موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العصمة لمن تكون؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العصمة لمن تكون؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العصمة لمن تكون؟ Empty
مُساهمةموضوع: العصمة لمن تكون؟   العصمة لمن تكون؟ Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 22:12

العصمة لمن تكون؟

الحمد لله على عظيم مننه، وصلى الله على محمد عبده وخاتم أنبيائه ورسله، وسلم تسليماً، ونبرأ إليه تعالى من الحول والقوة، ونستعينه على كل ما يعصم في الدنيا من جميع المخاوف والمكاره، ويخلص في الأخرى من كل هول وضيق.. أما بعد:

فقد وردت العصمة في اللغة لعدة معاني منها:

المنع: قال تعالى: {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء}(43) سورة هود، أي يمنعني من الغرق، وقال تعالى: {وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ}(32) سورة يوسف، أي امتنع امتناعاً شديداً، وفي الحديث: (فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم)1 أي منعوا مني دماءهم وأموالهم، قال القرطبي:"وسميت العصمة عصمة لأنها تمنع من ارتكاب المعصية"2.

الحفظ: قال في اللسان: "والعصمة الحفظ، يقال: عصمته فانعصم، واعتصمت بالله إذا امتنعت بلطفه من المعصية"3. وقال في الفتح: "باب المعصوم من عصم الله، أي من عصمه الله، بأن حماه من الوقوع في الهلاك، أو ما يجر إليه، يقال: عصمه الله من المكروه وقاه وحفظه"4.

القلادة: قال في لسان العرب: "والعصمة القلادة، والجمع عصم، وجمع الجمع أعصام، وهي العُصْمةُ "5 وقال الراغب: "شبه السوار"6. "والعصمة بالضم القلادة، والجمع الاعصام، قال لبيد:



حتى إذا يئس الرماة وأرسلوا *** غُضْفَاً دواجنَ قافلاً أعصامه7

الحبل: قال الزجاج: "أصل العصمة الحبل وكل ما أمسك شيئاً فقد عصمه"8. "وقال محمد بن نشوان الحميرى في ضياء الحلوم: أصل العصمة السبب والحبل، و العصام: من الدلو والقربة والإداوة حبل يشد به، وقيل: هو سيرها الذي تحمل به، قال تأبط شراً:

وقربة أقوام جعلت عصامها *** على كاهل مني ذلول مرحل9

السبب: قال الطبري: "يقال للسبب الذي يتسبب به الرجل إلى حاجته عاصم، ومنه قول الشاعر:

إلى المرء قيس أطيل السرى *** وآخذ من كل حي عصم10

وخلاصة القول أن هذه المعاني كلها للعصمة ترجع إلى المعنى الأول، وهو المنع، فالحفظ منع للشيء من الوقوع في المكروه أو المحظور، والقلادة تمنع من سقوط الخرز منها، والحبل يمنع من السقوط والتردي، والسبب يمنع صاحبه عما يكره.



وأما في الشرع:

فالعصمة هي: حفظ الله لأنبيائه ورسله عن الوقوع في الذنوب والمعاصي وارتكاب المنكرات والمحرمات.

قال الحافظ: "وعصمة الأنبياء على نبينا وعليهم الصلاة والسلام حفظهم من النقائص، وتخصيصهم بالكمالات النفيسة، والنصرة والثبات في الأمور، وإنزال السكينة"11. وأحسن وأسلم هذه التعريفات ما ذكره صاحب كتاب نسيم الرياض: بأنها لطف من الله تعالى يحمل النبي على فعل الخير، ويزجره عن الشر مع بقاء الاختيار تحقيقاً للابتلاء"12



الحكمة من عصمة الأنبياء:

العقل والشرع يدلان على عصمة الأنبياء للأسباب الآتية:

1- العصمة ثابتة للأنبياء أكرمهم الله بها وميزهم على سائر البشر، وذلك أن الله جعلهم قدوة للبشر، فلا بد أن يكونوا هم المثل الأعلى، حتى تتحقق حكمة الإقتداء والتأسي بهم، وإلا لم يكن لهم فضل ولا مزية، ولكانت القدوة بغيرهم مساوية للقدوة بهم، والأخذ عنهم كالأخذ عن غيرهم.



2- ولأن المعاصي والذنوب ما هي إلا نجاسات معنوية، وهي تشبه القاذورات والنجاسات الحسية، فلا يجوز نسبتها للأنبياء، وقد سماها الرسول -صلى الله عليه وسلم- قاذورات بقوله: (فمن أصاب منكم من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله، فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله -عز وجل-)13 إذ كيف يجوز أن يكون نبياً مصطفاه، ويكون سارقاً أو شارباً خمراً، أو قاطع طريق، أو زانياً، أو غير ذلك من المعاصي التي تمنع من الإقتداء به أو اتباعه؟! وهل يكون لكلام النبي -صلى الله عليه وسلم- أثر في النفوس إذا كانت سيرته غير عطرة، أو كانت حياته ملوثة ببعض الموبقات والآثام؟!"14.

3- ولأن القول بعدم عصمة الأنبياء يفضي إلى القدح في تبليغهم الرسالة حيث يمكن نسبة الخطأ أو الزيادة أو النقص في التشريع، وهذا غير ممكن في حقهم، لأن الله قد عصمهم من ذلك.



العصمة لغير الأنبياء:

صفة العصمة من صفات الأنبياء التي اخصوا بها دون غيرهم؛ لتحصيل مقصود النبوة والرسالة، قال الحافظ في الفتح: "وفيه أن غير النبي ولو بلغ من الفضل الغاية ليس بمعصوم"15. وقال شيخ الإسلام:"بخلاف غير الأنبياء فإنهم ليسوا معصومين، كما عصم الأنبياء، ولو كانوا أولياء لله"16. وقال: "وأما غيرهم فلا تجب له العصمة، وإنما يدعي العصمة المطلقة لغير الأنبياء الجهال من الرافضة، وغالية النساك، وهذا مبسوط في موضعه"17. وقال:"فإن العصمة في ذلك ليست لغير الأنبياء عليهم السلام، بل كان من سوى الأنبياء يؤخذ من قوله ويترك، ولا تجب طاعة من سوى الأنبياء، والرسل في كل ما يقول، ولا يجب على الخلق اتباعه والإيمان به في كل ما يأمر به، ويخبر به، ولا تكون مخالفته في ذلك كفراً، بخلاف الأنبياء"18. وقال: "قال الأشعري في المقالات: واختلفت الروافض في الرسول هل يجوز عليه أن يعصي أم لا؟ وهم فرقتان: فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الرسول جائز عليه أن يعصي الله، وأن النبي قد عصى في أخذ الفداء يوم بدر فأما الأئمة فلا يجوز ذلك عليهم، فإن الرسول إذا عصى فإن الوحي يأتيه من قبل الله والأئمة لا يوحى إليهم، ولا تهبط الملائكة عليهم، وهم معصومون فلا يجوز عليهم أن يسهوا ولا يغلطوا، وإن جاز على الرسول العصيان، والقائل بهذا القول هشام بن الحكم.



والفرقة الثانية منهم: يزعمون أنه لا يجوز على الرسول أن يعصي الله -عز وجل- ولا يجوز ذلك على الأئمة لأنهم جميعاً حجج الله، وهم معصومون من الزلل، ولو جاز عليهم السهو واعتماد المعاصي وركوبها لكانوا قد ساووا المأمومين في جواز ذلك عليهم؛ كما جاز على المأمومين، ولم يكن المأمومون أحوج إلى الأئمة من الأئمة، لو كان ذلك جائزاً عليهم جميعاً، وأيضاً فكثير من شيوخ الرافضة من يصنف الله تعالى بالنقائص"19.


فالرافضة قاتلهم الله يقولون بعصمة أئمتهم، بل ينزلونهم فوق منزلة الأنبياء، وهذه مقولة شنيعة، لا يظن بأهل الإسلام أن يقولوا مثلها، حتى قال أبو محمد ابن حزم: "...حتى رأينا المعروف بابن الباقلاني فيما ذكر عنه صاحبه أبو جعفر السمناني قاضي الموصل، أنه قد يكون في الناس بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- من هو أفضل من النبي -صلى الله عليه وسلم- من حين يبعث إلى حين يموت! فاستعظمنا ذلك، وهذا شرك مجرد، وقدح في النبوة، لا خفاء به، وقد كنا نسمع عن قوم من الصوفية أنهم يقولون أن الولي أفضل من النبي، وكنا لا نحقق هذا على أحد يدين بدين الإسلام، إلى أن وجدنا هذا الكلام كما أوردنا، فنعوذ بالله من الارتداد"20. إلى أن قال: "ولو أن هذا الضال المضل يدري ما معنى لفظة أفضل، ويدري فضيلة النبوة، لما انطلق لسانه بهذا الكفر، وهذا التكذيب للنبي -صلى الله عليه وسلم- إذ يقول: (أني لاتقاكم لله)21 (وإني لست كهيئتكم)22 (وإني لست مثلكم)23 فإذا قد صح بالنص أن في الناس من لم يجترح السيئة، وإن من اجترح السيئات لا يساويهم عند الله -عز وجل- فالأنبياء عليهم السلام أحق بهذه الدرجة، وبكل فضيلة بلا خلاف من أحد من أهل الإسلام، بقول الله -عز وجل-: {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ}(75) سورة الحـج. فأخبر تعالى أن الرسل صفوته من خلقه"24.



فالقائل بهذا ما وقر النبوة، ولا عظم الرسالة، ولا عزر حرمة الاصطفاء، ولا عزز حظوة الكرامة، بل هذا لجهله بمقام النبوة، ومجازفته بالقول، بل أراد أن يُعرِب فأعجم، وأحب أن يُضيء فأظلم.

فالعصمة عند المسلمين للأنبياء والمرسلين، وهي أيضاً لمجموع أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- فهي معصومة من أن تجتمع على ضلالة، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله لا يجمع أمتي أو قال أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- على ضلالة ويد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار)25. وقال شيخ الإسلام: "وكذلك الأمة أيضاً معصومة أن تجتمع على ضلالة"26. أما ما عدا هذين النوعين فلا عصمة لأحد كائناً من كان.

فهذه هي عقيدة المسلمين في العصمة، فمن حاد عنها فهو هالك.
نسأل الله أن يرزقنا العقيدة الصحيحة، وأن يجنبنا الغلو والانحراف، إنه قريب مجيب.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

1 - صحيح البخاري جزء 1- صفحة 17 - 25

2 - تفسير القرطبي - (ج 9 / ص 184)

3 - لسان العرب - (ج 12 / ص 403)

4 - فتح الباري لابن حجر - (ج 18 / ص 454)

5 - لسان العرب - (ج 12 / ص 403)

6 - تاج العروس مادة (عصم) (ج 1 / ص 7819)

7 - تاج العروس - (ج 1 / ص 7819)

8 - لسان العرب - (ج 12 / ص 403)

9 - تاج العروس - (ج 1 / ص 7820)

10 - تفسير الطبري 4/26

11 - فتح الباري لابن حجر - (ج 18 / ص 454)

12 - نسيم الربا في شرح الشفاء للقاضي عياض 4/ 39

13 - السنن الكبرى للبيهقي- (ج 8 / ص 326) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 305 - 2395)

14 - محمد علي الصابوني، النبوة والأنبياء صـ73

15 - فتح الباري لابن حجر - (ج 10 / ص 459)

16 - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 2 / ص 373)

17 - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3 / ص 17)

18 - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 9 / ص 215)

19 - منهاج السنة النبويةجزء 2- صفحة 394

20 - الفصل في الملل والأهواء والنحل - (ج 1 / ص 410)

21 - صحيح مسلم - (ج 5 / ص 418 - 1863)

22 - صحيح البخاري - (ج 7 / ص 68 – 1827) وصحيح مسلم - (ج 5 / ص 398 – 1844)

23 - صحيح البخاري - (ج 7 / ص 67 – 1826) وصحيح مسلم - (ج 5 / ص 399 - 1845)

24 - الفصل في الملل والأهواء والنحل - (ج 1 / ص 411)

25 - سنن الترمذي - (ج 8 / ص 71) وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم: 1848 دون (ومن شذ شذ في النار)

26 - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 8 / ص 402)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصمة لمن تكون؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا اشترطت أن تكون العصمة بيدها
» متى تكون الجوائز والنقاط جائزة ومتى تكون محرمة
» العصمة
» نقد عقيدة العصمة ..
» حكم جعل العصمة بيد المرأة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: