موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد Empty
مُساهمةموضوع: الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد   الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 9:28

الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد

إن الحمد لله نحمده تعالى، ونستعينه، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله-صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم:6).أما بعد: عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله فإنها وصية الله للأولين والآخرين ولقد وصينا الذين من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله.

أيها المسلون: لقد اهتم الإسلام بالأولاد اهتماماً عظيماً؛ لأنهم البنية الأولى للمجتمع المسلم، بهم يقوى شأنه، ويعلو أمره، ويظهر صيته، وعلى أكتافهم تقوم الأمم، وتعلو الهمم، وهم الساعد الأيمن لأمتهم.

وأي أمة خلت من هذه اللبنات ضعفت أركانها، وخارت قواعدها، وأصبحت فريسة لأعدائها. والأمة المسلمة تحتاج إلى مزيد من الرجال ليحملوا رسالتها، ويبلغوا دعوتها، ويدافعوا عن وجودها. ولن تتحقق لها ذلك إلا إذا تربى أبناؤها تربية صالحة، قائمة على ما شرعه الله ورسوله.

ولهذا اهتم الإسلام بتربية الأبناء، وحث على العناية بهم وإحسان تربيتهم، وأوجب على الآباء والأمهات القيام بحق الله فيهم.

أيها المسلمون: إن من أعظم نعم الله على الإنسان في هذه الحياة نعمة الأولاد، فهم منحة إلهية، وهبة ربانية، يختص الله بها من يشاء من عباده ولو كان فقيراً، ويمنعها عمن يشاء من خلقه ولو كان غنياً، قال تعالى: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) (الشورى:49-50).

عباد الله: إن فلذات الأكباد هم زينة الحياة الدنيا، وهم زهرتها، يخففون عن آبائهم متاعب الحياة وهمومها، وجودهم في البيت كالأزهار في الحدائق، يضفون عليه البهجة والسرور تسرُّ الفؤاد مشاهدتهم، وتقرُّ العين رؤيتهم، وتبتهج النفس بمحادثتهم، قال تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) (الكهف:46). وهم بسمة الأمل، وأريج النفس، وريحان القلب، وهم الأكباد التي تمشي على الأرض.

وإنما أولادنا بيننا أكبادنا تمشي على الأرض

لو هبت الريح على بعضهم لامتنعت عيني من الغمض

أيها المسلمون : إن الأولاد أمانة عند الوالدين ، كلَّفهما الله بحفظها ورعايتها، وأوصاهما بتربيتهم تربية صالحة في دينهم ودنياهم، وهم أولى الناس بالبر وأحقهم بالمعروف. والأبوان مسئولان بين يدي الله عن تربية أبنائهم، قال-صلى الله عليه وسلم-:"كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالرجل راع في بيته، وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها، وهي مسئولة عن رعيتها..."(1) وقال عليه الصلاة والسلام:" إن الله سائلٌ كل راعٍ عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيّع حتى يسأل الرجل عن أهل بيته"(2) .

قال ابن عمر-رضي الله عنهما-:"أدِّب ابنك فإنك مسئول عنه، ماذا أدبته وماذا علَّمته؟ وهو مسئول عن برَّك وطواعيته لك"(3). فهل قام الآباء بالحق الذي أو جبه الله تجاه أبنائهم؟ وهل حفظ الآباء هذه الأمانة التي حمَّلهم الله إياها؟! وهل أدى الآباء المسئولية التي كلفهم الله بها؟! إنها أمانة عظيمة، ومسئولية كبيرة(4).

أيها المسلمون: إن أياماً يقضي فيه فلذات الأكباد، وأمل الأمة، إجازة عن الدراسة لحري بالوالدين أن يتنبهوا ويستيقضوا للأمانة والمسئولية التي حملوها أمام أبنائهم، فيعملوا على تربيتهم، وتعليمهم، واستغلال أوقاتهم فيما ينفعهم، فالأيام التي يقضون فيها الإجازة تضيع في اللهو واللعب، فما ذا يجب عليك أيها الأب الكريم وأنتي أيتها الأم الفاضلة أمام أبناؤكم في الإجازات والعطل؟ إنها أمور كثيرة، وواجبات عظيمة، فهناك وسائل كثيرة يمكن أن يستخدمها الآباء في تربية أولادهم منها:

1- القدوة الحسنة: إن القدوة من أفضل الوسائل في تربية الأولاد وأعظمها أثراً، وذلك لأن الولد ينظر إلى والديه على أنهما مثلٌ أعلى له، فهو يحاكي فعلهما، ويقلد سلوكهما، فإذا رأى أبويه يحافظان على أوقاتهم، ويذهبان إلى المراكز الصيفية، والمخيمات الخيرية، ويحثان الناس على استغلال أوقاتهم في أيام الإجازات والعطل فالابن حين يجد من أبويه القدوة الصالحة في كل شيء فإنه يتشرب مبادئ الخير، ويتربى على الفضيلة والأخلاق الطيبة، وحب القراءة والحفظ واستغلال الأوقات والفراغ ، والعكس فإنه حين يجد من أبويه القدوة السيئة من تضييع للأوقات ولا مبالاة فإنه ينهج طريق الضياع واللهو واللعب.

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوَّده أبوه

وما دان الفتى بحجى ولكن يعوَّده التدين أقربوه

فاتقوا الله أيها الآباء في أولادكم، وكونوا قدوة صالحة لهم، فهم بكم يتأثرون، وعلى طريقتكم يمشون، وعنكم يأخذون ويتركون، وبكم يقتدون وعلى ما أنتم يكونون.

إن تربية الأولاد مسئولية في أعناق الآباء والأمهات ، إذ هي أمانة يسأل عنها يوم القيامة هل رعاها وحفظها أم أهملها وضيعها ، يقول-عليه الصلاة والسلام- إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع حتى يسأل الرجل عن أهل بيته ) فالأولاد فلذات الأكباد يجب الاعتناء بتربيتهم ، فهم جيل الغد، وأمل المستقبل ، بهم تعتز الأمة وبهم تذل .

أيها المسلمون : إن الإنسان العاقل لا يفرط أو يضيع شيئاً هو محبوب إليه فهو حريص كل الحرص على الحفاظ عليه والاستفادة منه، فإذا حصل على مال سعى جاهدا ً في الحفاظ عليه، وتنميته ورعايته، وغيره من الأمور التي يحبها الإنسان ، فكيف بفلذات الأكباد أليسوا أحق بالحفاظ عليهم من ما يسوؤهم؟! أليسوا أحق برعايتهم ؟ أليسوا أحق بتربيتهم التربية الحسنة ؟ أليسوا أحق من أي شيء بالاهتمام بهم في جميع شؤونهم ؟ .

أيها الآباء ، وإن من وسائل تربية الأبناء وفلذات الأكباد الوعظ والتذكير فهي من وسائل التربية المؤثرة التي استخدمها القرآن كثيرا ً يقول تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان:13) ، وقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يتـخول أصحابه بالموعظة بين حين وآخر، والأبناء يصغون ويرغبون في سماع النصيحة والتوجيه من الأبوين أو من يحبونه ويتأثرون به .

فينبغي على الأبوين أن يستخدما الأسلوب السهل واللين بعيدا ً عن الشدة والقوة ، وأن يراعيا الزمان والمكان الذي يعيشه الأبناء ، فالأبناء يعيشون في زمان كثر فيه الفساد، وظهر فيه المفسدون، فالإعلام الفاسد دخل إلى البيوت فأثر على الأبناء بل وعلى الأبوين . ورفقاء السوء ملؤا الشوارع والطرقات فأخذوا البنين والبنات، والسبيل إلى التخلص من هذا كله أن يتخلله بالموعظة، وأن يدفعه إلى أماكن الخير، ودور التعليم لكي يحفظ وقته، وينفع نفسه، ويصون عقيدته وأخلاقه.

عباد الله : إن وسائل التربية كثيرة فالملاحظة والمتابعة للأبناء داخل وخارج البيت أمرٌ مطلوب وضروري، فالوالدان يتابعان الأبناء في سلوكهم، وأخلاقهم، وفي أقوالهم وأفعالهم، فإن كان الخير أكرموهم وشجعوهم عليه، وإن كان غير ذلك نهوهم عنه وحذروهم منه ، فالمحافظة على الصلوات والأذكار وفعل الخيرات، والعمل على استغلال أوقات الإجازات في حفظ القرآن والسنة، وتعلم الآداب وغيرها من العلوم النافعة أمرٌ يشجع عليه الأبناء من قبل الوالدين والعكس، فإذا أقبل الأبناء على عمل غير صحيح يحذروا منه ويعاقبوا عليه. نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم وبما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.

الخطــــبة الثانية :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد :

أيها المسلمون : بعد أن عرفنا عظمة المسئولية أمام أبنائنا، وعرفنا بعض الوسائل التربوية التي تعين الوالدين على تربية أبنائهم، والاهتمام بحفظ أوقاتهم، فإن هناك سؤال يطرح نفسه على ماذا نربي أولادنا؟ وبأي شيء يحفظ أوقاتهم ؟. إن تربية الأبناء وفلذات الأكباد تكون على العقيدة الصحيحة أولا ً فالآباء ينبغي عليهم أن يعلموا أبناءهم أصول الإيمان، ومبادئ العقيدة الصحيحة، فيعرفوهم بربهم وأنه الخالق والمحي والمميت، والمعز والمذل، والقابض والباسط، وأنه واحد لا شريك له؛ وأنه لا معبود بحق إلا الله ويحذرانهم من الشرك وأهله وتعرفيهم بأركان الإسلام والإيمان.

ثانيا ً: تربية الأبناء على محبة الله-تعالى-ومخافته، فهو الذي خلق السماوات السبع والأرضين وما بينهما وهو الذي يقول للشيء كن فيكون، والقادر والمطلع على كل شيء خفي أو أعلن، فلقد كان السلف الصالح يعلمون أبناءهم مخافة الله فهذا عبد الله بن دينار يقول : "خرجت مع عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-إلى مكة ففي الطريق انحدر علينا راع من الجبل ، فقال له عمر: يا راعي بعنا شاة من هذه الغنم، فقال الراعي : إنه مملوك فقال له عمر: قل لسيدك أكلها الذئب، فقال العبد : أين الله ؟ فبكى عمر ، وغدا على سيد الراعي فاشتراه منه وأعتقه ، فالصحابة كانوا يربون أبناءهم على مراقبة الله تعالى في كل أعمالهم وأفعالهم .

ثالثا ً : غرس حب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في نفوس الأبناء فحب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-من الإيمان فعن أنس-رضي الله عنه-قال : قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )(5) . فتكون محبة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-بطاعته واقتفاء أثره وموالاة من كان يوالي ، ومعاداة من كان يعادي ، وتصديقه في كل ما أخبر به، وإحياء سنته وإظهار شريعته، وإبلاغ دعوته، وإنفاذ وصاياه، وحب الصالحين وموالاتهم بحبه، وبغض الفاسقين ومعاداتهم ببغضه .

رابعا ً: تعليم القرآن الكريم تلاوة وحفظاً، ففيه آداب كثيرة تعلمنا آداب الاستئذان، والصدق، والتواضع، والأمانة، والإيثار، وبر الوالدين، والرفق في معاملة، اليتيم وغص البصر وخفض الصوت، وإخفاء الصدقات والصبر، وغير ذلك من الآداب والأخلاق،س فعلى الآباء أن يحرصوا على تعليم أبنائهم القرآن؛ لأنه من أهم أسس التربية الإسلامية.

أيها المسلمون : إن تربية الأبناء على الأخلاق الفاضلة، والخصال الحميدة مسئولية الأبوين والمعلمين إذ الأخلاق غاية التربية الإسلامية وروحها، فالإسلام حث على حسن الخلق لأهميته في حياة الأبناء، والأخلاق عبارة عن سلوك الفرد في حياته اليومية، فالأبناء يأخذون هذه الأخلاق من الوالدين والمجتمع المحيط بهم .

لقد عني الإسلام بالتربية الخلقية عناية كبيرة حيث جعل الدين الإسلامي هو أساس الأخلاق الفاضلة، التربية الأخلاقية هي تنشئة الأبناء على المبادئ الأخلاقية، وتكوينهم بها تكوينا ً كاملا ً وذلك بتكوين استعداد أخلاقي للالتزام بها في كل مكان، وإشباع روحه بروح الأخلاق، وتكوين عاطفتهم وبصيرتهم الأخلاقية حتى يصبح مفتاحا ً للخير ومغلاقا ً للشر .

لقد اهتم الإسلام بالتربية الأخلاقية للأبناء اهتماما ً كبيرا ً، حيث جعل الدين الإسلامي هو أساس الأخلاق الفاضلة، وحرص العلماء كل الحرص على العناية بالتربية الخلقية للأبناء عن طريق تعويده على الأخلاق الفاضلة كالصدق، والأمانة والرحمة، لكي تكون له صفة وسلوكاً في جميع شؤون حياته الخاصة والعامة لكي يحصل على خير الدنيا والآخرة .

وتبرز أهمية هذا الجانب من تربية الأبناء بأنها تقوم بتنمية الجانب الأخلاقي له وربطه بالإسلام في كل شؤون حياته فالتربية الخلقية هي روم التربية الإسلامية والأخلاق الفاضلة هي الهدف الأساسي من التربية.

اللهم إنا نسألك أن تصلح أبناء المسلمين وبناتهم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين،،،

1 - متفق عليه.

2 - صحيح ابن حبان(4493) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم(1636).

3 -راجع : سنن الكبرى للبيهقي، رقم (4877).

4 - راجع: كيف نربي أولادنا.

5 - البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإجازة الصيفية وفلذات الأكباد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منكرات الإجازة الصيفية
» وقفات مع الإجازة الصيفية
» رسائل في الإجازة
» الإجازة الصيفية وبناء الشباب
»  الإجازة الصيفية والسفر إلى الخارج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: