موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الثلاث الكفارات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الثلاث الكفارات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الثلاث الكفارات Empty
مُساهمةموضوع: الثلاث الكفارات   الثلاث الكفارات Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 11:54

الثلاث الكفارات

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

اعلموا رحمكم الله أن خير الكلام كلام الله، وأحسن الهدي هدي محمد بن عبد الله-صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

أما بعد:

أيها الناس: إننا مهما عبدنا الله، ومهما أطعناه فإننا لا نزال في حال من التقصير والتفريط، فقد جاء في الحديث القدسي: (قال الله تعالى: يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم)1.

فمن فضل الله تعالى ورحمته بعباده أن شرع لهم أعمالاً تكفر ما قد يقعون فيه من الزلات والهفوات والسيئات، ومن هذه الأعمال التي شرعها الله لتكفير السيئات والهفوات ما جاء في الحديث الذي أخرجه الطبراني في الأوسط عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- وفيه أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات، وثلاث كفارات، وثلاث درجات... وأما الكفارات: فانتظار الصلاة بعد الصلاة، وإسباغ الوضوء في السَبَرات -شدة البرد-، ونقل الأقدام إلى الجماعات...)2، وقد جاءت السنة بأحاديث أخرى لها نفس معنى هذا الحديث؛ فمن ذلك ما جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله؟ قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط)، بل إن الملأ الأعلى يختصمون على هذه الثلاثة الأعمال المكفرة للذنوب فقد جاء في حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إني قمت من الليل فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استيقظت، فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة، فقال: يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب -أعادها ثلاثاً- فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين صدري، فتجلى لي كل شيء وعرفت، فقال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات، قال: وما الكفارات؟ قلت: نقل الأقدام في الجماعات، والجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء عند الكريهات)3.

أيها الناس: أولى هذه الكفارات: "انتظار الصلاة بعد الصلاة"، وذلك أن في انتظار الصلاة بعد الصلاة دلالة على تعلق قلب العبد المنتظر للصلاة بالمسجد، وحبه له فقد جاء في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: (ورجل قلبه معلق بالمساجد)4. والعبد لا يزال في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه؛ لما جاء في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة)، وكما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري عن عقبة بن عامر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (القاعد على الصلاة كالقانت-أي منتظر الصلاة كالقائم يصلي- ويكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه).

بل إن المنتظر في المسجد للصلاة الأخرى ينعم باستغفار الملائكة له، ودعائهم له؛ فقد جاء في البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلّى فيه ما لم يحدث، تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه)..

وأخرج البخاري من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخر ليلة صلاة العشاء إلى شطر الليل ثم أقبل بوجهه بعد ما صلى، فقال: (صلى الناس ورقدوا ولم تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها)..

أيها المسلون: إن انتظار الصلاة بعد الصلاة عمل جليل يباهي الله بالجالسين المنتظرين للصلاة الملائكة، فقد خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على حلقة من أصحابه، فقال: (ما يجلسكم؟) قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده لما هدانا للإسلام ومنّ علينا به، فقال: (آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟) قالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: (أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، إنه أتاني جبريل وأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة)5. وفي حديث عبد الله بن عمرو قال: صلينا مع رسول الله المغرب فرجع من رجع وعقب من عقب، فجاء رسول الله مسرعا قد حفزه النفس وقد حسر عن ركبتيه فقال: (أبشروا، هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة، يقول: انظروا إلى عبادي، قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى)6. فحري بنا أن نحرص على هذه الخصلة حتى يكفر لله عنا ذنوبنا ويرفع درجاتنا.

الكفارة الثانية -عباد الله-: "إسباغ الوضوء في السَبَرات" أي في شدة البرد، والمقصود بإسباغه إتقانه وإتمامه على الصفة التي علمنا إياها النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل وقت، وذلك في حال البرد الشديد، أو ما أشبه ذلك؛ فإن من توضأ كما توضأ النبي-صلى الله عليه وسلم- غفر الله له ذنبه؛ لما جاء في البخاري ومسلم من حديث حمران مولى عثمان بن عفان في بيان كيفية وضوء عثمان وقول عثمان عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يُحدِّث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه).

وقد جاءت السنة النبوية الصحيحة بذكر فضائل كثيرة لمن توضأ كما توضأ النبي -صلى الله عليه وسلم- وأسبغه؛ فقد جاء في الحديث الذي أخرجه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، رقم(801) عن عقبة بن عامر الجُهني -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة). وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من توضأ فأحسن وضوءه ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله جل وعز مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقص ذلك من أجرهم شيئا)7.

أيها المسلم: اعلم أنك إذا توضأت وضوءك للصلاة خرجت منك كل خطيئة عملها عضو من أعضائك وذلك عند غسلك لذلك العضو، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب).

أيها المسلم: لا شك ولا ريب أنك تحب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتحب أن تكون رفيقه في الجنة، وأن يزاد نعيمك فيها، وأن تحلّى من حليها؟ فعليك بإسباغ الوضوء، والمبالغة في ذلك؛ فقد جاء في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة أن رسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء). اللهم إنا نسألك الجنة، ونعوذ بك من النار. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، إنك أنت الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد الله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

أيها الناس: الكفارة الثالثة من مكفرات الذنوب: "نقل الأقدام إلى الجماعات"، أي: المشي إلى المساجد لأداء الصلاة المفروضة، فكل خطوة تخطوها -أيها المسلم- لأداء الصلاة وأنت متوضئ يحط الله عنك بتلك الخطوة خطيئة، ويرفع لك درجة؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال‏: (من تطهر في بيته، ثم مضى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته، إحداها تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة)8‏، بل جاء في البخاري ومسلم أنه يرفع الله بكل خطوة يخطوها المسلم لأداء الصلاة درجة ويحط عنه بها خطيئة؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال‏:‏ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-‏:‏ (صلاة الرجل في جماعة تُضعَّف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسًا وعشرين ضعفًا، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخطُ خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه، ما لم يحدث، تقول اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحمه‏.‏ ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة‏)، وكلما كثرت الخطوات إلى المسجد كلما عظم الأجر؛ فعن أبي هريرة أيضاً أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج عامدًا إلى الصلاة فإنه في صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة، وإنه يكتب له بإحدى خطوتيه حسنة ويمحى عنه بالأخرى سيئة، فإذا سمع أحدكم الإقامة فلا يسعَ فإن أعظمكم أجرًا أبعدكم دارًا)، قالوا: لم يا أبا هريرة؟ قال: "من أجل كثرة الخطى"9.

بل إن فضل الله في ذلك عظيم حيث يكتب له ذلك الأجر ذاهبًا وراجعًا كما في حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم قال: (من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة وخطوة تكتب له حسنة ذاهبًا وراجعًا)10. وعن أبي أمامة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر، وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين)11. بل إن المسلم كلما غدا إلى المسجد أو راح فإنه يكون في ضيافة ملك الملوك؛ فقد جاء في الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح).

أيها المؤمنون: وأعظم المشي أجراً إلى المسجد المشي في ظلمة الليل، فقد جاء في حديث بريدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بشر المشائين في الظلم بالنور التام يوم القيامة)12، وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله ليضيء للذين يتخلّلون إلى المساجد بنور ساطع يوم القيامة)13.

وكذلك يعظم الأجر ويكثر لمن يمشي لأداء صلاة الجمعة، ففي حديث أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من غسّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها).

أيها المسلمون: أسباب مغفرة الذنوب كثيرة جداً، ولكننا اقتصرنا على بيان ما جاء في الحديث، وذلك خشية الإطالة، وما قلَّ وكفى خير مما كثر وألهى، وإنما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين.

أيها المسلمون: إن جميع الأعمال الآنفة الذكر مكفرة للذنوب الصغيرة، وأما الذنوب الكبيرة فلابد لها من توبة خاصة بها؛ قال الله -تعالى-: {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا} سورة النساء(31)، وفي الحديث السابق الذكر :‏ (‏الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر‏)14‏، يقول قتادة -رحمه الله-: "إنما وعد الله المغفرة لمن اجتنب الكبائر"، وقال سلمان الفارسي -رضي الله عنه-: "حافظوا على الصلوات الخمس فإنهن كفارات لهذه الجوارح مالم تصب المقتلة"، وقال ابن عمر لرجل: "أتخاف النار أن تدخلها، وتحب الجنة أن تدخلها؟ قال: نعم، قال: بر أمك، فوالله لئن ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام؛ لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر"15، والله نسأل أن يغفر الذنوب، وأن يستر العيوب، وأن ينفس الكروب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



1 أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر الطويل.

2 رواه الطبراني في معجمه الأوسط، وقال الألباني: "حسن لغيره"؛ كما في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(453).

3 رواه الترمذي وغيره، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الترمذي، رقم(2582).

4 أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة .

5 رواه مسلم.

6 رواه ابن ماجه، وقال الألباني: "صحيح"؛ كما في صحيح ابن ماجه، رقم، (653)، وفي صحيح الترغيب والترهيب، رقم(445).

7 رواه أبو داود، وقال الألباني: "صحيح"؛ كما في صحيح أبي داود، رقم(528).

8 رواه مسلم.

9 رواه مالك في الموطأ، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(297).

10 رواه أحمد بإسناد حسن والطبراني وابن حبان في صحيحه، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(299).

11 رواه أبو داود، وحسنه الألباني صحيح أبي داود، برقم(522). وفي صحيح الجامع، رقم(6228 ).

12 رواه أبو داود، والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، رقم(525).

13 رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(317).

14 رواه مسلم.

15 ينظر: جامع العلوم والحكم، صـ(170) لابن رجب. الناشر : دار المعرفة – بيروت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثلاث الكفارات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: