موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إذا أردنا العزة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إذا أردنا العزة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إذا أردنا العزة Empty
مُساهمةموضوع: إذا أردنا العزة   إذا أردنا العزة Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:35

إذا أردنا العزة

الحمد لله وكفى، وصلاة وسلام على النبي المصطفى، أما بعد:

كلمة "العزة" لم تعد تمثل لدى كثير من الناس سوى كلمة لا يعرفون لها واقعاً، ولا يشاهدون لها مثالاً؛ لكثرة ما يقع بالأمة من هوان وذل أمام أعدائها، على الرغم مما تملكه من عوامل القوة.

وقد تنوعت مسالك الناس منذ عقود لرفع هذا الهوان؛ لتعود للأمة هيبتها، ومكانتها، وحقوقها، وانقسمت رؤاهم ومنطلقاتهم عموماً لتصب في اتجاهين:

الاتجاه الأول: اتخذ من العروبة منطلقاً لتوحيد العرب، وتحقيق العزة، ومواجهة العدوان، ورد الحقوق المغتصبة، فأخفقت محاولات أصحابه لجمع العرب وتوحيدهم، ونالوا الهزيمة المنكرة على يد اليهود؛ إذ لم تكن العروبة يوماً سبباً لجمع كلمة العرب، إضافة إلى ذلك فالانطلاق من العروبة يهدم وحدة الانتماء الإسلامي بين العرب وغيرهم من المسلمين؛ لأن الاعتزاز بالانتماء للعروبة يدفع بكل قومية إلى الاعتزاز بنفسها بعيداً عن الانتماء الإسلامي.

الاتجاه الثاني: يسعى إلى رفع الذل عن الأمة بالارتماء في أحضان أعداء الإسلام، والتذلل لهم لكسب مودتهم، والاحتماء بقوتهم، فكانت النتيجة هي ما تتجرع الأمة مرارته من ذل وهوان، ونهب مستمر لثرواتها، وهدم متواصل لعوامل القوة فيها، ولا غرابة في نتيجة هذا الاتجاه، لأنها نتيجة متوقعة، حيث ذم الله - تعالى - من يتخذ ذلك طريقاً لعزة المسلمين، وبيّن أنه لا يحقق العزة الحقيقية فقال - سبحانه -: {الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً}1 قال ابن جرير الطبري - رحمه الله تعالى -: "يقول الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم -: يا محمد، بشِّر المنافقين الذين يتخذون أهل الكفر بي والإلحاد في ديني أولياء: يعني أنصاراً وأخلاء من دون المؤمنين... {أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ} يقول: أيطلبون عندهم المنعة والقوة باتخاذهم إياهم أولياء من دون أهل الإيمان بي، {فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً} يقول: فإن الذين اتخذوهم من الكافرين أولياء ابتغاء العزة عندهم هم الأذلاء الأقلاء، فهلا اتخذوا الأولياء من المؤمنين، فيلتمسون العزة والمنعة والنصرة من عند الله الذي له العزة والمنعة، الذي يعز من يشاء، ويذل من يشاء، فيعزهم ويمنعهم"2.

والغريب أن بعض الأنظمة تتخلى عن انتمائها الإسلامي الذي فيه العزة، وقد تعادي دولاً إسلامية وتحاربها؛ لتبحث بعد ذلك عن قوة شرقية أو غربية تتذلل لها لتتحالف معها، وتستنصر بها ولو على حساب دينها وعلاقتها بدول إسلامية أخرى! والله المستعان.

عثرات في طريق العزة:

في كتابه "حضارة الهند" تساءل "غوستاف لوبون": كيف استطاع البريطانيون ببضعة آلاف من الجنود أن يستعمروا الهند ذات الملايين العديدة؟ وأجاب: عند تشريح جمجمة الهندي لا نراها مختلفة عن جمجمة الإنجليزي، ولكن الفرق هو الإرادة: الثبات والعزم في قوم، والضعف والاستكانة في آخرين"3.

إن أمة تُشعِر نفسها بالضعف هي أمة ضعيفة، وستظل ضعيفة ما دام هذا الشعور لا يفارقها، ولقد بُلي كثير من المسلمين اليوم بالهزيمة النفسية التي كان من ثمارها الحنظلية العيش مع المجتمعات الأخرى بنفسية المغلوب لا بنفسية الغالب، فحملها ذلك أن انقادت وراء هذه المجتمعات، وسلمت لها خطامها، وأقرَّت لها بالتبعية والولاء.

من يهنْ يسهل الهوانُ عليه ما لجرحٍ بميِّتٍ إيلامُ

لقد نكبت الأمة وذلت، وزلت وضلت؛ يوم وجهت وجهها نحو الغرب الكافر، فأصبحت تقتات من فتاته، وتتمسح بأعتابه، وتسير في ركابه.

زيَّن لها ذلك أصحاب الفكر المغلوب، والعقل القلوب؛ الذين ما فتئوا يصيحون بالأمة أن تسلم قيادها للغرب، وأن تأخذ كل ما عنده من عادات وثقافات خيرها وشرِّها، حلوها ومرِّها، ما يُحمد منها وما يُعاب، زد عليه ذاك الجهد الكُبَّار من الكفار في تغريب المجتمعات الإسلامية، ومسخ هويتها، وعزلها عن منبع عزِّها، ومكمن فخرها، حتى خرج جيل بعيد كل البعد عن روح الإسلام، بعيد في ثقافته وشخصيته، وسلوكه، ونمط حياته.

وإن الذي ينظر في أحوال المسلمين اليوم يرى عجباً من نتاج التغريب المستمر، يرى ذلك الجهل الظاهر لمهمات الدين في الشعوب المسلمة، بينما تجد جموعاً منها لا تجهل ملابسات وفاة الكلب "سولي" أو الكلبة "لولي".

لقد كان من نتاج هذا التغريب أيضاً: الجهل بالتاريخ الإسلامي وأمجاده وأبطاله، وكان من نتاجه أيضاً: السعي المحموم خلف (الموضات) والتقليعات الغربية، حتى أصبح ما يُفصَّل هناك في الصباح يُلبس هنا في المساء، وتسربت إلى البلاد الإسلامية عادات وتقاليد ليست منها في شيء، وقد ذكرت بعض الإحصائيات أن عدد الكلاب في إحدى الدول العربية أكثر من مليون كلب، إنها ليست كلاب حرث، أو حراسة، أو صيد؛ إنها كلاب مدللة أحدثها التقليد، وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((حتى لو دخلوا جحر ضبٍّ لدخلتموه))4.

إن الأمة التي تعيش على فُتات الغير، وتقتات من موائده؛ لا يمكن أن تصنع نصراً، أو تبني مِصْراً، بل ستظل أمة ضعيفة هزيلة تابعة لا متبوعة

ولا يقيم على ضيم يراد بــه إلا الأذلان: عير الحي، والوتدُ

هذا على الخسف مربوط برمّته وذا يُشَجُّ فلا يرثي له أحـدُ

لما ذلت أمتنا غابت العزيمة من خطابها، ولم يعد في قاموسها غير الرخصة، نسيت {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ}5، وبقيت تردد ((يسِّروا ولا تعسروا))6، قرأت {أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إلَيْهِمْ}7، وتركت {ومَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}8، والشرع يُعرف من مجموع أدلته، ومقاصدها، لا من قراءة تناسب ضغط الواقع!.

فدونكها ممهدات الطريق:

حينما نريد لأمتنا أن ترقى، ولمكانتها أن تبقى؛ فلا بد من بعث روح العزة والقوة فيها، وأن يربّى أفرادها على ذلك، ولعل مما يبعث على العزة أمور أذكر منها ما يلي:

1- تحقيق التوحيد وتنقية الاعتقاد:

حيث قد جعل الله العزة ملازمة للإيمان فقال: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ}9، فمتى استقر الإيمان ورسخ؛ فالعزة معه مستقرة راسخة حتى في أحرج اللحظات، وأحلك المواقف.

دخل الإيمان قلوب السحرة فصرخوا في وجه فرعون باستعلاء: {لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}10 ألا ما أروع الخطاب يوم يخرج بلغة الإيمان، إنه "الإيمان الذي جعل من بلال الحبشي قوة يتحدى سيده أمية بن خلف، ويحارب أبا جهل بن هشام،... الإيمان الذي جعل القلة تنتصر على الكثرة، والأميين يغلبون المتحضرين، ودفع العرب البداة، ويقينهم في قلوبهم، ومصاحفهم في يد، وسيوفهم في أخرى، ومساكنهم على ظهور خيولهم يقولون - لملوك فارس وأباطرة الروم -: "نحن قوم بعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده"11.

وحين انحرف الناس في فهم التوحيد، وضلّوا في الاعتقاد، وأطفئوا بتخليط الشرك نور الوحدانية؛ كان عاقبة أمرهم خسراً، واستبدلوا برفيع منازلهم أودية وقفاراً، فبارك عدوهم ما هم فيه، وأغمد سيفه مطمئناً لجانبهم، بل ربما أصاب بسهامهم ما لم يصبه هو بسهمه.

ماذا جرَّت الصوفية مثلاً على بلاد المسلمين لما ضلت في الاعتقاد، وصنعت لأتباعها إيماناً مشوهاً مشوشاً لا يصنع العزَّ في النفوس، بل يرسِّخ فيها الذل والهوان كما يصف صنيعهم محمد الغزالي - رحمه الله - بقوله: "تمارين على الذل"، ومما قاله أيضاً: "إن الدجالين من رجال الطرق الصوفية كانوا يربون أتباعهم على التواضع بشتى الطرق المهينة؛ فإذا رأوا أنفة من مسلك أحدهم، أو دلائل عزة وترفع؛ جعلوا عليه مهمة حمل أحذية الجماعة، والمحافظة عليها حتى تنكسر نفسه، وينخفض رأسه، وبذلك يكون مرشحاً لعبادة الله كما يحب، ولم يَدْرِ المغفلون أنهم يرشحونه أيضاً ليكون عبداً للناس جميعاً، وأن مثل هذا الكائن الممسوخ هو أمل المستعمرين الذين يقيمون وجودهم على إذلال الأمم، وقتل الشعور بالكرامة في نفوس بنيها"12، وصدق (توينبي) وهو كذوب حيث يقول: "لقد ظللنا نُخرج المسلم التركي حتى يتخلى عن إسلامه ويقلدنا؛ فلما فعل ذلك احتقرناه؛ لأنه لم يعد عنده ما يعطيه".

أما حين يرجع المؤمن إلى دينه ويتمسك بثوابته؛ فإنه سيجد في كتاب ربه ما يغنيه، وفي سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ما يرويه، وفي عقيدته ما يكفيه، ولن يكون بحاجة إلى مخلفات ونفايات الحضارة الغربية، ورحم الله الشاعر محمد إقبال حين قال: "إن بريق المدنية الغربية لم يُغْشِ بصري؛ لأني اكتحلت بإثمد المدينة النبوية".

2- تحقيق تقوى الله - تعالى - بلزوم الطاعة واجتناب المعصية:

قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - وهو يعدد آثار الذنوب والمعاصي: "إن المعصية تورث الذل ولا بد؛ فإن العز كل العز في طاعة الله قال سبحانه: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا}13، أي فليطلبها بطاعة الله؛ فإنه لا يجدها إلا في طاعته"14، وكان من دعاء بعض السلف: "اللهم أعزّني بطاعتك، ولا تذلني بمعصيتك"، ويعلِّق ابن القيم - رحمه الله تعالى - على قوله - سبحانه وتعالى -: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}15 فيقول: "والمعنى: قد أفلح من كبّرها وأعلاها بطاعة الله وأظهرها، وقد خسر من أخفاها وحقّرها وصغّرها بمعصية الله، فما صغّر النفوس مثل معصية الله، وما كبّرها وشرّفها ورفعها مثل طاعة الله"16، وعن جبير بن نفير قال: "لما فُتحت قبرص فُرِّق بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض، ورأيت أبا الدرداء جالساً وحده يبكي، فقلت: يا أبا الدرداء ما يبكيك في يوم أعزَّ الله فيه الإسلام وأهله؟ قال: ويحك ما أهون الخلق على الله إذا هم تركوا أمره، بينما هم أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك؛ تركوا أمر الله، فصاروا إلى ما ترى"17.

إن المعصية ذل وعار، وسواد في الوجه، وظلمة في القلب، وبغضة في قلوب الخلق قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا تبايعتم بالعِينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم))18، وكان عامة دعاء إبراهيم بن أدهم: "اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة".

ألا إنما التقوى هي العز والكرم وحبك للدنيا هو الــذل والسقم

وليس على عبد تقي نقيصـة إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجم

3- التعالي على مطامع الدنيا وشهواتها ولذائذها:

إن النفس حين ترتفع عن المطامع الدنيوية، والشهوات الدنية؛ فإنها يوماً ما لن تكون أسيرة لها أو ذليلة لوطأتها، بل سترتفع إلى مكان أرقى، وجوٍّ أنقى.

إن المسلم حين يتعامل مع الدنيا على حذر، ويأخذها على أنها متاع زائل، وبُلْغة مسافر؛ فإنه لن يقع عبداً لها، ولن يبيع عزته ومكانته فداءً لها، بل سيتخلى عن دنياه أسهل ما يكون حين تتعارض مع مبادئه وقيمه وثوابته، وحين يساوم على شيء من دينه.

وقع عبد الله بن حذافة السهمي - رضي الله عنه - أسيراً في يد الروم، فلجؤوا معه إلى الإغراء فلم يستجب، عرض عليه ملك الروم إن هو ترك دينه أن يعطيه نصف ملكه فقال: لو أعطيتني جميع ما تملك، وجميع ملك العرب؛ ما رجعت عن دين محمد - صلى الله عليه وسلم - طرفة عين، وفي بعض الروايات: ثم جعلوا له في بيتٍ معه الخمرَ ولحم الخنزير ثلاثاً لا يأكل، فاطلعوا عليه، فقالوا للملك: قد انثنى عنقه، فإن أخرجته وإلا مات، فأخرجه، وقال: ما منعك أن تأكل و تشرب؟ فقال: "أما إن الضرورة قد أحلتها لي، ولكن كرهت أن أشمِّتك بالإسلام"19.

أيُّ ثبات هذا الثبات؟ وأيُّ عزة تلك التي امتلأت بها نفس ابن حذافة؟ إنها النفوس حين تتعالى عن مطامع الدنيا، وترتفع عن شهواتها.

4- النظر إلى الكافر نظرة احتقار مشوبة برحمة:

هكذا ينبغي أن يكون نظرنا للكافر، لا أن ننظر له نظرة اعتزاز وإكبار، حتى ولو بلغ من الحضارة كل مبلغ، فقد صغَّر الله شأنهم، وحقَّر أمرهم، فلا يصح أن نرفع منهم قال - سبحانه وتعالى -: {إنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ}20، وفي الحديث الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروهم إلى أضيقه))21، حيث أن ذل المعصية لا يفارق جباههم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه كما يقول الحسن البصري - رحمه الله -: "إنهم وإن هملجت بهم البراذين، وطقطقت بهم البغال؛ إلا أن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه"22.

إن الذي يعلم حقيقة ما عليه الغرب الكافر اليوم يرى أنه ليس حقيقاً بالإكبار، بل يرى أنه مجتمع متساقط متهالك، ليس لديه من مقومات البقاء شيء يقول الرئيس الأمريكي السابق "جون كنيدي": "إن الشباب الأمريكي مائع منحل، غارق في الشهوات، وإنه من بين سبعة شبان يتقدمون للتجنيد يوجد ستة غير صالحين - كل ذلك بسبب انهماكهم في الشهوات -"، وتقول الإحصائيات: "إنه في لندن وخلال (24) ساعة يحدث 332 اعتداء، و314 حادث سطو منزلي، و530 حادث مرور، وتتم سرقة 116 سيارة، و273 حادث سرقه، و34 اعتداءً جنسياً، وعلى هذا يكون معدل الجرائم في اليوم الواحد في لندن 1599 جريمة {فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}23.

كيف نرجو من السجين معيناً وهو في القيد ينشد الإفراجـا

سبل الغرب كلها جحر ضبٍّ وسبيل الإسلام كانت فجاجاً

5- التعلق بالآخرة وطلب ثوابها:

فإن الذي يتعلق بالآخرة تهون الدنيا في عينه، وتهون عليه نفسه فيقدمها رخيصة لله.

نادى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أصحابه: ((قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض))، ففعلت هذه الكلمات في نفوس أهل الآخرة فعلها، فقام عمير بن الحُمَام - رضي الله عنه - وقال: يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض؟ قال: ((نعم)) قال: بَخٍ بَخٍ! فأخرج تمراتٍ من قَرنِهِ فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، قال: فرمى بما كان معه من التمر ثم قاتلهم حتى قُتل"24، لقد رأى أن هذه التمرات - والتي كان يتقوّى بها على الجهاد - قد تعيقه وتؤخر وصوله إلى الجنة، فألقى بها وهو يقول: "إنها لحياة طويلة إن أنا بقيت حتى آكل هذه التمرات"، وهذا جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - سمع رجلاً يقول للنبي - صلى الله عليه وسلم - يوم أحد: "أرأيت إن قتلت فأين أنا؟ قال: ((في الجنة))، فألقى تمرات في يده ثم قاتل حتى قتل"25.

6- التربية على الاعتزاز بالدين، وغرس ذلك في النفوس:

ولا بد من التربية على الاعتزاز بالدين، وغرس ذلك في نفوس الأطفال من صغرهم، وأن يحدَّثوا بأمجادهم وتاريخ أسلافهم، قُلْ لطفلك: "أنت ابن الإسلام، أنت حفيد أبي بكر، ووارث عمر، وصاحب عثمان، وخليفة علي، حدِّثْه عن نور الدين وصلاحه، أعدْ عليه ذكرى بدر، وأخبار القادسية واليرموك، وأحداث حطين، ونهاوند، وبلاط الشهداء.

وعوِّدْ من تقوم على تربيته أن لا يستجدي الناس شيئاً، وأن يستغني بما عنده عما في أيدي الناس، وقد قيل: "استغن عمن شئت تكن نظيره، وأفضل على من شئت تكن أميره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره".

وعوِّدْه ردَّ الضيم، وعدم قبول الذل؛ فإن ذلك ليس من سجية المؤمن، ولا من خلقه، بل هو عزيز أبيٌّ، يقول ابن القيم - رحمه الله -: "إذا أردت أن تعرف الديك من الدجاجة وقت خروجه من البيضة فعلِّقه بمنقاره، فإن تحرك فديك، وإلا فدجاجة"26.

عوِّده أن يرفع رأسه دائماً إلى السماء، وأن لا يطأطئ إلى الأرض، فقد روى العسكري: أن رجلاً مرّ على عمر - رضي الله عنه - وقد تخشع وتذلل، وبالغ في الخضوع، فقال عمر: ألستَ مسلماً؟ قال: بلى، قال: فارفع رأسك، وامدد عنقك؛ فإن الإسلام عزيز منيع"27، ورأت الشفاء بنت عبد الله بعض الفتيان يمشون متماوتين فقالت: مَنْ هؤلاء؟ فقيل: "هؤلاء النسّاك، فقالت: لقد كان عمر إذا مشى أسرع، وإذا تكلم أسمع، وإذ ضرب أوجع؛ وكان هو الناسك حقاً"28.

أيها الموفق:

"إن اعتزاز المسلم بنفسه ودينه وربه هو كبرياء إيمانه، وكبرياء الإيمان غير كبرياء الطغيان، إنها أنفة المؤمن أن يصغر لسلطان، أو يتَّضع في مكان، أو يكون ذَنَباً لإنسان، هي كبرياء فيها من التمرد بقدر ما فيها من الاستكانة، وفيها من التعالي بقدر ما فيها من التطامن، فيها الترفع على مغريات الأرض، ومزاعم الناس، وأباطيل الحياة، وفيها من الانخفاض إلى خدمة المسلمين، والتبسط معهم، واحترام الحق الذي يجمعه بهم، فيها إتيان البيوت من أبوابها، وطِلاب العظمة من أصدق سبلها، والعز والإباء والكرامة من أبرز الخلال التي نادى الإسلام بها، وغرسها في أنحاء المجتمع، وتعهد نماءها بما شرع من عقائد، وسنَّ من تعاليم، وإليها يشير عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بقوله: "أحِبُّ الرجل إذا سِيمَ خطةَ خسفٍ أن يقول بملء فيه: لا..."، وجاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: ((لا تعطه مالك)) قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: ((قاتله))، قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: ((فأنت شهيد))، قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: ((هو في النار))29.

نعم فإذن عزة المؤمن أن لا يكون مستباحاً لكل طامع، أو غرضاً لكل هاجم، بل عليه أن يستميت دون نفسه وعرضه، وماله وأهله، وإن أريقت في ذلك دماء؛ فإن هذا رخيص لصيانة الشرف الرفيع، أمَّا تهيُّب الموت، وتحمّل العار طلباً للبقاء في الدنيا على أية صورة؛ فذلك حمق؛ فإن الفرار لا يطيل أجَلاً، والإقدام لا ينقص عمراً، كيف؟ {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ}30 إن القضاء يصيب العزيز وله أجره، ويصيب الذليل وعليه وزره؛ فكن عزيزاً ما دام لن يفلت من محتوم القضاء إنسان"31.

وإذا لم يكن من الموت بـدٌّ فمن العار أن تموت جباناً

وتأكد جيداً أنه ما من عزٍّ ونصر حققه المسلمون في التاريخ إلا وكان تحقيقه نتيجة لجوئهم إلى الله - تعالى -، واعتصامهم بالدين، وهذا هو الذي تخافه الأعداء، وذكره يزلزل قلوبهم، ولذا يسعون بجد لصرف المسلمين عن الوصول إليه بمحاربة الصحوة الإسلامية، وإفساد المجتمعات، وقديماً قال ريتشارد نيكسون: "إن على روسيا أن تساعد أمريكا لمواجهة الخطر الإسلامي الذي سيظهر، وإن على الدولتين أن تواجها القوى الإسلامية بدلاً من بيع السلاح لدول العالم الثالث".

اللهم أعزنا بالإسلام قائمين وقاعدين، ولا تشمت بنا الأعداء والحاسدين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



1 النساء (139).

2 تفسير الطبري (5/329).

3 العولمة والعالم الإسلامي أرقام وحقائق، ص 236.

4 رواه البخاري برقم (3197)، ومسلم برقم (4822).

5 الأعراف (171).

6 رواه البخاري برقم (67)، ومسلم برقم (3262).

7 الممتحنة (8).

8 الممتحنة (9).

9 المنافقون (8).

10 طه (72-73).

11 الإيمان والحياة للقرضاوي (240).

12 تأملات في الدين والحياة الغزالي (173).

13 فاطر (10).

14 الجواب الكافي لابن القيم الجوزية (63).

15 الشمس (9-10).

16 الجواب الكافي (85).

17 حلية الأولياء (1/216).

18 رواه أبو داود برقم (3003)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي برقم (3462).

19 سير أعلام النبلاء (2/15).

20 الأنفال (22).

21 رواه مسلم برقم (4030).

22 الجواب الكافي (63).

23 الأنعام (81).

24 رواه مسلم برقم (3520).

25 رواه البخاري برقم (3740).

26 بدائع الفوائد (4/744).

27 كنز العمال (3/323).

28 الطبقات الكبرى (3/290).

29 رواه مسلم برقم (201).

30 الأعراف (34).

31 خلق المسلم للغزالي (215-223).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا أردنا العزة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من كان يريد العزة فلله العزة جميعا
» وقفة مع قوله تعالى ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها )
» معاني العزة
» معاني العزة
» سبيل العزة والنجاة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: