موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية Empty
مُساهمةموضوع: من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية   من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 17:33

من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق على حين فترة من الرسل، فأخرج الله به الناس من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان، وجعله خاتم الأنبياء والمرسلين، فتح به أعيناً عمياً، وآذاناً صماً، وقلوباً غلفاً، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.. أما بعد:

فإن من أعظم حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- على أمته أن يؤمنوا بأنه خاتم الأنبياء، ولا نبي بعده، كما قال الله-تعالى-: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} سورة الأحزاب:40.

وقد وردت قراءتان في الآية: قرأ عاصم وحده بفتح التاء، بمعنى أنهم به ختموا، فهو كالخاتَم والطابَع لهـم.. وقرأ جمهور القراء بكسر التاء (خاتِم) بمعنى أنه ختمهم؛ أي جاء آخرهم، وقيل: الخاتَم والخاتِم لغتان؛ مثل طابَع وطابِع، وطابِق من اللحم وطابَق.

معنى خاتم الأنبياء:

أ‌) معنى الختم في اللغة: ورد الختم في اللغة لعدة معان هي:

1. الطبع: قال صاحب المحكم: "ختمه يختمه ختماً: طبعـه".

وفي تاج العروس: "معنى ختم وطبع واحد في اللغة".

وذكر ذلك صاحب لسان العرب (ابن منظور) والقاموس المحيط (الفيروز آبادي) -رحمهم الله-..

2. إحكام الشيء وتغطيته بحيث لا يدخل عليه شيء:

قال ابن سيده: (والختم على القلب ألا يفهم شيئاً، ولا يخرج منه شيء كأنه طبع، ومعنى ختم وطبع في اللغة واحد، وهو التغطية على الشيء، والاستيثاق من ألا يدخله شيء، كما قال الله عز وجل: {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَ1}

وذكر ذلك الفيروز آبادي وابن منظور في قاموسيهما.

3. آخر الشيء ونهايته: ومن هذا قوله –تعالى-: {خِتَامُه مِسْكٌ} آخر الشراب الذي يشربه أهل الجنة، وختام القوم وخاتمهم أي آخرهم.

ب‌) معنى ختم النبوة: مما سبق من المعاني اللغوية للختم، يتضح لنا معنى الختم وأنه الطبع وإحكام الشيء والاستيثاق منه وآخر الشيء ونهايته، فإذا ما جمع اللفظان (خاتم النبوة) أو الأنبياء، فالمعنى: انقطاع وحي الله وإنبائه للناس بعد موت محمد -صلى الله عليه وسلم-.

الأدلة من القرآن على أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء:

1. قوله –تعالى-:{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } سورة الأحزاب:40. هذه الآية نص صريح في أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد ختم الله به النبوة، وختم به النبوة كذلك؛ لأن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.. قال ابن كثير -رحمه الله-: (فهذه الآية نص في أنه لا نبي بعده، فلا رسول بالطريق الأولى والأحرى، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة فإن كل رسول نبي ولا ينعكس، وبذلك وردت الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه سلم من حديث جماعة من الصحابة -رضي الله عنهم-.. ثم قال: فمن رحمة الله بالعباد إرسال محمد -صلى الله عليه وسلم- إليهم، ثم من تشريفه لهـم ختم الأنبياء والمرسلين به، وإكمال الدين الحنيف له، وقد أخبر الله -تبارك وتعالى- في كتابه ورسوله في السنة المتواترة أنه لا نبي بعده، ليعلموا أن كل من أدعى هذا المقام بعده فهو كذَّاب أفَّاك دجَّال ضال مضل، ولو تَحرَّق وشعبذ وأتى بأنواع السحر والطلاسم والنيرنجيات، فكلها محال وضلال عند أولي الألباب، كما أجرى الله -سبحانه وتعالى- على يد الأسود العنسي باليمن، ومسيلمة الكذاب باليمامة من الأحوال الفاسدة والأقوال الباردة، ما علم كل ذي لب وفهم وحجى أنهما كاذبان ضالان لعنهما الله، وكذلك كل مدَّعٍ لذلك إلى يوم القيامة، حتى يختموا بالمسيح الدجال...)2



2. الآيـــات التي تدل على ختم النبوة (ضمناً):

في القرآن آيات تدل في مضمونها على ختم النبوة بنبينا -صلى الله عليه وسلم-، وذلك ما فهمه المسلمون من الآيات التي تتحدث عن عموم رسالته إلى العالمين، ويشترك في ذلك المكان والزمان، أما المكان فإنها تشمل الأرض كلها لقوله –تعالى-: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} سورة سبأ: 28، فهذه الآيـة تشمل الناس كلهـم، بل هي دالة أيضاً على عموم بعثته زمانياً إلى يوم القيامة .. وذلك يظهر من خلال معرفة الآيات التي تتحدث عن ختم الرسالة، وإكمال الدين، ورضا الله الإسلام للناس ديناً، فإذا كان الله قد أكمل الدين ورضي الإسلام ديناً فالمعنى أنه لا حاجة بنا أو بغيرنا إلى نبي جـديد.. بل جعل الله -تعالى- المبلغين عن الرسول بشراً من أمته من العلماء الذين هم ورثة الأنبياء في العلم.. لهذا يقول الله -جل وعلا- في محكم آياته: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} سورة المائدة: 3.

تدل الآيـة على أن الله قد أكمل الدين، فلهذا لا حاجة للعالم إلى نبي جديد؛ لأن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أتى بالشريعة الكاملة الشاملة الصالحـة لجميع الأمكنـة والأزمنـة مهما ردها ورفضها المجرمون..

قال ابن كثير عند تفسير هذه الآيـة:

(هذه أكبر نعم الله –تعالى- على هذه الأمة حيث أكمل لهـم –تعالى- دينهم فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم -صلوات الله وسلامه عليه-، ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء وبعثه إلى الإنس والجن...)

الأدلة من السنة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين:

دلت الأحاديث المتواترة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا الأمر... منه ما ورد تصريحاً بأنه خاتم الأنبياء ومنها ما ورد ضمناً...

أولاً: الأحاديث الصريحة:

1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أُتِي النبي -صلى الله عليه وسلم- بلحم، فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس3 منها نهسة ثم قال: (أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك؟) ثم ذكر يوم القيامة وما يحدث فيه من استشفاع الناس بالأنبياء للحساب، حتى يصلوا إليه، فذكر -صلى الله عليه وسلم- أنهم يقولون: أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك..) الحديث رواه البخاري ومسلم.

2. وعن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله) رواه مسلم مختصراً ورواه بطوله أبو داود وأحمد وابن ماجه.

والشاهد قوله: ( وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي).

3. وعن جابر -أيضاً- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مثلي ومثل الأنبياء كرجل بنى داراً فأكملها وأحسنها، إلا موضع لبنة، فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون ويقولون: لولا موضع اللبنة) متفق عليه، وفي مسلم زيادة: (فأنا موضع اللبنـة جئت فختمت الأنبياء).

4. وعن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون) قالوا: فما تأمرنا ؟ قال: (فُوا ببيعة الأول فالأول وأعطوهم حقهم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم) رواه البخاري ومسلم.. وغيرها من الأحاديث.

ثانياً: ذكر بعض الأحاديث التي ذكر فيها تحذيره من أدعياء النبوة:

1- عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلة عظيمة، دعوتهما واحدة، وحتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله) رواه البخاري ومسلم.. وهذا لفظ البخاري، وقد أورده في موضع آخر مطولاً.

2- عن جابر بن سمرة- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم) رواه مسلم..

ثالثاً: دلالة بعض أسمائه على أنه خاتم الأنبياء:

عن جبير بن مطعم -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحى بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على عَقِبي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي) رواه البخاري ومسلم.

والأحاديث في هذا الباب كثيرة، أوردنا منها ما اتضح به المقصود، والله المستعان.

الإجمـاع: أجمعت الأمة على أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آخر الأنبياء وخاتمهم، ولا نبي بعده، ومن خالف ذلك كفر..

قال القاضي عياض -رحمه الله-: (وكذلك من ادعى نبوة أحد مع نبينا -صلى الله عليه وسلم- أو بعده، كالعيسوية من اليهود القائلين بتخصيص رسالته إلى العرب، وكالخُرامية القائلين بتواتر الرسل، وكأكثر الرافضة القائلين بمشاركة علي في الرسالة للنبي وبعده، وكذلك كل إمام عند هؤلاء يقوم مقامه في النبوة والحجة، وكالبزيعية والبيانية منهم القائلين بنبوة بزيع وبيان، وأشباه هؤلاء، أو من ادعى النبوة لنفسه أو جوز اكتسابها والبلوغ بصفاء القلب إلى مرتبتها؛ كالفلاسفة، وغلاة المتصوفة، وكذلك من ادعى منهم أنه يوحى إليه وإن لم يدَّعِ النبوة، أو أنه يصعد إلى السماء ويدخل إلى الجنـة، ويأكل من ثمارها، ويعانق الحور العين؛ فهؤلاء كلهم كفار مكذبون للنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه أخبر النبي أنه خاتم النبيين لا نبي بعده، وأخبر عن الله -تعالى- أنه خاتم النبيين وأنه أرسل كافة للناس.. وأجمعت الأمة على حمل هذا الكلام على ظاهره، وأن مفهومه المراد منه دون تأويل ولا تخصيص؛ فلا شك في كفر هؤلاء الطوائف كلها قطعاً إجماعاً وسمعاً) انظر: (الشفا 2/1070-1071).

وحكى الإجماع أيضاً على تكفير من ادعى النبوة أو صدق من ادعاها غير واحد من أهل العلم ومنهم الألوسي في تفسيره.. فتبين من خلال ما تقدم ذكره من الأدلة القرآنية والنبوية والإجمـاع على أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين لا نبي بعده وأن شريعته كاملة تامة.. وهذا ما قد رضيه الله –تعالى- لهذه الأمـة...

الكذابون الدجالون:

لقد حصل ما أخبر عنه المصطفى -صلى الله عليه وسلم- من ظهور أدعياء النبوة، ومنهم: مسيلمة الكذاب، والأسود العنسي، والمختار بن أبي عبيد الثقفي، وغيرهم كثير إلى زماننا هذا .. ومن المضحك جداً أن نسمع في أيامنا هذه من تدعي أنها نبية، بل والأعجب من ذلك أنها عضو في حزب اشتراكي ...

أسأل الله أن يتم النعمة، ويحفظ عباده الصالحين، وأن يهدي الضالين عن سبيله.. ويعجل بهلاك المجرمين الكاذبين.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...

1 - المحكم 5/26.

2 - تفسير ابن كثير 3/474-475.

3 - النهس: أخذ اللحم بأطراف الأسنان، والنهش الأخذ بجميعها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الإيمانية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الخدم في سنة النبي صل الله عليه وسلم
»  عند الشيعة الله عزوجل آخى بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وأن الملائكة تتقرب إلى الله بمحببة علي رضي الله عنه ..
»  "أن النبي بال قائماً" ينتقص من النبي صلى الله عليه وسلم
» دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يرد عليه الشمس كي يؤدي صلاة العصر ؟
» هل دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يرد عليه الشمس كي يؤدي صلاة العصر ؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: