موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قبسات من سورة الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قبسات من سورة الحج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قبسات من سورة الحج Empty
مُساهمةموضوع: قبسات من سورة الحج   قبسات من سورة الحج Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 18:06

قبسات من سورة الحج

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن لمكة المكرمة تاريخاً عظيماً، مما يدل على علو مكانتها عند الله –تعالى- فهي أقدس بقاع الأرض، وذكر مكة يرتبط بقصة إبراهيم الخليل الذي بنى الكعبة على قواعد آدم -عليه السلام- كما في الآية:{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (127) سورة البقرة.

وتلك المواقف تجعل العبد مقتنعاً كل القناعة بأن لهذا البلد قدسيته وعظمته عند الله، وبأن له من الوقت العمر الطويل مما جعله الله مهوىً لأفئدة الناس، تهوى إليه وتشتاق إلى زيارته، ولكن لما تعسرت الأمور في هذا الزمن، ووضعت الحدود الجغرافية، بمعاونة الاستعمار، وموافقة المنافقين من بني جلدتنا، حصلت هناك حواجز وموانع من الوصول إلى هذه البقعة الطاهرة، ولا يمكن الوصول إليها إلا بعد جهد وتعب شديد، من أموال طائلة، ومعاملات مملة ومحبطة للآمال، وموانع أخرى سياسة واقتصادية واجتماعية، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. وإلا فقد كان الفرد يذهب ويأتي دونما حواجز ولا موانع.. في أي وقت شاء، وبتكاليف يسيرة، بخلاف هو ما عليه اليوم.. فاللهم يسِّر.

وقد ذكرت في سورة الحج آيات تبين ما جرى للكعبة أيام إبراهيم الخليل -عليه السلام- من تطهير وتقديس وسن شرائع للبشرية إلى قيام الساعة، ومنها الطواف والسعي، وسنأخذ هذه الآيات للكلام حول ما قاله علماء الإسلام من مفسرين ومحدثين لتكون الصورة واضحة جلية.. والله الموفق.

يقول -تعالى- في سورة الحج:{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (26) سورة الحـج، (بوأنا) أي مكنا أو هيأنا، قال القرطبي: (يقال: بوأته منزلاً وبوأت له، كما يقال: مكنتك ومكنت لك.. ثم قال في معنى الآية: أريناه أصله ليبنيه، وكان قد درس بالطوفان وغيره، فلما جاءت مدة إبراهيم -عليه السلام- أمره الله ببنائه، فجاء إلى موضعه وجعل يطلب أثراً، فبعث الله ريحاً فكشفت عن أساس آدم -عليه السلام- فرتب قواعده عليه).1

وقوله تعالى: ((ألا تشرك بي شيئاً)) هذا نهي لإبراهيم عن عبادة الأصنام والإشراك بالله، وهو قول الجمهور وهو الراجح .. وقيل: الخطاب للنبي -صلى الله عليه وسلم- والأول أصح.

والإشراك مأخوذ من الشراكة والتشريك، وهو اجتماع أكثر من واحد على أمر ما، فمن ذبح لغير الله أو سجد لغير الله فقد أشرك في العبادة؛ لأنه جعل مع الله معبوداً ومطاعاً. وقوله –تعالى-: ((وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود)) أي طهره من الأوثان والأصنام التي كانت قبل إبراهيم -عليه السلام-، قيل: كانت لجرهم والعمالقة أصنام يعبدونها في بقعة البيت وحوله قبل بناء إبراهيم له. وقيل المقصود بالتطهير: أي من الأنجاس الحسية كالدماء والأرواث والنجاسات المختلفة.. والمعنى كله مطلوب؛ لأن الحرم لا بد أن يجتمع فيه الأمران: التطهير من نجاسة الشرك والمشركين المعنوية والتطهير من النجاسة المحسوسة كالقاذورات والدماء النجسة وغيرها.

وهذا التطهير لأجل أن يتمكن الطائفون حول البيت من عبادة الله وحده، والطواف حول البيت بقلوب يملؤها التقديس والتعظيم للعظيم الكريم، يؤدي هؤلاء الطواف في جو التوحيد والتنزيه بعيداً عن أصنام وأوثان الجاهلية المختلفة، وكذا يستطيع القائمون في الصلاة الذين يركعون ويسجدون لله أداء العبادات في جوٍّ خالص لله، بعيداً عن الإشراك وبعيداً عن الأنجاس الحسية والمعنوية.

قول الله:{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (27) سورة الحـج.

لما أكمل إبراهيم بناء البيت العتيق وجهزه أحسن ما يكون، أمره ربه العظيم، بأن ينادي بصوته البشري الضعيف لتقوم القدرة الإلهية بإيصاله إلى كل مكلف في الأرض، لأن المقصود من بناء البيت هو أن يكون مجتمعاً للتوحيد، ومجمعاً للتعارف والتآلف بين المسلمين من جميع أقطار الأرض، لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى.

(أذِّن) أي أعلمهم ونادهم لكي يحجوا بيت الله ويقصدوه بالعبادة. وقد ذكر ابن جرير الطبري وابن كثير والقرطبي وغيرهم، عن علماء السلف كابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وغيرهم: أن إبراهيم -عليه السلام- لما أمره الله أن ينادي في الناس بالحج، قال: (يا رب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم !)، فقال: (نادِ وعلينا البلاغ) فقام على المقام، وقيل على الحِجْرِ، وقيل على الصفا، وقيل على جبل أبي قبيس، وقال: (يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتاً فحجوه)، فيقال: إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة: لبيك اللهم لبيك).

وقوله: (يأتوك رجالاً) أي مشياً على أرجلهم، ورجالاً جمع راجل، وهو الماشي على قدميه، (وعلى كل ضامر) أي ويأتونك على كل ضامر، والضامر: هو البعير الهزيل المتعب الذي قد أتعبه السفر، ولهذا قال: (يأتِينَ من كل فجٍ عميق)) والفج: هي الفجوة أو الفتحة بين الجبلين التي تتخذ طريقاً للناس، وقوله: (عميق) أي بعيد، فبين أن سبب ضمورها وتعبها هو إتيانها من مكان بعيد.

وفي هذا الزمن ينطبق على السيارات؛ لأنها تأتي من أمكنة بعيدة، وقد يحصل لأكثرها خلل في الطريق لبعد المسافات، أو ما قد يحصل للطائرات من تقادم مع مرور الزمن، وقد تسقط بعضها لظروف معينة.. والمقصود أن الله –تعالى- جعل لهذا البيت محبة وشوقاً، تهوي إليه النفوس المؤمنة للزيارة وتحب القرب منه، يقول ابن كثير -رحمه الله-: ( فليس أحدٌ من أهل الإسلام إلا وهو يحن إلى رؤية الكعبة والطواف، والناس يقصدونها من سائر الجهات والأقطار ).2

( وما يزال وعد الله يتحقق منذ إبراهيم -عليه السلام- إلى اليوم والغد، وما تزال أفئدة الناس تهوي إلى البيت الحرام، وترف إلى رؤيته والطواف به.. الغني القادر الذي يجد الظهر يركبه، ووسيلة الركوب المختلفة تنقله، والفقير المعدوم الذي لا يجد إلا قدميه، وعشرات الألوف – بل مئات الألوف- من هؤلاء يتقاطرون من فجاج الأرض البعيدة، تلبية لدعوة الله التي أذَّن بها إبراهيم -عليه السلام- منذ آلاف الأعوام..).3

الغرض من حج بيت الله:

ذكر الله في نفس السورة أن الهدف والغرض من قصد بيت الله والسفر إليه غرضان رئيسان:

الأول: كما في الآية:{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ} وهذا من رحمة الله بالعباد، فالحياة لا بد أن تكون كلها لله، حتى المنافع المحضة، يجب أن تكون نيتها وقصدها لله؛ لينال الإنسان الأجر.. إن المنافع التي ذكرت في الآية منافع كثيرة جداً بهذا التعبير المختصر الموجز: ثلاث كلمات جمعت الدنيا كلها.. فسبحان من جعل لكلامه هذا العلو الكبير: علو البلاغة والفصاحة.

يقول سيد قطب: ( والمنافع التي يشهدها الحجيج كثيرة.. فالحج موسم ومؤتمر، الحج موسم تجارة وموسم عبادة، والحج مؤتمر اجتماع وتعارف، ومؤتمر تنسيق وتعاون.. وهو الفريضة التي تلتقي فيها الدنيا والآخرة، كما تلتقي فيها ذكريات العقيدة البعيدة والقريبة.. أصحاب السلع والتجارة يجدون في موسم الحج سوقاً رائجة، حيث تجبى إلى البلد الحرام ثمرات كل شيء، من أطراف الأرض؛ ويقدم الحجيج من كل فج ومن كل قطر، ومعهم من خيرات بلادهم ما تفرق في أرجاء الأرض في شتى المواسم، يتجمع كله في البلد الحرام، فهو موسم تجارة ومعرض نتاج، وسوق عالمية تقام في كل عام )4.

إذن هي المنافع التي يجدها الحجاج في الحج، وهي المنافع الدنيوية التي تبلغهم عيشهم.

الغرض الثاني: ذكر الله وعبادته والإتيان بالشعائر المختلفة: لهذا يقول الله في الآية السابقة:{وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}، فهذا هو الهدف الأكبر الذي جاء الحجاج من أجله، والأيام المعلومات كما قال ابن عباس: هي الأيام العشر أي عشر ذي الحجة. وقد ورد ذكر فضل عشر ذي الحجة في الحديث النبوي؛ كما روى البخاري وأحمد عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((ما العمل في أيام أفضل منها في هذه)) قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله ثم لم يرجع بشيء)).

وروى الإمام أحمد عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) قال البخاري: وكان ابن عمرو وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.

والقول بأن (الأيام المعدودات) في هذه الآية هي عشر ذي الحجة، هو قول كثير من علماء السلف.

وفي قول ثانٍ: أنها يوم النحر- يوم العيد- وأيام التشريق الثلاثة.

وفي قول ثالث: أنها يوم عرفة ويوم النحر ويوم آخر بعده.. وعلى كل حال فكلها أيام فاضلة من أفضل أيام الله، ينبغي للمسلم اغتنامها في عمل الصالحات.

وقوله –تعالى-: ( عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) أي ليذكروا اسم الله على هذه الأنعام، ويقولوا: باسم الله عند ذبحها. وقوله: (عَلَى مَا رَزَقَهُم) أي على ذبح ما رزقهم، والأنعام هي الإبل والبقر والغنم.

{فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} إرشاد من الله وقيل إيجاب – على ما سيأتي- لمن ذبح الهدي أو الأضحية أن يأكل منها، وكذا لا ينسى (الْبَائِسَ) الذي عليه البؤس والفقر، والذي لا يملك ما يقيم صلبه وقيل: هو الذي لا يمد يده، وهو المتعفف من سؤال الناس، وعلى كل حال فقد جاء في السنة النبوية ما يدل على أن الإنسان يستحب له أن يأكل الثلث من الأضحية، ويتصدق بثالثها، ويهدي ثلثها، وهو فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وإلى هنا نصل في بيان الآيات السابقات.. ولعلنا نكتفي بهذا القدر، فإن الآيات التي تتحدث عن الحج والكعبة كثيرة في سورة الحج، لكن حسبنا بما ذكرنا..

الفوائد مما سبق:

هناك فوائد فقهية استنبطت من الآيات السابقات ومنها:-

الأولى: استدل بعض العلماء بقوله –تعالى-: (( يَأْتُوكَ رِجَالًا )) على أن المشي إلى الحج أفضل من الركوب؛ لأنه قدَّم من يمشي على رجليه، فدل على الاهتمام بهم، قال ابن عباس: ما آسى على شيء فاتني إلا أن لا أكون حججت ماشياً، فإني سمعت الله -عز وجل- يقول: ((يَأْتُوكَ رِجَالًا))5 إلا أن الذي عليه الأكثرون أن الحج راكباً أفضل، اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإنه حج راكباً مع كمال قوته -عليه الصلاة والسلام-.

الثانية: (فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ ) ما هي أيام الذبح للأضاحي والهدي؟

قال الإمام مالك: ثلاثة أيام، يوم النحر ويومان بعده، وبه قال أبو حنيفة والثوري وأحمد بن حنبل.

وقال الشافعي: أربعة أيام، يوم النحر وبعده ثلاثة أيام (أيام التشريق) وقيل: هي يوم النحر خاصة، وهو العاشر من ذي الحجة.

وبهذا نخلص إلى أن العلماء متفقون على أن يوم العاشر (يوم النحر) يوم أضحى تذبح فيه الأضحية، وقد حصل الخلاف فيما سوى ذلك.ولعل قول الشافعي هو الأقرب للصحة لقوله -تعالى-: (( واذكروا الله في أيام معدودات..))وهي أيام التشريق الثلاثة.

الثالثة: هل يجوز الذبح في ليالي هذه الأيام؟

قيل: لا يجوز الذبح بالليل – أي ليل هذه الأيام المعلومات- وقيل يجوز الذبح فيها.. استدل أصحاب القول الأول بقوله –تعالى-: ( في أيام معلومات) فذَكَر الأيام، ولم يذكر الليالي. و الذي يظهر جواز الذبح في أي وقت من ليل أو نهار، لعدم ورود دليل صريح.

الرابعة: هل الأمر في قوله: ((فكلوا منها)) للوجوب أم للاستحباب؟!

فيه قولان: القول الراجح والذي عليه الجمهور أن الأكل من الأضحية أو الهدي مستحب وليس واجباً، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يأكل ثلث الأضحية، ويهدي ثلثها، ويتصدق بالثلث). وشذت طائفة فقالوا: يجب الأكل والإطعام منها واستدلوا بظاهر الآية..

الخامسة: دماء الكفارات لا يأكل منها أصحابها: كمن عليه كفارة في الحج بارتكابه محظوراً أو ترك مأمور، وقيل أنه لا يأكل من ثلاث فقط: جزاء الصيد، ونذر المساكين، وفدية الأذى، ويأكل مما عدا ذلك إذا بلغ محله، واجباً كان أو تطوعاً، وهو مشهور قول مالك، ووافقه على ذلك جماعة من السلف وفقهاء الأمصار.6

بهذا نكتفي،، ولله الحمد على ما من به من إتمام الموضوع.. مع أن هناك فوائد جليلة لم تذكر خشية الإطالة.. والله الموفق،،.



1- الجامع لأحكام القرآن (12/36).

2- تفسير ابن كثير (3/210) سورة الحج.

3- ظلال القرآن – سيد قطب (4/2418).

4- المصدر السابق.

5- تفسير القرطبي.

6- ذكرت الفوائد والمسائل من تفسير القرطبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبسات من سورة الحج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير آيات الحج من سورة الحج
» آراء الإمام ابن قتيبة في التفسير -سورة الحج إلى نهاية سورة الناس- جمعًا ودراسة
» تفسير آيات الحج من سورة البقرة
» سورة الحج
» سورة الحج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: