موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تفسير سورة الناس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تفسير سورة الناس Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 18:10

تفسير سورة الناس

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، أما بعد:-

سورة الناس كسورة الفلق في مكان النزول وسببه، والدليل على أنهما نزلتا في زمان واحد، ما رواه مسلم والترمذي عن عقبة بن عامر الجهني عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (لقد أنزل الله عليّ آيات لم ير مثلهن: (قل أعوذ برب الناس) إلى آخر السورة و (قل أعوذ برب الفلق) إلى آخر السورة).

وأما المكان فاختلف فيهما فقيل مكيتان وقيل مدنيتان..

والذي يظهر أنهما مدنيتان؛ لأنهما أنزلتا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم – عندما سُحر فكان يرقي نفسه بهما كما سنذكره..

ثبت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – سُحر، وكان يخيل إليه أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن في الحقيقة، وكان الذي سحره لبيد بن الأعصم اليهودي فأنزل الله عليه هاتين السورتين.. وسنورد تلك الروايات:

روى الإمام البخاري في كتاب الطب من صحيحه عن عائشة - رضي الله عنها – قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن، قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا، فقال: (يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته؟ أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للآخر: ما بال الرجل؟ قال: مطبوب، قال: ومن طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم) رجل من بني زريق حليف اليهود كان منافقاً، (قال: وفيمَ؟ قال: في مشط ومشاطة، قال: وأين؟ قال: في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان). قالت: فأتى البئر حتى استخرجه فقال: (هذه البئر التي أريتها، وكأنَّ ماءها نقاعة الحناء، وكأن نخلها رؤوس الشيطان) قال: فاستخرج، فقلت: أفلا تنشرت؟ فقال: (أما الله فقد شفاني، وأكره أن أثير على أحد من الناس شراً).

وذكر القرطبي - رحمه الله – أن الله أنزل على رسوله هاتين السورتين وهما إحدى عشرة آية على عدد تلك العقد، وأمر أن يتعوّذ بهما؛ فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة، ووجد النبي - صلى الله عليه وسلم – خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة، فكأنما أنشط من عقال، وقال: ليس به نفس.. وجعل جبريل يرقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيقول: (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر حاسد وعين، والله يشفيك) رواه مسلم.

أقوال المفسرين في بيان الآيات:

(قل أعوذ برب الناس) أي مالكهم ومصلح أمورهم، وإنما ذكر أنه رب الناس وإن كان رباً لجميع الخلق لأمرين:

أحدهما: لأن الناس معظمون، فاعلم بذكرهم أنه ربٌ وإن عظموا، والثاني: لأنه أمر بالاستعاذة من شرهم، فأعلم بذكرهم أنه هو الذي يعيذ منهم.1

ومعلوم أن الرب هو المربي للناس وهو خالقهم ومنشؤهم والمتصرف فيهم كما جاء في الحديث عن أبي هريرة أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: ((قل: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك)) رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.

وقوله: (ملك الناس) والمالك الحق هو الله كما قال –تعالى-: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ} (114) سورة طـه. وكل الملوك والزعماء عبيد للملك الحق المبين - عز وجل -.

وإنما ذكر أنه ملك الناس هنا؛ لأن في الناس ملوكاً يذكر أنه ملكهم، وفي الناس من يعبد غيره، فذكر أنه ملكهم الذي يجب أن يستعاذ به ويلجأ إليه دون الملوك..

(إله الناس) الإله: من إله يأله إلاهة وألوهية، وهو المحبوب المطاع والتأله التعبد، فإذا كان هو خالق الناس وربهم ومليكهم فيلزم أن يكون إلههم الذي إليه يتجهون في العبادة والطاعة، ومن العبادة الاستعاذة واللجوء إليه - عز وجل -.

وهنا ذكر الله توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية في أوجز لفظ، وأجمع معنى، وهذا ما يذكره العلماء: أن الله - تعالى- رب كل شيء وخالقه فليزم من ذلك أنه معبودهم وقاضي حاجاتهم فلا يليق التوجه إلى من هو دونه؛ لأنه لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً.

قال ابن كثير - رحمه الله -: (هذه ثلاث صفات من صفات الرب - عز وجل -: الربوبية والملك والإلهية، فهو رب كل شيء وإلهه، فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة عبيد له، فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس وهو الشيطان الموكل بالإنسان، فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ولا يألوه جهداً في الخبال، والمعصوم من عصمه الله).2

فالشيطان هو المستعاذ منه لخبثه وشره ومكره وخفاء كيده، فإن الذي يقدر عليه ويعلم وسوسته هو الإله الملك الرب -عز وجل- الذي أحاط بكل شيء علماً، ولهذا قال:

(من شر الوسواس الخناس) يعني: من شر الشيطان، والمعنى: من شر ذي الوسواس فحذف المضاف، قاله الفراء وهو (بفتح الواو) بمعنى الاسم أي الموسوس. و(بكسر الواو) المصدر، يعني: الوسوسة، وكذا الزَّلزال والزِّلزال، والوسوسة حديث النفس، يقال: وسوسَ نفسه وسوسة ووِسوسة (بكسر الواو).

(والخناس) الخنس هو الاختفاء والتأخر، يقال: خنس يخنس إذا تأخر، ومنه قول العلاء بن الحضرمي يمدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

فإن دخسوا فاعف تكرمـــاً وإن خنسوا عند الحديث فلا تسل

قال مجاهد: (إذ ذُكر الله خنس وانقبض، وإن لم يُذكر انبسط على القلب) ووصف بالخناس؛ لأنه كثير الاختفاء، ومنه قول الله –تعالى-: ((فلا أقسم بالخُنَّس)) يعني النجوم لاختفائها بعد ظهورها، ذكره القرطبي.

وقال قتادة: (الخناس) الشيطان له خرطوم كخرطوم الكلب في صدر الإنسان، فإذا غفل الإنسان وسوس له، وإذا ذكر العبد ربه خنس.

وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله خنس وإذا نسي الله التقم قلبه فوسوس) ولا يصح هذا الحديث.

قال ابن عباس: إذا ذكر الله العبد خنس من قلبه، وإذا غفل التقم قلبه فحدثه ومنَّاه.

(الذي يوسوس في صدور الناس) ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم) رواه البخاري ومسلم.

قال مقاتل: (إن الشيطان في صورة خنزير، يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق، سلّطه الله على ذلك، فذلك قوله –تعالى-: (الذي يوسوس في صدور الناس).

قال القرطبي: (ووسوسته هو الدعاء لطاعته بكلام خفي؛ يصل مفهومه إلى القلب من غير سماع صوت).

وهذه الوسوسة هي ما يجده الإنسان في صدره من الأفكار الشريرة والخاطئة التي تدعوه إلى فعلها وتطبيقها؛ ومن هذا ما جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إن أحدكم يأتيه الشيطان فيقول: من خلقك ؟ فيقول: الله، فيقول: فمن خلق الله ؟! فإذا وجد ذلك أحدكم، فليقرأ: آمنت بالله ورسله، فإن ذلك يذهب عنه)) صححه الألباني، وورد في صحيح مسلم نحوه.

ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن) قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: (وإياي، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير) رواه مسلم، والمقصود بالأمر هنا هو حديث النفس الذي يفكر به الإنسان..

وقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم – أن يستعيذ العبد من الشيطان ولا يلعنه؛ لأنه يتعاظم ويفتخر: فعن أبي تميمة أنه حدث عن رديف النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: عثر بالنبي - صلى الله عليه وسلم – حماره فقلت: تعس الشيطان! فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لا تقل: تعس الشيطان، فإنك إذا قلت: تعس الشيطان تعاظم، وقال: بقوتي صرعته، وإذا قلت: باسم الله، تصاغر حتى يصير مثل الذباب) رواه الإمام أحمد وأبو داود وقال ابن كثير - رحمه الله -: وإسناده جيد قوي3، وفيه دلالة على أن القلب متى ذكر الله تصاغر الشيطان وغُلب، وإن لم يذكر الله تعاظم وغَلب.

وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (إن أحدكم إذا كان في المسجد جاء الشيطان فالتبس به كما يلتبس الرجل بدابته، فإذا سكن له زنقه أو ألجمه) قال أبو هريرة: وأنتم ترون ذلك، أما المزنوق فتراه ماثلاً كذا – أي قائماً وجالساً- لا يذكر الله، وأما الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله - عز وجل -) تفرد به الإمام أحمد؛ وقال الهيثمي: رجال أحمد رجال الصحيح.. فاتضح من حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم – ومن كلام الأئمة المفسرين أن الشيطان يدخل القلب والجسد فيوسوس للإنسان فعل الشرور؛ وذلك بالتفكير فيها، والتمادي في هذا التفكير، فإذا دفع العبد تلك الوساوس بذكر الله ذهبت واختفى كيد الشيطان، وإذا استمر فيها ظهرت على لسانه وجوارحه فيطبقها في واقعه وحياته – والعياذ بالله-.

وقد يقوى الشيطان – من الجن- على الإنسي وذلك عند الغفلة عن الله فيدخل في جسده ويوجهه حيث أراد كما نعرف ذلك في ظاهرة المس الشيطاني التي نراها اليوم تصيب كثيراً من الناس فيتحدث الشيطان على لسان الآدمي ويخبر بما يريد، وهذا الاستيلاء وهذا البلاء بسبب الغفلة عن الله.

ثم بين الله - تعالى- من هو الموسوَس به (بفتح الواو الثانية) وقيل إنه بيان للموسوِس (بكسر الواو الثانية) على ما سيأتي من الخلاف، فقال:

(من الجنة والناس) أي أن الذي يوسوس هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن؛ وذلك أن للإنس شياطين كما هي للجن.. ولهذا قال الله - تعالى-:{شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام.

فالضحية هو الإنسان – على هذا القول- وذلك أن شياطين الجن توسوس في الصدور كما تقدم، وشياطين الإنس توسوس في الصدور بما تحدثه فيها بسبب الكذب والتلفيق؛ ولهذا قال الحسن البصري: هما شيطانان؛ أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية.

وقد ورد أن أبا ذر - رضي الله عنه – قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن) قال فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: (نعم). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان مطولاً.

اتضح بهذا أن المعنى: أننا – معشر الإنس- نستعيذ بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن؛ لأنهم يوسوسون في الصدور جميعاً... قال الشوكاني - رحمه الله -: (أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدور من كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة ما يوقع الشيطان فيه بوسوسته).

والمعنى الآخر: ((من الجنة والناس)) مفعولاً بهم جميعاً بمعنى أن الشيطان يوسوس بكلا الفريقين في الجن والإنس، وعلى هذا فالمقصود بقوله: ((الناس)) في الآية قبلها: الإنس والجن؛ لأن هذه الآية على هذا المعنى بيان (للناس) الموسوس فيهم فبيَّنهم بهذه الآية بعطف البيان، والناس تطلق على الجن والإنس، فيكون المعنى: أن الشيطان يوسوس في صدور الجميع الإنس والجن، وكلا القولين صحيحان؛ فالشيطان يوسوس في صدور الجن وخاصة المؤمنين منهم؛ وكذا يوسوس في صدور الإنس وهذا واضح.

وعلى القول الأول: فإن شياطين الإنس توسوس في الصدور كما توسوس شياطين الجن كما تقدم.. ولا تعارض بين القولين.. والله أعلم.

وعلى كلٍ فقد أمرنا الله - تعالى- باللجوء إليه والعوذ به من هذا الكيد الخفي الذي تحدثه الشياطين في القلوب؛ لأن الله عليم بذات الصدور فهو الذي يقدر على دفع الوسوسة التي تقوم بها الشياطين..

وقوله (الجِنة) أي الجن، وسمي الجن جناً لاختفائهم (وجَنَّ) الشيء إذا اختفى كما قال الله: {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} (76) سورة الأنعام. فالليل يخفي كل شيء فلا يرى الإنسان فيه إلا ما ظهر بضوء.. ولهذا سمي (الجنين) جنيناً لاختفائه في بطن أمه..

تنبيه: يخطئ بعض العامة في قراءة (الجنة) فيفتحون الجيم لتصبح قراءتهم (الجَنّة) فيفهم أنها الجنة التي هي جزاء المتقين. وهذا ملاحظ مسموع، فلا بد من التنبيه عليه وتعليمهم القراءة الصحيحة وبالله المستعان..

فوائد مما سبق:

1. الاستعاذة من أجلّ العبادات؛ وهي جزء من العبادة التي لا يجوز صرفها لغير الله، والاستعاذة بغير الله - تعالى- شرك؛ ولهذا بين الله ذلك المنكر فقال: ((وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً)). والعوذ: هو الاحتماء والالتجاء، فمن استعاذ بغير الله وكله الله إليه، وقد جاء الأمر بها وصرفها لله حيث قال – تعالى-: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) وقال: ((وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين)).

2. أن قراءة هذه السورة تحمي العبد من الشياطين، وهي مع سورة الفلق رقية من المس الشيطاني.. وغيرها من الآيات، ومع أن القرآن كله رقية لكن هذه خصت لما فيها من ذكر اللجوء إلى الله.

3. لا يتمادى العبد ولا يستمر في الأفكار والوساوس القلبية، فإن تلك الخواطر والأفكار قد تتولد عنها أعمال وأقوال، لهذا أمر العبد إذا أحس بذلك أن يذكر الله - تعالى-، حتى يخنس الشيطان ويحل في القلب الرضوان.

4. إثبات أن للإنس شياطين وخبثاء يزينون للناس الكلام القبيح ويحسنون لهم الشر، فيجعلون الخبث والمكر نصحاً وشفقة على المخاطب، وهم يهدفون الوصول إلى مقاصدهم. فالاستعاذة منهم: أن يطلب العبد من الله حمايته من شرهم وكيدهم..

وقد يلقى كثير من الناس كلاماً هو باطل محض، لكنهم يزخرفونه بأنواع من المغريات كالبلاغة والأسلوب العالي ومكانة المتكلم، فيبدأ ذلك الكلام يفت في الصدور، ويعمل فيها عمله، فربما أدى إلى التشكيك فيما يعتقده الإنسان من الحق، أو النفور عن أهل الحق، وغير ذلك..

اللهم إنا نعوذ بك من شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

1- ذكر ذلك القرطبي - رحمه الله -.

2- تفسير القرآن العظيم (4/580).

3- وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم ( 4168 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة الناس
» آراء الإمام ابن قتيبة في التفسير -سورة الحج إلى نهاية سورة الناس- جمعًا ودراسة
» سورة الناس
» سورة الناس
» سورة الناس



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: