موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أخـلاق العظـماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أخـلاق العظـماء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أخـلاق العظـماء Empty
مُساهمةموضوع: أخـلاق العظـماء   أخـلاق العظـماء Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 9:22

أخـلاق العظـماء

الخطبة الأولى:

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أيها المسلمون، دعونا نتكلم عن العظمة، ذرونا نتذكر العظماء، أقبلوا إليَّ لننشر عبيق أخلاقهم ونشتم ريح آدابهم، وهي تنفح من زهور صفاتهم، وتفوح من رياض فعالهم.

دعونا نشنف آذاننا بسماع بعض أخلاقهم، وننظر إلى أخلاقهم ما فعلت وما كان أثرها على حياتهم.

إن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعا إلى الله –جل وعلا- وبيَّن شرائع الإسلام، وكان من أعظم ما استجاب له الناس: أنه كان يدعو إلى الأخلاق، وأن دينه يرشد إلى مكارم الأخلاق، وأنه هو نفسه كان على خلق عظيم، تجيء الشهادة الكبرى والتكريم العظيم: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4) وتتجاوب أرجاء الوجود بهذا الثناء الفريد على النبي الكريم –صلى الله عليه وسلم- ويثبت هذا الثناء العلوي في صميم الوجود، ويعجز كل قلم، ويعجز كل تصور عن وصف قيمة هذه الكلمة العظيمة من رب الوجود، وهي شهادة من الله، في ميزان الله، لعبد الله، يقول له فيها:(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ). ومدلول الخلق العظيم ما هو عند الله مما لا يبلغ إلى إدراك مداه أحد من العالمين، ودلالة هذه الكلمة العظيمة على عظمة محمد -صلى الله عليه وسلم- تبرز من نواحٍ شتى:

تبرز من كونها كلمة من الله الكبير المتعال، يسجلها ضمير الكون، وتثبت في كيانه، وتتردد في الملأ الأعلى إلى ما شاء الله.

وتبرز من جانب آخر، من جانب إطاقة محمد -صلى الله عليه وسلم- لتلقيها. وهو يعلم مَن ربه هذا قائل هذه الكلمة، ما هو؟ ما عظمته؟ ما دلالة كلماته؟ ما مداها؟ ما صداها؟ ويعلم من هو إلى جانب هذه العظمة المطلقة، التي يدرك هو منها ما لا يدركه أحد من العالمين1.

عباد الله: إن الله يحب معالي الأخلاق ويبغض سفسافه2، وإن أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن3، وأحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلق4، وأفضل المؤمنين أحسنهم خلق5، وأكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، الموطؤون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون، ولا خير في من لا يألف ولا يؤلف6، وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاة7. وإن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار8، وخير ما أعطي الناس خلق حسن9، ليست هذه الفضائل إلا لقيمة الأخلاق وعظم القيام بها.

أيها المسلمون، من أخلاق العظماء: الصبر والعفة والشجاعة والعدل.

فالصبر: يحمل المرء على الاحتمال وكظم الغيظ وكفِّ الأذى والحلم والأناة والرفق وعدم الطيش والعجلة.

والعفة: تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل، وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء والبخل والكذب والغيبة والنميمة.

والشجاعة : تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم وعلى البذل والندى، الذي هو شجاعة النفس وقوتها على إخراج المحبوب ومفارقته، وتحمله على كظم الغيظ والحلم فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنانها ويكبحها بلجامها عن النزغ والبطش كما قال –صلى الله عليه وسلم-: (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)10، وهو حقيقة الشجاعة، وهي ملكة يقتدر بها العبد على قهر خصمه.

والعدل: يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه فيها بين طرفي الإفراط والتفريط، فيحمله على خلق الجود والسخاء الذي هو توسط بين الذل والقِحَةِ، وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور، وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة11.

ولم يبلغ كمال الاعتدال في هذه الأربع إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والناس بعده متفاوتون في القرب والبعد منه، فكل من قرب منه في هذه الأخلاق فهو قريب من الله –تعالى- بقدر قربه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكل من جمع كمال هذه الأخلاق استحق أن يكون بين الخلق ملكاً مطاعاً يرجع الخلق كلهم إليه، ويقتدون به في جميع الأفعال، ومن انفك عن هذه الأخلاق كلها واتصف بأضدادها استحق أن يخرج من بين البلاد والعباد فإنه قد قرب من الشيطان اللعين المبعد12.

أيها المسلمون، قال يوسف بن أسباط: علامة حسن الخلق عشر خصال:

1. قلة الخلاف.
2. وحسن الإنصاف.
3. وترك طلب العثرات.
4. وتحسين ما يبدو من السيئات.
5. والتماس المعذرة.
6. واحتمال الأذى.
7. والرجوع بالملامة على النفس.
8. والتفرد بمعرفة عيوب نفسه دون عيوب غيره.
9. وطلاقة الوجه للصغير والكبير.
10. ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه13.

عباد الله: من أخلاق العظماء: ما فعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما جاءه ملك الجبال لينتقم له من الذين آذوه وأدموه وفعلوا به وفعلوا، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً)14.

من أخلاق العظماء: ما فعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الفتح مع قومه الذين أخرجوه من أرضه، وحاربوه، وهموا بقتله، وآذوه وآذوا أصحابه واستضعفوهم، فعفا عنهم وقبل توبتهم، إنها عظمة الأخلاق، وأخلاق العظماء.

من أخلاق العظماء: قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-،-وكان ينفق على مسطح بن أثاثة؛ لقرابته منه-: والله لا أنفق على مسطح شيئاً أبداً بعد ما قال لعائشة في حادثة الإفك ما قال مع من قال. فأنزل الله –تعالى-: (وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(النور:22) فقال أبو بكر: بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي. فرجع إلى مسطح الذي كان يجري عليه15.

من أخلاق العظماء: ما فعله قيس بن عاصم المنقري عندما قَتل ابنُ أخٍ له بعضَ بنيه، فأتي بالقاتل مكتوفاً يقاد إليه، فقال: ذعرتم الفتى، ثم أقبل على الفتى فقال: يا بني! بئس ما صنعت: نقصت عددك وأوهنت عضدك وأشمتَّ عدوك وأسأت بقومك؛ خلو سبيله، واحملوا إلى أمِّ المقتول ديته فإنها غريبة، ثم انصرف القاتل وما حلَّ قيس حبوته، ولا تغير وجهه16.

أخلاق العظماء: كما قال محمود الوراق:

سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب
وإن كثرت منه عليَّ الجرائمُ
وما الناس إلا واحدٌ من ثلاثةٍ
شريفٌ ومشروفٌ ومثلي مقاومُ
فأما الذي فوقي فأعرف قدره
وأتبع فيه الحق والحق لازمُ
وأما الذي دوني فإن قال صنت عن
إجابته عرضي وإن لام لائمُ
وأما الذي مثلي فإن زلَّ أو هفا
تفضلت إن الفضل بالحلم حاكمُ

نعم، هكذا الصفح وهكذا التعامل كما نجده في كتاب الله تعالى وهو يحبب إلينا صورة حسن الخلق التي قلًّ أن توجد إلا عند العظماء: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)(آل عمران:134).

الخطبة الثانية:

إن الإسلام جاء ليدعو إلى أحسن الأخلاق، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأمر بحسن الخلق، كما جاء عنه من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن)17، وعنه –صلى الله عليه وسلم- (إن من أحبكم إلي أحسنكم أخلاقاً)18، وكان في دعائه -صلى الله عليه وسلم-: (واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت)19. وقد بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثته أنها كانت لأجل شيء عظيم كما قال عليه الصلاة والسلام: (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)20.

إن أخلاق العظماء غالٍ جزاؤها، وعظيم أمرها، أمر بها الإسلام، وحث عليها الشارع، ووصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعث لتتميمها، وأهلها هم أهل السيادة في الأرض، وإن جار الزمن، ولا يحملها إلا:

كل امرئ متَّقٍ لله محتشمِ
مهذبٌ بتقى الرحمن محتسبٌ
الله يحفظه مادام حافظَه







يخشى الذي بيديه منبع النعمِ
في شأنه لعظيم الأجر والكرمِ
ونفسه لمعالي البرِّ في نهمِ



وأعظم الأخلاق من هذا كله العلم بحق الله، والعمل بما يرضي الله تعالى، فإنه كان سبباً في الثناء على النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- حين قال له الله تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)؛ لأنه كان أزكى الناس وأزهد الناس وأعلمهم بالله وأخشاهم له، وأعلمهم بما يتقي، وأنقاهم وأتقاهم على الإطلاق، فلما زكت نفسه زكاه ربه من فوق سبع سماوات –صلى الله عليه وسلم-

أيها المسلمون، لابد أن نتخلق بأخلاق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي كان خلقه القرآن، والذي كان قرآناً يمشي على الأرض، والذي كان أشد حياء من العذراء في خدرها، والذي كان يقوم في خدمة أهله ويخصف نعله بيده، والذي كان لا يرى إلا مبتسماً لم يفارق البهاء جبينه، ولا النور طلعته، الذي كان لا يقهر يتيماً ولا ينهر مسكيناً، والذي كان لا يغضب لنفسه قط إلا أن يكون غضبه لله، والذي كان يسعى في خدمة المحتاجين ومواساة المنكوبين ورحمة المستضعفين، والرأفة بالمؤمنين.

هذه أخلاقه السامية، وآدابه العالية وإن لنا فيه أسوة حسنة (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً)(الأحزاب:21)، وهو حقاً العظيم الذي يحمل عظيم الأخلاق، فبه نتأسى وإياه نتبع، وعلى خطاه نسير.

1 في ظلال القرآن: (7/288).

2 رواه الطبراني وقال الألباني: صحيح انظر: السلسلة الصحيحة: (2/371برقم: 1627).

3رواه أحمد وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم : 134 في صحيح الجامع.

4 رواه الطبراني وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم :179في صحيح الجامع.

5 أخرجه عبد الرزاق، وأبو يعلى، وقال الألباني: (صحيح ) انظر حديث رقم : 1128 في صحيح الجامع .

6 رواه الترمذي وأبو داود وأحمد وزيادة: الموطئون أكنافاً... عند الطبراني، وقال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 1231 في صحيح الجامع.

7 أخرجه أبو يعلى وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 1578في صحيح الجامع.

8 أخرجه أحمد والبيهقي في الشعب، وقال الألباني:(صحيح) انظر حديث رقم:1620في صحيح الجامع.

9 رواه أحمد والبيهقي والحاكم، وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم:3321في صحيح الجامع.

10 صحيح البخاري: (19/72برقم:5649 ، وصحيح مسلم: (13/19برقم:4723).

11 مدارج السالكين: (2/309).

12 إحياء علوم الدين: (2/254).

13 إحياء علوم الدين: (3/77).

14 صحيح البخاري: (11/8برقم:2992 ،ومسلم: (11/8 برقم: 3352).

15 صحيح البخاري: (13/42برقم: 4741، ومسلم: 13/347 برقم: 4974).

16 وفيات الأعيان: (2/501).

17 رواه الترمذي: وحسنه الألباني: انظر: المشكاة (5083)، الروض النضير ( 855 ).

18 صحيح البخاري: (12/106برقم: 3476).

19 صحيح مسلم: (4/169برقم: 1290).

20 رواه أحمد وقال الألباني:(صحيح) انظر حديث رقم : 2349 في صحيح الجامع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخـلاق العظـماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: