موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العلمانية طاغوت العصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العلمانية طاغوت العصر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العلمانية طاغوت العصر Empty
مُساهمةموضوع: العلمانية طاغوت العصر   العلمانية طاغوت العصر Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 17:26

العلمانية طاغوت العصر
1– 5

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسـان إلى يوم الدين.

أمـا بعــد:

يقوم العلمانيون منذ فترة طويلة بحملة واسعـة ضد تحكيم الشريعة الإسلاميـة، وضد الإسلاميين الذي يطالبون بتحكيمها، ويحشدون جهودهم في ذلك؛ كأنما يدرؤون خطراً داهماً يوشك أن يدهمهم، ويلوحون في حملتهم بالديمقراطية بديلاً من الإسلام، ويرددون كثيراً في كلامهم ( التعددية) وكلمـة (الآخـر) و( الحرية السياسية) و( تداول الحكم).

ويعجب الإنسان من ذلك حين يعلم أن كثيراً من أولئك العلمانيين كانوا شيوعيين يوم أن كانت الشيوعية ذات سطوة وسلطان.. فلما انهارت الشيوعية بالسرعة المذهلة التي انهارت بها، لبس أولئك العلمانيون ثياب (الديمقراطية) وصاروا ينادون بها كأنهم كانوا من دعاتها منذ نعومة أظفارهم! و قد كانوا في فترة اعتناقهم الشيوعية ينددون بالتعددية الحزبية، ويرون فيها الفساد كله.

فلما سقطت الشيوعية واحتاجوا إلى تغطية أنفسهم لبسوا ذات الرداء الذي كانوا يلعنونه بالأمس وينددون به!.

ويعجب الإنسان كذلك حين يراهم يعارضون تطبيق الشريعة بدعوى أن تطبيقها لا يتيح الحرية للأمة لكي تمارس (حقوقها السياسية).

ولا يتيح( للمعارضة) أن تعبر عن مواقفها، ولا يحترم ( الآخـر) .. بينما كانوا بالأمس من أشد أعوان الحكم العسكري الذي يكتم أنفاس الأمة، ويسحق المعارضة سحقاً لا هوادة فيه، ويفرض رأيه على الأمة فرضاً على طريقة فرعون الذي كان يقول: {أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ}سورة غافر: الآية 29. ويجعل فكرة ( تداول الحكم) جريمة منكرة لا تخطر إلا في بال الخونة المارقيـن!

ويملأ السجون والمعتقلات بألوف من الرجال والنساء والشباب والشيوخ، ويعذبهم بما لا مثيل له في التاريخ كله إلا في محاكم التفتيش!

وربما يزول العجب - أو بعضه على الأقل- إذا أدرك الإنسان أن الذي يحرك العلمانيين أساساً هو كراهيتهم للشريعـة الإسلاميـة ونفورهـم من تطبيقها، ومن ثم يتخذون مواقفهم في الموقع الذي يهاجـم الإسلام والإسلاميين، بصرف النظر عن طبيعة ذلك الموقع وحقيقة أفكاره.. ولا يجدون في أنفسهـم حرصاً أن يغيروا مواقعهم من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، ما داموا في هذا الموقع أو ذاك يدخلون في زمرة قوم أعداء الإسلام والإسلاميين، ويشاركونهم في مهاجمـة الإسلام والإسلاميين!

ولكنـا نضرب صفحاً عن هذا كله، وندخل مع العلمانيين في حوار هادئ جهد الطاقة، نريده أن يكون علمياً بحتاً وموضوعياً بحتاً، وأن نصل منه معاً إلى حقائق علمية وموضوعية تكشف الغبش الذي غشى على كثير من الندوات التي قامت في الفترة الأخيرة بين العلمانيين والإسلاميين، ولم تصل إلى شيء في النهاية؛ لأنها كانت أقرب إلى الصراع الفكري منها إلى البحث الموضوعي(1).

وبعـد ذكر هذه المقدمـة يحسـن بنـا أن نتطرق في موضوعنا - العلمانية طاغوت العصر- إلى مواضيع عديدة، فنقول: قبل الدخول في تعريف العلمانيـة، وأسباب ظهورها، وبعض مظاهرها، وحكم الإسلام فيها، لا بد أن نقدم قبل ذلك بموضوعين مهمين:

الأول: أوروبا وتجربتها مع الدين:

كانت تجربة أوروبا مع (الدين) تجربة بئيسة إلى أقصى حـد..

كان الدين بالنسبة إليها ظلاماً وجهلاً واستبداداً وغلظة وانصرافاً عن عمارة الأرض: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا}سورة الحديد الآية 2.

ووقر في حسّ أوروبا من خلال تجربتها الخاصة – أن هذا هو (الدين).

ولذلك نفرت منه، ثم هاجمته أو بعدته عن واقع الحياة، وحسبته في نطاق ضيق في ضمائر الناس، إن بقي للناس ضمائر بعد أن أبعدوا عن الدين! وأوروبا في هذا معذورة من ناحية، ولكنها من ناجية أخرى غير معذورة.

معذورة في النفور من (ذلك الدين) والسعي إلى تقليص نفوذه ونزع سلطانه، وحبسه في أضيق نطاق ممكن.. بل نبذه والخروج عليه جهرة .. ولكنها غير معذورة في أن يكون هذا موقفها من (الدين) بعامة، الصحيح منه وغير الصحيح!.

إن أوروبا لم تعرف دين الله الحقيقي الذي أنزل على عيسى بن مريم – عليه السلام- إنما عرفت صورة محرفة منه، هي التي أذاعها بولس (رسول الأمم) ونشرها في ربوع الأرض، وبخاصة في أوروبا.

يقول المؤرخ البريطاني ( ويلز) وظهرت للوقت معلم آخر عظيـم، يعده كثير من الثقاف العصريين المؤسس الحقيقي للمسيحية(2). وهو شاول الطر سوسي أو بولس.. والراجح أنه كان يهودي المولد، وإن كان بعض الكتاب اليهود ينكرون ذلك(3). ولا مراء في أنه تعلم على أساتذة من اليهود، بيد أنه كان متبحراً في لاهوتيات الإسكندرية الهيلينية.. وهو متأثر بطرائق التعبير الفلسفي للمدارس الهلنستية(4). وبأساليب الرواقيين(5). كان صاحب نظرية دينية ومعلماً يعلم الناس قبل أن يسمع بيسوع الناصري بزمن طويل.. ومن الراجح جداً أنه تأثر بالمثرائية(6). إذ هو يستعمل عبارات عجيبة الشبه بالعبارات المثرائية. ويتضح لكل من يقرأ رسائله المتنوعة جنباً إلى جنب مع الأناجيل، أن ذهنه كان مشبعاً بفكرة لا يظهر قط بارزة قوية فيما نقل عن يسوع من أقوال وتعاليم، إلا وهي فكرة الشخص الضحية الذي يقدم قرباناً لله، كفارة عن الخطيئة(7). فما بشر به يسوع كان ميلاداً جديداً للروح الإنسانية، أما ما علمه بولس فهو الديانة القديمـة، ديانة الكاهـن والمذبح، وسفك الدماء لاسترضاء الإله)(8).

ويقول أيضاً: ( وفي أثناء ذلك الأمد غير المحدد كان يحدث فيما يبدو قدر جسيـم من ضرب بعينة من الثيوكرازيا - أي التداخل والمزج بين الآلهـة والعقائد المختلفة- بين النحلة المسيحيـة والعقيـدة المثرائية التي تكاد تضارعها في سعة انتشارها بين سواد الشعب، ونحلة سيرابيس إيزيس حورس. على أن ما أسهمت به نحلة الإسنكدرية في الفكر المسيحي والطقوس المسيحية كان أعظم قدراً أو يكاد.. إذا كان طبيعياً أن يجد المسيحيون في شخصية حورس الذي كان ابناً لسيرابيس وهو في نفس الوقت شبيهاً مرشداً لهـم فيما يبذلون من جهود عنيفة لتفهم ما خلفه لهـم القديس بولس من خفايا...)(9).

وتتضح من شهادة (ويلز) عدة أمـور:

1. أن الدين الذي نشره بولس ليس هو الدين الذي جاء به المسيح - عليه السلام-.

2. أن بولس قد مزج الدين الذي جاء به المسيح - عليه السلام- بالوثنيات القائمة يومئذ، وخاصة الميثرائيـة التي أتى بها فارس، والهلنستية التي جاء بها من الإغريق، والتثليث الذي جاء به من الديانة المصرية القديمة.

3. أن أهم ما كان في الدين الذي جاء به المسيح هـو (الميلاد الجديد للإنسان) وهذه سمة الرسالات السماوية جميعاً، التي تتنزل لتخليص البشر من أوهامهم الوثنية وانحرافاتهم، وتقدم العقيدة الصحيحة لهـم، فتمنحهم ميلاداً جديداً ينعتقون فيه من أغلال الوهـم، وعبودية بعضهم لبعض، ويرتفعون به إلى الوضع اللائق بهـم : عباداً لله وحده، متحررين من كل عبودية زائفة لغير الله.. وأن هذا ( الميلاد الجـديد للإنسان) هو الذي طمسته ديانة بولس فأعادت الناس إلى الديانة القديمة ديانـة الكاهن والمذبح.. أي الديانات الوثنية التي كانت قائمة قبل الميلاد الجـديد..(10).

ثم نقل الأستاذ / محمد قطب بعد الكلام الذي ذكرناه سابقاً بعض أقوال المؤرخين الغربيين عن التحريف للدين المنزل على عيسى - عليه السلام-، ثم يبين خلاصة ما يستفاد من كلام أولئك المؤرخين، ثم قال: نعم.. لسنا نحن المسلمين الذين نقول إن الدين الذي اعتنقته أوروبا لم يكن دين الله المنزل على عيسى - عليه السلام -، إنما يقوله مؤرخهم وكتابهم، ويقوله كل من يعرف حقائق التاريخ.

ولقد كان مدى التحريف هائلاً جداً في ذلك الدين الذي اعتنقته أوروبا وظنت أنه دين الله.

ولم يكن التحريف في مجال العقيدة وحدها – وهو خطر في ذاته- ولكنه وقع في أمر آخر لا يقل خطراً عن العقيدة، هو فصل العقيدة عن الشريعـة، وتقديم الدين للناس كأنه عقيدة فقط بغير تشريع!

وقد كان لهذا آثار بالغة الخطورة في حياة أوروبا السياسية الاجتماعية والفكرية والاقتصادية.. وفي كل اتجـاه.

لقد أشار (ويلز) إلى أن الدين قد تحول على يد بولس من بساطته وصفائه الذي جاء به عيسى بن مريم إلى دين ( المذبح والكاهن) الذي كان قائماً في الديانات الوثنية السابقة.. وذلك حق.. وهو ذو صلة بالتحريف الذي أحدثه ذلك اليهودي المتنصر، الذي دخل النصرانية ليفسدها من الداخل؛ كما فعل عبد الله بن سبأ اليهودي بعد ذلك بعـدة قـرون حين دخل الإسلام ليحاول إفساده من الداخـل، ولكنه لم ينجح كما نجـح شاول من قبل؛ لأن الله تكفل بحفظ رسالته الخاتمة، بينما وكل حفظ الرسالات السابقة للبشر فضيعوها:{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء }سورة المائدة الآية: 44.{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} سورة الحجر الآيـة: 9.

وفرق كبير بين حفظ الله واستحفاظ البشر. فالكتاب الذي تكفل الله بحفظه قد بقي كما أنزل بغير تحريف، فظل قائماً ليطبق في واقع الأرض، وليرجع الناس إليه كلما هم أحد أن يحدث تغييراً في أصول الدين، بينما حرفت الكتب الأخرى التي وكل حفظها إلى البشر، وسهل على أصحاب الأهواء - من بينهم ذلك اليهودي المتنصر- أن يحدثوا في دين الله ما ليس فيه؛ كما تبين من شهادات الذين استشهدنا بهم آنفاً من الكتاب النصارى أنفسهم... ومن شأن الدين المحرف على هذا النحو أن يتحول علماؤه - أو رجاله - إلى كهنـة، وأن يتحول الكهنـة مع الزمن إلى وسطاء بين البشر وبين الله، فيكون لهـم سلطان طاغ على أرواح النـاس.

إن لكل دين (رجالاً) مهمتهم أن يتفقهوا في الدين ليعلموا الناس أمور دينهم التي لا يستطيعون أن يتعرفوا عليها بأنفسهم، فيتعلموها على يد أولئك الذين تفقهوا فيها.

وحين يكون الدين عقيدة وشعيرة وشريعة، وعلماً للدنيا والآخـرة، يكون هؤلاء (الرجال) علماء وفقهاء، ودعاة ومربين، ويربون بالقدوة الطيبة، وبالعلم النافع الذي يبصر الناس بآخرتهم ودنياهم.

أما حين يكون الدين عقيدة فقط بغير شريعة، وعقيدة محرفة على هذا النحو العجيب الذي لا يستطيع العقل أن يدركه أو يسيغه، فهنا تنحصر مهمة أولئك الرجال في محاولة وصل الناس بربهم عن طريق الجانب الروحاني وحده من ذلك الدين، دون الجانب الفكري أو العقلاني؛ لأنه أصلاً لا يخضع للعقل ودون الجانب الفقهي والتعليمي الذي أبصر الناس بمنهج الحياة الصحيح الذي ينظم لهـم جوانب الحياة المختلفة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفكرية.. فينقلب أولئك (الرجال) بمقتضى ذلك الحال إلى (كهنـة) يحتفظون (بالأسرار).. الأسرار التي تستعصي على أفهام الناس، ويصبحون - بمقتضى ذلك الحال أيضاً - وسطاء بين العبد والرب؛ لأن الطريق بين العبد والرب محفوف بتلك الأسرار العجيبة التي تحتاج إلى وسيط يفسرها للعبد وهو سالك طريقه إلى الله، أو على الأقل يؤنسه في وحشة الطريق الغامض الذي يسلكه إلى الله، فيطلق له إشعاعة روحية يحاول بها أن يهتدي في منعرجات الطريق!

وهكذا أصبح (رجال الدين) في النصرانية المحرفة (كهنـة)؛ كما أشار ( ويلز) يقومون بالطقوس التعبدية، ويحتكرون تفسير الوحي، فأصبح لهـم نفوذ هائل على أرواح الناس.. وكانت تلك هي نقطة البداية الخطيرة التي أدت إلى الطغيان الهائل الذي مارسته الكنيسة ورجال الديــــن.

إن الكنيسـة ذاتها بدعة مبتدعة لم يتنزل بها سلطان من عند الله.. إلا ذلك السند المزيف المنسوب إلى المسيح (أنت بطرس، وعلى هذه الصخرة ابني كبنيتي، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها، وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات، فكل ما تربطه في الأرض يكون مربوطاً في السموات، وكل ما تحله على الأرض يكون محلولاً في السموات!!)(11).

إنها قولة لا تصدر عن نبي ! فعيـسى نفسه -عليه السلام- لا يملك أن يربط شيئاً أويحله في الأرض - إلا بإذن ربه-، وليس له أن يحل أو يحرم إلا بإذن الله:{لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ } سورة النساء، الآيـة: 172.

{قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا }سورة المائدة، الآيـة 17. فإذا كان هذا هو حال المسيح نفسه – عليه السلام – فكيف يمنح هذا الحق الذي لا يملكه لنفسه فيعطيه لبطرس أو لغيره من البشر، وهو حق لله الخالص الذي لا يشاركه فيه أحد على الإطلاق؟

ولكن الكنيسـة نشأت، واستمدت سلطانها الزائف من تلك الأسطورة المنسوبة للمسيح، وأصبحت هي ذاتها إحدى تحريفات ذلك الدين!

ثم إن الكنيسة لم تكتف بسلطانها الروحي على قلوب الناس، الذي يفهم من شعارها ذاته الذي رفعته منسوباً إلى المسيح ( أد ما لقيصر وما لله لله) ..إنمـا كان ذلك في وقت استضعافها في القرون الثلاثة الأولى... ولكن الكنيسـة استأسدت بعد ذلك في القرن الرابع حين دخل قسطنطين في النصرانية لأهداف سياسيـة؛ كما يقول المؤرخون، ومكن للكنيسـة ورجالها، بعد أن أفلح في مزج دينها بأساطير الوثنية، وأرضى بذلك النصارى والوثنيين معاً، وأمن سلطانه على الإمبراطورية التي كان النزاع الديني قد أوشـك على القضاء عليهـا!.

يقول دراير الأمريكي في كتابه: (الدين والعلم) : ودخلت الوثنية والشرك في النصرانية، بتأثير المنافقين الذين تقلدوا وظائف خطيرة، ومناصب عالية في الدولة الرومية بتظاهرهم بالنصرانية، ولم يكونوا يحفلون بأمر الدين، ولم يخلصوا له يوماً من الأيام.. وكذلك كان قسطنطين.. فقد قضى عمره في الظلم والفجور، ولم يتغير بأوامر الكنيسة الدينية إلا قليلاً في آخر عمره.

(وإن هذا الإمبراطور الذي كان عبداً للدنيا، والذي لم تكن عقائده الدينية تساوي شيئاً، رأى لمصلحته الشخصية، ولمصلحه الحزبيين المتنافسين - النصرانية والوثنية- أن يوحدهما ويؤلف بينهما، حتى إن النصارى الراسخين أيضاً لم ينكروا عليه هذه الخطة! ولعلهم كانوا يعتقدون أن الديانة الجديدة ستزدهر إذا طمعت ولقحت بالعقائد الوثنية القديمة! وسيخلص الدين النصراني عاقبة الأمر من أدناس الوثنية وأرجا سها!)(12).

وحين أصبح للكنيسة سلطان سياسي إلى جانب السلطان الروحي بدأ الطغيان!.

إن الطغيان طبع بشري لا يحتاج أن نبحث له عن أسباب:{كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى}سورة العلق الأيتان:( 6-7). إنما يمنع الناس من الطغيان شيء واحد من داخل نفوسهـم، هو تقوى الله(13).

وصلى الله على محمد وسلم تسليما كثيراً. وإلى الحلقة الثانية- إن شاء الله-.

1 - العلمانيون والإسلام ( 5- 6) محمد قطب، ط: دار الوطن للنشر.

2 - أي للدين الذي عرفته أوروبا.

3 - كما ينكر بعض الكتاب اليهود شخصية عدب الله بن سبأ المراد به في عملها الشخصية بولس، فهذا دخل النصرانية ليفسرها من داخلها، وذاك دخل الإٍسلام ليحاول إفساده من الدخـل.

4 - مدارس الفلسفة الإغريقية وخاصة مدرسة الإسكندرية.

5 - مدرسة فلسفية أسسها الفيلسوف زينون مبنية على الزهد في قناع الحياة الدنيا وعدم المبالاة بلذائذ الحسن والأمـة.

6 - ديانة فارسية قديمـة "عبادة مثرا إله النور".

7 -أي القربان البشري.

8 - كتاب "معالم تاريخ الإنسانية" ترجمة عبد العزيز توفيق جاون، طبع لجنة التاليف والترجمة والنشر بالقاهرة، (3/705).

9 -المرجع السابق (3/708-709).

10 - العلمانيون والإسلام (8-11) محمد قطب.

11 - إنجيل متى الإصحاح السادس عشر (19،20).

12 - العلمانيون والإسلام لمحمد قطب، نقلاً عن كتاب (ماذا خسر العالم بمخطط المسلمين) للسيد أبي الحسن الندوي.

13 - انظر العلمانيون والإسلام للإستاذ/ محمد قطب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلمانية طاغوت العصر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )
» العلمانية
» العلمانية
» من المخطئ في فهم العلمانية
» العلمانية تحت المجهر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: