موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تفسير سورة الفلق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تفسير سورة الفلق Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تفسير سورة الفلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفلق   تفسير سورة الفلق Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 18:03

تفسير سورة الفلق

الحمد لله رب العالمين الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

يقول الله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.

أولاً: معاني السورة: (الفلق): هو الصبح في قول جماهير المفسرين، واستدلوا بقوله تعالى: (فالق الإصباح) فالمعنى على هذا أن الله أمر النبي والمسلمين بالاستعاذة برب الصبح والإضافة هنا للتشريف.

وقال ابن عباس – في رواية عنه-: الفلق: الخلق، وهكذا قال الضحاك.

وقال كعب الأحبار: بيت في جنهم إذا فتح صاح جميع أهل النار من شدة حره.

وقال أبو عبد الرحمن الحبلي: الفلق من أسماء جهنم..

قال ابن جرير: والصواب القول الأول أنه فلق الصبح..

قال ابن كثير وهذا هو الصحيح وهو اختيار البخاري في صحيحه..

وقد ذكر القرطبي أقوالاً أخرى، ومنها: قال ابن عمر: شجرة في النار، وقال سعيد بن جبير: جُبٌّ في النار.. وقيل: الفلق: الجبال والصخور، تنفلق بالمياه، أي تتشقق، وقيل: هو التفليق بين الجبال والصخور؛ لأنها تنشق من خوف الله - عز وجل -.

وقيل الرحم تنفلق بالحيوان، وقيل: إنه كل ما انفلق عن جميع ما خلق الله من الحيوان والصبح والحب والنوى، وكل شيء من نبات وغيره؛ قاله الحسن البصري وغيره. قال الضحاك: الفلق الخلق كله؛ قال:

وسوس يدعو مخلصاً رب الفلق *** سراً وقد أوَّن تأوين العقق

وقد رجح هذا القول القرطبي- رحمه الله -: أنه كل ما انفلق من الخلق، قال: ( هذا القول يشهد له الاشتقاق؛ فإن الفلق الشق، فلقت الشيء فلقاً، أي شققته، والتفليق مثله، يقال: فلقته فانفلق وتفلق، فكل ما انفلق عن شيء من حيوان وصبح وحب ونوى وماء، فهو فلق، قال الله - تعالى-: ((فالق الإصباح)) وقال: ((فالق الحب والنوى)) وقال ذو الرمة يصف الثور الوحشي:

حتى إذا ما انجلى عن وجهه فلق *** هاديه في أخريات الليل منتصب

يعني بالفلق هنا: الصبح بعينه1.

والخلاصة: أن الذي يجمع تلك الأقوال هو ما ذكره القرطبي وأيده؛ لدلالة اللغة عليه والقرآن الكريم، وهو ما ذكر عن الحسن والضحاك، وغيرهما رحمهما الله تعالى وهو يجمع القول الأول وغيره.

وقوله تعالى: ((من شر ما خلق)) أي من شر جميع المخلوقات.

وقيل: هو إبليس وذريته، وقيل: جهنم.. والأول أولى؛ لجمعه كل الشرور التي يستعاذ منها، سواء كانت شرور بني آدم أو الجن أو عذاب جهنم فإنه شر محض.

وقوله تعالى: ((ومن شر غاسقٍ إذا وقب)) الغاسق: هو الليل، فإن الليل تنتشر فيه جميع الهوام والوحوش والحيوانات السامة؛ فلهذا أمر الإنسان أن يلتجئ إلى الله بأن يحفظه من تلك الشرور والمهلكات..

وقوله: (إذا وقب) أي إذا أظلم.

وقد ذكرت أقوال أخرى يعود معظمها إلى معنى القول هذا، والله أعلم..

وقوله تعالى: ((ومن شر النفاثات في العقد)) النفاثات هنَّ السواحر اللاتي ينفثن في عقد السحر.. وذلك أن السحرة – قبحهم الله- إذا أرادوا سحر أحد عقدوا من شعره أو من أي شيء عقداً معلومة ونفثوا فيها، برقىً من رقى السحر، وقرؤوا عليها طلاسم غير معروفة ولا معقولة؛ فبهذا يحصل السحر بأنواعه.. والنفث هو: النفخ بالفم مع إخراج رذاذ بسيط..

قال أبو عبيدة: النفاثات هن بنات لبيد بن الأعصم اليهودي سحرن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقوله تعالى: ((ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد)).

استعاذة ولجوء إلى الله تعالى؛ من شر الحاسد إذا حسد على النعمة.

والحسد هو: أن يتمنى العبد زوال النعمة عن الغير، وهذا مذموم وصاحبه ملعون ومطرود مبغوض. ولقد أحسن من قال:

قل للحسود إذا تنفس طعنةً *** يا ظالماً وكأنه مظلومُ2

والحسد لا يكون إلا في اثنتين؛ كما جاء في الحديث: ((لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها)) الحديث في الصحيحين.

والغبطة تختلف عن الحسد فهي: أن يتمنى الإنسان أن يكون معه مثل ما مع غيره من النعمة.. والفارق بينهما واضح: فالحسد أن يتمنى زوال النعمة، والغبطة لا يتمنى زوال النعمة؛ ولكنه يحب أن يكون له مثلها..

والسبب في إفراد – الغاسق والنفاثات والحاسد- بالتعوذ منها مع ذكره أولاً عموم الشر بقوله: (من شر ما خلق) هو: أن هذه الأمور لما كان شرها بيناً ومتوقعاً بكثرة، وله تأثير شديد على الإنسان خصصت بالاستعاذة منها.. يقول الشوكاني رحمه الله: (ذكر الله سبحانه في هذه السورة إرشاد رسوله صلى الله عليه وسلم إلى الاستعاذة من شر كلِّ مخلوقاته على العموم؛ ثم ذكر بعض الشرور على الخصوص مع اندراجه تحت العموم؛ لزيادة شره ومزيد ضره، وهو الغاسق والنفاثات والحاسد؛ فكأن هؤلاء لما فيهم من مزيد الشر حقيقون بإفراد كل واحد منهم بالذكر)3.

المعنى الإجمالي:

استعيذ بالله وألتجئ إليه من شر خلقه جميعاً؛ وأخص من ذلك الأمور الآتية لمزيد شرها: فأستعيذ به من شر الليل إذا أقبل وأظلم؛ لما فيه من الفجائع والمخاوف، وأستعيذ بالله تعالى من شر السواحر اللاتي ينفثن بريقهن في عقد السحر، وألجأ إلى الله من شر كل حاسد نعمة إذا أظهر حسده بقوله أو فعله.

فضل هذه السورة:

1. أخرج مسلم والترمذي والنسائي وغيرهم عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنزلت عليَّ الليلة آيات لم أرَ مثلهن قط "قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس").

2. وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: أقرئني سورة يوسف، وسورة هود، قال: (يا عقبة اقرأ بـ "قل أعوذ برب الفلق" فإنك لن تقرأ سورة أحب إلى الله وأبلغ منها، فإذا استطعت ألا تفوتك فافعل). رواه النسائي والحاكم وصححه.

3. وأخرج ابن سعد والنسائي والبغوي والبيهقي عن أبي عابس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يا أبا عابس أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟!) قال: بلى يا رسول الله! قال: ("قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس" هي المعوذتان)، صححه الألباني.

4. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشفي بهن من كل شيء: روى البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما (قل هو الله أحد – وقل أعوذ برب الفلق- وقل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات) ورواه أهل السنن.

مسألة: أجمع المسلمون على أن سورة الفلق والناس من القرآن، وما ذكر عن ابن مسعود أنه لم يعتبرهما من القرآن لم يتابعه عليه أحد غيره، ثم إنه قد رجع إلى قول عامة الصحابة كما ذكر ابن كثير رحمه الله.

ويستدل الروافض بهذا المقام على أن القرآن انتقصت منه آيات؛ وأثبتوا تحريفه بمثل هذه الآثار والروايات؛ وقبحهم الله ما أجرأهم على التكذيب والجحود مع أنهم يعلمون قول الله: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}[الحجر: 9]، والحفظ يقتضي ألا يزاد عليه ولا ينقص منه.. وقول ابن مسعود هذا غاية ما يدل على أن ابن مسعود فهم أن المعوذتين من جملة ما يتعوذ به من الأذكار وليستا من القرآن... فاشتبه عليه الأمر، ومعلوم أنه عند الاشتباه يرجع فيه إلى المحكم من القرآن، أو المفسر له من السنة.. وقد أجمع المسلمون على أن القرآن محفوظ بحفظ الله إلى قيام الساعة؛ ولم يخالف إلا الروافض كما هو مثبت في كتبهم.. هذا على قول من عدهم أنهم مسلمون.. وأما من كفرهم بمثل هذه الأقاويل المثبتة في تاريخهم الأسود؛ فإنه لم يعد خلافهم إلا من جنس طوائف المشركين الأخرى الخارجة عن الإسلام.. كما قال ابن تيمية عن النصيرية – فرقة من فرق الشيعة-: "هم أشد كفراً من اليهود والنصارى" والله أعلم.

ونخلص مما سبق إلى النقاط التالية:

1. استحباب الاستشفاء بالمعوذتين.

2. بلاغة كلام الله، ويتضح من خلال جمع هذه السورة الأمور الكثيرة بألفاظ يسيرة دالة على عظمة اللطيف الخبير..

3. تخصيص الاستعاذة من الغاسق وهو الليل، ومن النفاثات، ومن الحاسد؛ لزيادة الشر فيها، وقوة تأثيرها في الغالب على الإنسان..

4. الالتجاء إلى الواحد الأحد الذي يملك النفع والضر وحده لا شريك له، ويكون ذلك في كل حين ليلاً ونهاراً؛ ولهذا جاء عن عقبة بن عامر أنه قال: (أمرني رسول الله أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة) رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وصححه الألباني.

نسأل الله تعالى أن يحفظنا من شرور الإنس والجن؛ ونعوذ به من كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير إنه أرحم الراحمين.

والله أعلم..

1 تفسير القرطبي (20/255).

2 ذكره القرطبي - رحمه الله -.

3 فتح القدير (5/667).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفلق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: