موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 النهي عن إسبال الثياب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

النهي عن إسبال الثياب Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

النهي عن إسبال الثياب Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن إسبال الثياب   النهي عن إسبال الثياب Emptyالثلاثاء 27 مايو 2014 - 18:38

النهي عن إسبال الثياب

الحمد لله حمد مقر بفضله وألطافه، والشكر لربنا شكر معترف بآلائه وإنعامه، والصلاة والسلام على من بعثه ربه للأمة معلماً وهادياً، ومبشرا وداعياً، فشرح الله به الصدور، وأنار به العقول، وعلى آله وأصحابه مصابيح الدجى، ومعالم الهدى، أما بعد:

فإن المسلم من التزم الإسلام واقعاً معايشاً في حياته، وخالج كينونة صدره، ولامس شغاف قلبه، وتمكن من قرارة نفسه؛ تجده أحرص ما يكون أن يجعل من الدين المسير له، والقائد لتصرفاته في سفره إلى دار آخرته، ممتثلاً في ذلك أمر ربه حين قال: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}1، وقوله سبحانه: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا}2، ورتب على الامتثال والانقياد التوفيق للهداية بقوله: {وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}3.

والأصل أن المسلم الموحد ينظر إلى سائر شؤون حياته ومجريات معاشه بمنظار الدين، فما وافق دينه قال: سمعنا وأطعنا شأنه في ذلك شأن المؤمنين {إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ} كان جوابهم {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}4، وما خالف دينه نحاه وأقصاه فـ{مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا}5.

ومن الأمور التي ينبغي التنبه لها، وهي من صميم ديننا، ولا أدل على ذلك من كثرة النصوص الواردة في شأنها مسألة مهمة قلَّ التفطن لها، وأصبحت ظاهرة منتشرة بين أوساط المسلمين ألا وهي مسألة "إسبال الإزار".

والحقيقة أن واقع المسلمين حيال هذه المسألة واقع يحمل على الشفقة، ويبعث على الأسى والألم، ويدعو الغيوريين إلى صرخة تحذير، وصيحة نذير لهؤلاء المبتلين به، علَّه أن يخرج هذه الغثاية في الأمة من غفلتها المحكمة وأزمتها الخانقة، فأزمتنا بصدق؛ أزمة دين، وصدق تجرد، لا كاشف لها من الله إلا هو، في زمن غاب فيه الوازع الديني الذي يردع الأمة عن الحرمات، ويحثها على المكرمات.

أيها المبارك:

لعلي أجلي لك أخي المبارك خطورة مسألة إسبال الإزار بهذا الموقف:

عمر - رضي الله عنه - وهو في النزع الأخير، ويعالج سكرات الموت بعدما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي، الدم يخرج من جسده بلا انقطاع، ويشرب مذقة اللبن فتخرج من بطنه ممزوجة بدم كأن لم يدخل جوفه شيء، تصور هذه الحالة المبكية يدخل عليه شاب فيكلمه ثم يخرج، فيرمق عمر بعين المشفق إسبال إزاره فيقول: ردوا عليَّ الرجل، الوضع عصيب بالنسبة لعمر - رضي الله عنه -، ولك أن تتخيل المشهد! الدم يثعب، والجرح نازف، والرجل على مشارف وداع هذه الدنيا!، ومع هذا لم يدَّخر عمر وسعاً لنصيحته لعلمه - رحمه الله - بمغبة إسبال الإزار، وفداحة التهاون بشأنه، قال عمر: ردوا عليَّ الرجل، فلما دخل على عمر قاله له الفاروق - مستشعراً خطر ما هو متلبس به -: "يا ابن أخي ارفع ثوبك؛ فإنه أنقى لثوبك، وأتقى لربك".

أيها الموفق:

ناهيك عن ذلك الوعيد الشديد الذي توعد الله به المسبل إزاره بالنار إن لم يتب في الحياة الدنيا، فمما جاء من الوعيد في حق من أسبل ثوبه أو إزاره قاصداً بِذلك الفخر والخيلاء أن الله لا ينظر إليه يوم القيامة، ولا يكلمه، ولا يزكيه، وله عذابٌ أليم فعَنْ أَبِي ذَرٍّ - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: ((ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) قَالَ: فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَلَاثَ مِرَاراً، قَالَ أَبُو ذَرٍّ: خَابُوا وَخَسِرُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: ((الْمُسْبِلُ، وَالْمَنَّانُ، وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ))6، وفي رواية: ((المسبل إزاره))7، قال الحافظ المنذري: "المسبل هو الذي يطول ثوبه، ويرسله إلى الأرض كأنه يفعل ذلك تجبراً واختيالاً"8.

ومصير ما تجاوز الكعبين من الإزار جاء في الحديث المروي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))9.

وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - ينكر ذلك - إسبال الثياب - أشد ما يكون، فعن الشريد قال: أبصر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلاً يجر إزاره، فأسرع إليه أو هرول فقال: ((إرفع إزارك، واتق الله))، قال: إني أحنف تصطك ركبتاي، فقال: ((ارفع إزارك، كل خلق الله حسن))، فما رئي ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه.10

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام))11 أي لا يؤمن بحلال الله وحرامه، وليس من دين الله في شيء.

ورتب على من جرَّ إزاره خيلاء وكبراً وغروراً أنكى العقوبة، وأعظم الحرمان، حيث حرم نظر الله إليه قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))12، فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، وفي رواية: إزاري من أحد شقيه، وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري، فقال رسول الله: ((إنك لست ممن يفعله خيلاء))، وفي رواية: ((لست منهم))، وفي رواية: ((إنك لست تصنع ذلك خيلاء))13.

ولم ينقل عن أحد من الصحابة أنه كان يسبل ثوبه أسفل الكعبين، بل كانوا ينهون عن ذلك أشد النهي، ويعتبرونه من كبائر الذنوب، ومن الخيلاء لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((وإياك والإسبال الإزار فإنها من المخيلة))14 فجعل الإسبال كله من المخيلة؛ لأن من لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك.

ولعلماء السلف كلام:

فقد عدَّ العلماءُ الإسبالَ للثياب تكبراً وفخراً وخيلاء في حق الرجال من الكبائر استناداً إلى النصوص الصريحة التي ورد فيها الوعيد الشديد على من فعل ذلك، فهذا ابن حجر الهيثمي في كتابه الزواجر عدها من الكبائر حيث قال: "الكبيرة التاسعة بعد المائة: طول الإزار أو الثوب، أو الكم أو العذبة؛ خيلاء، الكبيرة العاشرة بعد المائة: التبختر في المشي، ثم قال: عدَّ هذين من الكبائر هو ما صرحت به هذه الأحاديث لما فيها من شدة الوعيد عليهم15، و ذكرها الذهبي في الكبائر، وساق عدد من النصوص الصريحة والأدلة الواضحة في تحريم ذلك"16، وقال أبو بكر بن العربي: "لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه، ويقول: لا أجرّه خيلاء؛ لأن النهي قد تناوله لفظاً، ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكماً أن يقول: لا أمتثله؛ لأن العلة ليست فيّ، فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره"17.

وللأمير الصنعاني - رحمه الله - جزء في المسألة سماه: "استيفاء الأقوال في تحريم الإسبال على الرجال"، وخلاصته قوله فيه: "وقد دلَّت الأحاديث على أن ما تحت الكعبين في النار، وهو يفيد التحريم، ودل على أن من جَرّ إزاره خيلاء لا يَنْظر الله إليه، وهو دال على التحريم، وعلى أن عقوبة الخيلاء عقوبة خاصة هي عدم نظر الله إليه، وهو مما يُبْطل القول بأنه لا يحرم إلا إذا كان للخيلاء".18

ويحرم الإسبال للأمور التالية:

1- الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في الأحاديث.

2- الأمر برفع الثوب إلى نصف الساق أو فوق الكعبين.

3- أننا مأمورون بالاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان ثوبه إلى نصف ساقه.19

4- أن إطالة الثوب مظنّة الخيلاء، وذريعة إليها، وتشبه بها، وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المحرمات.

5- أن الإسبال تشبه بالنساء.

6- أن الإسبال فيه إسراف.

7- أن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.20

شبهة ودحضها:

البعض يقول: "إن إسبال الإزار لغير خيلاء غير داخل في النهي، بل هو محمول على الكراهة، ويستدل على ذلك بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر - رضي الله عنه -: ((أنت لست ممن يفعله خيلاء))21، ويجعل هذا من باب حمل المطلق على المقيد.

والصواب أن هذا التنظير غير صحيح، وهو مُخالف لقواعد أصول الفقه، فقواعد الأصول في هذا الجانب تنصّ على أنه: " إذا اختلف الحكم، واتحد السبب؛ فلا يُحمل المُطلق على المقيّد، وأحاديث الإسبال لم يتّحد فيها السبب وهو الإسبال، بل اختلف السبب والحُـكم، فالسبب ليس هو الإسبال فحسب بل السبب في بعض الأحاديث هو الإسبال، وفي بعضها السبب هو الخيلاء والبَطَر مع الإسبال.

والحكم مختلف أيضاً: فالأحاديث التي فيها الإسبال فيها الوعيد بالنار، والأحاديث التي فيها الخيلاء فيها الوعيد بالإعراض عن فاعله، وعدم النظر إليه، فاختلف الحكم والسبب، فلا يُحمل المُطلق على المقيد قولاً واحداً.

ثم لو فرضنا أن السبب هو الإسبال فقط فإن الحُـكم مختلف؛ لأن أحاديث الإسبال المجرّد جاء فيها الوعيد بالنار، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))22، والأحاديث التي جاء فيها ذِكر الخيلاء جاء فيها تشديد العقوبة كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))23، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطراً))24، وفقه الإمام البخاري في تبويبه دليل على ذلك، ولذا بوّب على أحاديث الإسبال بقوله: باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار، وبوّب على الأحاديث الأخرى التي فيها التشديد بقوله: باب من جرَّ ثوبه من الخيلاء، ولو كان يُحمل المطلق على المقيّد هنا لما فرّق بين الأحاديث.

والحديث الذي استُدِلّ به على جواز الإسبال ليس فيه مستمسك له لعدة اعتبارات:

الأول: أن الحديث رواه البخاري في فضائل أبي بكر - رضي الله عنه - بلفظ: ((من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))، فقال أبو بكر: "إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه"، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنك لست تصنع ذلك خيلاء))25.

ثانياً: هذه تزكية من النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر، فمن يُزكِّي غيره على أنه لا يفعله خيلاء؟

ثالثاً: فرق بين من يتعمّد إرخاء ثوبه، وإطالة ثيابه أو سراويله تحت الكعبين، وبين من يسترخي إزاره ثم يتعاهده ويرفعه، وأبو بكر - رضي الله عنه - إنما حصل ذلك منه؛ لأنه كان نحيل الجسم، فلا يتماسك الإزار على حقويه، وهو مع ذلك يتعاهد إزاره كلما استرخى رفعه، والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة، فإن أبَيْتَ فأسفل، فإن أبَيْتَ فمن وراء الساق، ولا حقّ للكعبين في الإزار))26.

فلا فرق إذاً بين الإسبال لخيلاء ولغير الخيلاء للأحاديث المتقدمة، وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي يجره دون قصد الخيلاء، فعقوبة القصد للخيلاء أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة، ولا يزكيه، وله عذاب أليم، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب فيما نزل من الكعبين بالنار.

وخلاصة القول - عباد الله - في حكم طول الثوب للرجل وقصره أن له أربع حالات:

الحالة الأولى: أن يكون سنّة، وهو نصف الساق.

الحالة الثانية: أن يكون مباحاً، وهو ما دون نصف الساق إلى الكعبين.

الحالة الثالثة: أن يكون حراماً، وهو ما أسفل من الكعبين.

الحالة الرابعة: أن يكون أشد حرمة، وهو أن يجرّه خيلاء وكبراً وبطراً، ودليل هذا التفصيل حديث أبي سعيد الخدري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، ولا حرج فيما بينه وبين الكعبين، ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، من جرّ إزاره بطراً لم ينظر الله إليه))27.

ما يستثنى من النصوص:

إسبال لحاجة مرض ونحوها قال البُهُوتي - رحمه الله -: "فإن كان لحاجة أو عِلَّة ككونه حَمْش - بفتح الحاء المهملة وسكون الميم، وبالشين المعجمة - أي: دقيق الساقين، قال ابن قندس: فَنَصّ أنه لا بأس به"، وقال الحافظ في الفتح: "ويُسْتثنى من إسبال الإزار مطلقاً ما أسبله لضرورة كمن يكون بكعبيه جرح مثلاً يؤذيه الذباب مثلاً إن لم يَسْتر بإزاره حيث لا يَجِد غيره... واستدل على ذلك بإذنه - صلى الله عليه وسلم - لعبد الرحمن بن عوف في لبس القميص الحرير من أجل الحِكَّة، والجامع بينهما جواز تعاطي ما نـهى عنه من أجل الضرورة، كما يجوز كشف العورة للتداوي"28.

الإسبال في حق النساء:

وأما بالنسبة للنساء فإنهن لما سمعن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - امتثلن لذلك؛ كما في حديث ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ))، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ: ((يُرْخِينَ شِبْراً)) فَقَالَتْ: إِذاً تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ، قَالَ: ((فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعاً لَا يَزِدْنَ عَلَيْهِ))29 قال الحافظ في الفتح معلقاً: "ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة، لأن جميع قدمها عورة، وقد نقل عياض الإجماع على أن المنع في حق الرجال دون النساء، ومراده منع الإسبال لتقريره - صلى الله عليه وسلم - أم سلمة على فهمها، إلا أنه بيَّن لها أنه عام مخصوص؛ لتفرقته في الجواب بين الرجال والنساء في الإسبال، ثم فند الإسبال للنساء على حالين:

حال استحباب وهو ما يزيد على ما هو جائز للرجال بقدر الشبر.

وحال جواز بقدر ذراع، ثم قال: ويؤيد هذا التفصيل في حق النساء ما أخرجه الطبراني في "الأوسط" من طريق معتمر عن حميد عن أنس "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - شبر لفاطمة من عقبها شبراً وقال: ((هذا ذيل المرأة))30، وأخرجه أبو يعلى بلفظ "شبر من ذيلها شبراً أو شبرين، وقال: ((لا تزدن على هذا))31"32، وفي هذه الأزمان انقلبت الموازين، وانتكست الفطر فأصبح الرجل يسبل ثوبه، والمرأة ترفع ثوبها!

وأخيراً:

أخي الحبيب: ومع هذا الوعيد الشديد نرى بعض المسلمين لا يهتم بهذا الأمر فيترك ثوبه، أو بشته، أو سراويله؛ تنزل عن الكعبين، وربما تلامس الأرض، وهذا منكر ظاهر، ومحرم شنيع، وكبيرة من كبائر الذنوب، فيجب على من فعل ذلك أن يتوب إلى الله، ويرفع ثيابه على الصفة المشروعة، وحري به بعد هذا أن يقول: {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}33.

نسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينه مرداً جميلاً، إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، وصلى الله وسلم وبارك على النبي والنذير البشير.

1 سورة آل عمران (132).

2 سورة الحشر (7).

3 سورة النور (54).

4 سورة النور (51).

5 سورة الشورى (36).

6 رواه مسلم برقم (154).

7 رواه مسلم برقم (155).

8 الموسوعة الفقهية الكويتية (12/33).

9 رواه البخاري برقم (5341).

10 رواه أحمد برقم (18656)، وصححه الألباني في السلسة الصحيحة (4/15).

11 رواه أبو داود برقم (542)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب (2/221).

12 رواه البخاري برقم (3292)، ومسلم برقم (3889).

13 رواه البخاري برقم (3293)، والزيادة لأهل السنن.

14 رواه أبو داود برقم (3562)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف الترمذي (9/84).

15 الزواجر عن اقتراف الكبائر (1/302-304).

16 الكبائر للذهبي (1/216).

17 فتح الباري (10/275).

18 استيفاء الأقوال في تحريم الإسبال على الرجال للصنعاني (ص26).

19 صحيح شمائل الترمذي.

20 من رساالة لعبد الملك القاسم بعنوان "سمعنا وأطعنا".

21 رواه البخاري برقم (3293)، والزيادة لأهل السنن.

22 رواه البخاري برقم (5341).

23 رواه الترمذي برقم (1653)، وصحيح وضعيف سنن الترمذي (4/231).

24 رواه البخاري برقم (5337)، ومسلم برقم (3887).

25 سبق تخريجه انظر حاشية (21).

26 رواه النسائي برقم (5234)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف النسائي (329).

27 رواه ابن ماجه برقم (3563)، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (2/484).

28 الفتح (10/269).

29 رواه الترمذي برقم (1653)، وصحيح وضعيف سنن الترمذي (4/231).

30 رواه الطبراني في المعجم الأوسط برقم (6098)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد "رواه الطبراني في الأوسط، وقال: فيه ضرار بن صرد وهو ضعيف".

31 رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده برقم (3496)، وقال صاحب الزوائد: "رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح"(5/127).

32 فتح الباري (10/259).

33 البقرة (285).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهي عن إسبال الثياب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب
» حكم لبس الثياب الضيقة
» الثياب الخفيفة
» مقشرة الثياب
» إسـبال الثياب



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات الفقـــه-
انتقل الى: