موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حقوق الجار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حقوق الجار Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 9:14

حقوق الجار

إن الحمد لله نحمده تعالى، ونستعينه، ونستغفره, ونستهديه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا وحده لا شريك، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أدى الأمانة، ونصح للأمة، وجاهد في الله حق جهاده, حتى أتاه اليقين من رب العالمين، فصلوات ربي وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين, وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}[النساء: 1]، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}[آل عمران: 102].

أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله, وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم, وشر الأمور محدثاتها, وكل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة.

أيها المسلمون: اتقوا الله حق تقاته, فإنها وصية الله للأولين والآخرين، قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ}[النساء: 131]، فإنه من اتقاه وقاه، ومن سأله أعطاه، ومن توكل عليه كفاه، ومن عمل الصالحات نجَّاه.

ثم اعلموا عباد الله: أن الإسلام الحنيف قد كفل الحقوق كلها، صغيرها وكبيرها، بعيدها وقريبها، فمن الحقوق التي كفلها حق الجار, فالجار له حقوق على جاره, حقوق لابد عليه أن يؤديها، وأن يلتزم بها مع جاره مهما كان ذلك الجار مسلماً أم كافراً، فالحقوق لابد أن تُؤدَّى إلى أهلِها.

واعلموا أنها تتلخص في ثلاثة أمور مهمة، من قام بها فقد وفى بحق جيرانه، وهي: الإحسان إليه، وكف الأذى عنه، والصبر على إيذائه، هذه الثلاث إذا كانت فيك -يا عبد الله- فإنك من الذين يرعون حقوق جيرانهم: فأول هذه الحقوق الإحسان إليه فقد قال الله تبارك وتعالى موجباً ومرغباً في الإحسان إلى الجار: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً}[النساء: 36]، فالآية تضمنت عشرة حقوق، حتى عُرفت بين أهل العلم بآية الحقوق العشرة، بينها حق الجار، فقد أمر الله تعالى بحفظه والقيام بحقه، وأكد على ذلك بذكره لهذا الحق بعد ذكر الوالدين والأقربين.

فالإحسان إلى الجار أن ينصره إذا استنصره، ويعينه إذا استعانه، ويعوده إذا مرض، ويهنئه إذا فرح، ويعزيه إذا أصيب، ويساعده إذا احتاج، يبدؤه بالسلام, ويلين له الكلام، يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، ويرعى جانبه ويحمي حماه, ويصفح عن زلاته، ولا يتطلع إلى عوراته، ولا يضايقه في بناء ولا ممر، ولا يؤذيه بقذر أو وسخ يلقيه أمام منزله، فكل هذا من الإحسان إلى الجار الذي أمرنا الله تعالى به1.

والإحسان إلى الجار من لوازم الإيمان, فقد جاء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُحسن إلى جاره))2.

ولقد عظم الإسلام حق الجار أيما تعظيم فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه))3.

ولاشك أن الإحسان إلى الجار من أفضل الأعمال والقربات، كيف لا وهو سبب من أسباب نيل محبة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: ((إن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم, واصدقوا إذا حدثتم, وأحسنوا جوار من جاوركم))4.

والجيران كما يقول العلماء ثلاثة: جار له حق واحد، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق، فالجار الذي له ثلاثة حقوق الجار المسلم ذو الرحم؛ فله حق الجوار, وحق الإسلام, وحق الرحم، وأما الذي له حقان فالجار المسلم؛ له حق الجوار, وحق الإسلام، وأما الذي له حق واحد فالجار المشرك له حق الجوار5.

وإن أولى الجيران بالرعاية والإحسان من كان أقربهم باباً إليه، وقد بوَّب الإمام البخاري رحمه الله لهذا فقال: "باب: حق الجوار في قرب الأبواب"، ثم أورد حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: ((إلى أقربِهما منك بابًا))6.

قال "الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: "والحكمة في ذلك أن الجار الأقرب يرى ما يدخل بيت جاره من هديةٍ وغيرها، فيتشوف لها، بخلاف الأبعد، وكذلك فإن الأقرب أسرع إجابة لما قد يقع لجاره من المهمات، ولاسيما في أوقات الغفلة"7.

فعن مجاهد قال: "كنت عند عبد الله بن عمر, وغلام له يسلخ شاة، فقال: يا غلام إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي، حتى قال ذلك مراراً فقال له: كم تقول هذا؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يوصينا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه8. فما أعظمه من دين، وما أجملها من أخلاق، أن يتعامل مع هذا المشرك بهذه الأخلاق العالية، والقيم الرفيعة، إنه الدين الإسلامي وكفى.

فمن تمام الإحسان تبادل الهدايا بين الجيران ولو كان شيئًا يسيرًا؛ لأن الأكثر لا يتيسر في كلّ حين، وإذا تواصل الناس كان كثيرًا، فقد جاء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا نساء المسلماتِ، لا تحقرنَّ جارةٌ لجارتها، ولو فرسنَ شاة))9, وفرسنُ الشاة هو حافرها.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "أي: لا تحقرن أن تهدي إلى جارتها شيئًا ولو أنها تهدي ما لا ينتفع به في الغالب"10 والهدف أن يتواصل الخير, والود, والبر, بين الجيران.

وقد روى أبو ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك))11.

وفي الحديث الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يحقرن أحدكم شيئاً من المعروف فإن لم يجد فليلق أخاه بوجه طلق، وإذا اشتريت لحماً أو طبخت قدراً، فأكثر مرقته واغرف منه لجارك))12

أيها المؤمنون: وإن من الإحسان إلى الجيران سلامة القلب عليهم، وحب الخير لهم، ففي البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده، لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه))13.

فاتقوا الله عباد الله، وأحسنوا إلى جيرانكم، مروهم بالمعروف, وانهوهم عن المنكر، وابذلوا لهم الخير ما استطعتم، وردوا عنهم الشر ما ملكتم، وتلطفوا إليهم بالهدية والزيارة، فإنها من الإحسان إليهم.

نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم، إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية:

الحمد لله على إحسانه, والشكر له على توفيقه وامتنانه، أمرنا بالإحسان إلى الجيران، والصلاة والسلام على سيد الأنام، محمد بن عبد الله خير من وصى بالجار، وعلى آله وأصحابه الأخيار.

أما بعد:

عباد الله: وإن من حقوق الجار عدم أذيته، والتعرض له بسوء، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم كل التحذير من إيذاء الجار, أو التعرض له بسوء، فقد جاء من حديث أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه, أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن! قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه)14. والبوائق: الغوائل والشرور, وهذا فيه تعظيم حق الجار, ووجوب كف الأذى عنه، وأن إضراره من كبائر الذنوب وعظائم المعاصي، وقد عظم الله جل وعلا إلحاق الأذى بالجار، وغلظ فيه العقوبة، ففي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله: أي الذنب أعظم؟ فقال: ((أن تجعل لله ندًا وهو خلقك))، قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك)), قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تزاني حليلة جارك))15. وفي رواية: ((لأن يسرق من أهل عشرة أبيات أيسر من أن يسرق من بيت جاره))16.

فالذي يتعرض لجيرانه بالأذى، ويُسيء إليهم ويستمر على ذلك، لا مبالاة ودون مراعاة لحقوق الجار إنما يكشف عما في داخل قلبه من الحقد والكراهية، وذلك أمر قادح في إيمانه بأعظم ركني الإيمان، وهما الإيمان بالله واليوم الآخر، فالإيمان محله القلب، وهو أمر باطني، والأعمال دليل على وجوده أو على عدمه، فمن ادعى الإيمان وأقواله وأفعاله تناقض إيمانه فدعواه باطلة.

فالجار في الإسلام له حرمته، وله مقامه، فقد تؤدي أذيته إلى النار فقد جاء في الحديث أن رجلاً قال: يا رسول الله, إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها, وصيامها, وصدقتها، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها, قال: ((هي في النار))، وفي المقابل كذلك, فإن الإحسان إلى الجار يُؤدِّي إلى دخول الجنة - فقد قال الرجل: يا رسول الله فإن فلانة تذكر من قلة صيامها, وصدقتها, وصلاتها، وإنها تتصدق بالأثوار من الأقط، ولا تؤذي بلسانها جيرانها. قال: (هي في الجنة) 17.

وقد ربط صلى الله عليه وسلم عدم أذية الجار بالإيمان فقال صلى الله عليه وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليومِ الآخر فلا يؤذِ جاره))18 فيجب على الجار أن لا يتعرض لجاره بأي شيء يسوؤه، فلا يتطاول عليه بيده ولا بلسانهِ، ولا يعيره بشيء أو ينتقص منه، ولا يضايقه في طريقه، أو يلقي النفايات عند بابه، أو يجعل سيارته في مكان يتأذى به، أو يزعجه بأبواق سيارته, أو بأصوات تتعالى تؤرقه في نومه أو تقلق راحته.

فمؤذاة الجار جريمة عظمى، وقد ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في كف الأذى عن الجار، فعن عائشة رضي الله عنها أنها ذات ليلة صنعت للرسول صلى الله عليه وسلم قرصًا من شعير، تقول: فأقبلت شاة لجارنا داجنة -يعنى لا تجد حرجًا من الدخول في البيوت- فدخلت ثم عمدت إلى القرص فأخذته ثم أدبرت به، فبادرتها الباب, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((خذي ما أدركت من قرصك، ولا تؤذي جارك في شاته))19. إنه المثل الأعلى في كف الأذى عن الجار، حتى في شاته التي تتعدى على طعام الجيران.

أما الحق الثالث: فهو احتمال الأذى منهم, والصبر على خطئهم, والتغافل عن إساءتهم، فقد جاء أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، آذاني جاري. قال: اصبر. ثم عاد فقال: يا رسول الله، آذاني جاري. قال اصبر. ثم عاد إليه فقال: يا رسول الله، آذاني جاري: قال: اعمد إلى متاعك فاقذفه في السكة, فإذا أتى عليك آتٍ, فقل: آذاني جاري فتحق عليه اللعنة20.

وعن مطرف بن عبد الله بن الشخير، قال: بلغني عن أبي ذر، حديث، فكنت أحب أن ألقاه فلقيته، فقلت له: يا أبا ذر، بلغني عنك حديث فكنت أحب أن ألقاك فأسألك عنه، فقال: قد لقيت فاسأل. قال: قلت: بلغني أنك تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يبغضهم الله" قال: نعم، فما أخالني أكذب على خليلي محمد صلى الله عليه وسلم، ثلاثا يقولها، قال: قلت: من الثلاثة الذين يحبهم الله عز وجل؟ قال: رجل غزا في سبيل الله، فلقي العدو مجاهدا محتسبا فقاتل حتى قتل، وأنتم تجدون في كتاب الله عز وجل: {إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا} [الصف: 4]، ورجل له جار يؤذيه، فيصبر على أذاه ويحتسبه حتى يكفيه الله إياه بموت أو حياة، ورجل يكون مع قوم فيسيرون حتى يشق عليهم الكرى والنعاس، فينزلون في آخر الليل فيقوم إلى وضوئه وصلاته" قال: قلت: من الثلاثة الذين يبغضهم الله؟ قال: "الفخور المختال، وأنتم تجدون في كتاب الله عز وجل: {إن الله لا يحب كل مختال فخور} [لقمان: 18] ، والبخيل المنان، والتاجر أو البياع الحلاف"21.

وإن من حق الجيرة احتمال الأذى مع كف الأذى, أما كفك للأذى فمقابل كفه لأذاه, فماذا زدت عليه من الإحسان؟ إنما تكون الزيادة باحتمال أذاه إن آذاك, وكل معروف صدقة. فالصبرُ واحتمالُ الأذى, والعفوُ, والصفحُ, هو الأولى بين الجيران, كما قال أحدهم:

أقول لجاري إذا أتاني معاتبًا *** مُدِلاًّ بحقٍّ أو مُدلاًّ بباطلِ

إذا لم يصل خيري وأنت مجاورٌ *** إليك فما شرّي إليك بواصل

أيها المؤمنون: اتقوا الله في جيرانكم، فأحسنوا إليهم ما استطعتم إلى ذلك سبيلاً، وكفوا الأذى عنهم فلا تؤذوهم فيما يكرهون، وتحملوا خطأهم وأذيتهم فإن الجار لا بد أن يتحمل جاره، وأن يصبر على أذاه.

جعلني الله وإياكم من الذين يقومون بحقوق جيرانهم ويؤدون واجباتهم، إنه سميع مجيب.

اللهم وفقنا للقيام بحقوق جيراننا، وألف على ما يرضيك قلوبنا، واجعلنا إخوة متحابين متآلفين متوادين، يا رب العلمين. والحمد لله رب العالمين.

1 راجع- كتاب من آداب الإسلام (ص 46)، محمد حسن رقيط.

2 رواه مسلم (48).

3 رواه البخاري (5668)، ومسلم (2625).

4 حسنه الألباني في صحيح الجامع رقم (1409).

5 راجع: كتاب من الآداب والأخلاق الإسلامية ص (64).

6 البخاري (2140).

7 فتح الباري (10/447).

8 إحياء علوم الدين (2/232).

9 رواه البخاري (2427)، ومسلم (1030).

10 فتح الباري (10445).

11 رواه مسلم (2625).

12 رواه الترمذي (1833)، وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم(7634).

13 رواه مسلم (45).

14 رواه البخاري (5670).

15 رواه البخاري (4207)، ومسلم (86).

16 رواه البخاري في الأدب المفرد (103).

17 رواه أحمد (9674)، وقال محققوه: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

18 رواه البخاري (5672).

19 البخاري في الأدب المفرد (120)، وضعفه الألباني.

20 مصنف ابن أبي شيبة (25419).

21 رواه أحمد (21529)، وقال محققوه: إسناده صحيح على شرط مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الجار
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الجار
» الزوجات شريكات أزواجهن في الحياة ، لهن حقوق ، كما أن عليهن حقوق ، وللأزواج مزيد حق وفضل .
» ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة
» حق الجار
» حق الجار



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: