موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أوقاتنا في رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أوقاتنا في رمضان Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أوقاتنا في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: أوقاتنا في رمضان   أوقاتنا في رمضان Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:30

أوقاتنا في رمضان

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه الغر الميامين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فإن وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته وإن عاش فيه عيش البهائم، فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة، وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة فموت هذا خير من حياته"1.


فـ"ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم فيه الأفضل فالأفضل من القول والعمل، ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل"2.

ونحن في وقت من أشرف الأوقات؛ إنه شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر، وفيه العتق من النيران، وفيه من الفضائل ما لا يسع الوقت لحصرها, ولكن المقصود هو الحث على استغلال هذا الوقت فيما يرضي الله-تعالى-.



أيها الناس: لقد جاء في الكتاب والسنة الدعوة إلى الحفاظ على الوقت، والحث على استغلاله فيما ينفع، وبيان قيمته وأهميته، يقول الله ممتناً على الناس بتسخيره الليل والنهار اللذين هما وقت الإنسان: وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ3.



ولقد أقسم الله -تبارك وتعالى- بالوقت في أكثر من سورة من كتابه، فقال تعالى: وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى4. وقال تعالى: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ5. وقال تعالى: وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى6. وقال تعالى: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْر * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ7. ففي هذه الآيـات يقسم الله- تعالى- بهذه الأوقات: الليل والنهار، والضحى، والفجر، والعصر، وما ذلك إلا لبيان أهمية الوقت.

ولأهمية الوقت فإن الإنسان ستوجه إليه يوم القيامة أسئلة، وسيكون نصيب الوقت من هذه الأسئلة أوفر الحظ؛ فعـن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه)8. ومما لا شك فيه أنه لن يوفق للإجابة على هذه الأسئلة إلا من استغل عمره ووقته فيما ينفعه في دينـه ودنيـاه.



أيها الناس: إن هذا الكـون كله يسير على وفق ما أراد الله -تعالى- على انضباط عجيب، فلا الليل يسبق النهار، ولا النهار يسبق الليل، وإنما كل واحد يخلف الآخر، قال تعالى:وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا9.

وقال تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ10. وهذا يدل على أهمية الوقت، وضرورة استغلاله في طاعة الله، إضافة إلى أن الشعائر التعبديـة من صلاة وصيام وحج، وغيرها، كلها مرتبطة بالوقت، فلا يجـوز لأي إنسان مسلم شرعاً ولا عقلاً أن يصلي الفجر في وقت الظهر، ولا الظهر في وقت الفجر، وكذلك لا يجوز شرعاً ولا عقلاً أن يصام بدلاً عن رمضان في شوال؛ وهكذا.. وإنما كل شعيرة من تلك الشعائر لها وقتها المحـدد لها شرعاً.

وهذا الوقت -يا عباد الله- له عجائب وغرائب، فمن عجائبه وغرائبه أنه يمر مر السحاب، وأن ما مضى منه لا يعود، وأنه من أعز وأنفس ما يملكه الإنسان، قال الحسن البصري-رحمه الله-: "ما من يوم ينشق فجره، إلا وينادى: يا ابن آدم أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني، فإني إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة". وقال أيضاً: "إنما أنا أيام، فإذا ذهب بعضك ذهب كله".



وها نحن تمر علينا سنة كاملة وكأنها لم تمر، مرت وهي شاهدة علينا بما عملنا من خير أو شر: فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ11. فإن كنا قد عملنا خيراً فزنا في الحياة والدنيا والآخرة، وإن فعلنا غير ذلك خبنا وخسرنا.

إننا -وللأسف- نسمع كثيراً من يقول لصاحبه في رمضان وخاصة بعد صلاة العصر هيا بنا نذهب إلى المكان الفلاني ليمر بنا الوقت سريعاً، أو لنذهب فنقضي وقت الفراغ: وهل لدى المؤمن وقت فراغ؟

أيها المسلمون: إن المؤمن ليس في وقته فراغ، وذلك لأن الوقت عند المؤمن لا يقدر بثمن، فليس وقته كما يقال: الوقت من ذهب، فحسب بل وقت المسلم أغلى من ذلك كله؛ لأن الذهب إذا ذهب يمكن أن يسترد، أما الوقت فإنه إن ذهب فلن يعود إلى يوم القيامة.



حال المؤمن أنه إذا فرغ من عبادة أقبل على عبادة أخرى، وإذا فرغ من عمل أقبل على العمل الآخر، وهكذا.. قال الله -تعالى-: فإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ12.

وقت المؤمن عبادة لله، كما أجمل الله ذلك في قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ13.

أيها الناس: جاء في الحديث المتفق على صحته عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحة والفراغ)14. إي وربي لقد غبن غبنا بالغاً من فرط في وقته وصحته، وخاصة في مثل هذه الأوقات التي ينبغي أن نتعرض فيها لنفحة من نفحات الله.



اعلموا -رحمني الله وإياكم- أن الوقت كالسيف إن لم نقطعه بالخير قطعنا بالشر، فلنستيقظ من غفلتنا، ولنفق من سباتنا، ولنعدْ إلى خالقنا ومولانا، قبل أن يفجائنا هادم اللذات، ومفرق الجماعات. يقول أبو البقاء الرندي:

يا غافلاً وله في الدهر موعظة إن كنت في سِنَةٍ فالدهر يقظان15

أيها المسلم: إنه ينبغي عليك أن تتخذ من مرور الساعات والدقائق والليالي والأيام عبرة لنفسك، فإن في مرور الساعات والدقائق والليالي والأيام عبرة لأولي الألباب.

أشاب الصغير وأفنى الكبير كر الغداة ومرُّ العشي

إذا ليلـة أهرمت يومهـا أتى بعد ذلك يوم فتي16

إن مضي الزمن واختلاف الليل والنهار لا يجوز أن يمر بالمؤمن وهو في ذهول عن الاعتبار به، والتفكير فيه، ففي كل يوم يمر، بل في كل ساعة تمضي، بل في كل لحظة تنقضي، تقع في الكون والحياة أحداث شتى، منها ما يرى ولا يرى، ومنها ما يعلم ومنها ما لا يعلم.. من أرض تحيا، وحبة تنبت، ونبات يزهر، وزهر يثمر، وتمر يقطف، وزرع يصبح هشيماً تذروه الرياح، أو من جنين يتكون، وطفل يولد، ووليد يشيب، وشيخ يتكهل، وكهل يشيخ، وشيخ يموت...17.

أخي أمسك الباقي شهيداً معـدلاً وأصبحت في يوم عليك شهيدا

إذا كنت في الأمس اقترفت إساءة فثـنِّ بإحسـانٍ وأنت حميد

ولا ترج فعل الخير يوماً إلى غـد لعل غـداً يأتـي وأنت فقيد

ويومـك إن عاتبتـه عاد نفعـه إليك وماضي الأمس ليس يعود18

وقال وهيب بن الورد: "إن استطعت أن لا يسبقك إلى الله أحد فافعل"19.

فيا أيها الناس: اتقوا الله وحافظوا على أوقاتكم، واعلموا أنكم مسؤولون بين يدي الله على كل أيام حياتكم، فاجعلوها في طاعة الرحمن والبعد عن خطوات الشيطان.

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، إنك سميع الدعاء، رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.



الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، وأخرج المرعى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، وأشهـد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، بلغ الرسالة، وأدا الأمانة، ونصح الأمـة، وتركنا على البيضـاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.



وبعد:

أيها المسلمون: لما عرف السلف الصالح -رضوان الله عليهم- قيمة الوقت وأهميته، استغلوه فيما ينفعهم في دينهم ودنياهم، فلم يضيعوا ساعة من وقتهم، بل كانوا أشد حرصاً على أوقاتهم من أحدنا على دراهمه ودنانيره، وخاصة في الأوقات الفاضلة كرمضان؛ يقول الحسن البصري -عليه رحمة الله-: "أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصاً على دراهمكم ودنانيركم". يقول هذا لمن كانوا في زمنه، وأما في زماننا فماذا سيقول لو رآنا ورأى شبابنا وكيف يضيعون أوقاتهم في الأمور التافهة، بل قد تكون أحياناً في الأمور المحرمة من تضييع للصلوات، وسماع لآلات الطرب والملهيات.



وقال أيضاً في موعظة من مواعظه: "لا يلهينك المتاع القليل الفاني، ولا تربص بنفسك فهي سريعة الانتقاص من عمرك، فبادر أجلك". فهو يدعو أصحابـه إلى المبادرة بالأعمال الصالحة، واستغلال الوقت في طاعة الله، قبل أن يأتيهم آجالهم، فإنـه إذا جاء الأجـل فلا ينفع نفس إيمانها لم تكـن آمنت من قبل، ويدعوهم إلى التسويف وتأخير التوبـة، فإن الإنسان لا يدري متى إلى الله يصير.

وكان ابن مسعود -رضي الله عنه- يقول: "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي، ولم يزدد فيه عملي".



وهذا العالم الجليل أبو الوفاء ابن عقيل كما ينقل عنه ابن الجوزي: "إني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري؛ حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة، أعملت فكري في حال راحتي وأنا مستطرح، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره، وإني لأجـد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين20.

أولئك آبائي فجني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع21

وصلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، فقال عز من قائل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا22.
اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.



1 الجواب الكافي.. (الداء والدواء) لابن القيم، صـ (109). ط: دار الكتب العلمية – بيروت.

2 صيد الخاطر، لابن الجوزي، صـ(22).

3 سورة إبراهيم (33- 34).

4 سورة الليل(1- 2).

5 سورة الفجر (1- 2).

6 سورة الضحى(1-2).

7 سورة العصر.

8 رواه البزار والطبراني بإسناد صحيح، وقال الألباني: "صحيح لغيره"؛ كما في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(3593).

9 سورة الفرقان(62).

10 سورة يس(40).

11 سورة الزلزلة (7-8).

12 سورة الشرح (7 -8).

13 سورة الذاريات (56).

14 رواه البخاري ومسلم.

15 نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (4/488). لأحمد بن محمد المقري التلمساني.

16 لباب الآداب، صـ(50). الثعالبي.

17 انظر: الوقت أنفاس لا تعود، لعبد الملك القاسم صـ (21-22).

18 الكشكول، صـ(269). البهاء العاملي.

19 لطائف المعارف، صـ(268).

20 المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي(9/214). الناشر: دار صادر – بيروت. الطبعة الأولى (1358).

21 الإيضاح في علوم البلاغة، للقزويني، صـ(43). . الناشر: دار إحياء العلوم – بيروت. الطبعة الرابعة (1998).

22 سورة الأحزاب(56).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوقاتنا في رمضان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان خوفاً على الرضيع ثم أنجبت في رمضان الذي يليه
» امرأة أنزلت عادتها الشهرية قبل رمضان وبعد دخول رمضان جاءتها فما حكم المرة الأولى
» نوت العمرة قبل رمضان ثم فسخت ونوتها في رمضان
» دخل رمضان الثاني ولم تقض رمضان الفائت
»  خطوات وطرق تجنب العطش في رمضان أثناء الصوم ,العطش في رمضان



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: