موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لكل دين خلق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لكل دين خلق Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لكل دين خلق Empty
مُساهمةموضوع: لكل دين خلق   لكل دين خلق Emptyالخميس 29 مايو 2014 - 15:04

لكل دين خلق

اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد على أن جعلتنا لك مسلمين، ولخير الأمم منتمين، وبسيد الأنبياء والرسل مؤمنين، أما بعد:

أيها الإخوة المسلمون:

لقد أكرمنا الله - تعالى - بهذا الدين العظيم، هذا الدين الذي لا يحمل إلا مكارم الأخلاق، ولا يدعو إلا إلى جميل الصفات والخصال، إنه جنة فيها من كل زوج بهيج.

وما أبدع قول ابن القيم - رحمه الله - حين قال: "وكذلك عشق العلم النافع، وعشق أوصاف الكمال من الكرم والجود، والعفة والشجاعة، والصبر ومكارم الأخلاق؛ فإن هذه الصفات لو صورت صوراً لكانت من أجمل الصور وأبهاها، وإن من تلك الأخلاق الفاضلة التي دعا إليها، وحث عليها، ومدح أصحابها: خلُق الحياء"1

وقد قال العلماء: "حقيقة الحياء خُلق يبعث على ترك القبيح، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق"2، "أما انقباض النفس عن الفضائل، والانصراف عنها؛ فلا يسمى حياء، وإنما هو ضعف إيمان، وجبن عن قول الحق قال - تعالى -: {وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ}3"4.

قال ابن مفلح - رحمه الله -: "قال غير واحد: قد يكون الحياء تخلقاً واكتساباً كسائر أعمال البر، وقد يكون غريزة، واستعماله على مقتضى الشرع يحتاج إلى كسب ونية وعلم، وإن حمل شيءٌ على ترك الأمر والنهي والإخلال بحق فهو عجز ومهانة، وتسميته حياء مجاز، وحقيقة الحياء خلق يبعث على فعل الحسن، وترك القبيح، والله أعلم"5، وقال ابن القيم - رحمه الله - عن الحياء: "وهو مادة حياة القلب، وهو أصل كل خير، وذهابه ذهاب الخير أجمعه"6.

وقد اهتم الإسلام بهذا الخلق أيما اهتمام حتى جاء عن ابن عباس - رضي الله عنه - قوله: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن لكل دين خلقاً، وخلق الإسلام الحياء))7 قال الإمام المناوي - رحمه الله -: "أي طَبْع هذا الدين وسجيّته التي بها قَوامه، أو مروءة هذا الدين التي بها جماله؛ الحياء، فالحياء أصله من الحياة، فإذا حيي القلب بالله - تعالى - فكلما ازداد حياؤه بالله ازداد منه حياة، ألا ترى أن المستحي يعرق في وقت الحياء، فعرقه من حرارة الحياة التي هاجت من الروح، فمن هيجانه تفور الروح، فيعرق منه الجسد، ويعرق منه أعلاه؛ لأن سلطان الحياة في الوجه والصدر، وذلك من قوة الإسلام؛ لأن الإسلام تسليم النفس، والدين خضوعها وانقيادها؛ فلذلك صار الحياء خُلُقاً للإسلام، فيتواضع ويستحي"8.

وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه))9، فهو زين لصاحبه، ووقار لأهله قال الطيبي - رحمه الله -: "قوله ((في شيء)) فيه مبالغة، أي لو قدِّر أن يكون الفحش أو الحياء في جماد لزانه أو شانه، فكيف بالإنسان!"10.

وانظر أخي الحبيب إلى هذا الحديث العظيم الذي يبين فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المعنى الحقيقي للحياء، هذا المعنى الذي غاب عند كثير منا - إلا من رحم الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله - يقول الرسول الكريم: ((استحيوا من الله حق الحياء، قال قلنا: يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله! قال: ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء))11

"فإذا حفظ الرأس وما حوى فماذا يحفظ فيه؟

يحفظ العين من أن تنظر إلى محرم، ويحفظ الأذن من أن تسمع إلى محرم، ويحفظ اللسان من أن يغتاب أو يكذب أو يتكلم بمحرم، أو يتناول طعاماً محرماً أو شراباً محرماً، فإذا حفظ الرأس بما فيه من أعضاء، وحفظ البطن وما حوى،..."12، وتذكُر الموت والبلى، فنهاه ذلك عن المحرمات، وحثه لفعل الطاعات؛ لينجو بذلك من هول العرصات، وغضب رب البريات، إذا فعل المسلم ذلك؛ فقد استحيا من الله حق الحياء.

ولقد كان - صلى الله عليه وسلم - يقول فيعمل، ويحث أمته على الحياء وهو من أشد الناس حياء - صلى الله عليه وسلم -، يصف ذلك أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - فيقول: ((كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أشد حياءً من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه))13.

وتأمل أيها المسلم الحبيب في هذا الحديث العظيم الذي يعطينا صورة ناصعة من حياء نبينا الكريم - صلى الله عليه وسلم -، ومثالاً شاهداً على عظيم أخلاقه، ونُبل شمائله - صلى الله عليه وسلم -: فـ"عن عائشة - رضي الله عنها - أن امرأة سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن غسلها من المحيض، فأمرها كيف تغتسل، قال: ((خذي فرصة من مسك فتطهري بها)) قالت: كيف أتطهر؟ قال: ((تطهري بها))، قالت: كيف؟ قال: ((سبحان الله تطهري))، واستَتَر - وأشار لنا سفيان بن عيينة بيده على وجهه -14، قالت عائشة: فاجتبذتُها إليّ، فقلت: تتبعي بها أثر الدم"15.

ولقد تهدد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من لم يهذبه الحياء، ولا ردته المروءة عن غيه فعن أبي مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت))16.

لكن رغم هذا لا يمنعك الحياء - أيها المسلم وأيتها المسلمة - من التعلم والتفقه في الدين، وسؤال العلماء واستفسارهم، وكذلك لا يمنعك من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ففي الصحيح عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت: جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((نعم إذا رأت الماء))17، و"قال مجاهد لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر، وقالت عائشة - رضي الله عنها -: نِعم النساء نساء الأنصار؛لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين"18، "وذكر ابن عبد البر عن سليمان - عليه السلام -: الحياء نظام الإيمان، فإذا انحل النظام ذهب ما فيه، وقال الحسن: أربع من كن فيه كان كاملاً، ومن تعلق بواحدة منهن كان من صالحي قومه: دِين يرشده، وعقل يسدده، وحسَب يصونه، وحياء يقوده"19، وقالت عائشة - رضي الله عنها -: رأس مكارم الأخلاق الحياء، "وقال أبو دلف العجلي:

إذا لم تصن عِرضاً ولم تخش خالقاً ولم تَرْع مخلوقاً فما شئت فاصنع

وقال صالح بن جناح:

إذا قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير في وجه إذا قل ماؤه

وقال الأصمعي: سمعت أعرابياً يقول: من كساه الحياء ثوبه؛لم ير الناسُ عيبَه"20.

وأخيراً: عن سعيد بن يزيد الأزدي أنه قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني؟، قال: ((أوصيك أن تستحي من الله - عز وجل - كما تستحي رجلاً من صالحي قومك))"21.

فاتق الله حيثما كنت أيها المسلم، واستحِ من نظر الله إليك، وإياك أن تجعل الله أهون الناظرين إليك

إذا لم تخش عاقبة الليـالي ولم تستحي فافعل ما تشاء

فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء

يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء

إنه دين الإسلام، دين الأخلاق الفاضلة، والمكارم العالية، دين يحث على معالي الأمور، وينهى عن سفسافه22، دين يُنزل كل أحد منزلته، يوقر الكبير، ويعطف على الصغير، وينصر المظلوم، ويهدي الضال، ويعلم الجاهل

"هو الإسلامُ دينُ الله يبقى ويحمل صرحَه جيلٌ فجيلُ

وإنّا في العقيدة قد غُرسنا كما غُرستْ بطَيبتنا النخيلُ

مع الهادي وصُحبتِه هوانا وشرحُ الحبِّ أمرٌ يستحيلُ

مهاجرةً وأنصاراً سنحيا رعيلُ الفتحِ يتبعُهُ الرعيلُ23

اللهم أحينا مسلمين، وتوفنا مسلمين، واحشرنا في زمرة خير النبيين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

1 روضة المحبين (1/201).

2 رياض الصالحين (1/850).

3 سورة الأحزاب (53).

4 موسوعة المفاهيم الإسلامية جاهزة (1/479).

5 الآداب الشرعية (2/219).

6 الجواب الكافي (1/45).

7 ابن ماجة برقم (4182)، وصححه الألباني بمجموع طرقه في السلسلة الصحيحة برقم (940).

8 فيض القدير (2/508).

9 ابن ماجة برقم (4185) وغيره، وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة.

10 تحفة الأحوذي (6/93).

11 الترمذي برقم (2458)، وحسَّنه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي.

12 شرح الأربعين النووية (46/4).

13 البخاري برقم (6102)، ومسلم برقم (6176)، و(العذراء) البكر، سميت بذلك لأن عذرتها وهي جلدة البكارة باقية، (خدرها) سترها، وقيل الخدر ستر يجعل للبكر في جانب البيت، والتشبيه بالعذراء لكونها أكثر حياء من غيرها، والتقييد بقوله (في خدرها) مبالغة لأن العذراء يشتد حياؤها في الخلوة أكثر من خارجها؛ لأنها مظنة وقوع المعاشرة، والفعل بها، (عرف في وجهه) تغيّر وجهه، ولم يواجه أحداً بما يكرهه، فيعرف أصحابه كراهته لما حدث. صحيح البخاري (3/1306) تعليق د. مصطفى ديب البغا.

14 هذه الزيادة في رواية مسلم.

15 البخاري برقم (314)، ومسلم برقم (774).

16 البخاري برقم (5769).

17 البخاري برقم (282).

18 صحيح البخاري 50 باب الحياء في العلم (1/60)، وقول عائشة قد جاء أيضاً في مسلم برقم (776).

19 الآداب الشرعية (2/219).

20 الآداب الشرعية (2/220).

21 الطبراني في الكبير برقم (5406)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (741).

22 والسَّفْسافُ: الرَّديء من كلِّ شيءٍ والأمرُ الحقيرُ. القاموس المحيط (1/1059).

23 موسوعة الشعر الإسلامي (346/1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل دين خلق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: رقائق ومواعظ-
انتقل الى: