موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 التمسك بمنهج السلف الصالح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

التمسك بمنهج السلف الصالح Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

التمسك بمنهج السلف الصالح Empty
مُساهمةموضوع: التمسك بمنهج السلف الصالح   التمسك بمنهج السلف الصالح Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:34

التمسك بمنهج السلف الصالح
(فَبِهُداهم اقْتده)

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله، وأشهد أن محمد رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.. أما بعد:

عباد الله: لقد بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم على حين فترة من الرسل، استمرت هذه الفترة أكثر من خمس مئة سنة بعد رفع المسيح عيسى بن مريم، كان الناس خلالها في ظلام دامس، وجاهلية جهلاء، ولما كان الأمر كذلك أذن الله أن يبعث للعالم أجمع رسولاً من أنفسهم، يتلو عليهم آياته، ويعلمهم الكتاب والحكمة، ويطهرهم من دنس الوثنية والطاغوت ودنس الخطيئات، فقام محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الرسالة التي أمره ربه بها، وأداها كما أمره، وتبعه أناس على ذلك في أول أمره، ثم تتابع الناس ودخلوا في دين الله أفواجاً، وحمل هذا الدين رجال صادقون مخلصون، رجال هم خير هذه الأمة، بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا رضي الله عنهم قدوات لمن بعدهم وأسوة لمن تبعهم ومهما حاول الناس في زمننا الاقتداء بغيرهم فإنما يبحثون وراء سراب يحسبه الظمآن ماءً، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً، فقال صلى الله عليه وسلم: ((خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون من بعدهم قوم يشهدون ولا يُستشهدون، ويخونون ولا يُؤتمنون، ويُنذرون ولا يُوفون، ويَظهر فيهم السِّمَنُ))1، ولما كانوا أفضل القرون، جاء يوماً ووعظهم موعظة بليغة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقال: ((أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن كان عبداً حبشياً، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة))2، وقال: ((اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن مسعود))3. وهنا أحاديث كثيرة تأمر الأمة كلها بالتمسك بمنهج السابقين الأولين، من الصحابة والتابعين، وعلماء الإسلام المرضيين، عبر العصور والسنين.

عباد الله: لا يمكن أن تقوم للأمة قائمة حتى تعود إلى عزتها وكرامتها ومنهج سلفها، وقد كتب الله على هذه الأمة الذل إن هي تركت دينها ومنهجها، وجرت وراء أعدائها تأخذ منهم كل ما يخالف أصول دينها وأسس عقيدتها، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يمكننا الخروج من الذل والمهانة التي نحن فيها، والتمزق المشين الذي تعانيه الأمة المحمدية اليوم إلا بالرجوع إلى ديننا، والتمسك بهدي سلفنا الصالح، حيث قال: ((إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم))4. وقد أعلنها عمر بن الخطاب صريحة مدوية حين قال: (أنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله)5.

فهذا هو الحل الوحيد، ومهما ابتغت الأمة الحل بدونه فإنما تعمل في سراب، وتبني ما مآله إلى الخراب..

لقد أراد كثير من أبناء جلدتنا الاعتزاز بأمور ابتدعوها من أنفسهم، ونسوا أنهم يعيشون في بلاد إسلامية! لقد أتوا بمبادئ كفرية لا تمت إلى الإسلام بصلة، لكن سرعان ما تبخرت وذهبت أدراج الرياح! أتونا بالقومية لنتوحد على أساسها، ولم ينظروا إلى الدين والعقيدة، فتمزقنا وتفرقنا دويلات صغيرة، كل دولة تناضل عن نفسها، وتبيع أختها بيعاً رخيصاً. لمصالح شخصية تباع الأوطان، ويتفرق الإخوان!! بل وتمزقت تلك الدول في داخلها إلى شيع وأحزاب، يأكل بعضها بعضاً، ويطعن بعضها في بعض: فذاك اشتراكي، وذاك ناصري، وهذا بعثي، وهذا وطني.. إلخ، وكل يدعي وصلاً بليلى، وليلى لا تقر لهم بذاكَ.

نعم.. لما ابتغى هؤلاء العزة بغير الإسلام أذلهم الله. وإننا بريؤون كل البراءة من كل مبدأ يخالف الإسلام، ويتجرأ عليه، ولو تسمى بمسميات إسلامية، وشعارات في ظاهرها الرحمة، وباطنها العذاب..

إن أعظم ما يعيد للأمة مجدها هو رجوعها إلى الطريق المستقيم، لأنها خير أمة أخرجت للناس.. رجوعها في عقيدتها، وفي عباداتها، وفي معاملاتها، وفي أخلاقها، وفي علاقاتها بالآخرين، وفي شؤون حياتها كلها..

وإننا نرى اليوم ما يتقطع له القلب حسرات، وما يندى له الجبين، من الاختلاط الرهيب، والتمييع العجيب الذي وصل بفئام من أمة الإسلام، حيث اختلط الحق بالباطل، والعالي بالسافل، والمؤمن بالغافل، لم يعد يميز كثير من أبناء الأمة عن غيرهم إلا مجرد كون ديانته (مسلماً) في البطاقة أو جواز سفره، أما أخلاقه وأفكاره وآماله ولباسه وزيه وهيئته فكلها غربية أو شرقية!!

إن الهدف الذي يجب أن تسعى إليه أمة محمد صلى الله عليه وسلم اليوم هدف عظيم، طالما غفلت عنه سنوات وقرون من الدهر! ولا بد أن تسلك الطريق الحق، حتى تصل إلى ذلك الهدف.. إن الطريق إلى ذلك المبتغى هو طريق السلف الصالح الذي يذكرنا بأيامٍ عند ذكرها اليوم نتصورها ونظنها ضرباً من الخيال؛ وذلك للبعد الشاسع بين ما كانوا عليه وما نحن عليه اليوم..

وليس المقصود برجوع الأمة إلى منهج سلفها الصالح ما يفهمه كثير من المغرر بهم والضالين عن صراط الله، ممن يستمعون إلى شبهات اليهود والنصارى والمنافقين، من أن المقصود بذلك: الجمود على الماضي، والعودة بنا إلى العصر الحجري، أو إلى ركوب الجمال والخيل والبغال والحمير! وما أشبه ذلك من الشبه الساقطة عند أول حجة!

أيها الناس: إن العودة التي نقصدها هي أن تكون حياتنا كلها لله، وأن تتميز الأمة عن غيرها بدينها ومبادئها وأخلاقها، وأن تستفيد من الآخرين فيما لا يتعارض مع دينها، كالاستفادة في مجال الإبداع والاختراع والتطور التقني والعسكري، وما أشبه ذلك.. إن العودة إلى سابق العهد لا يتنافى مع إبداع العصر، واختراع العصر، وتقدم العصر، ومن يربط بين عودة الأمة إلى عهدها السابق وبين التخلف، فهو مغرر به جاهل، لا يفهم من الإسلام إلا اسمه، ولا من القرآن إلا رسمه!

ونحن لا ننسى أن الحضارة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من الأئمة المرضيين إلى عهود ليست بالبعيدة كانت الرائدة في مجالات عديدة، مع حفاظها على مبادئها وتميزها بين الأمم في حين كانت دول الكفر في أوروبا تهيم في الجهل والبدعة والخرافة..

إلى أن جاء هذا العصر! فتنكرت الأمة لماضيها، وافتخرت بما هي عليه من استجداء الآخرين، والأخذ منهم، والاعتماد على أعدائها في كافة أمورها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وهذا المنهج الذي يجب أن تسير الأمة عليه ليس من صنع البشر ولا أفكارهم وأرائهم، بل هو منطلق من لا إله إلا الله كلمة التوحيد، التي هي منهج حياة شامل، على فهم سلف الأمة من الصحابة الكرام والتابعين لهم بإحسان. نسأل الله أن يهدينا إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. والحمد لله رب العالمين..

الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي هدانا لدينه، وبصرنا بسنة نبيه، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

لقد تميز منهج السلف الصالح رضي الله عنهم باتباع القرآن والسنة النبوية، والسير على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من غير ابتداع، بخلاف الفرق الأخرى التي ابتدعت في الدين بدعاً كثيرة ضلت بسببها عن طريق الله.. إن أهل السنة والجماعة تُميِّزهم عن غيرهم من أهل البدعة والخلاف ميزة هامة هي: اتباع الدليل، وترك أقاويل الناس إذا خالفت قول الله وقول الرسول.. وقد فهم السلف الصالح من خلال كلام الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العبادة لا تقبل إلا بشرطين:

أحدهما: أن لا يعبد إلا الله، الثاني: أن لا يعبد إلا بما أمر وشرع، لا يعبده بغير ذلك من الأهواء والظنون والبدع، قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}[الكهف: 110]، وقال: {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}[البقرة: 12].

وكان عمر بن الخطاب يقول: (اللهم اجعل عملي صالحا، واجعله لك خالصا، ولا تجعل لأحد فيه شيئاً)6.

وقال الفضيل بن عياض في قول الله: {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}[الملك: 2]، قال: أخلصه وأصوبه، قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً، والخالص: أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة)7.

ومن هذا المنطلق نقول: إن الحياة كلها عبادة بشرطين: أن تكون تلك الحياة وتصرفاتها وتقلباتها لله. وأن تكون على شرع الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن الناس اليوم – إلا من رحم الله- لم يعد لديهم الفهم الكامل في شمولية منهج لا إله إلا الله للحياة كلها، حيث اقتصرت العبادة عندهم على شعائر الإسلام التي تؤدى في الأيام أو المناسبات.. وهذه الشعائر أجل شعائر الإسلام وأساس الدين... لكن هل يليق بمسلم أن يكون في المسجد عابداً وفي خارجه عاصياً فاجراً.. إن هذا ما يشتكى منه من بني جنسنا اليوم.. فما هو في المساجد يخالَف في واقع الناس.. لهذا نجد الفرق الشاسع بين منهج السلف الذي نريد إحياءه اليوم والسير على خطاهم وبين أفعال الخلف، وما اعتراها من ضمور وتلف..

لا يمكن للأمة أن تستعيد مجدها إلا بالسير على نهج سلفها الصالحين من الصحابة والتابعين، وعلماء الإسلام العاملين عبر السنين والقرون الطويلة إلى يومنا هذا..

وهذا لا بد منه لأننا نرى كثيراً من الفرق البدعية لا تظهر فيهم هذه الخصوصية وهذا المنهج، حيث أنهم يؤمنون ببعض الكتاب ويؤلون بعضه، أو يحرفونه أو يتجرؤون على تركه وإهماله، والعمل وفق ما تمليه لهم أهواؤهم وقادتهم ومشايخهم، ولو خالف ذلك الحق الصريح.. ومن خلال الاستقراء وجدنا أن أئمة أهل السنة والجماعة يسلكون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ونهج الصحابة الكرام، والبراءة من أهل البدع الذين أحدثوا في الدين أموراً أنكرها عليهم أئمة السلف والخلف..

هكذا فلتكن الحياة.. وبدون ذلك؛ فالهم والغم وفقد المطلوب في الدنيا، وعذاب شديد في الآخرة، وصدق الله القائل: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى* وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}[طه: 123-124].. فاتقوا الله أيها الناس، وتمسكوا بهدي نبيكم، الذي يوصلكم إلى الحياة الطيبة الأبدية..{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}[النحل: 97].

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. والحمد لله رب العالمين..

1 رواه البخاري (3450)، ومسلم (2535).

2 رواه أحمد (17145) وأبو داود (4609)، وصححه الألباني، انظر صحيح أبي داود رقم (3851).

3 رواه الترمذي (3805)، وصححه الألباني، انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (1233).

4 رواه أحمد في مسنده برقم ( 4593 )، وأبو داود (3003) واللفظ له، عن عبد الله بن عمر، وهو صحيح كما في صحيح أبي داود للألباني رقم (2956).

5 المستدرك (1/130).

6 كنز العمال (5041).

7 العبودية لابن تيمية ص (67-70) بتحقيق علي حسن الحلبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمسك بمنهج السلف الصالح
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أخلاق السلف الصالح
» الوجيز من عقيدة السلف الصالح
» نعم المال الصالح للرجل الصالح
» من أصول عقيدة السلف الصالح حب الصحابة
» أقوال السلف الصالح وعلماء أهل السنة في آل البيت ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: