موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية   ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية Emptyالإثنين 19 مايو 2014 - 18:13

لم تستطع وسائل الإعلام - مقروءة ومسموعة - أن تتجاهل ظاهرة تزامنت مع نتيجة الثانوية العامة هذا العام والأعوام القليلة الماضية.
تلك الظاهرة ذات شقين:
أولهما الالتزام الديني للمتفوقين وتشديدهم جميعا علي أن الصلاة لوقتها ساعدتهم علي تنظيم وقت المذاكرة , واعتبار أداء الصلاة هدنة روحية من الاستذكار والتحصيل , وأيضا علي أن قراءتهم للقرآن وحفظهم له قومت ألسنتهم وصوبت لغتهم.
كذلك ارتبط تفوق أوائل الثانوية العامة بوعيهم بأهمية حسن استغلال المرحلة العمرية التي يمرون بها - ذروة المراهقة - في ممارسة الهوايات المفيدة والرياضة وحضور الدروس المسجدية.

أما الشق الثاني من الظاهرة فهو أن معظم الأوائل فتيات كلهن بفضل الله ملتزمات بالحجاب معتزات به , وأصدق تعبير عن هذا الاعتزاز أن إحدي الأوائل العام الماضي قيل لها:
إن شكلك سيكون غريبا بخمارك أثناء تكريمك في وزارة التربية والتعليم , وربما حرمت من الحصول علي جائزة التفوق , ونصحها من حولها بارتداء غطاء رأس قصير - طرحة علي الرقبة - فرفضت وقالت :
ما دام خماري في كفة وتكريمي في كفة فسأرجح الخمار, وذهبت إلي حفل التكريم, ونالت نصيبها منه دون أن يحدث شيء مما خوفها منه المحيطون بها.

والملاحظ أنه بعد أن كان النمط العام في التغطية الإعلامية لنتيجة الثانوية العامة يركز علي أهمية تنظيم الأوائل لوقتهم وممارستهم للرياضة , وعدم استعانتهم بالكتب الخارجية دون التطرق إلي مدي الالتزام الديني لهم , أو علاقتهم بالقرآن , بدأت هذه التغطية تتحدث عن دور الدين في تفوق هؤلاء وتسهب في إظهار التزامهم, فيما يمكن أن يفسر بأنه رسالة استغاثة ضمنية من الانحرافات الخطيرة التي شاعت في وسط الشباب والفتيات , ونوع التسرية عن النفس بتبسيط قضية هذه الانحرافات وربطها - فقط - بغياب الالتزام الديني عند الشباب وليس بأسباب أخري إعلامية أو اجتماعية أو اقتصادية أو أيضا سياسية.

وهذا العام كان هناك ملمح آخر في نتيجة أوائل الثانوية العامة, إذ كان فارق الدرجات بين الحائزين علي المراتب الأولي والمتأخرة ضمن ال- 35 الأوائل ضئيلا جدا,
فالأولي حاصلة علي 408.5 من 410, والخامس والثلاثون حاصل علي 403.5
وقد احتشدت الصحافة وبرامج التليفزيون في الأيام الأخيرة بلقاءات وحوارات مع الأوائل , وكان التركيز غالبا علي المراكز الخمسة الأولي.
ونحاور اليوم واحدة من الأوائل ممن يجسدن الظاهرة التي تحدثنا عنها, فتاة تتمني الالتحاق بكلية الطب حتي تسد ثغرة , لا لتحقق شهرة أو مجدا شخصيا, فهي تود أن تصبح طبيبة تكفي من هن في مثل سن أمها مؤونة البحث عن طبيبة مسلمة ثقة يعالجن عن طريقها, وتري أن الحجاب ليس مجرد فريضة دينية فهو حصانة سلوكية, وأقرب الطرق إلي استجلاب الاحترام العام لصاحبته.

نحاور زهرة جديدة تتفتح في سماء العلم تبث رائحتها الذكية في هذه السطور, إنها سوزان محمد أمين شلبي - التاسعة مكررا علي مستوي جمهورية مصر العربية في شهادة الثانوية العامة هذا العام بمجموع 406.5 علمي أي بفارق درجتين فقط عن الأولي .

سألتها عن القرآن وأثره في تفوقها, وعن فائدة الانتظام في الصلاة , وعن أهمية التزام والديها دينيا وغيرها من الموضوعات وإجاباتها عبر هذه السطور.

ما بين الصلاتين
) ما أهم أسباب تفوقك من وجهة نظرك?
- انتظامي وحفاظي علي الصلاة فهي بجانب كونها أحد أركان الإسلام, وفرضا علي كل مسلم لكنها ساعدتني كثيرا علي تنظيم وقتي بحيث كنت أحسب لأي مادة الوقت ما بين صلاتين, ثم أصلي وأريح ذهني قليلا وبعدها أتابع , فكان الأذان بمثابة نهاية لمادة . وبعد صلاة الفرض أبدأ مادة جديدة, مما ساعدني علي التحكم جيدا في وقتي.

) هل تعتقدين أن لأسرتك دورا في تفوقك ?
- لأسرتي النصيب الأكبر في نجاحي والأهم حفاظي علي الالتزام دينيا فمنذ صغري عودتني أمي, وكذلك أبي علي الذهاب للمسجد, وأداء الصلاة به, كذلك رأيت أمي تلبس الملابس المحتشمة , وتقنعني بها, وتظهر لي مساوئ التبرج وعدم الالتزام, كذلك الجو النفسي المريح الذي وفرته هذه الأسرة لي من هدوء ورضا وطمأنينة ساعدني كثيرا في تركيزي في دروسي .

) حتي تحصلي علي هذا المجموع هل كنت متفرغة للمذاكرة فقط?
- لا طبعا : فقد كان لدي فراغ أحاول قضاءه في حفظ القرآن الكريم, وكان ذلك يساعدني أيضا في تنشيط ذاكرتي في استيعاب الدروس فضلا عن راحتي النفسية واستمتاعي بالقراءة ومحاولة فهم ما أقرأ.

) ما أهم قضية عامة شغلتك في الفترة الأخيرة?
- كثير ا ما أتصور نفسي أعيش في القدس ومسجدي وبيتي وأرضي يغتصبون , وأخي وأبي وعمي ما بين شهيد وجريح , كل ذلك جعلني أضع نفسي مكان أختي المسلمة في القدس , لذلك وجدت من واجبي أن أبصر من حولي بحقيقة المشكلة قدر علمي, كذلك أدعو لإخواني في كل أرض محتلة بالنصر وأحاول استغلال وسائل التكنولوجيا الحديثة المتاحة لي في خدمتهم قدر استطاعتي.

) هل استخدمت الإنترنت - مثلا - لهذا الغرض?
- البيت لم يكن به جهاز كمبيوتر لكني تعلمت أسس استخدامه في المدرسة, كذلك الإنترنت ؛ فبعض صديقاتي يملكنه, وكنت أقضي بعض الوقت معهن في فتح بعض المواقع وإجراء حوارات مع آخري ن, وكنا في هذه الحوارات نحاول أن نشرح لهم بعض ما يرونه خطأ عندنا, كذلك كنا نصحح لهم الكثير من الأخطاء , وحول موقف المسلمين من القضايا العامة مثل القدس والشيشان.

) عودة إلي الثانوية العامة : هل سبب لك نظام العامين أي ارتباك?
- أنا لم أجرب النظام القديم لكن أعتقد أن النظام الحديث يقسم المواد علي السنتين بشكل جيد وحسب اختيار الطالب نفسه.

) هل واجهت مشاكل في مذاكرة واستيعاب بعض المناهج ?
- بعض المناهج كنت أحس أن بها إطالة وزيادة وتشعبا غير مفيد لكن بحكم تجربتي البسيطة , وعدم خبرتي كنت أرد علي نفسي بأنه عسي أن أكون أنا المخطئة.

رضا ربي .. وراحتي
) ما موقفك من الكتب الخارجية?
- كتب المدرسة أعتقد أنها كافية وبخاصة نماذج الامتحانات فهي تدريب جيد للامتحان ومعظم الأسئلة أتت منها?

) كثير من الأوائل يؤكدون أنهم لم يستيعنوا بالدروس الخصوصيةوبعضهم يؤكدون استعانتهم بها ن فمن أي فريق أنت?
- من الفريق الثاني ؛ ففي الصف الثاني لم آخذ أية دروس خصوصية, لكن في الصف الثالث كنت أحضر مجموعات التقوية في المدرسة واستعنت ببعض المدرسين في الكيمياء والفيزياء.

) مدرستك مشتركة فهل وجدت أو إحدي زميلاتك أي مضايقات من زملائكم البنين?
- أعتقد أن التربية الجيدة , وفهم العلاقة بين الولد والبنت إسلاميا, وبشكل صحيح يحصن البنت قبل الولد من المضايقات , بل يساعدها في تجنب المضايقات في أشكال حياتها العامة في : الشارع والسوق والمترو وغيرها,
كذلك الملبس المحتشم يجبر من ينظر إلينا علي احترامنا.

) ألم تفكري في تقليد بعض زميلاتك في لبس ملابس ضيقة أو قصيرة?
- عندما كنت صغيرة كنت أري أمي لا تلبس إلا المحتشم, وكنت ألمح في عيون كل من حولها نظرات احترام لها, وكنت أجد البنات والنساء المتبرجات يواجهن مضايقات كثيرة من الشباب لذلك اخترت هذا الملبس المحتشم لراحتي وقبل ذلك رضا ربي.

) ماذا تخططين لمستقبلك?
- أعتقد أن نجاح أمي في تربيتي أنا وأخي هو أعظم مستقبل تتمناه أي فتاة, فقد تخرجت من كلية التجارة ولم يغرها المؤهل وتفرغت لتربيتنا, فاهتمامي الأول - إن شاء الله - هو أسرتي الصغيرة, ويأتي بعد ذلك ممارسة مهنة أعتقد أنها مهمة , فأمي لا تذهب عند مرضها إلا لطبيبة, فأتمني أن أكون أنا هذه الطبيبة - إن شاء الله - التي يذهب إليها من هن مثل أمي .

) وماذا تقولين لمن لا تجد في مستقبلها مكانا إلا للعمل والوصول إلي أعلي المناصب?
- في بيتي وفي تربيتي لأبنائي سوف أعمل , أليس هذا عملا مهما, واهتمامي الثاني بمهنة أحس أنها تخدم من حولي بقدر احتياجهم إلي, وهي الطب , وهناك طبيبات كثيرات سألتهن فوجدت أنهن يوفقن بين التربية الجيدة لأبنائهم والعمل والأولوية للبيت.

) ماذا تقولين لأحمد أخيك الأصغر وكل من في سنه?
- أقول لهم: مهم جدا أن يكون لكل واحد منا هدف يسعي إليه بشرط أن يكون هدفا نبيلا ومشروعا, وأن يصاحب هذا الهدف التزام ديني وبذل جهد يوازي حجم هذا الهدف, وأنصح أحمد وزملاءه بالمحافظة علي الصلاة وقراءة القرآن الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الالتزام في أوائل الثانوية المصرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  باب استحباب سجود الشكر عند حصول نعمة ظاهرة أو اندفاع بلية ظاهرة
» رسالة إلى طالب في المرحلة الثانوية
» مفهوم القدر والحرية عند أوائل الصوفية
»  الصحابية التي نزل بشأنها أوائل سورة المجادلة
» طريقة مبتدعة في قراءة أوائل السور التي تبدأ بـ ( حم ) .



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: للشبــاب فقـط-
انتقل الى: