موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مراعاة المشاعر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مراعاة المشاعر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مراعاة المشاعر Empty
مُساهمةموضوع: مراعاة المشاعر   مراعاة المشاعر Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 11:27

مراعاة المشاعر
الشيخ محمد صالح المنجد

عناصر الخطبة:

1. من قيم الدين مراعاة المشاعر.
2. الشريعة تحث على هذه الخصلة.
3. الهادي الأعظم يراعي المشاعر ومواقف من ذلك.
4. مراعاة مشاعر أصحاب العاهات.
5. الأمور المحرجة والتعامل معها وفق مبدأ "مراعاة المشاعر".
6. مشاعر لا بد أن تراعى.
7. ملاحظة أحوال الناس في تطبيق السنن.

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أما بعد:

فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

عباد الله

من قيم الدين مراعاة المشاعر

لقد شرع الله لنا ديناً قيماً؛ قيماً في العقيدة والعبادة والمعاملة، ومما جاء به الشرع الحنيف: التلطف، وحسن المعاملة، ومراعاة المشاعر والخواطر، فحث العباد على الانتقاء والاختيار، وهذا أمر يجمع القلوب. يوسف لما حضر أخوته قال: {إذ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} [يوسف: من الآية100]، ولم يقل: الذي أخرجني من الجب؛ وذلك لأنهم هم الذين رموه في الجب، فلم يرد أن يواجههم، وعزا الأمر إلى السجن الذي لا دخل لهم فيه، وكذلك لئلا يحرجهم قال: {مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} [يوسف: من الآية100] فعزا الأمر إلى الشيطان، مع أنهم الذين باشروا إيذاءه، وقال: {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} [يوسف: من الآية100]، ولم يقل وجاء بكم من الجوع والنصب والفقر؛ لئلا يظهر منته عليهم.

الشريعة تحث على هذه الخصلة

نبينا -صلى الله عليه وسلم- لما قال: ((إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث، حتى تختلطوا بالناس)) [رواه البخاري برقم (5816)، ومسلم برقم (4053)] ما هي العلة؟ لماذا؟ مراعاة لشعور هذا الثالث الجالس؛ لئلا يظن أنهما يتآمران عليه، أو أنه دون مستوى الكلام قال -عليه الصلاة والسلام- في تعليل هذا: ((من أجل أنه يحزنه)) [التخريج السابق]. طبعاً ولا خمسة دون السادس، ولا تسعة دون العاشر، ويدخل في الحديث أيضاً من جهة المعنى أن يتكلم اثنان بلغة أجنبية لا يفهمها الثالث في المجلس.

وقوله -عليه الصلاة والسلام-: ((لا يقوم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه)) [رواه البخاري برقم (5798)، ومسلم بلفظ: ((لا يقيمن أحدكم الرجل...)) برقم (4043)]؛ مراعاة لشعور من سبق إلى المكان، وأنه صاحب حق، وأن إقامته إيذاء ولذلك قال: ((ولكن افسحوا)) [رواه أحمد برقم (8108) قال الأرنؤوط: إسناده حسن]، ((وإذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به)) [رواه أحمد برقم (7476)، قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم] يبين أن الذي سبق له حق، هذا إذا قام لغرض يسير، يتوضأ ويرجع، يقضي شغلاً يسيراً ويعود، فإذا طال غيابه سقط حقه.

لماذا جاء الأمر بإكرام ذي الشيبة المسلم وتوقير الكبير ((ليس منا من لم يوقر كبيرنا)) [رواه الترمذي برقم
(1842)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (5445)]، وفي رواية: ((يجل كبيرنا)) [رواه أحمد برقم (21693)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (5443)]، وجاء في الحديث: ((كبر كبر)) [رواه البخاري برقم (2937)، ومسلم برقم (3160)] في الكلام في المناولة في الإمامة عند تساوي الفضائل الأخرى، إذا تساووا في الفضائل الأخرى فأكبرهم سناً.

الهادي الأعظم يراعي المشاعر ومواقف من ذلك

صاد صحابي صيداً للنبي -عليه الصلاة والسلام- وهو محرم وقدمه إليه، النبي -عليه الصلاة والسلام- رده، ولم يكن من عادته رد الهدية فرأي ذلك في وجه الصحابي، تألم لماذا ترد هديته؟ لم يتركه النبي -عليه الصلاة والسلام-، وإنما علل ذلك فقال مطيباً خاطر الرجل: ((إنا لم نرده عليك إلا أنا حرم)) [رواه البخاري برقم (2385)، ومسلم برقم (2059)] فالمحرم لا يصيد، ولا يأكل ما صيد من أجله.

مراعاة حال صاحب المنزل في الشريعة {فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍٍ} [الأحزاب: من الآية53]؛ لأن ما يضايق صاحب المنزل يجتنب، فلما جاءوا في عرس النبي -عليه الصلاة والسلام- وأكلوا، النبي -عليه الصلاة والسلام- يريد أن يقوم إلى أهله، وهؤلاء جلوس، بعض الناس تهيأ للقيام؛ إشعاراً لهم ليقوموا، ما قاموا المرة الأولى والثانية والثالثة {إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب: من الآية53] الضيافة ثلاثة أيام وما زاد على ذلك فهي صدقة، قال في الحديث: ((ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه)) [رواه البخاري برقم (5670)] إذاً لا يجوز أن يضيق على هذا المكرم الذي أضافه فلا يزيد عن هذه الثلاثة.

النبي -عليه الصلاة والسلام- يراعي مشاعر حتى المخطئ الذي جاء وبال في المسجد من جفائه وجهله، وقاموا عليه، أمرهم أن يتركوه ثم علمه، قال: ((إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول، ولا القذر وإنما هي لذكر الله -عز وجل- والصلاة وقراءة القرآن)) [رواه مسلم برقم (429)] الصحابي هذا لما فقه، وتعلم لما روى القصة هو نفسه بعد ذلك قال: "فلم يؤنب ولم يسب" النبي -صلى الله عليه وسلم- لا أنبني ولا سبني

مراعاة مشاعر أصحاب العاهات

إذا ترك إنسان أمراً واجباً عليه ربما لو نبه بطريقة صريحة جداً أمام الناس يتأذى، فتستعمل الحيلة الطيبة، عطس رجل عند ابن المبارك ولم يحمد الله فقال ابن المبارك للرجل: ماذا يقول الرجل إذا عطس؟ قال: الحمد لله، قال: يرحمك الله، لماذا نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن إحداد النظر إلى أصحاب العلة وقال: ((لا تديموا النظر إلى المجذومين)) [رواه ابن ماجه برقم (3533)] فمن به عاهة لا يحد النظر إليه هذا من الأدب؛ لئلا يحرج، ولذلك الذكر الوارد في رؤية المبتلى: ((الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً)) [رواه الترمذي برقم (3354) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (555)] لا يقال جهراً؛ لئلا يحرج صاحب العاهة، بل يسر في نفسه إلا في حالة واحدة، وهي ما إذا كان الرجل يعمل منكراً جهراً أمام الناس، فيقال له ذلك جهراً؛ ليتأدب.

الأمور المحرجة والتعامل معها وفق مبدأ "مرعاة المشاعر"

الأشياء المخجلة إذا كانت مباحة ليست حراماً، لكن تخجل الإنسان يتعاطى معها أيضاً بكامل الدقة؛ لئلا يحرج ذلك الإنسان، مثلاً جاء في الحديث: ((إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه، ثم لينصرف)) [رواه أبو داود برقم (940)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (286)] يأخذ بأنفه كأنه حصل له رعاف أثناء الصلاة، لماذا؟ حفظاً لشعوره، يقوم، ربما الذي يعلم هذا بعض الناس يقول: أصابه حدث، والذي لا يعلم وحتى الذي يعلم يقولون: ربما عنده رعاف فعلاً.

جاء في الحديث النهي عن الضحك من خروج الريح من الإنسان؛ لأن هذا شيء يقع من كل أحد، فلماذا يضحك من الشخص ويحرج أمام الناس؟ يراعى الشعور في الإسلام حتى شعور الطفل، "سجد النبي -صلى الله عليه وسلم- مرة فأطال السجود، فبعض الناس قلق رفع رأسه، النبي -عليه الصلاة والسلام- ما زال ساجداً، بعد الصلاة سألوه حدث أمر، أوحي أليك؟ قال: ((كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني)) حفيدي ابني ارتحلني -جعلني كالراحلة-، جاء الصغير فامتطاني يلعب قال: ((فكرهت أن أعجله)) [رواه النسائي برقم (1129)، وصححه الألباني]، هذا غرض الطفل من اللعب ((فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته))، هكذا راعى النبي -صلى الله عليه وسلم- مشاعر الناس.

نسأل الله -عز وجل- أن يجعلنا أجمعين من الذين يتبعون سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ويقضون بالحق، وبه يعدلون.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب الأولين والآخرين، وأشهد أن محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين، وإمام الناس يوم الدين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وذريته وأزوجه، وخلفائه الميامين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

عباد الله:

مشاعر لا بد أن تراعى

مراعاة شعور أصحاب المهن الضعيفة، أصحاب المستويات الاجتماعية النازلة، يقول -عليه الصلاة والسلام-: ((إذا أتى أحدكم خادمه بطعام، فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين)) [رواه البخاري برقم (2370)] لماذا؟ قال في الحديث الآخر: ((فإنه ولي حره ودخانه)) [رواه البخاري برقم (5039)] من الذي طبخ وتعب حتى أنضج الطعام؟ فيناسب أن يناول، أما أن يبقى يتفرج على صاحب المنزل، وهو يأكل أمامه، وهذا الخادم والطباخ قد تعب ولا يتناول شيئاً، فليس من مكارم الأخلاق، حتى الذين يقام عليهم الحد الشرعي تراعى أحوالهم، فمرة أقام النبي -صلى الله عليه وسلم- الحد على شخص، وأمر الناس بجلده، فتلفظ أحدهم عليه وقال: "أخزاه الله -لعنه الله- ما أكثر ما يؤتى به"[رواه البخاري برقم (6283)]، فنهاه النبي -عليه الصلاة والسلام- ((لا يثرب)) [رواه البخاري برقم (2008)، ومسلم برقم (3215)] الحد: كفارة لما فعل، فلماذا الزيادة؟، بلغت الحساسية المرهفة من النبي -عليه الصلاة والسلام- في مراعاة مشاعر الناس أنه كان يراعي مشاعر الأم، الأم من أجل طفلها، قال: ((إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي، مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه)) [رواه البخاري برقم (668) ومسلم برقم (723)] يقصر الصلاة من أجلها؛ حتى لا يشتد الأمر عليها، حديث: ((لا تسبوا الأموات)) [رواه البخاري برقم (1306)] لماذا؟ المسألة فيها تفصيل، ليس هذا وقته، لكن قال في آخر الحديث في رواية مهمة قال: ((لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء)) [رواه الترمذي برقم (1905)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم(7312)] فقد يكون الميت يستحق السب لكن له أقارب يتأذون بسبه، ولذلك نهانا عنها.

شعور البنت الحيية التي تقدم على الزواج وليس لها سابق عهد قال: ((لا تنكح الأيم حتى تستأمر -يعني الثيب- ولا تنكح البكر حتى تستأذن))، قالوا: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: ((أن تسكت)) [رواه البخاري برقم (4741) ومسلم برقم (2543)] إذاً سكوتها كاف لماذا؟ مراعاة للحياء، كيف الحال الآن يا عباد الله؟

ملاحظة أحوال الناس في تطبيق السنن

وهكذا الإمام يراعى في تطبيقه للسنة ولا يعنفه المأمومون، وأيضاً هو يراعي السنة، ويرأف بالناس، وقد يطيل بعضهم إطالة في موضع ليس من السنة الإطالة فيه أبداً، مثل دعاء التراويح بعضهم يجعله أربعين دقيقة، عجوز تصلي وراءه تقول: من شدة القيام ومن طوله هو يدعو وأنا أدع أن ينتهي، هو يدعو وأنا أدع أن يخلص، والخطيب يراعي المأمومين كذلك فلا يطول عليهم خصوصاً إذا عودهم خطيبهم على تقصير الخطبة.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، اغفر لنا ذنوبنا كلها دقها وجلها، سرها وعلانيتها.

اللهم آمنا في أوطاننا، وبارك لنا فيما آتيتنا، وسدد ولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا أرحم الراحمين.

لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعمل مبرور، وسعي مشكور، وتجارة لا تبور، يا رحيم يا ودود يا غفور أصلح لنا شأننا كله، اللهم اهدنا واهد ذرياتنا، وأدخلنا دار السلام، وأخرجنا من الظلمات إلى النور.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراعاة المشاعر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحساب على المشاعر
» المشاعر المحجوبة !
» طلب الطلاق لتغير المشاعر نحو الزوج
» شبهة .. تغير أسلوب القرآن المدني مراعاة لليهود
» القول بأن الإمام الشافعي غير مذهبه في مصر مراعاة للعوائد والبيئة المصرية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: