موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مفهوم الصوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مفهوم الصوم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مفهوم الصوم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الصوم   مفهوم الصوم Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:41

مفهوم الصوم

الحمد لله الذي شرع الشرائع وأحكم الأحكام، وخص شهر رمضان من بين الشهور بفريضة الصيام، وبيّن الحلال من الحرام، واحتجب في هذه الدار عن سائر مخلوقاته، المتفرد باختراع الكون وإيجاده، المتصرف في خلقه بمحض مشيئته ووفق مراده، والمحيط علمه بسائر برياته، نبّه من شاء من العباد من غفلته ورقاده، فأيقن أنه مسافر إلى الله فكان همّه إعداد زاده، وحكم على من شاء بطرده وإبعاده، فصرف همته للعاجلة واشتغل عن حشره ومعاده، وكان همه في نيل شهواته، الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، فلا يخفى عليه جليل الكون ولا حقير ذراته، المتفضل الذي اختص بالتفضيل والتشريف بعض مخلوقاته، وأودع فيهما من عجائب حكمه وبدائع مصنوعاته، ما شهدت العقول السليمة بأنه من أكبر آياته. خلق فقدر، وملك فدبّر، وشرع فيسر، وربك أعلم حيث يجعل رسالاته. أَهَّل من شاء لمن شاء من الخيرات، ويسر له أسباب الكرامات وهو أعلم بمواضع اختياره وكراماته. فسبحان من قسم الفضائل بين خلقه فهذا فاضل وهذا مفضول، وهذا مطرود وهذا مقبول، وهذا قد رمي بالإبعاد والخذلان، وهذا قد قرب مولاه بغاية القرب والإمكان، وأقام الحجة بإرسال رسله، وإنزال آياته.

أحمده وهو المحمود على جميع أقضيته وتدبيراته، وأشكره على جزيل إحسانه وعظيم امتنانه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته وإلهيته وكمالاته، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي أشرق الكون بنور رسالاته بعد ظلماته، وانتظم به شمل الإسلام بعد شتاته. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، والتابعين له على دينه ومحبته وموالاته، وسلم تسليماً 1.

أما بعد:

أيها المؤمنون: إن من المفاهيم المغلوطة، والأفكار المعكوسة، ما يفهمه كثير من الناس اليوم من أن شهر رمضان شهر للتمتع بالمأكولات والملذات، أو أنه شهر لحبس النفس ومنعها عن الطعام والشراب فقط، أو أنه شهر للدعة والكسل والنوم في النهار والسهر في الليل على القيل والقال، ومشاهدات القنوات الفضائية، وفعل ما يغضب الرحمن، أو أنه شهر لجمع الدراهم والدنانير، وهذا ما نلمسه من كثرة الباعة والعمال خلال شهر رمضان، فنراهم قد امتلئت بهم الأسواق والشوارع والأرصفة، دون عناية بالغة بقراءة القرآن وطاعة الله.

أو لا يعلم أولئك أنّ المقصود الحقيقي للصيام هو التعبد الله عز وجل بمنع وكف النفس عن شهوات الطعام والشراب، وسائر المفطرات، يقول ابن القيم – عليه رحمة الله – وهو يتحدث عن المقصود الذي شرع من أجله الصيام : ( لما كان المقصودُ مِن الصيام حبسَ النفسِ عن الشهواتِ، وفِطامَها عن المألوفات، وتعديلَ قوتها الشهوانية، لتستعِدَّ لطلب ما فيه غايةُ سعادتها ونعيمها، وقبول ما تزكو به مما فيه حياتُها الأبدية، ويكسِر الجوع والظمأ مِن حِدَّتِها وسَوْرتِها، ويُذكِّرها بحال الأكبادِ الجائعةِ من المساكين، وتضيق مجارى الشيطانِ من العبد بتضييق مجارى الطعام والشراب، وتُحبس قُوى الأعضاء عن استرسالها لحكم الطبيعة فيما يضرُّها في معاشها ومعادها، ويُسكِّنُ كُلَّ عضوٍ منها وكُلَّ قوةٍ عن جماحه، وتُلجَمُ بلجامه، فهو لجامُ المتقين، وجُنَّةُ المحاربين، ورياضة الأبرار والمقرَّبين، وهو لربِّ العالمين مِن بين سائر الأعمال، فإن الصائم لا يفعلُ شيئاً، وإنما يتركُ شهوتَه وطعامَه وشرابَه من أجل معبوده، فهو تركُ محبوبات النفس وتلذُّذاتها إيثاراً لمحبة اللَّه ومرضاته، وهو سِرٌّ بين العبد وربه لا يَطَّلِعُ عليهِ سواه، والعبادُ قد يَطَّلِعُونَ منه على تركِ المفطرات الظاهرة، وأما كونُه تركَ طعامَه وشرابَه وشهوتَه من أجل معبوده، فهو أمرٌ لا يَطَّلِعُ عليه بَشرٌ، وذلك حقيقةُ الصوم 2.

أيها الصائمون: اعلموا أن للصيام آداباً كثيرة لا يتم إلا بها، ولا يكمل إلا بالقيام بها، وهي على قسمين: آداب واجبة؛ لابد للصائم من مراعاتها، والمحافظة عليها، وآداب مستحبة ينبغي أن يراعيها ويحافظ عليها. فمن الآداب الواجبة التي يجب على الصائم مراعاتها أن يقوم الصائم بما أوجب الله عليه من العبادات القولية والفعلية، ومن أهمها الصلاة المفروضة التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين.. ومن الآداب الواجبة أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله ورسوله من الأقوال والأفعال، فيجتنب الكذب، وأعظمه وأشنعه: الكذب على الله ورسوله، ويجتنب الغيبة، والنميمة، والغش في جميع المعاملات من بيع وإجارة، وصناعة ورهن وغيرها، وفي جميع المناصحات والمشاورات، ويجتنب المعازف، وهي آلات اللهو بجميع أنواعها؛ كالعود والربابة، والقانون والكمنجة، والبيانو وغيرها، فإن هذه حرام. فاحذروا أيها المسلمون نواقض الصوم ونواقصه، وصونوه عن قول الزور والعمل به، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" 3. قال جابر رضي الله عنه : (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء).

أيها المسلمون: ومن الآداب المستحبة في الصيام: السحور، فقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " تسحروا فإن في السحور بركة " 4. ومن آداب الصيام المستحبة: تعجيل الفطر وتأخير السحور، والدعاء عند الفطر بما يحب الصائم. والإكثار من قراءة القرآن والذكر، والدعاء والصلاة والصدقة، وأن يستحضر الصائم قدر نعمة الله عليه بالصيام حيث وفقه له، ويسره عليه حتى أتم يومه وأكمل شهره. إخواني تأدبوا بآداب الصيام، وتخلوا عن أسباب الغضب والانتقام، وتحلوا بأوصاف السلف الكرام، فإنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها من الطاعة واجتناب الآثام 5.

أيها الصائمون: إن الناس في صيامهم الشرعي ينقسمون إلى قسمين: القسم لأول: من ترك طعامه وشرابه وشهوته لله - تعالى -، يرجو عنده عوض ذلك في الجنة، فهذا قد تاجر مع الله، وعامل الله، قال -تعالى-: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} 6، ولا يخيب معه من عامله بل يربح عليه أعظم الربح.. فهذا الصائم يعطي في الجنة ما شاء الله من طعام وشراب ونساء، قال الله - تعالى-: { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } 7. قال مجاهد وغيره: نزلت في الصائمين. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ في الجنة باباً يقال له الريان، يدخل منه الصائمون لا يدخل منه غيرهم " 8 . وفي رواية: " من دخل منه شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً " 9. وقال أنس رضي الله عنه : (إن لله مائدة لم تر مثلها عين، ولم تسمع أذن، ولا خطر على قلب بشر لا يقعد عليها إلا الصائمون). وعن بعض السلف قال: (بلغنا أنه يوضع للصوَّام مائدة يأكلون عليها والناس في الحساب، فيقولون: يا رب نحن نحاسب وهم يأكلون، فقال: إنهم طالما صاموا وأفطرتم، وقاموا ونمتم).

من يرد ملك الجنانِ فليــدع عنه التواني

وليقم في ظلمة الليـ ـل إلى نور القـرآن

وليصل صوماً بصوم إن هذا العيــش فاني

إنما العيش جوار اللَّـ ـه في دار الأمــان

القسم الثاني : من يصوم في الدنيا عما سوى الله، فيحفظ الرأس وما حوى، والبطن وما وعى، ويذكر الموت والبلى، ويُريد الآخرة فيترك زينة الحياة الدنيا، فهذا عبد فطره يوم لقاء ربه وفرحه برؤيته.

أهل الخصوص من الصَّوَّام صومُهُمُ صونُ اللسان عن البُهتان والكذب

والعارفون وأهلُ الأنس صومُهُـمُ صونُ القلوب عن الأغيار والحُجُب

من صام عن شهواته في الدنيا أدركها غداً في الجنة، ومن صام عمّا سوى الله فعيده يوم لقائه، من كان يرجو لقاء الله؛ فإن آجل الله لآت.

وقد صمت عن لذات دهريَ كلها ويوم لقاكم ذاك فطر صيامي

يا معشر التائبين: صوموا اليوم عن شهوات الهوى لتدركوا عيد الفطر يوم اللقاء، لا يطولنَّ عليكم الأمل باستبطاء الأجل؛ فإن معظم نهار الصيام قد ذهب، وعيد اللقاء قد اقترب.

إن يوماً جامعاً شملي بهم ذاك عيدي ليس لي عيد سواه 10.

بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، ونفعني إياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، واستغفروا الله لي ولكم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على خير داع إلى رضوانه، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وإخوانه.

أما بعد:

أيها المسلم: يجب أن تصوم جوارحك عن جميع المفطرات المعنوية، كما صمت عن جميع المفطرات الحسية، فيجب عليك كما صامت بطنك عن الطعام والشراب والشهوة أن تصوم بطنك عن الحرام، فلا تدخل فيها أكلاً محرماً قد جمعته أو جمعت ثمنه من الربا أو الغش أو السرقة أو النصب والاحتيال على أموال الناس، بل يجب عليك كما صمت على مباح أن تفطر على مباح، فإن من الناس من يصوم على مباح ثم يفطر على الحرام، بل إنني - أحذرك أيها الصائم - أن تكون من أولئك الذين أول ما يبتدرون به فطرهم شرب الدخان، والسجائر وغيرها، ولتسمع إلى هذه القصة العجيبة التي حصلت لأفضل رجل بعد الأنبياء مع خادمه، فعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه تغذى يوماً من الأيام، ثم سأل خادمه من أين هذا الطعام؟ قال: من كهانة كنت أتكهن بها في الجاهلية، فأدخل أبو بكر يده وانتغر فأخرج ما في بطنه من الطعام! 11.

ويجب عليك أن يصوم قلبك عما حرم الله، وذلك بتفريغه من المواد الفاسدة من شريكة مهلكة، ومن وسَاوِسَ سِيئة، ومن نوايا خبيثة، ومن خطرات فاسدة، وأن يصوم قلبك عن أن يصيبه داء الكبر والعجب، والغل والحقد والحسد، وإساءة الظن، وغير ذلك من أمراض القلوب.

كما يجب عليك -أيها الصائم- أن يصوم اللسان عن الخلال الرديئة من الكذب والغيبة والنميمة، والبذاءة والسب والفحش والزور، والسخرية والاستهزاء وغيرها.

احذر لسانك أيها الإنسـان لا يلدغنـك إنـه ثعبـان

كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تخاف لقاءه الشجعان

والله إن المـوت زلة لفظـة فيها الهلاك وكلها خسران.

أيها الصائم: كذلك يجب أن تصوم عيناك عن النظر إلى النساء والمردان، وغير ذلك، قال الله -تعالى-: { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } 12. وكذا يجب أن تصوم أذناك عن سماع الخنا والغناء، والفحش والبذاء، والوشاة والحاقدين.

لا تسمع إلا لقـول صادق يغنيك عن خطل من الأقوال

فالأذن نافذة العلوم وخيرها أذن وعت ذكراً تلاه التـالي.

فحافظ على صومك - أيها المسلم – من فعل ما يبطله أو ينقصه، واستفد من مدرسة الصيام في تربية نفسك، وكن شجاعاً على فعل ما يرضي الملك العلام، خائفاً من فعل ما يغضب الديان، والله حسبنا وعليه اتكالنا، وإليه منقلبنا ومآلنا، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اللهم اجعلنا ممن صام رمضان إيماناً واحتساباً فغفر له ما تقدم من ذنبه. اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، ونحن في زيادة من الأمن والإيمان. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

1 - عقود اللؤلؤ والمرجان في وظائف شهر رمضان صـ (55- 56). مكتبة الإرشاد صنعاء.

2 - زاد المعاد (2/ 28) ط: مؤسسة الرسالة – مكتبة المنار الإسلامية. الطبعة السابعة (1405هـ).

3 - رواه البخاري.

4 - رواه البخاري ومسلم

5 - مجالس شهر رمضان لابن عثيمين صـ ( 45- 52). باختصار.

6 - الكهف(30).

7 - الحاقة(24).

8 - رواه البخاري ومسلم.

9 - رواه النسائي وابن خزيمة.

10 - لطائف المعارف صـ (176- 179) بتصرف.

11 - رواه مسلم.

12 - النــور (30).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الصوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم لا إله إلا الله
» مفهوم العبادة
» مفهوم الإنسانية
» مفهوم البراجماتية
» مفهوم التشبه بالكفار



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: