موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 التعليم أساس البناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

التعليم أساس البناء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

التعليم أساس البناء Empty
مُساهمةموضوع: التعليم أساس البناء   التعليم أساس البناء Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 11:45

التعليم أساس البناء

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ( 1. ) يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ( 2. ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ( 3 .

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

عباد الله: إن ديننا الإسلامي الحنيف دين العلم والعمل، والأخلاق والقيم، والعقائد والأحكام والحلال والحرام، فإن أول آية نزلت على قلب محمد صلى الله عليه وسلم داعية إلى القراءة، وفيها ذكر للقلم الذي به الكتابة، ذلك أن القراءة والكتابة أساس العلم، وقاعدته الأولى، قال -تعالى-: ) اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ( 4 . ولذلك فقد حث الإسلام على العلم والتعليم، ورفع من شأن العلماء، وطلبة العلم، يقول الله - تعالى - : )شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5

وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يسأله الاستزادة من العلم، قال -تعالى-: ) وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (6 ورفع العلماء درجات، قال -تعالى-:) يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ( 7. وأخبر أنه ضرب الأمثال للناس، ولم ينتفع بها ويعقلها إلا أهل العلم، قال -تعالى-: ) وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ( 8. وجعل النبي صلى الله عليه وسلم خيرية الأمة في العلم والتعليم؛ فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه"9.

أيها الناس: إن أهم ما يميز الشعوب، ويبرز الأمم، هو مستوى تقدمها العلمي، فمتى ما رأيت أمة من الأمم، أو شعب من الشعوب، أو مدينة من المدن كثر فيها المتعلمون العاملون، والمدركون لمسئولياتهم فإنك تجزم بأن تلك الأمة، أو ذلك الشعب أو تلك المدينة تسير على خط تعليمي جيد.. ومتى فشا الجهل، وقل العلم والمتعلمون، جزمت بأن خط التعليم في تلك الأمة أو ذلك الشعب، أو تلك المدينة فاشل.

ولكن هنا كأمر مهم يجب أن نعلمه وهو أن العالم أو المتعلم ليس هو من يحمل الشهادة فقط، إنما العالم والمتعلم هو من يحمل العلم، أما الشهادة مع العلم فلا بأس بها، وليست هي المقياس الصحيح على علم من يحملها، أو جهل من لا يحملها. فقد يكون من يحمل شهادة عليا لا يعرف كيفية الصلاة على الميت، أو كيفية الوضوء، أو ما أشبه ذلك، ومن لا يحملها قد يكون أعلم من ألف ممن يحملها في هذه الأيام.

كذلك يجب أن نعلم أن المقصود بالتعليم ليس تلقي المعلومات فقط، بل التعليم المقصود به نشر العلم بأسلوب جيد، وتربية المتعلم على ما تعلمه من أخلاق فاضلة، وتحذيره من كل أخلاق فاسدة.

والعلم والتعليم في الإسلام إذا أطلق فالمقصود به علم الكتاب والسنة، وليس في الإسلام منعاً من تعلم العلوم الحديثة، بل إن ذلك مما رغب في تعلمه الإسلام وجعلها من فروض الكفاية إذا قام به من يكفي سقط الآثم عن الباقين، وإن لم يقم به أحد آثم الناس جميعاً.

أيها الناس: إنَّ كل أمة تستمد تعليمها من مبادئها وقيمها وأخلاقها وفلسفاتها، وإننا - معشر المسلمين - نستمد تعليمنا من كتاب ربنا، ومن سنة نبينا، ومن تاريخنا الصافي، ومن تراثنا العريق، ومن تجاربنا الفريدة، ومن حضارتنا الأصيلة. وهذا لا يعني الجمود وعدم أخذنا من غيرنا ما لا يتعارض مع كتاب ربنا، أو سنة نبينا من العلوم الإدارية، والتطبيقية، والتجريبية، ولكننا في المقابل لا نسمح أو نتسامح أن تلقي أصول عقيدتنا، أو مقوماتنا أو تصوراتنا أو تفسير قرآننا أو سيرة أو حديث نبينا، أو مناهج تاريخنا أو تفسير نشاطنا أو مذهب مجتمعنا، أو نظام حكمنا، أو منهج سياستنا، أو موجبات فننا، أو أدبنا، أو تعبيرنا... من مصادر غير إسلامية..

(إن الإسلام يتسامح في أن يتلقى المسلم عن غير المسلم، أو عن غير التقي من المسلمين في علم الكيمياء البحتة، أو الطبيعية، أو الفلك، أو الطب، أو الصناعة، أو الزراعة، أو الأعمال الإدارية، والكتابية وأمثالها، وذلك في الحالات التي لا يجد فيها مسلماً فقيهاً يأخذ عنه في هذا كله. كما هو واقع من يسمون أنفسهم المسلمين اليوم الناشئ من بعدهم عن دينهم ومنهجهم وعن التصور الإسلامي لمقتضيات الخلافة في الأرض - بإذن الله- وما يلزم لهذه الأمة الخلافة من هذه العلوم والخبرات والمهارات المختلفة. ولكنه لا يتسامح في أن يتلقى أصول عقيدته، ولا مقومات تصوره، ولا تفسير قرآنه وحديثه، وسيرة نبيه، ولا مناهج تاريخه وتفسير نشاطه، ولا مذهب مجتمعه، ولا نظام حكمه، ولا منهج سياسته، ولا موجبات فنه، وأدبه وتعبيره.. إلخ. من مصادر غير إسلامية، ولا يتلقى من غير مسلم تقي يثق في دينه وتقواه في شيء من هذا كله)10.

أيها الإخوة الفضلاء: كما تعلمون أنَّ العلماء - رحمهم الله - قد قسموا العلوم إلى علمين علم يجب تعلمه على كل مسلم ومسلمة، وهو ما يعبرون عنه بالواجب العيني، ويمثلون له بتعلم الطهارة والصلاة، وتعلم صفة الحج لمن كان ناوياً عليه، قادراً عليه، والبيوع الصحيحة والفاسدة لمن كان يعمل بهذا المجال. وواجب كفائي، إذا قام من يكفي من المسلمين سقط عن الباقين، ويمثلون له بأداء الشهادة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإيجاد الصناعات والحرف والعلوم التي تحتاجها الأمة، وإعداد القوة بأنواعها، ونحو ذلك مما يحقق مصلحة عامة، فإن قام به بعض المسلمون نجوا ونجوا جميعاً، وإن لم يقوموا به أثم القادرون عليه، وعذر العاجزون.

أيها المسلمون: إن التعليم الذي هو أساس البناء هو التعليم المستمد من القرآن الكريم، ومن السنة النبوية. وهو التعليم الذي يعلم الطالب بعض المعاني التي يزكى بها نفسه، ويصلح بها أخلاقه، وذلك بأن يكون محافظاً على الصلوات المكتوبات في المسجد مع الجماعة، ومعلماً أو متعلماً لكتاب الله، ومحافظاً على الأذكار والأوراد المأثورة، ومبتعداً عن جلساء وقرناء السوء، وجاداً في تعلمه وتعليمه، وتدينه ودعوته، فلا يغضب لنفسه، وإنما يغضب إذا انتهكت حرمات الله، بعيداً عن الكبر والفخر والعجب، متواضعاً في غير مسكنة، باراً لوالديه، ممتثلاً لأوامر الله ورسوله، ومجتنباً لنواهيهما.

أيها المؤمنون: لقد حِكيت ودُبرت ضد التعليم الإسلامي مؤامرات كثيرة، وذلك من خلال ما يسمى بإصلاح التعليم - إفساد التعليم -، وادعاء البعض أن كل ما جاء من الغرب صالح وجيد، وأن كل الذي عند المسلمين قديم وغير مواكب لما عليه الغرب من التطور –زعموا-، و تقليل عد الحصص الدراسية لمادتي القرآن الكريم واللغة العربية، وجعلهما مادتين لا يكون بهما رسوب الطالب ونجاحه، وفي المقابل العناية والاهتمام بالمواد العلمية كمادتي اللغة الإنجليزية، والرياضيات.. أضف إلى ذلك غياب الهدف الواضح من العملية التعليمية لدى المخططين والمبرمجين للعملية التعليمية، واختلاط الطلاب بالطالبات في المدارس والجامعات، فإلى الله المشتكى، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغرِّ المحجلين إلى جنات النعيم، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:

فهذه نداءات ونصائح نوجهها إلى المسؤلين عن التعليم، وإلى الأساتذة الأفاضل، وإلى الآباء والأمهات، وإلى الطلبة المتعلمين، فنقول: اتقوا الله - أيها المسئولون عن التعليم - في أنفسكم، وفي دينكم، وفي أمتكم، فإنّا كنّا أذل قوم على هذه البسيطة؛ فأعزنا الله بهذا الدين، فهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله، ثم اعلموا أن دوركم خطير، وعليكم أن تكونوا أمناء في حمل الرسالة التي حملكم الله إياها؛ وأبت السموات والأرض والجبال من حملها، قال الله -تعالى-: ) إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ( 11. وقال -تعالى-: ) إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ( 12. وأعظم الخيانة أن تفسدوا عقائد أبناء هذه الأمة:) وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ(13. ولتعلموا أن ثوابكم عظيم إن أنتم أحسنتم في أداء مهمتكم، فأصلحتم المناهج التعليمية، وجردتموها من كل ما يخالف مبادئ وأصول الإسلام، وعملتم على إيجاد الرجال الصالحين المصلحين الذين يحققون الهدف من التربية والتعليم.. وفي المقابل وزركم كبير، وذنبكم عظيم؛ إن أنتم اكتفيتم بالجاه والسلطان، وفرطتم في أداء الأمانة التي أودعكم الله إياها، ولم تقودوا الدنيا بدين الله عز وجل، واسمعوا إلى ما قاله نبيكم صلى الله عليه وسلم كما في حديث عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، الإمام راعٍ ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته، والمرأة راعيةٌ في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسئول عن رعيته، فكلكم راع ومسئول عن رعيته" 14. وعن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة " 15.

ثم اعلموا أن المنصب وبالاً على صاحبه إذا لم ينفقه في طاعة الله عز وجل .. فاتقوا الله حق التقوى، واستمسكوا بالعروة الوثقى، واحذروا فعل ما يغضب الله، فإن أجسامكم على النار لا تقوى، واعلموا أنكم غداً بين يدي الله موقوفون، وعلى تفريطكم نادمون، وبأعمالكم مجزيون، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون؟!.

وأنتم - أيها الأساتذة الأفاضل - دوركم عظيم وأكبر من أن تبذلوا جهدكم في إيصال وتبليغ المواد الدراسية إلى الطلبة دون تميز بين الحق والباطل، والإيمان والكفر، والغث والسمين، وإلا كنتم مشاركين في الإثم لمن وضع هذه المواد الدراسية.

وأنتم مسؤولون بين يدي ربكم فبماذا أنتم مجيبون، قال -تعالى-: ) فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (16. وقال صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث الصحيح: " إن الله سائلٌ كلَّ راعٍ عما استرعاه حفظ أم ضيع؛ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته " 17. ولتعلموا أن مهمتكم وعملكم هذا من أشرف الأعمال وخصوصاً في وقت الغربة هذا، ولكن لا بد لكم من علم وعمل وبصيرة: )قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(18.

وأمتنا اليوم في حاجة ماسة إلى أساتذة ومعلمين يؤمنون بالله حق الإيمان، ويراقبون الله في جميع حركاتهم وسكناتهم، ويخلصون في عملهم كل الإخلاص، وتكون حياتهم خير مثال لما يدعون إليه. فالإيمان والعقيدة لها المكانة الأولى، والأهمية الكبرى في اختيار المعلم. والمقدرة العلمية والمؤهلات العلمية فحسب لا تكفي إذا خلا الإنسان من معاني الإيمان، وكان في مقام القدوة للطلبة والتلاميذ. والمدرس والمعلم هو في المقام الأول داعية لا يمل ولا يكل، مؤمناً لا يرتاب ولا يشك، لا يخلوا درسه من ربط بمعاني الإيمان، ويفتتحه ويختمه بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يفعل ذلك وهو يدرس الحساب أو الجغرافيا أو الانجليزي، فلا أمانة أكبر ولا مسؤولية أعظم، وأشد خطراً وأعمق أثراً في مستقبل الأمة من المعارف والتعليم، فهي مركز الأعصاب، وبيدها توجيه الأمة التوجيه الديني والخلقي والحضاري.

أنتم - أيها المدرسون المخلصون - ليس من الشرف أن تتركوا وتفروا من هذه المسؤولية، فإذا تركتكم وفررتم منها فستتركونها لكل معلم ملحد، أو جاهل بحقيقة دينه، وبما ينبغي أن يقدم وما ينبغي أن يؤخر من مادته الدراسية للمتعلمين، فتكونون بذلك قد زدتم الطين بلة، وتكونوا بمثابة لوحة نخرة في سفينة في عرض البحر، ومعول هدم في بناء شامخ، وقس على ذلك كل من لا تتفق حياتهم مع دين الله، فالزلة الواحدة قد تُردي أمة بأسرها، وتُحدث التفسخ والفوضى في جسدها.. أيها المعلم عليك أن تجمع بين الفقه في دينك والمعرفة به، وبين التعمق في المادة التي تقوم بتدريسها، وتعرف إلى إخوانك الأساتذة، وتودد لهم بغية نصحهم وإسداء الخير لهم، وحتى يقوموا هم كذلك بدورهم في إبلاغ الحق إلى الخلق.

أيها المعلم: اعتبر المدرسة أو المعهد أو الكلية ساحة من ساحات الدعوة، بل هي من أعظمها، والدال على الخير كفاعله؛ يقول الله عز وجل: ) كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ( 19.

أيها الآباء الكرام: إن مهمتكم لا تقتصر على مجرد الإتيان بالطعام والشراب والملبس والمسكن لأبنائكم، وإنما مهمتكم ما قاله الله - تعالى - في كتابه الكريم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ( 20. وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال صلى الله عليه وسلم : " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع "21.

فالواجب عليكم يا أولياء الأمور أن تأمروا وتحثوا أهليكم وأولادكم على طاعة الله، وأن تنهوهم وتحذروهم من ارتكاب معصية الله عز وجل .

أيها الأب: أعِنْ ابنك على بِرِّك، وتعاهده بحفظ كتاب الله، وعلمه العلوم الواجبة، حتى تكون بمثابة المقياس والميزان بالنسبة له، وحتى لا يصبح كحاطب ليل. وقد علمت ورأيت بعض الشوائب التي أشيبت بها المناهج الدراسية، فإذا لم تكن عندك الدراية أو الكفاءة على ذلك فخذه لمن يعلمه، ويميز له بين الغث والسمين، والحق والباطل، والسنة والبدعة..

أيها الطلبة: تذكروا دائماً أنكم تتعلمون لتستحقوا سعادة الدنيا والآخرة، ولتنقذوا أنفسكم وأهليكم من النار، ومن سخط الجبار، ومن الحياة الجاهلية، ولتخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، وأنكم ورثة الأرض إذا صح شأنكم... وإياكم والتقليد الأعمى، فلا يقلدن أحدكم أحد في دينه: إن آمن آمن، وإن كفر كفر، ولا يكن أحدكم إمَّعة إن أحسن الناس أحسن، وإن أساؤوا أساء، ولكن وطنوا أنفسكم: إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم.

أيها الطلبة: عليكم بالرجوع إلى ما كان عليه قائد البشرية، وهادي الإنسانية محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام، فإن كل خيرٍ في اتباع من سلف، وكل شرٍ في اتباع من خلف، وما لم يكن يومئذٍ ديناً فليس اليوم ديناً، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

أيها الشباب : إن الأمر جِدٌّ لا هزل فيه، قال الله - تعالى - : ) خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (22 فخذوا العلم بقوة، قال الله ليحي – عليه السلام -: ) يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ( 23. فلا وقت تضيعونه في القيل والقال، والتطلع لصور النساء، وقراءة القصص الغرامية والبوليسية، ومصاحبة قرناء السوء.. واحرصوا أن تكونوا أحد أولئك السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: " وشابٌ نشأ في طاعة الله "24.

ولن يتم لكم ذلك إلا بأن تخلصوا عملكم لله، وتقصروا آمالكم، وتضعوا آجالكم نصب أعينكم، وتبتعدوا عن آفات الغرور والكبر والعجب، فإنَّهنَّ مهلكات، وتفقهوا قبل أن تسودوا؛ لأنكم عما قريب – إن شاء الله - ستقودون الأمة 25 . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

1 - آل عمران(102).

2 - النساء(1) .

3 - الأحزاب(70 - 71).

4 - العلق (1 - 4).

5 - آل عمران.(18)

6 - طـه(114).

7 - المجادلة(11).

8 - العنكبوت(43).

9 - رواه البخاري والترمذي وأبو داود.

10 - معالم في الطريق لسيد قطب صـ (176). دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع.

11 - الأحزاب(72)

12 - النساء(58).

13 - البقرة (281)

14 - رواه البخاري ومسلم.

15 - رواه مسلم.

16 - الأعراف(6).

17 - رواه ابن حبان وصححه الألباني في غاية المرام رقم (271).

18 - يوسف(108)

19 - آل عمران(110).

20 - التحريم(6) .

21 - رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني في صحيح أبي داود رقم (466).

22 - الأعراف(171).

23 - مريم(12).

24 - رواه البخاري ومسلم.

25 - من كتاب (إرشاد الطالب لتحقيق أهم المطالب) لسعيد عبد العظيم صـ (96) وما بعدها. بحذف وزيادة. الناشر مكتبة الإيمان للطبع والنشر والتوزيع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم أساس البناء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدل أساس قيام الدول وسعادة الأمم
» وبلغ البناء سلعًا
» الوقف على التعليم في الغرب
» حكم ضرب الطالبات لغرض التعليم
» وسائل نبوية في التعليم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: