موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 كيفية الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

كيفية الحج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

كيفية الحج Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الحج   كيفية الحج Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 11:42

أنواع الحج - أركانه - وواجباته وسننه - كيفية الحج


الحمد لله رب العالمين، إله الأولين والآخرين، وراحم الضعفاء والمساكين، من فرض الحج على عباده المسلمين، وجعله مطية لمغفرة الذنوب والقرب من دار اليقين، والصلاة والسلام على أكرم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فقد تقدم في الدرس الماضي بعض أحكام الحج من المواقيت والإحرام، وما أشبه ذلك وفي درسنا هذا إن شاء الله نتكلم عن بيت القصيد وعن لب وأساس هذه الدروس بعد ذكر أنواع وكيفية الحج وكيف يؤدي المسلم هذه الشعيرة العظيمة، وكيف يؤدي هذه المناسك. والعمدة في هذا كله هو حديث جابر رضي الله عنه وأرضاه، والحديث في صحيح مسلم و غيرها من الأحاديث الصحاح. ونذكر في هذا الدرس أنواع الحج، وأركانه، وواجباته، وسننه ثم كيفية الحج، إن شاء الله تعالى.

أنواع الحج:

من وصل إلى الميقات في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والعشر الأول من ذي الحجة، فإنه مخير بين ثلاثة أنساك:

1. العمرة وحدها: وهو ما يسمى بـ (التمتع) وهو أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة، طاف وسعى سعي العمرة ثم حلق أو قصر فإذا كان اليوم الثامن ( التروية) من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعاله. وإن أخر إحرامه إلى اليوم التاسع فلا حرج عليه لكنه خلاف السنة.وصفة التلفظ في هذا النسك عند الإحرام أن يقول: (لبيك عمرة) مع النية لهذا النسك، ثم يقول في اليوم الثامن ذي الحجة (لبيك حجاً).

2. الحج وحده: وهو ما يسمى بالإفراد وهو أن يحرم بالحج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج - وإن شاء أخر سعي الحج فيسعى بعد طواف الإفاضة- ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد. وصفه التلفظ في هذا النسك عند الإحرام أن يقول: لبيك حجاً، مع النية لهذا النسك.

3. الجمع بين العمرة والحج: وهو ما سمي ( بالقارن) وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً فيقرن بينهما، أو يحرم بالعمرة أولاً، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يشرع في طواف العمرة. وعمل القارن مثل عمل المفرد سواء بسواء، إلا أن القارن عليه هدي، (كالمتمتع) والمفرد لا هدي عليه. وصفة التلفظ في هذا النسك هي: أن يقول عند الإحرام ( لبيك عمرة وحجاً) مع النية لهذا النسك. وأفضل الأنساك هو ( التمتع) فهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وحثهم عليه. إلا إذا كان قد ساق معه الهدي. فإن القران في حقه أفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه إلى عمرة، ثم يقصر ويحل وقال:( لولا أني سقت الهدي لفعلت مثل الذي أمرتكم به) وأمر من ساق الهدي وقد لبى بالعمرة أن يحرم بالحج مع العمرة.

قال الناظم:

وأفضل الإنساك فالتمتع لا مفرداً أو قارناً فاستمعوا

وعنـه فالقران إذ يساق هدياً وذا قال به إسحاق

والذي يلزمه الهدي من أصحاب الأنساك الثلاثة هو المتمتع والقارن، أما المفرد فلا هدي عليه، وكذلك حاضروا المسجد الحرام الذين هم أهل الحرم، ومن كانوا قريبين منه بحيث لا يكون بينهم وبين الحرم مسافة قصر؛ لأن من كان على مسافة دون مسافة القصر فهو كالحاضر، ولذا تسمى صلاته إن سافر من الحرم إلى تلك المسافات صلاة حاضر فلا يقصرها صلاة مسافر حتى يشرع له قصرها.

أما من كانوا بعيدين عن الحرم بمسافة تقصر فيها الصلاة كأهل جدة فإنهم يلزمهم الهدي.

أركان الحج وواجباته وسننه:

لا بدأن نعلم الفرق بين ركن الحج وواجب الحج، ومسنون الحج؛ فأما ركن الحج فإنه الذي لا يقوم الحج إلا به، ولو لم يأت به الحاج فقد بطل حجه. والواجب: إذا لم يأت به الحاج فإن حجه صحيح وعليه دم والمسنون إذا لم يأت به فحجه صحيح، وليس عليه شيء، وأركان الحج هي: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة والسعي .

وواجبات الحج هي: إحرام من الميقات، ووقوف بعرفة نهاراً للغروب، ومبيت بمزدلفة لبعد نصف الليل، ومبيت بمنى، ورمي الجمرات مرتباً، وحلق أو تقصير، وطواف وداع.

وسنن الحج: الغسل، والتطيب للإحرام وركعتا الإحرام. التلبية عقب الإحرام، وبعد كل صلاة، وطواف القدوم عند الجمهور. وركعتا الطواف، والمبيت بمنى ليلة يوم عرفه، وأداء خمس صلوات بمنى يوم التروية وهي الظهر، والعصر، والمغرب والعشاء، والفجر إتباعاً للسنة، والتحصيب وهو النزول بوادي المحصب بعد النفر من منى إلى مكة.1

كيفية العمرة والحج:

العمرة: أولاً: إذا أراد أن يحرم بالعمرة اغتسل كما يغتسل للجنابة، وتطيب بأطيب ما يجد في رأسه ولحيته، ولبس إزاراً ورداءً أبيضين والمرأة تلبس ما شاءت من الثياب بشرط ألا تتبرج بزينة.

ثانياً: ثم يصلي الفريضة إن كان وقت فريضة ليحرم بعدها، فإن لم يكن وقت فريضة صلى ركعتين بنية سنة الوضوء؛ لا بنية سنة الإحرام؛ لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جعل للإحرام سنة.

ثالثاً: ثم إذا فرغ من الصلاة نوى الدخول في العمرة فيقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) (لبيك اللهم عمرة) يرفع الرجل صوته بذلك وتخفيه المرأة، ويسن الإكثار من التلبية حتى يبدأ الطواف، فإذا بدأ بالطواف قطعها.

رابعاً: فإذا وصل إلى مكة بدأ بالطواف من حين قدومه، فيقصد الحجر الأسود فيستلمه – أي يمسه بيده اليمنى- ويقبله إن تيسر بدون مزاحمه، وإلا أشار إليه ويقول: باسم الله والله أكبر. اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم). ثم ينحرف ويجعل البيت من يساره، فإذا مر بالركن اليماني وهو آخر ركن يمر به قبل الحجر، استلمه بيده اليمنى إن تيسر بدون تقبل، ويطوف سبعة أشواط يرمل الرجل في الثلاثة الأشواط الأولى، ويضطبع في جميع الطواف فقط. والرمل: هو الإسراع في المشي مع مقاربه الخط. والاضطباع: أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر. ويذكر الله ويسبحه في طوافه، ويدعو بما أحب في خشوع وحضور قلب. وكلما أتى الحجر الأسود (كبر) ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود ((ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار))(البقرة201) وأما التقيد بدعاء معين لكل شوط فليس له أصل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو بدعة محدثة. خامساً: فإذا انتهى من الطواف صلى ركعتين وزار مقام إبراهيم، ولو بعد عنه، يقرأ في الركعة الأولى: ((قل يا أيها الكافرون ))وفي الثانية:((قل هو الله أحد)) ويسن تخفيف هاتين الركعتين كما جاءت به السنة، من أجل أن يدع المكان لمن هو أحق به منه.

سادساً: أن يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط يبدأ بالصفا ويختم بالمروة والسنة إذا أقبل على الصفا أن يقرأ قوله تعالى((إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيراً فإن الله شاكرٌ عليم))(البقرة 158،) ليستحضر أنه إنما يسعى من أجل تعظيم شعائر الله عز وجل. ويصعد على الصفا ويقف مستقبل القبلة رافعاً يديه ويكبر الله ويحمد ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. ثم يدعوا بعد ذلك ثم يعيد الذكر، ثم يدعوا ثم يعيد الذكر مرة ثالثة، ثم ينزل متجهاً إلى المروة، والسنة للرجل أن يسعى بين العلمين الأخضرين سعياً شديداً إن تيسر له، وإن لم يتأذ أو يؤذ أحداً، ثم بعد العلم الثاني يمشي مشياً عادياً، وإذا وصل إلى المروة صعد عليها واستقبل القبلة، ورفع يديه وقال مثل ما قال على الصفا، فهذا شوط.

سابعاً:فإذا أتم السعي قصر من شعر رأسه يعمه بالتقصير،وتقصر المرأة منه قدر أنملة،وبذلك تمت العمرة وحل له إحرامه فيستمتع بكل ما أحل الله له قبل الإحرام من اللباس والطيب والنكاح وغير ذلك. إلا أن يكون قارناً فإنه يبقى على إحرامه حتى يتم له التحلل الأول من أعمال الحج والعمرة جميعاً. وأما المفرد فهو مخير بين أن يقدم سعي الحج مع طواف القدوم، وبين أن يؤخره فيؤديه بعد طواف الإفاضة، لكن لو قدم سعي الحج مع طواف القدوم، فإنه إذا انتهى من السعي لا يحلق ولا يقصر بل يبقى على إحرامه إلى أن يرمي جمرة العقبة، فيحل له كل شيء حرم عليه إلا النساء فإذا طاف طواف الإفاضة حل له النساء.

فإذا كان يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة وهم المتمتعون أن يحرموا بالحج حتى اليوم الثامن من مساكنهم أما من عداهم كالقارن والمفرد فهم باقون على إحرامهم من قبل كما تقدم.والسنة ألا يتقدم أحد إلى منى قبل يوم التروية فإن تقدم عليه فلا شيء عليه، ولكنه خلاف السنة. ويستحب الاغتسال والتنظف والتطيب عند الإحرام بالحج، كما هو مستحب عند الإحرام من الميقات، وبعد الإحرام بالحج يستحب التوجه إلى منى قبل الزوال – الظهر- فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً بلا جمع. ولا فرق بين أهل مكة وغيرهم في القصر. والسنة للحجاج أن يبيت بمنى يوم التروية ليلة التاسع من عرفة لفعله صلى الله عليه وسلم، فإذا صلى الحاج الفجر مكث قليلاً حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس سار الحاج من منى إلى عرفة وهو يلبي أو يكبر، لفعل أصحاب النبي، وهم معه في صحبته يلبي الملبي فلا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه رواه البخاري ومسلم. ويسن للحاج أن ينزل بنمرة ويجلس فيها إلى الزوال إن تيسر له ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، وقال:(خذوا عني مناسككم) وإن لم يتيسر فلا شيء عليه، ونمرة مكان قريب من عرفات. وإذا زالت الشمس أي دخل وقت الظهر صلى الحاج الظهر والعصر جمعاً وقصراً بأذان واحد و إقامتين، ولا يصلي قبلهما ولا بعدهما شيئاً. ثم بعد ذلك يقف الناس بعرفة وعرفه كلها موقف إلا بطن عرنة، والسنة للواقف بعرفة ألا يصوم ذلك اليوم، ويستحب للحاج استقبال القبلة، ويقف عند الصخرات أسفل الجبل ويسمى جبل الرحمة – إن تيسر له ذلك، ولا يشرع الصعود على الجبل، بل قد اعتبره جماعة من المحققين وأهل العلم من البدع المستحدثة وضرباً من الغلو. ويتفرغ للذكر والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل ويدعوا بما أحب رافعاً يديه ويكثر من التهليل فإنه خير الدعاء يوم عرفة لقوله صلى الله عليه وسلم: (أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير)2 وينبغي الإكثار من ذكر الله وتكراره بخشوع وحضور قلب، ولا يزال كذلك من التلبية والإسراع في المشي ولا يزاحم الحاج الناس بدابته أو نفسه أو سيارته، فإذا وصل الحجاج إلى المزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً وقصراً بأذان وإقامتين، سواء كان الوصول في وقت المغرب أو بعد دخول وقت العشاء، وإذا خشي الحاج ألا يصل إلى المزدلفة إلا بعد متصف الليل بسبب الزحام فإنه يصلي ولو قبل وصوله إلى المزدلفة ويجزؤه ولا شيء عليه. والسنة في هذا اليوم أن يلتقط سبع حصيات يرمي بها جمرة العقبة. أما في الأيام الثلاثة الباقية فيتلقط الحصى من منى كل يوم إحدى وعشرين حصاة يرمي بها الجمار الثلاث، ولا يستحب غسل الحصى. ويبيت الحاج بالمزدلفة، ويجوز للضعفة والنساء والصبيان ونحوهم أن يدفعوا إلى منى آخر الليل، وأما غيرهم فيبقوا إلى أن يصلوا الفجر ثم بعد ذلك يقف الحاج عند المشعر الحرام، ويذكر الله حتى يسفر جداً. وإن لم يتيسر له الوقوف يقف في أي مكان فإذا أسفر جداً انصرف إلى منى قبل طلوع الشمس، ويمشي وعليه السكينة، فإذا أتى بطن محسر أسرع المسير إذا مكنه ذلك. ثم يأخذ الطريق الوسطى التي تخرجه على الجمرة الكبرى العقبة وهي آخر الجمرات وأقربهن إلى مكة، ويستقبل الجمرة ويجعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه وإن رماها من الجوانب الأخرى أجزأه ذلك بشرط أن يقع الحصى في المرمى، وحصى الجمار مثل حصى الخذف وهو بقدر نواة التمر. ولا ينبغي الزيادة على ذلك ولا يرمي بالنعال فإن ذلك من الغلو في الدين. ويرمي الجمرة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة. ويقطع التلبية مع آخر حصاه. فإذا فرغ من الرمي، نحر هديه ويستحب أن يقول عند نحره أو ذبحه بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك ويزيد قوله: اللهم تقبل مني وإن لم يتيسر له الذبح أو النحر ووكل به شخصاً آخر أو شركة والشركات التي تقوم بذلك ممن هم محل ثقة وأمانة فلا بأس، ويستحب أن يأكل من هديه ويهدي ويتصدق. ويمتد وقت الذبح إلى غروب الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق على الصحيح من أقوال أهل العلم فتصبح مدة الذبح يوم النحر وثلاثة أيام بعده. ويجوز أن يشترك سبعة في البعير والبقرة، فإن لم يجد هدياً فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ويجوز أن يصوم في أيام التشريق الثلاثة. ثم بعد نحر الهدي أو ذبحه يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل والمرأة تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة. ولو رمى الحاج جمرة العقبة بعد الزوال لوجود حرج أو مشقة فلا بأس فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل يوم النحر بمنى فيقول:(لا حرج فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، قال: اذبح ولا حرج، قال: رميت بعدما أصبت فقال: لا حرج)3.

وبعد رمي جمرة العقبة يباح للمحرم كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء، ويسمى هذا التحلل بالتحلل الأول. ويباح له هذا كله ولو لم يحلق لحديث عائشة في مسند أحمد قالت: طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيدي بذريرة لحجة الوداع للحل والإحرام، حين أحرم، وحين رمى جمرة العقبة يوم النحر قبل أن يطوف بالبيت.

ويسن له بعد هذا التحلل أن يتطيب إذا أراد النزول إلى مكة ليطوف بالبيت طواف الإفاضة، ويسمى هذا الطواف طواف الزيارة. وهو ركن من أركان الحج لا يتم الحج إلا به. ويطوف بالبيت سبعاً ولا يضطبع ولا يرمل كما في طواف القدوم أو العمرة. لعدم الورود عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويسن له أن يصلي ركعتين خلف المقام ثم بعد الطواف يسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً ويكون هذا السعي لحجه والسعي الأول لعمرته، أما القارن أو المفرد، فإن كان قدَّم السعي مع طواف القدوم فإنه يكفيه، وإن كان لم يقدم السعي مع طواف القدوم فإنه يلزمه السعي بعد طواف الإفاضة. فإذا فعل الحاج ذلك حل له كل شيء حرم عليه حتى النساء، ويسمى هذا التحلل بالتحلل الثاني، ويفضل للحاج في يوم النحر أن يرتب هذه الأمور الآتية:-

يبدأ أولاً برمي جمرة العقبة ثم النحر ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف والسعي بعده للمتمتع وللقارن والمفرد إذا لم يسعيا مع طواف القدوم، ولو قدم بعض هذه على بعض فلا حرج لورود الرخصة. ثم بعد السعي والطواف يرجع إلى منى فيمكث بها أيام التشريق بلياليها ويرمي فيها الجمرات الثلاث كل يوم بعد الزوال أي: دخول وقت الظهر بسبع حصيات لكل جمرة يكبر مع كل حصاة ويجب عليه ترتيب الجمرات فيبدأ بالجمرة الصغرى التي تلي مسجد الخيف وهي أبعد الجمرات عن مكة فإذا فرغ يسن له أن يدعو بما أحب ثم يأتي الجمرة الثانية – الوسطى- ويقف يدعو الله ثم الجمرة الثالثة الكبرى أو العقبة فإذا فرغ من رميها لا يقف عندها، ثم يرمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد الزوال، والرمي في اليوم الأول والثاني واجب من واجبات الحج، وكذلك المبيت إلا على السقاة. وأما الرمي في اليوم الثالث فهو سنة لقوله تعالى: ((واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى)) والأفضل الرمي .فإذا انتهى الحاج من حجه وقضاء حوائجه بمكة وعزم على الرحيل،فعليه أن يودع البيت بالطواف لقول ابن عباس: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض. البخاري ومسلم. فإذا قضى الحاج مناسكه يستحب له أن يذكر الله ويكثر من ذكره استجابة لما أرشد إليه ربنا عز وجل في قوله: (( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً)) البقرة 200.

وأخيراً: يا من منّ الله تعالى عليه بأداء هذه الفريضة.! يا من أحسن أداؤها فعاد كما ولدته أمه طاهراً نقياً من الذنوب، اتق الله فيما بقي من عمرك، وإياك والعودة إلى التقصير في الطاعات والعبادات، وإياك اقتراف الموبقات.

أسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يجنبنا معصيته، وأن يبلغنا بيته الحرام، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.

المراجع:

كتاب صفة الحج للشيخ ابن عثيمين. كتاب الرياض النضرة سيد عفاني – كتاب المنهاج للمعتمر والحاج للشر يم- حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها جابر رضي الله عنه للألباني. الفقه الإسلامي وأدلته وهبة الزحيلي- رسائل في الحج لابن باز – المغني في فقه الحج باشنفر.

1- الفقه الإسلامي وأدلته 3/121، 184، 211.

2 -حديث حسن انظر السلسة الصحيحة للألباني.

3 -رواه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية الحج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكلت حبوب منع الدورة من أجل الحج وبعد الحج نزل عليها الدم فترة طويلة
» حجة النبي صلى الله عليه و سلم و احكام الحج و العمرة و الحج في الاسلام و الديانات الاخرى
» مذكرة الحج ( أكثر من 675مسألة فقهية في الحج )
» تفسير آيات الحج من سورة الحج
» كيفية النية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: