موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الاعتداء على الحياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الاعتداء على الحياء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الاعتداء على الحياء Empty
مُساهمةموضوع: الاعتداء على الحياء   الاعتداء على الحياء Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:53

الاعتداء على الحياء
الشيخ محمد صالح المنجد

عناصر الخطبة :

1. أهمية خلق الحياء.
2. الشريعة تمنع ما يخدش الحياء وطريقة القرآن في ذلك.
3. طرق المفسدين في خدش الحياء.
4. أهمية التربية على الحياء من الصغر، وكيف كان السلف في ذلك.
5. أهمية الصلاة وكيفية أدائها.

الخطبة الأولى.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

أهمية خلق الحياء

فإن الحياء نظم عقد الإيمان، ولباس التقوى، وعنوان الوقار، ومنبع الفضيلة، وجلباب العفيفة، وستر الشريفة، وخلق الأنبياء، ومسلك الشرفاء، وحجة الأتقياء، فهو أفضل الأخلاق، وأجلها، وأعظمها قدراً، فإنه يمنع من ارتكاب القبائح، وهو من خصائص الإنسان، فليس ثمة مخلوق على وجه الأرض يشاركه في هذا الخلق، خص به من بين المخلوقات، إذا بقي مع الإنسان فالإنسان بخير.

فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء

يعيش المرء ما استحيا بخير*** ويبقى العود ما بقي اللحاء

فكما تبقى الشجرة إذا بقيت قشرتها الخارجية؛ كذلك يبقى الإنسان بخير إذا بقي عنده حياء، وهو خلق الفطرة، لم يزل ممدوحاً من الأنبياء السابقين، ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت))1، وهو من صفات ربنا تعالى، فقد قال عليه الصلاة والسلام : ((إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين))2، وقال عليه الصلاة والسلام: ((إن الله عز وجل حليم حيي ستير يحب الحياء والستر))3، ونبينا عليه الصلاة والسلام كان أشد حياء من العذراء في خدره4، وقال: ((الحياء لا يأتي إلا بخير))5، ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء، يعني: كأنه يقول: حياؤك أضر بك، وضيع حقوقك، وأنت تسكت عن المطالبة حياءً، وذهب لك من المال كذا وكذا، فقال عليه الصلاة والسلام: ((دعه فإن الحياء من الإيمان))6، وقال: ((إن لكل دين خلقاً وإن خلق الإسلام الحياء))7 ((ما كان الحياء في شيء إلا زانه))8.



فهذا الخلق يكسو صاحبه وقاراً.

ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحياء

فكان هو الدواء لها ولكن *** إذا ذهب الحياء فلا دواء

عباد الله:

الشريعة تمنع ما يخدش الحياء وطريقة القرآن في ذلك

جاءت الشريعة بصيانة هذا الخلق، فكل ما يخدش الحياء تمنعه الشريعة؛ ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: ((إن الله لا يحب الفحش والتفحش))9، وقال: ((إن المؤمن ليس باللعان، ولا الطعان، ولا الفاحش، ولا البذيء))10.

ولذلك كانت طريقة القرآن التكنية عما يستحيا ويستقبح من ذكره، فيأتي بلفظ يحقق المقصود دون خدش للحياء، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: "إن الله حيي كريم يكني بما شاء عما شاء".

فإذا نظرنا في آيات الله وجدنا هذه القضية واضحة جداً، فمثلاً: جاء ذكر الجماع في القرآن بذكر الملامسة والمماسة: {وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ} (سورة البقرة:237)، وفي الآية الأخرى: {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء} (سورة النساء:43)، والمباشرة كما في قوله: {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} (سورة البقرة:187)، والتغشي كما في قوله تعالى: {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} (سورة الأعراف:189)، والدخول كما في قوله تعالى:{وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} (سورة النساء:23)، والإفضاء كما في قوله تعالى: {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} (سورة النساء:21)، وجاء في حديث الغار: ((اتق الله ولا تفض الخادم إلا بحقه))11، والإتيان كما في قوله تعالى: {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ} (سورة البقرة:222)، والرفث كما في قوله تعالى:{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ} (سورة البقرة:187)، والطواف كما في حديث سليمان: ((لأطوفن الليلة على سبعين امرأة))12، والعسيلة, والفراش كما قال عليه الصلاة والسلام: ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه))13، والإعراس كقوله عليه الصلاة والسلام: ((أعرستم الليلة))14، وعبر بالباءة كما في قوله: ((من استطاع منكم الباءة))15، والحرث كقوله: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} (سورة البقرة:223)، فكل هذا المقصود فيها الوقاع، والجماع، ولكن لما كان هذا الشأن مما يستحيا من التصريح به جاءت هذه الألفاظ التي تحقق المقصود في الإفهام، دون أن تخدش الحياء، فهذه هي طريقة القرآن.

والوطء يتعلق به أحكام، كما في قوله:{وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ} (سورة البقرة:237)، فإذا طلقها قبل الدخول بها وقبل الخلوة الكاملة فلها نصف المهر، وكذلك في مسألة العدة إذا طلقها قبل الدخول: {فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا} (سورة الأحزاب:49)، فليس عليها عدة، وكذلك في قضية المهر: {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} (سورة النساء:21)، فإذا دخل بها فلها المهر كاملاً، وهكذا في قضية حكم الاعتكاف، والأحكام الأخرى، ولكن جاء الأمر بغاية الخفة بغير خدش للحياء، هذه طريقة القرآن فما هي طريقة الإعلام؟

عباد الله:

نجد أن القرآن أيضاً فيما يستحيا من ذكره قال: {أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ} (سورة المائدة:6)، والغائط في اللغة: هو المكان المنخفض من الأرض، والحكم الذي يراد بيانه هو أن الخارج من السبيلين يفعل معه إذا عدم الماء التيمم، فقال:{أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ} (سورة المائدة:6)، فلم يذكر ما يستقبح ذكره إلا تكنية لا تصريحاً، وحتى في الرد على النصارى في قضية عبادة مريم وابنها، وأنهم جعلوهما إلهين كان الرد في القرآن، أن مريم وابنها كانا يأكلان الطعام، فتأمل قوله: {كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ} (سورة المائدة:75)، ما المقصود منه؟

المقصود أن يقول: هذان بشران يأكلان الطعام ويخرج منهما ما يلزم من ذلك، فكيف يكونان إلهين، فقال: {كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ} (سورة المائدة:75)، تكنية عن الشيء الآخر، وكذلك في قوله: {إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ} (سورة المعارج:39)، وهم يعلمون ما هو المقصود، ومن أي شيء خلق الإنسان.

ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم: هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال: ((نعم إذا رأت الماء))16 فعبر بالماء عن الشيء الآخر وكنى، فهذا أدب القرآن، واستفاد الصحابة من هذا فقال الأعرابي: " وقعت على امرأتي وأنا صائم"17 وقالت زوجة عبد الله بن عمرو بن العاص لأبي زوجها عن عبد الله: "خير الرجال لم يطأ لنا فراشاً ولم يفتش لنا كنفاً"18 ومعلوم ماذا تقصد من تباعد زوجها عنها انشغالاً بالعبادة.

خطأ عبارة لا حياء في الدين

وعبارة: "لا حياء في الدين" عبارة خاطئة، يقولها بعض الناس، وكيف يكون هذا والحياء من الدين، ومن أصل الدين، ولكن الصحابة استعملوا عبارة خيراً من هذه عند السؤال للأشياء المحرجة فقالت المرأة: "إن الله لا يستحيي من الحق"19.

عباد الله:

هذا الموضوع كان معروفاً حتى عند بعض النساء في الجاهلية، فلما سقط النصيف، والخمار، والغطاء عن وجه تلك المرأة دون إرادة منها، مباشرة غطت وجهها بكف وأخذت الخمار باليد الأخرى:

سقط النصيف ولم ترد إسقاطه *** فتناولته واتقتنا باليد

هذا شأن المرأة، فماذا حصل الآن؟

طرق المفسدين في خدش الحياء

أيها المسلمون:

إن الذي يحصل الآن يندى له الجبين، إنه خدش للحياء، والاعتداء على الحياء، في القنوات الفضائية، وفي الإعلانات التجارية، وفي الروايات التي تسمى أدبية، وليس لها من الأدب نصيب، بل هي مخالفة للأدب، وبحجة نشر الثقافة الجنسية ينتهك الحياء، ويقل الحياء، وانظر ماذا يكون في الأدوية المعالجة للضعف، والإعلانات القبيحة في موضوع التخسيس، وكذلك عمليات التجميل، وماذا يكتب في أشرطة تمرير بعض القنوات، وماذا يوجد من الأخبار من الفسق، والفجور، وعبارة بصراحة، وعلى المكشوف، وانتهاك الخط الأحمر، ونحو ذلك من الأساليب المثيرة للغرائز، الخادشة للحياء، ويسمونه الأدب المكشوف، وهي روايات ساقطة فيها من أنواع الاعتداء على الحياء ما فيها.

إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** فلا خير في وجه إذا قل ماؤه

حياؤك فاحفظه عليك فإنما *** يدل على وجه الكريم حياؤه

ولذلك عندما تناقش قضية على الملأ، أو يسأل سؤال في القنوات على الهواء مباشرة، وخصوصاً عندما تكون السائلة امرأة فإنه يجب الحذر الشديد، وخصوصاً في هذه الموضوعات الحساسة.

عباد الله:

هذا أدب القرآن، وهذا ما يخالف به بعض الناس اليوم، فلماذا لا نعود إلى الكتاب العزيز، والسنة المطهرة، ونقتدي بربنا تعالى، وبنبينا عليه الصلاة والسلام؟

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.



الخطبة الثانية:

الحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله، الرحمة المهداة، والبشير النذير، والسراج المنير، صلى الله عليه، وعلى آله، وصحبه، ومن اهتدى بهديه، ودعا إلى دينه.

أهمية التربية على الحياء من الصغر، وكيف كان السلف في ذلك

عباد الله:

قضية تعزيز الحياء في نفوس المسلمين ينبغي أن تبدأ من السن المبكرة تنشئة الأولاد على الحياء، ترك الألفاظ البذيئة، ومحاربة الألفاظ البذيئة، وبالذات الفتيات، وفي قضية ملابس البنات، ماذا يوجد الآن في السوق من أنواع الملابس؟! المكشوف، والشفاف، والضيق، والمفتح، ونحو ذلك مما يندى له جبين المسلم الحر، وكثير من الملابس الموجودة في الأسواق لا يجوز أصلاً جلبها، ولا بيعها، ولا شراؤها، ولا لبسها حتى أمام المحارم، وحتى أمام النساء؛ لأن هنالك أحكاماً للعورات في الشريعة لحفظ هذه القضية العظيمة، وهي قضية الحياء.

في عصر الأفلام الإباحية، والمقاطع المتبادلة والمرسلة، لا بد من أن نعود إلى سير أسلافنا رجالاً ونساء، كيف كانوا يعيشون؟ كيف كانت ألفاظهم؟ كيف كان حياؤهم؟ كيف كانت معاملتهم؟ لا بد أن يوجد في المجتمع من القدوات أصحاب العفة اللسانية، والعفة النفسية، هذه العفة العظيمة التي تجعل الأب مثالاً وقدوة لأولاده.

قال مقاتل بن محمد العتكي: حضرت مع أبي وأخي عند أبي إسحاق إبراهيم الحربي رحمه الله، فقال إبراهيم لأبي: هؤلاء أولادك؟ قال: نعم، قال: احذر لا يروك حيث نهاك الله فتسقط من أعينهم.

ثم لا بد أن ندمن مطالعة فضائل الحياء، وفوائد هذا الخلق الكريم، وأن نحرص على موضوع ستر العورات، فمن رق ثوبه رق دينه وحياؤه، والله سبحانه وتعالى أحق بالحياء من الناس، ولذلك لما سأل رجل النبي عليه الصلاة والسلام: إذا كان أحدنا خالياً هل أزيل لباسي؟ فقال: ((الله أحق أن يستحيا منه من الناس))20 ولذلك كان عثمان رضي الله عنه رجلا تستحي منه الملائكة، والملائكة موصوفة بالحياء، ثم لا بد من اجتناب المعاصي؛ لأن من لم يستح من معصية الله لم يستح الله من عقوبته.

عباد الله:

لا بد من أن تستنفر الهمم العالية، والأقلام النظيفة للقيام بدورها في الكتابة في هذا الموضوع، من خلال المقالات في الصحف، والشبكات، والمنتديات، لا بد أن تكون الروايات التي تكتب عفيفة، معززة للحياء، ولا بد من إثارة الغيرة في نفوس الآباء، والأزواج، والإخوة للقيام بدورهم في الحفاظ على النساء، من زوجات، وبنات، وأخوات، وهذه هي الرجولة التي فيها الغيرة، ولا بد من التحذير من طرق المفسدين، ومناهجهم الفاسدة، وحيلهم الخبيثة في إغواء المرأة المسلمة، وإخراجها، وتحريرها من الحياء، ولا بد أن يُفعَّل الإعلام الإسلامي ببرامجه، وقنواته للتصدي للهجمات الشرسة على الحياء؛ لأن مذهب إبليس كشف العورات، فأول مؤامرة قام بها إبليس على آدم عليه السلام إيقاعه في الأكل من الشجرة، وماذا ترتب على الأكل من الشجرة، {يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا} (سورة الأعراف:27)؛ لأنه بمجرد المعصية سقط اللباس،{وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ} (سورة الأعراف:22)؛ لأنه ساءهما أن تنكشف العورة، وسميت سوءة؛ لأنه يسوء صاحبها انكشافها.

عباد الله:

لنراعي ما جاء في كتاب ربنا، وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم بشأن الأخلاق، وهذا هو التصدي لما يحدث اليوم في هذا العالم من أنواع الفحش.

أهمية الصلاة وكيفية أدائها

لا بد أن نتذكر أهمية صلاة الجمعة التي اجتمعنا لأجلها في هذا اليوم، وبقيت الصلوات التي فرضها الله عز وجل، فمن جاء في الخطبة فعليه أن يصلي مع الناس، ومن جاء في أول الصلاة صلى ركعتين، ومن أدرك ركعة من الجمعة ضم إليها أخرى بعد سلام الإمام، فإن جاء بعد ركوع الركعة الثانية وجب عليه أن يصلي ظهراً أربعاً.

وهذه الصلاة من أعظم شأنها القيام، وهو لا يسقط إلا عند التعذر، فيصلي الإنسان جالساً، فإن قال: ما الضابط؟

فنقول: أولاً: العجز بحيث لو قام سقط، وثانياً: أنه إذا كان القيام يشق عليه مشقة تذهب خشوعه من الألم فعند ذلك يصلي جالساً، وإذا صلى المريض متربعاً على الأرض وضع يديه على صدره، وعند الركوع على ركبتيه، وفي الجلوس على فخذيه، وفي السجود بين يديه، أو على جنبيه إذا لم يستطع السجود على الأرض، فإن استطاع أن يسجد على الأرض وجب عليه أن يسجد على الأعضاء السبعة كما أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم، وإذا كان يستطيع بعض الصلاة قائماً، والبعض الآخر جالساً، بدأ بالقيام، فإن شق عليه جلس، وهكذا إذا لم يستطع الركوع والسجود أومأ إيماء، ويجعل سجوده أخفض من ركوعه، فإن لم يستطع السجود، والركوع، واستطاع القيام صلى قائماً، وأومأ، وهذا يوجد في بعض الحالات، وإن استطاع الركوع، والسجود، ولم يستطع القيام صلى جالساً، وركع، وسجد، أو ركع في الهواء، وسجد على الأرض، وهذا كله بحسب الحال، والقدرة، فإن لم يستطع القعود صلى على جنب، ويومئ بالركوع والسجود، وإذا لم يستطع الصلاة على جنب صلى على ظهره بحيث تكون رجلاه إلى القبلة، وإذا صلى على جنب فإنه يكون على جهته اليمنى، ووجهه إلى القبلة، وإذا لم يستطع الانحناء أومأ برأسه، وإذا لم يستطع الإيماء بالرأس كالمشلول شللاً رباعياً، فإنه يصلي بالنية، هذا قيام، وهذا ركوع، وهذا سجود، وبالنتيجة نلاحظ أن الصلاة لا تسقط عن المسلم إذا كان يعي، فلا بد أن يصلي على حسب حاله.

اللهم اجعلنا مقيمي الصلاة ومن ذرياتنا، ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، اللهم لا تخزنا يوم يبعثون، واجعلنا ممن يأتيك بقلب سليم، اغفر لنا ذنوبنا كلها دقها، وجلها، سرها، وعلانيتها، لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعمل مبرور، اللهم اجعلنا سلماً لأوليائك، حرباً على أعدائك، اللهم اجعل عملنا في طاعتك ورضاك، واجعلنا نخشاك كأنا نراك، وأسعدنا بتقواك، ولا تشقنا بمعصيتك، آمنا في الأوطان والدور، وأصلح الأئمة وولاة الأمور، واغفر لنا يا عزيز يا غفور، اللهم إنا نسألك أن تجعل كسبنا حلالاً، اغننا بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

1 رواه البخاري (3484).

2 رواه الترمذي (3556). وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (1757).

3 رواه النسائي (406). وصححه الألباني في الإرواء (2335).

4 رواه البخاري (3562) ومسلم (2320).

5 رواه البخاري (6117) ومسلم (37).

6 رواه البخاري (24) ومسلم (36).

7 رواه ابن ماجه (4181). وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير (2149).

8 رواه الترمذي (1974).وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (5655).

9 رواه مسلم (2165).

10 رواه أحمد (3938). وصححه محققو المسند (7/60).

11 رواه البخاري (2215).

12 رواه البخاري (3424) ومسلم (1654).

13 رواه البخاري (3237) ومسلم (1736).

14 رواه البخاري (5470) ومسلم (2144).

15 رواه البخاري (5065) ومسلم (1400).

16 رواه البخاري (282) ومسلم (313).

17 رواه البخاري (1936) ومسلم (1111).

18 رواه البخاري (5052).

19 رواه البخاري (282) ومسلم (313).

20 رواه أبو داود (4017). وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير (203).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتداء على الحياء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعتداء في الدعاء صور وضوابط ونماذج من الدعاء الصحيح
» حق الحياء
» فضل الحياء وكيفيته
» الحياء أصل لكل خير
» الحياء والخجل



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: