موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 بعض المخالفات العقدية في الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

بعض المخالفات العقدية في الحج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

بعض المخالفات العقدية في الحج Empty
مُساهمةموضوع: بعض المخالفات العقدية في الحج   بعض المخالفات العقدية في الحج Emptyالثلاثاء 27 مايو 2014 - 23:35

بعض المخالفات العقدية في الحج

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير خلق الله وأشرفهم نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام ما تعاقب الليل والنهار، أما بعد:

فإن الله - تبارك وتعالى - يصطفي ما يشاء من خلقه ويختار، فقد اصطفى من البشرية الأنبياء والرسل - عليهم الصلاة والسلام -، واصطفى محمداً - صلى الله عليه وسلم - منهم بمزيد من الاصطفاء، واصطفى من الأماكن المساجد، واختص ثلاثة مساجد بمزيد من الفضائل، وفضَّل المسجد الحرام على المسجد النبوي, والمسجد الأقصى، واصطفى من الأزمنة شهر رمضان، ويوم عرفة، ومن الساعات ساعة في يوم الجمعة، وهذا له - سبحانه جل وعلا - لأنه هو الذي قال في كتابه الكريم: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}1.

ثم ألزمانا باتباع محمد - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - فقال - تبارك وتعالى -: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}2؛ وعن جابر - رضي الله عنه - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يرمي على راحلته يوم النحر ويقول: ((لتأخذوا مناسككم، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه))3، وقال - عليه الصلاة والسلام -: ((خذوا عني مناسككم لعلي لا أراكم بعد عامي هذا))4.

ومع ذلك وُجِدَت كثير من المخالفات والبدع من الناس إما لجهلهم مثل العوام، أو بسب كونهم من الفرق المبتدعة مثل: الصوفية والرافضة, ووجدت كثير من البدع الشركية وبخاصة تلك المتعلقة بالآثار والأماكن التي يُظَنُ قدسيتها ومشروعية زيارتها، أو أن لزيارتها تعلقاً بصحة الحج، أو أن هناك عبادات معينة تشرع عندها، ومن أهم هذه الأماكن ما يلي:

أولاً: السفر بقصد زيارة قبر النبي - صلى الله عليه وسلم -، أو غيره من الصحابة والصالحين:

فالسفر بقصد زيارة قبر النبي - عليه الصلاة والسلام - بدعة محدثة، وذلك لأنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ومسجد الأقصى))5، وتشرع زيارة النبي - عليه الصلاة والسلام - إذا كان الإنسان في المدينة النبوية، أما إنشاء السفر لغرض زيارة القبر فهذا لم يعرف عن السلف الصالح - رضوان الله عليهم أجمعين -، والخير في اتباعهم

والخير كل الخير في اتباع من سلف والشر كل الشر في ابتداع من خلف

وعن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في مرضه الذي مات فيه: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مسجداً)) قالت: "ولولا ذلك لأبرزوا قبره غير أني أخشى أن يتخذ مسجداً"6.

ثانياً: ما يفعل عند غار حراء، وجبل ثور، وما يفعل عند جبل الرحمة من التبرك به، والتمسح:

وهذا من الشرك - والعياذ بالله تعالى -، وذلك لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - لم يفعل ذلك، ولم يأمر به, ولم ينقل عن أحد من الصحابة الكرام - رضوان الله عليهم - أجمعين أنه فعل ذلك، فعلم أنه محدث، وفي الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد))7، وفي رواية لمسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))8, يقول الشيخ حافظ حكمي - رحمه الله - في سلم الوصول:

هذا ومن أعمال أهل الشرك من غير ما تردد أو شك

ما يقصد الجهال من تعظيم ما لم يأذن الله بأن يعـظما

كمن يلذ ببقعة أو حجـر أو قبر ميت أو ببعض الشجر

متخذاً لذلك الـمكــان عيداً كفعل عابدي الأوثان9

ثالثاً: التمسح بحيطان الكعبة والمقام:

ومن البدع كذلك التمسح بحيطان الكعبة المشرفة وبالمقام، وذلك لأنه لم يؤثر أحد من السلف هذا الفعل.

رابعاً: اعتقاد أن اللّه - تعالى - ينزل عشية عرفة على جمل أورق، يصافح الركبان، ويعانق المشاة:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - على هذا الكلام: "وهذا من أعظم الكذب على الله - تعالى -ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، وقائله من أعظم القائلين على الله غير الحق، ولم يرو هذا الحديث أحد من علماء المسلمين أصلاً، بل أجمع علماء المسلمين وأهل المعرفة بالحديث على أنه مكذوب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال أهل العلم كابن قتيبة وغيره هذا وأمثاله إنما وضعه الزنادقة الكفار ليشينوا به على أهل الحديث"10، وقال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى -: "مكذوب ومفترى"11.

وهذه إساءة إلى الله - تبارك وتعالى -، فالذي ورد في السنة حديث جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا كان يوم عرفة إن الله ينزل إلى السماء فيباهي بهم الملائكة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم إني قد غفرت لهم، فتقول له الملائكة: إي رب فيهم فلان يزهو وفلان وفلان؟ قال يقول الله: قد غفرت لهم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((فما من يوم أكثر عتيقاً من النار من يوم عرفة))12؛ فهذا الذي ورد، ومن المعلوم أن أهل السنة يثبتون ذلك النزول، ويفوضون الكيفية إلى الله - تعالى - لأنه لم يأت الدليل ببيانها، فهو ينزل نزولاً يليق بجلاله - سبحانه وتعالى -.

خامساً: الظن بأن استلام الركن اليماني والحجر للتبرك لا للتعبد:

وهذا من البدع، وذلك لأن الحجارة لا تنفع ولا تضر، وإنما ورد ذلك تعبداً, والعبادات توقيفية، فينبغي الاقتصار على ما ورد في السنة وهي حسبنا.

سادساً: التبرك بالمطر النازل من ميزاب الكعبة13، وبالعمود المنصوب فوق جبل الرحمة بعرفات: وكتابة الأسماء عليه، والتمسح بباب الكعبة، والتبرك بلمسه، ومسح سائر الجسد، وكذا بكسوة الكعبة، ومحاولة أخذ شيء منها، وكذلك بالجدران والشبابيك، والأبواب في المسجد الحرام، وكذلك مسجد عائشة - رضي الله عنها - بالتنعيم، ومسجد الجعرانة، والتبرك بالحلقات النحاسية التي تربط بها كسوة الكعبة.

سابعاً: اعتقاد أن الشيطان في الجمرة، وعندما يقوم برميها فإنه يعتقد أنه يقوم برجم الشيطان:

وليس ذلك أمر تعبدي.

فهذه بعض المخالفات العقدية التي يقع فيها بعض الحجاج ذكرناها ولم يكن قصدنا الحصر لها, وقد جمع العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - المخالفات التي تقع في الحج في كتاب أسماه "حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - كما رواها عنه جابر - رضي الله عنه -: ((خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذ14))"، فهو كتاب جامع نافع، وهو المرجع الأساسي لهذا المقال.

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.



1 سورة القصص (68).

2 سورة الحشر (7).

3 رواه مسلم في صحيحه برقم (1297).

4 رواه البيهقي في السنن الكبرى برقم (9307)؛ وصححه الألباني في مختصر إرواء الغليل برقم (1074)؛ والجامع الصغير وزيادته برقم (9192)؛ وفي صحيح الجامع برقم (5061).

5 رواه البخاري في صحيحه برقم (1132)؛ ومسلم في صحيحه برقم (827) ورقم (1397).

6 رواه البخاري في صحيحه برقم (1265)؛ ومسلم في صحيحه برقم (529).

7 رواه البخاري في صحيحه برقم (2550)؛ ومسلم في صحيحه برقم (1718).

8 رواه مسلم في صحيحه برقم (1718).

9 معارج القبول شرح سلم الأصول (1/35).

10 مجموع الفتاوى (3/385).

11 الصواعق المرسلة (3/830).

12 رواه ابن خزيمة في صحيحه برقم (2840)؛ وصححه ابن تيمية في مجموع الفتاوى (3/388)، وفي (21/206)؛ وروي بمعناه، وحسنه الألباني في الجامع الصغير وزيادته برقم (2240)؛ وضعفه في السلسلة الضعيفة برقم (679).

13 حجة النبي للألباني (1/116)؛ ومناسك الحج والعمرة (1/52)؛ وأرشيف ملتقى أهل الحديث 4 (1/5327).

14 رواه النسائي في سننه برقم (3062)؛ وصححه الألباني في الجامع الصغير وزيادته برقم (13840)؛ وفي صحيح الجامع برقم (7882).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المخالفات العقدية في الحج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليقات الشيخ البراك على المخالفات العقدية في فتح الباري
» المخالفات العقدية التي وسم اصحابها بالأشرار في السنة النبوية
» ما هو أصل المخالفات؟
» من افتراءات المستشرقين على الاصول العقدية في الاسلام
» الأحكام والضوابط العقدية المتعلقة بالحوار مع غير المسلمين



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: رقائق ومواعظ-
انتقل الى: