موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مفاتيح الخير والشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مفاتيح الخير والشر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مفاتيح الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: مفاتيح الخير والشر   مفاتيح الخير والشر Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 11:05

مفاتيح الخير والشر
الشيخ محمد صالح المنجد

عناصر الخطبة:

1. مفاتيح الخير ومفاتيح الشر.
2. أمثلة لمفاتيح الشر.
3. ضعف المسلمين.
4. كثرة أبواب الخير.
5. نعيم الجنة.
6. الجنة محفوفة بالمكاره والنار بالشهوات.

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

مفاتيح الخير ومفاتيح الشر

عباد الله: ((إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه))[رواه ابن ماجه237 وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2223] هنيئاً لمن كان يعمل في فتح أبواب الخير، وإرشاد الناس إليها، ودلهم عليها، وتشجيعهم إليها، وإعانتهم على ذلك، وويل لمن كان قدوة في الشر، يهيئ له، ويدل عليه، ويسهل طريقه.

عباد الله: لقد كان في هذه البشرية أوائل، أول من سن القتل ولد آدم، فعليه إثم جريمته، وإثم مثل آثام من عمل بذلك إلى يوم الدين، كان أول الأنبياء في البشرية آدم، وأول الرسل نوح، كما كان في الصديقين أوائل، وأول من أمر بكتابة المصاحف أبو بكر، وأول من جمع الناس على التراويح بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تركها خشية أن تفرض على الناس؛ عمر بن الخطاب، لما انشغل المسلمون بقتال المرتدين في عهد أبي بكر، ثم بالفتوحات في خلافة عمر حتى صار الوقت مهيأً أن يعيد جمع الناس عليها، وهو أول من مصَّر الأمصار، وأمر أن تبنى للمسلمين مدن حتى لا يختلطوا، ويذوبوا في ثقافات الفرس والروم، فجعل لهم البصرة والكوفة، ونحو ذلك من المدن التي أقيمت في البلاد المفتوحة، وهو أول من دون الدواوين، وأول من عس بالمدينة، وعثمان رضي الله عنه أول من جمع القرآن في مصحف واحد، وعمر بن عبد العزيز أول من أمر بجمع السنة النبوية، ومالك والبخاري أول من ألف في الصحيح، والشافعي في أصول الفقه.. وهكذا، حتى في الأخلاق، أول من ضيف الضيف إبراهيم عليه السلام.

أمثلة لمفاتيح الشر

بينما نجد مثلاً أن إبليس أول من فتح باب العصيان والتمرد، وكذلك مشركو قوم نوح أول من أدخل عبادة الأصنام على البشرية، وهكذا تجد بولس اليهودي الذي غير في دين المسيحية، وأدخل عليهم عقيدة الصلب المزعومة المفتراة، وحرف في النصرانية، وعمرو بن لحي الخزاعي أول من غير دين إبراهيم في جزيرة العرب، وجلب إليها الأصنام من الخارج، رآه النبي صلى الله عليه وسلم يجر أمعاءه في النار.

وكان في البشرية في العصر المتأخر من نادى بعبادة الشيطان، وألف في ذلك الكتب.

ونجد في الانحرافات أول من خرج عن السنة الخوارج، والقدرية، والجهمية، والمعتزلة، وهكذا العبيديون الذي أقاموا الاحتفالات البدعية، وعظموا المشاهد والأضرحة تعظيماً شركياً، وأول من أظهر سب الشيخين، والطعن في أبي بكر وعمر؛ عبد الله بن سبأ، وهكذا ابن أبي دؤاد في القول بخلق القرآن، ومفاتيح للشر وأوائل في تغيير الشريعة كما حصل من أتان الترك الذي حولها من الإسلام إلى العلمنة.

عباد الله:

((لا تقتل نفس إلا ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها))، لماذ؟ ((لأنه أول من سن القتل)) [رواه البخاري3336 ومسلم1677]، وعندما ننظر في قوم لوط نجد عجباً قال تعالى: {وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ} (سورة الأعراف80) ما كانت البشرية تعرف هذا الشذوذ، ولا هذه الفاحشة قبل قوم لوط، {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ} (سورة الأعراف81) ففتحوا على البشرية باب الشذوذ هذا، ونشروا الفاحشة بفعلهم، فعليهم مثل أوزار الشذاذ هؤلاء إلى يوم الدين، ولم يقبلوا بوجود أطهار في البلد، وقالوا عن لوط ومن معه: {أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ }(سورة الأعراف82) لماذا؟ ما هي جريمتهم؟ {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (سورة الأعراف82) لا يتعايش أهل الفساد مع أهل الصلاح، لا يتحملونهم، لا يريدونهم، {أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ }(سورة الأعراف82) لماذا؟ {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (سورة الأعراف82).

عباد الله: في مسابقة في بلد أوروبي رفض ولد من المشاركين لأن اسمه إسلام، وهكذا تستبعد محجبات، وهكذا لماذا؟ {أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (سورة الأعراف82)، لمجرد الاسم أحياناً لا يطيق الأعداء ذلك، لا يطيقون ذلك.

عباد الله: هناك أول من أخرج فيلماً إباحياً، وأول من أنشأ موقعاً على الشبكة لهذه المحرمات والقاذورات، وأول وأول، وكل من فتح باباً للشر، أو بدأ شراً فعليه بالإضافة إلى وزره مثل أوزار من اتبعه، وهكذا كل من يعمل شيئاً فيه إفساد في المجتمع، أول من دعت للتبرج والسفور، وألقت الحجاب، وأحرقته، وداسته تحت الأرجل، وهكذا الذين يقيمون منشآت المحرمات.

عباد الله: لا بد أن يكون لنا أولوية في الخير لنجتنب الضلالات والبدع: ((من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه))[رواه مسلم 2674] وقال تعالى: {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ} (سورة العنكبوت13) والشرك أعظم منكر، وكذلك البدعة طريق الشيطان، فالبدعة أحب له من الزنا والفاحشة؛ لإفسادها للدين أكثر.

عباد الله:

عد بعض الدعاة في بلده ستة آلاف قرية، في كل قرية قبر ضريح يعبد من دون الله، وتصرف له أنواع العبادة من دون الله، يا فلان مدد، يا فلان اشف مريضي، يا فلان اقض حاجتي، يا فلان توسط لنا عند الله، الله عز وجل ليس عنده حجّاب، الله عز وجل لا تحول بينه وبين عباده أسباب، السماء مفتوحة، والأبواب مشرعة للتوبة، للدعاء، للطلب من الله سبحانه وتعالى.

أيها المسلمون:

كم انتشر في أهل الإسلام من هذه المنكرات العظيمة المخالفة للتوحيد؟ وعندما يتفاءل الوثنيون بالرقم ثمانية، ويقولون: 8/8/2008، وهو اليوم، وتتعمد نساؤهم برمجة الولادة في هذا اليوم، ولو لم يأتها المخاض والطلق فيه؛ تلد ولادة قيصرية، عقيدة فاسدة، ليس في تمييز مثل هذا اليوم على غيره شيء؛ ولذلك جعلوه افتتاحاً لمناسبتهم الكبيرة التي هي قد تكون أكبر مناسبة لتعري النساء على مستوى العالم، تنقلها الشاشات إلى أكثر من مليار من البشر، في هذه الحركات في غاية السوء، يراها فتياتنا وشبابنا، فما عسى أن تقول في لباس الجري، والوثب، والتنس الأرضي، والجمباز، وغيره، عري يعرض عرضاً عظيماً على مستوى العالم، وبعض شبابنا يقلدون هؤلاء الوثنيين، فيزدحمون على عقد قرانهم، وإقامة أعراسهم في هذا اليوم بزعمهم أنه يوم سعد يتفاءل به، فهل هذا من التوحيد؟

ضعف المسلمين

عباد الله:

ما هذه الهشاشة الموجودة عند كثير من المسلمين لدرجة أن يتقبلوا كل ساقط وكل منكر؟! وعندما يتحول عامل شاورما يكتشفه مخرج إلى بطل مهند في مسلسل يتيه به الشباب والفتيات، والكبار والصغار، ماذا يوجد فيه؟ تطبيع لإقامة العلاقة قبل الزواج، تطبيع للحرام، تطبيع للزنا، وحمل غير مشروع، وإسقاطه، وإجهاضه، وهكذا، كؤوس الخمر تدار، والمشاهد تلتقطها أعين الصغار والكبار لتخزن في الذاكرة، وتتحول من إسقاطات إلى قناعات، وبعد ذلك نقول: من المسئول عن انحراف شبابنا وفتياتنا؟ ولماذا نجد هذا العهر؟ وهذا الفساد؟ وهذا الانتحار؟ وهذا البغي؟ وهذا، وهذا؟

كثرة أبواب الخير

ولذلك يجب الآن فتح باب التوعية، وباب التوبة، وباب العودة إلى الله، وأن يقال للناس: هلموا إلى الخير، اتركوا الشر، هذه أبواب الخير مشرعة، يا أخي احفظ سورة، علّم آية، انقل مسألة، اروِ حديثاً، احضر درساً، اسمع شريطاً، اقرأ كتاباً، لخص محاضرة، قدم نصيحة، انشر دعوة، اكتب مقالاً، صمم للحق موقعاً، صحح خطأ، رافق ناصحاً، انفق مالاً في الخير، اغث لهفاناً، اهد حيراناً، استقبل تائباً، أد صلاة، أد عمرة، الق خطبة، قدم في الحق رأياً، قاوم بدعة، أنكر منكراً، أطعم مسكيناً، اتبع جنازة، اكس عارياً، زر مريضاً، ابن مسجداً، أصلح طريقاً، انصر مظلوماً، خطط في الخير مشروعاً، اجمع صدقة، أكبت عدواً، اكشف منافقاً، ادع كافراً، أشبع جائعاً، استفت عالماً، اقترح في الحق فكرة، وهكذا في الخير قدم برنامجاً، وراسل جريدة، وهكذا في الأشياء الاجتماعية أنقذ عانساً، وزوج خيراً.

عباد الله:

ما أكثر أبواب الخير، ((من قتل وزغةً في أول ضربة كتبت له مائة حسنة))[رواه مسلم2240] فما بالك بمن يمشي إلى المساجد، وينتظر الصلاة بعد الصلاة، ما بالك بالذي ينشر العلم، ويدعو إلى الله، ما بالك بالذي يعلم الناس التوحيد، ما بالك بالذي ينشر الحق، ما بالك بالذي ينصح الشباب، ما بالك بالذي يدعو إلى صلة الرحم.

متى آخر مرة قبلت رأس أبيك يا عبد الله؟ هل فكرت أن تكون عند قدم الوالدة؟ أم يقال: أنا ما زرت خالي، أو ولد كذا ابن عم قريب لم أزره منذ سنوات، لماذا؟ يقول: صار موقف بيننا، وتخزن الأحقاد، وتنقل إلى الأجيال التالية، لماذا قطيعة الرحم هذه؟ لماذا يا عباد الله ينتشر فينا من الأدواء ما ينتشر؟ الصلح بين الناس أعظم من صلاة النافلة، وصيام النافلة، وصدقة النافلة، حتى لو نقلت على لسان أحد الطرفين إلى الطرف الآخر كلاماً طيباً لم يقله ليس كذباً، ولا تأثم على ذلك؛ لأنه من الإصلاح بين الناس، وإفساد العلاقات يحلق الدين، كم من اليوم علاقات فاسدة؟ كم من اليوم علاقات مقطعة؟ ماذا فعلنا من أجل وصل العلاقات؟ ماذا فعلنا من أجل الإصلاح بين الناس؟ الفلوس غيرت النفوس، ماذا فعلنا من أجل إصلاح بين شركاء متخاصمين، وورثة متقاطعين، ورثة قضاياهم في المحاكم، عجت المحاكم، وضج القضاة من كثرة المشكلات، لماذا لا يعطى الحق لصاحبه، كل واحد يجحد الآخر، وكل واحد يريد أن يستولي على نصيب أكبر من التركة، وعلى نصيب أكبر من الشركة، لماذا تجحد الأشياء، والاتفاقيات، بعضها لفظي لكن انعقد البيع، العقد انعقد بأي كلام يدل عليه، ما عندك شهود اشتكِ، أخرنا الإيجار اشتكِ، لماذا تجحد الحقوق؟

اللهم إنا نسألك أن تصلح أحوالنا، وأن تهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، وأن تجعلنا للمتقين إماماً، هيئ لنا من أمرنا رشداً، أصلح أحوالنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، الحمد لله الذي خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنور، الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملاً، الحمد لله الذي أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق والنور والقرآن، وخاتم النبوة بين كتفيه ليكون خاتماً للأنبياء، وليكون كتابه مهيمناً على ما سبق من الكتب، أشهد أنه رسول الله حقاً، الداعي إلى سبيله صدقاً، اللهم صل وسلم، وبارك عليه، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى ذريته الميامين، وخلفائه، وزوجاته، اللهم صل وسلم عليه ما تعاقب الليل والنهار، اللهم اجعلنا من أتباعه ومن حملة سنته، والذابين عن شريعته، واحشرنا معه، واجعلنا من أهل شفاعته، أوردنا حوضه يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك أن تجمع بيننا وبين نبينا في جنات النعيم.

نعيم الجنة

عباد الله:

إن الله سبحانه وتعالى خلق الخلق، وجعل لهم يوم القيامة دار ثواب، ودار عقاب، من أطاع دخل الجنة، ومن عصى دخل النار، وبين لنا ما هي المحرمات لنجتنبها، وأباح لنا الأصل الإباحة، ووسع علينا سبحانه وتعالى.

ولو تأملت في دار الكرامة يا عبد الله، بارق نهر بباب الجنة، وعند باب الجنة نهر يلقى فيه من كان محترقاً في النار من عصاة الموحدين بعد العذاب، فينبتون مرة أخرى ليدخلوا الجنة على أحسن صورة، عندما يدخل الواحد الجنة فإنه يستدل على بيته فيها بالرغم من طبقاتها، ودرجاتها، واتساعها، وكثرة بنيانها، وأشجارها، وجناتها، والناس الذين فيها تهتدي إلى بيتك في الجنة إذا دخلتها أكثر مما تعرف بيتك في الدنيا يا عبد الله، الله يدلك عليه، في الجنة عجب، قوارير من فضة، القارورة الزجاج، ومن المعروف أن الزجاج شفاف لكن ما رأينا زجاج من فضة، يعني: فضة وشفافة، {قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ} (سورة الإنسان16) يعني: تجمع بين كونها فضة وبين شفافية الزجاج ما رأينا؟ {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا} (سورة الإنسان6) وحيث ما يشير ينفجر الينبوع وتنفجر العين، عين تسيل سيلاناً، وشيء مسكه وخلطه من هذا الزنجبيل، وهذا المسك المختوم، طعم الزنجبيل على طعم المسك، عندما ترى يا عبد الله أن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة، أعطوني أكبر لؤلؤة في العالم، كم مقاسها، كم حجمها؟ في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة، في كل زاوية منها أهل للمؤمن لا يراهم الآخرون، في كل زاوية من هذه الخيمة أهل لا يراهم الآخرون، هل رأيت فيها الطلح المنضود المنظم المرتب؟ ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب، هذه الجنة التي يرى فيها الأعلى منه كما نرى نحن النجم في السماء، هذه الجنة فيها غرفات: {غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ} (سورة الزمر20) ، هذه الجنة فيها لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، هذه الجنة إذا تمنى فيها الواحد الطير الذي يطير من السماء خر بين يديه مشوياً، هذه الجنة التي تخرج ثياب أهلها من أغصان أشجارها، هذه الجنة التي فيها شجرة طوبى لو سار الراكب المضمر الجواد حولها مائة عام ما قطعها.

ظل الدنيا ينحسر، هذا هو أمامكم ينحسر، لكن ظل الجنة لا ينحسر: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } (سورة الواقعة30) لا يوجد له انحسار، الجنة هذه فيها أيام، فيها سبت، وأحد، واثنين، وثلاثاء، وجمعة، وفيها سوق الجمعة لكن ما فيها شمس، {لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا} (سورة الإنسان13) {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } (سورة الواقعة30) وما فيها شمس، وفيها أيام أسبوع، وفيها سوق الجمعة يلتقي فيها أهل الجنة بمثل هذا اليوم.

اللهم اجعلنا منهم، اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين، اللهم لا تحرمنا جنتك بذنوبنا، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إنا نعوذ بك من النار.

الجنة محفوفة بالمكاره والنار بالشهوات

عباد الله:

ذكر الله الجنة، وذكر النار، حتى تشتاق النفوس إلى الجنة فتعمل، وتخاف من النار، فتحجب عن المعاصي، لما خلق الله الجنة أمر جبريل أن ينظر إليها وسأله، فقال جبريل: ما أظن أن أحداً لا يدخلها، والنار ما ظننت أحداً سيدخلها، فأمر أن تحف الجنة بالمكاره: تقوم لصلاة الفجر في البرد، تخرج النفقة الواجبة، والمال الواجب عليك، وتجاهد نفسك فيه، فإخراج المال صعب، يقول خبراء البنوك الإسلامية: إنه لا يخرج من زكاة الأموال التي في مصارف الخليج إلا عشرة في المائة فقط، وزكاة أموال العرب في بنوك أوروبا وأمريكا سبعة وخمسون مليار دولار، يقول المحاسب: كم عليَّ؟ كذا كذا، هذه زكاة، هذا ركن من أركان الإسلام، ويقولون: نحتاج السيولة، وإدارة السيولة أصعب شيء في الإدارات المالية، لكن السيولة هذه العزيزة على نفسك عندما تخرج لله طيبة بها نفسك كم أجرها يكون عند الله، غير النفقات الواجبة عليك للأهل، والأولاد، والوالدين المحتاجين طبعاً.

عباد الله:

لما حفت الجنة بالمكاره؛ عرفنا أنه لا يوجد طريق للجنة إلا باقتحام المكاره؛ لأنها حفت بذلك، كما قال العلماء: حفت: من جميع الجهات، ليس لك طريق إلى الجنة إلا باقتحام المكاره، لا بد أن تتعب، ودخول الجنة بدون تعب لا يمكن، وحفت النار بالشهوات، لا طريق للنار إلا بالشهوات، كم من الناس الآن عبيد للشهوات في مواقع، وصور، وأفلام، وقنوات، وأماكن دعارة، وفسق، وربما سافروا إليها، وأقاموا العلاقات، والاتصالات، تسخر التقنية الحديثة لخدمة الحرام، حفت النار بالشهوات، وربنا فتح علينا أبواب الحلال، فمثلاً أباح جميع أنواع العصائر إلا الخمر، ولكن الناس يقعون في المسكر، وكذلك أباح الزواج، وملك اليمين، وأربع زوجات، وبعض الناس يصر أن يقع في الخبيث مثل الذباب لا يقع إلا على الخبيث.

النار فيها سلاسل، وأغلال، وضرب، فالملائكة تضرب بمقامع من حديد، مطارق من حديد، {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ} (سورة النساء56) يحسون بالعذاب، يتضاعف حجم الكافر والفاجر في النار حتى يصير عضده مثل الجبل، فالجلد سميك ليذوق العذاب، حجم الكافر في النار ضخم جداً، وإذا كان العضد مثل الجبل، فكيف يكون حجمه؟ ولماذا تتضاعف حجوم الكفار والفجار في النار؟ ليذوقوا العذاب.

نسأل الله أن يقينا شرها وحرها وعذابها إنه هو السميع العليم، اللهم منَّ علينا بوقايتنا من عذاب السموم، اللهم اجعل بيننا وبين النار برزخاً، وحجراً محجوراً، نعوذ بك من النار، أجرنا من النار، أجرنا من النار، أجرنا من النار يا غفار.

اللهم إنا نسألك الجنة، ونسألك الفردوس الأعلى، ونسألك الفردوس الأعلى يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك الأمن في البلاد، والنجاة يوم المعاد، آمنا في الأوطان والدور، وأصلح الأئمة، وولاة الأمور، اللهم من أراد الإخلال بأمن هذه البلاد فأذقه العذاب في الدنيا قبل الآخرة، اللهم من أراد بلدك هذا بسوء فأشغله في نفسه، واجعل كيده في نحره، اللهم من أراد أمننا وإيماننا بسوء اللهم إنا نسألك أن تحول بينه وبين ما أراد، وأن ترده على عقبيه خاسراً يا رب العالمين، انصر الإسلام والمسلمين، واحم حوزة الدين، وأقم لواء السنة في العالمين، اللهم انصر أهل الحق وافتح لهم المغاليق وقلوب الخلق إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير، بارك لنا في أموالنا، أغننا ولا تطغنا، اقض ديوننا، واستر عيوبنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، واجمع على الحق شملنا يا ربنا.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتيح الخير والشر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاتيح الخير والشر
» معرفة مفاتيح الخير والشر
» الابتلاء بالخير والشر
» مفاتيح الخير
» مفاتيح الخير



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: