موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً Empty
مُساهمةموضوع: إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً   إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً Emptyالإثنين 2 يونيو 2014 - 19:05

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد:

فإن الدعاء عبادة لله عز وجل، وقربة يتقرب به العبد إلى الله، وسبب لنيل المقامات العليا، ودفع لما قد ينزل من شر القضاء، فهو سلاح قوته وتأثيره بحسب قوة الضارب به، وعدم وجود المانع من التأثير عليه، ولكن له شروطاً وآداباً جاء الكتاب والسنة ببيانها، والإفصاح عنها، ونحن كما قد تعودنا أن نذكر في بداية كل درس من الدروس الحديثية حديثاً مشهوراً في أي باب نرغب الحديث عنه، ثم نتبع ذلك بذكر بعض التعليقات، والمواضيع التي لها تعلق بحديثنا، والله نسأل أن يلهمنا الرشاد، وأن يجنبنا طريق أهل الزيغ والإلحاد، وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ويوم المعاد.

نص الحديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}[المؤمنون: 51]. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}[البقرة: 172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر: أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء: يارب! يارب! ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!"1.

الشـرح:

قوله: "إن الله طيب" هذا إخبار عن كمال صفاته التي لا يدخلها نقص ولا عيب، والطيب من أسمائه عز وجل: (إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ) وهذا يشمل طيب ذاته، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، وأحكامه. ومعنى طيب أي: منزه عن النقائص والعيوب كلها، ومتصف بالكمالات من النعوت2.

قوله: "لا يقبل إلا طيباً" أي لا يقبل من العمل إلا ما كان طيباً، وهو العمل الذي يتعبد فيه فاعله لخالقه، ثم أخلص فيه نيته لله، ثم كان فعله له على وفق ما شرعه الله ورسوله.

قوله: "وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين" أي أن ما أمر الله به الرسل فإنه أمر للمؤمنين، إلا ما خصه الدليل. وقد امتن الله على المؤمنين بأن بعث فيهم الرسل ليأمروا قومهم بكل ما فيه نفعهم في دينهم ودنياهم وأخراهم، ويحذرونهم من كل ما فيه مضرتهم في دينهم ودنياهم وأخراهم، ومما ينفعهم في دينهم ودنياهم وأخراهم تحليل كل ما هو طيب، وتحريم كل ما هو خبيث، قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}[الأعراف: 157]، وإنما خص هنا الأكل من الطيبات بالذكر لمزيد من العناية والاهتمام؛ ولأن الناس لا يتحرزون من الأكل من الطيب الحلال -إلا القليل جداً-، فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}.

قوله: "ثم ذكر الرجل يطيل السفر: أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء: يارب! يارب! ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!". في هذه الجمل من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فهو يشير إلى أول الحديث: "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً" وذلك أن الله لا يقبل من الدعاء إلا ما كان دعاءً طيباً، توفرت فيه أسباب وشروط الدعاء، ولم يوجد مانع من الإجابة، فأشار في هذه الجمل إلى بعض أسباب وشروط وموانع الدعاء، فذكر من أسباب إجابة الدعاء:

1- إطالة السفر، فقال: "يطيل السفر" وقد جاء بيان ذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم"3. وكون السفر الطويل سبب لإجابة الدعاء؛ لأن إطالة السفر مظنة حصول انكسار القلب؛ لكثرة تحمل المشاق، ولحصول الغربة عن الأهل والأوطان، وانكسار القلب من أعظم أسباب إجابة الدعاء.

2- التبذل والتواضع في اللباس والهيئة، فقال: "أشعث أغبر" الأشعث غير الممتشط، وهذا دليل تواضعه وانكسار قلبه، وتعلقه بربه، والأغبر مأخوذ من الغبار؛ لأنه كان في سفر، والسفر مظنة التعب والإعياء، وتراكم الأتربة على جسده، وقد جاء في الحديث المشهور قوله صلى الله عليه وسلم: ((رُبَّ أشعث أغبر ذي طمرين، مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره))4. وقد كان من عادته صلى الله عليه وسلم إذا خرج يستسقي خرج مبتذلاً متواضعاً متضرعاً.

3- رفع اليدين "يمد يديه إلى السماء" هذا كناية عن شدة مبالغته في الدعاء، فهو يرفع يديه إلى السماء ومع ذلك لا يستجاب له!. وقد جاءت أحاديث أخرى تبين أن رفع اليدين من أسباب إجابة الدعاء، بل ذهب بعض العلماء إلى أن أحاديث رفع اليدين في الدعاء متواترة، ومن هذه الأحاديث ما جاء عن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله تعالى حيي كريم، يستحي إذا رفع الرجل يديه أن يردهما صفراً خائبتين))5. وقد حُفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه في الدعاء في مواقف عديدة؛ كالاستسقاء، والحرب، وعلى المنبر، وفي القنوت، وغير ذلك، وبكيفيات وهيئات مختلفة.

4- الإلحاح.

5- دعاء الله والثناء عليه بأسمائه الحسنى، فقال: "يا رب يا رب" ونظير هذا الدعاء في كتاب الله قوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[البقرة: 201]، وقوله: {رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} إلى قوله: {رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[آل عمران: 192- 194]. وأمثال ذلك كثير. ولكن هذا الرجل مع هذا كله لم يستجب له لوجود موانع منعت إجابة الدعاء. ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الموانع فقال: ((ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!)). أي مع توفر تلك الأسباب، ووجود ذلك المانع وهو التغذية بالطعام والشراب الحرام، والملبس الحرام، بل إنه قد صبغت معيشته كلها بأكل الحرام، فمن كان هذا حاله: "أنى يستجاب له؟ " أي كيف يستجاب له؟! . وفي هذا الإشارة إلى أنه من أراد أن تكون دعوته مستجابة فعليه إطابة المطعم والمشرب والملبس، وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد رضي الله عنه: "أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة"6. وعن عكرمة بن عمار قال حدثنا الأصفر، قال: قيل لسعد بن أبي وقاص: تستجاب دعوتك من بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما رفعتُ إلى فمي لقمة إلا وأنا عالم من أين مجيئها، ومن أين خرجت. وعن وهب بن منبه قال: من سره أن يستجيب الله دعوته فليطب طعمته..

وإتماماً للفائدة أحببنا أن نضيف بعض أسباب وشروط وموانع إجابة الدعاء، على ما ذكره الغزالي حيث قال: من آداب الدعاء:

1- أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة؛ كيوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من ساعات الليل.

2- أن يغتنم الأحوال الشريفة كحال الزحف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند إفطار الصائم، وحالة السجود، وفي حال السفر.

3- أن يدعو مستقبل القبلة مع خفض الصوت بين المخافتة والجهر، وأن لا يتكلف السجع في الدعاء، فإن حال الداعي ينبغي أن يكون حال متضرع والتكلف لا يناسبه.

4- الإخلاص في الدعاء، والتضرع والخشوع، والرغبة والرهبة، وأن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة، ويصدق رجاؤه فيه.

5- أن يلح في الدعاء ويكون ثلاثاً، كما أن لا يستبطئ الإجابة.

6- أن يفتتح الدعاء ويختمه بذكر الله تعالى، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يبدأ بالسؤال.

7- التوبة ورد المظالم، والإقبال على الله عز وجل، وتحري أكل الحلال7.

بعض فوائد الحديث:

1. أن الله متصف بكل صفات الجلال والكمال، ومنزه عن جميع النقائص والعيوب.

2. أن الله لا يقبل من الأقوال والأعمال والاعتقادات إلا ما كان طيباً، ولا يمكن أن يكون طيباً حتى يتوفر فيه شرطين أساسيين: الإخلاص الله، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم.

3. أن الأنبياء والرسل والناس جميعاً مكلفون بجميع الأحكام والتكاليف الشرعية إلا ما خصه الدليل.

4. ينبغي للإنسان أن يحرص على توفر شروط وأسباب إجابة الدعاء، وأن يحذر من موانع ذلك.

5. إثبات صفة العلو لله، وأنه سبحانه في السماء.

عاتب نفسك:

نختم هذه الفوائد بقصة حرية بالتأمل، والوقوف عند كل فقرة من فقراتها، وهي قصة تتعلق بموانع إجابة الدعاء؛ فإننا نسمع من يشتكي من أنه يدعو الله ولم يستجب له، فما هو السبب؟ وأين يكمن الخلل؟ يجيب عن ذلك إبراهيم ابن أدهم، فقد حُكي أنه مر بسوق البصرة فاجتمع الناس إليه، وقالوا له: يا أبا إسحاق ما لنا ندعو فلا يستجاب لنا؟!. قال: لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء:

الأول: عرفتم الله ولم تؤدوا حقه. والثاني: زعمتم أنكم تحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركتم سنته. والثالث: قرأتم القرآن فلم تعملوا به. والرابع: أكلتم نعم الله ولم تؤدوا شكرها. والخامس: قلتم إنَّ الشيطان عدو لكم ولم تخالفوه. والسادس: قلتم إنَّ الجنة حق ولم تعملوا لها. والسابع: قلتم إنَّ النار حق ولم تهربوا منها. والثامن: قلتم إنّ الموت حق ولم تستعدوا له. والتاسع: انتبهتم من النوم فاشتغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم. والعاشر: دفنتم موتاكم ولم تعتبروا بهم..

والله المستعان، وعليه التكلان، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

1 رواه أحمد (8347)، ومسلم (1015) والترمذي (2989).

2 جامع العلوم الحكم لابن رجب (1/258)، وكشف المشكل من حديث الصحيحين (3/572)، ومرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (5/ 1889)، وشرح الأربعين النووية للعثيمين (ص: 144).

3 رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد. وحسنه الألباني في صحيح أبي داود رقم (1359).

4 رواه مسلم.

5 رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (3117) وأبي داود (1337).

6 الحديث ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة وقال: ضعيف جداً.. ولكن يشهد لمعناه الحديث الذي نحن بصدد الحديث عنه.

7 انظر إحياء علوم الدين (1/361 – 365) ط: دار الكتب العلمية. بيروت - لبنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها بيمينه
»  ملك إسمه "فطرس" لم يقبل ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه فكسر الله عزوجل جناحه ..
»  عند الشيعة لو أن عبداً عبد الله 1000 سنة وجاء بعمل 72 نبياً ما يقبل الله منه حتى يعرف ولاية أهل البيت ..
»  عند الشيعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا ينام حتى يضع وجهه بين ثديي فاطمة رضي الله عنها أو يقبل بينهما ..
» حديث ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار )



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: