو داود وصححه الألباني في المشكاة برقم (5454).

5 رواه مسلم برقم (2899).

6 رواه مسلم برقم (2937).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهاية العالم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة إيمانية - نهاية العالم - للشيخ : ( محمد حسان )
»  فتنة الدجال كاملة - الشيخ: محمد العريفي - نهاية العالم
» نهاية أبي جهل
» نهاية فتاة
» نهاية كعب بن الأشرف



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: