موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 على مائدة الطعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

على مائدة الطعام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

على مائدة الطعام Empty
مُساهمةموضوع: على مائدة الطعام   على مائدة الطعام Emptyالأربعاء 28 مايو 2014 - 14:17

على مائدة الطعام

الحمد لله صاحب النعم التي لا تحصى، والخيرات التي لا تعد، والملك الذي لا يحد، واهب العطاء ومسدي النعماء، يُطعِم ولا يُطعَم، كل الكائنات مفتقرة إلى فضله، محتاجة لإنعامه وهو لا يحتاج إلى أحد {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}1، والصلاة والسلام على معلم البشر، من بشر وأنذر، وبين لأمته ما أمره ربه، فما أنقص ولا قصر، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن سار على الأثر، وسلم تسليماً لا ينقطع له أثر، عدد الرمل والحصى والحجر.

أما بعد: أحبتنا الكرام، أهلا بكم في هذا اللقاء الطيب ومرحباً، غير خزايا ولا ندامى.

أحبتنا الكرام: نعيش معكم هذه اللحظات الماتعة، نشكر الله سبحانه ونحمده على ما رزقنا من غير حول منا ولا قوة

ونتفقه في ديننا، نتأمل في بعض أسرار هذا التشريع الرباني الحكيم، في هذه اللحظات نجلس حول مائدة الطعام، لكن لا لنأكل أو نشرب، لكن لنتعلم كيف نأكل ونشرب، لنعرف هدي الإسلام في الأكل والشرب؛ وننبه على بعض المخالفات التي قد نرتكبها عن علم أو غير علم، فنقول بد ذلك خاضعين: سمعنا وأطعنا.

التنبيه الأول:اجتمعوا اجتمعوا..

إخوتنا الكرام، إن من الملاحظ المحسوس في كثير من بيوت المسلمين، أن الطعام ينتهي سريعاً من أمام العيون، والجوع مازال يطارد البطون، بمعنى قلة البركة في كثير من بيوت المسلمين، فما هو السر في ذلك يا ترى؟

أيها الإخوة الكرام: عندما نتأمل – لا مجرد القراءة - في مجموع النصوص الشرعية الواردة في هذه المسألة، نجد أن الشرع الإسلامي وضع لهذه المشكلة ثلاثة أدوية ناجعة، وهي كفيلة بأن تجتث هذا الداء من عروقه، فما هي هذه الأدوية؟

الدواء الأول: الاجتماع على الطعام.

فلقد اشتهر عند كثير من الناس في بعض الدول الإسلامية، أن يأكل كل فرد بمفرده، وهذا كان من أقوى أسباب نزع البركة من الطعام.

أيها الإخوة الكرام: في يوم من الأيام، جاء الصحابة – رضوان الله عليهم – إلى النبي صلى الله عليه وسلم متعجبين مستغربين، يقولون: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع؟! قال: ((فلعلكم تفترقون))؟ قالوا: نعم! قال: ((كلوا جميعا

ولا تفرقوا؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة كلوا جميعا ولا تفرقوا؛ فإن البركة في الجماعة ))2.

وقد ورد هذا الحديث بألفاظ تؤكد هذا المعنى " في ( صحيح مسلم ) من حديث عائشة – رضي الله عنها -: ((طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية)) و عند ابن ماجة: ((طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وإن طعام الأربعة يكفي الخمسة والستة ))، وعند الطبراني: ((كلوا جميعا ولا تفرقوا فإن الطعام الواحد يكفي الاثنين))، والغرض من هذه الأحاديث الحض على المكارمة والتقنع بالكفاية والمواساة، بأنه ينبغي إدخال ثالث لطعامهما ورابع أيضا حسبما يحضر، وإن البركة تنشأ من كثرة الاجتماع ( قال ابن بطال : الاجتماع على الطعام من أسباب البركة . فتح الباري 10 / 574 ) فكلما ازداد الجمع زادت كذا في " الكوكب الدراري " و فتح الباري " وغيرهما"3

الدواء الثاني: عدم الأكل من وسط الطعام.

ويغفل عن هذا كثير من المسلمين، إما نسياناً، أو عن جهل، أو حتى تعمداً من بعضهم؛ لقوة داعي الشره عنده، فليقرأ هؤلاء جميعاً ما رواه ابن عباس – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( إذا وضع الطعام فخذوا من حافته وذروا وسطه؛ فإن البركة تنزل في وسطه ))4

وقال عليه الصلاة والسلام: (( إن البركة تنزل في وسط الطعام فكلوا من حافته و لا تأكلوا من وسطه ))5.

الدواء الثالث: التسمية على الطعام.

لأن لهذه التسمية أسراراً عجيبة في كثير من الأحوال، ليس فقط في حالة الطعام، فإن من علو قدر هذه الكلمة في دين الإسلام أنها: يستفتح بها كلام الرحمن، ودخول المنزل والخروج منه، ولقاء الزوجين، وإدخال الميت القبر عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أنه سمع النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء ))6

وتأملوا إخواننا الكرام في هذا الحديث العظيم، وهذه الأزمة الاقتصادية التي حدثت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف كان موقفه منها: عن عائشة –رضي الله عنها – قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل طعاماً في ستة نفر من أصحابه، فجاء أعرابي فأكله بلقمتين!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( أما أنه لو كان قال بسم الله لكفاكم فإذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله، فإن نسي أن يقول بسم الله في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخره)).7



هكذا هو ديننا أيها الأخ الحبيب، آداب رفيعة، أخلاق عالية،نظافة وطهارة، يراعي المشاعر ويوافق الفطر ويحفظ الحقوق {تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}،8 فما علينا إلا أن نعيشه في واقعنا، ونعلمه أهلينا وإخواننا وأخواتنا، وأبنائنا وبناتنا، ونبثه في مجتمعاتنا، ولا نحتاج أبداً بعد ذلك أن نستقي آداباً أو أخلاقاً أو حقوقاً من غير دين الإسلام، وسنجد كذلك البركات تفتح علينا بركات من السماء والأرض.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}9 فمن لم يكتف بأخلاق دين الله فلا كفاه الله، ومن لم يرض بها فلا رضَّاه الله.

هو الإسلام ما للناس واقٍ سواه فأين يذهب من تعامى

لكل حقه ولمن تعدى جزاء البغي مقضيا لزاما

كفى بكتابكم يا قوم طباً لمن يشكو من الأمم السقاما

كتاب يملأ الدنيا حياة وينشر في جوانبها السلاما

أقيموا الحق بالسُوَر الغوالي فإن الله يأمر أن يقاما

وأوصوا المسلمين بها فإني أراهم عن ذخائرها نياما

تعالى الله أنزلها علينا عظاما تبعث الهمم العظاما

نرى في كل ما نعتاد منها إماما عادلا وفتى هماما

نرى معنى الحياة وكيف تسمو فتحتل الذؤابة والسناما

نرى الدنيا العريضة عند دين تزيد بركنه العالي اعتصاما

هي الأخلاق طيبة حسانا نقيم بها من الملك الدعاما

عليها فارفعوا البنيان حتى أرى بنايانكم بلغ التماما 10

ووالحمد لله رب العالمين



1 (1-2) سورة الإخلاص.

2 أنظر مسند البزار رقم (127)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (8630)وانظر السلسلة الصحيحة رقم (2691).

3 من حاشية كتاب: الموطأ - رواية محمد بن الحسن - (3 / 358)، تحقيق: د. تقي الدين الندوي- أستاذ الحديث الشريف بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

4 أخرجه ابن ماجة في صحيحه برقم (3277)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم (2123).

5 رواه الحاكم في المستدرك برقم(7118)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير برقم (2471).

6 رواه مسلم برقم (5381).

7 رواه ابن ماجة في سننه برقم(3264)، وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة.

8 سورة فصلت(42).

9 سورة إبراهيم(7) .

10 جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (89 / 443).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
على مائدة الطعام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مائدة عيسى عليه السلام
» الكلام على الطعام
»  الذكر بعد الطعام
»  الذكر قبل الطعام
»  من آداب الطعام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: رقائق ومواعظ-
انتقل الى: