موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام   الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام Emptyالإثنين 19 مايو 2014 - 17:57

يتعرّض شبابنا اليوم إلى كم هائل من مخطّطات التحريف والتزييف والغزو الفكري, وشتّى أنواع المغريات التي تستهدف عقيدتهم السليمة، ومبادئ الإسلام الأصيلة, والتزامهم بنهج النبوة, الذي سار عليه الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام, فاستطاع من خلالها أن ينشر رسالة الدين النبيلة في الآفاق, وانجذبت إليه الأمم في كل أصقاع الأرض, بشكل طوعي وقناعة وحب ومعرفة بهذا الدين العظيم.
الأمة الإسلامية خلال تاريخها الطويل, أنجبت نماذج كثيرة من الشخصيات والأبطال العظام, الذين خلّدهم التاريخ, وسطّر أمجادهم بأحرف من نور, حملوا لواء الإسلام ونشروا رسالته الحضارية, بين الأمم وهم يسيرون على هدي القرآن الكريم وعلى نهج النبوة الشريفة، متمثّلين أخلاق الرسول الكريم وخصاله الحميدة, وحكمته وحلمه وشجاعته وكرمه وصدقه... فكان القدوة الحسنة لأصحابه ولجميع المسلمين إلى يوم القيامة؛ قال الله تعالى في كتابه العزيز: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ...) سورة الأحزاب /22 /
وسيرة أبطال الإسلام غنية بالعبر والعظات والدروس التي لا تنفد، وكانوا قدوة ومثالاً يحتذي بهم الشباب على مر العصور, يهتدون بنهجهم وفكرهم وسلوكهم وخلقهم.

وشبابنا اليوم بأشد الحاجة إلى هذه السيرة البطولية وقيمها ومعانيها السامية والاستفادة من نهجها، لتنير طريقهم وترشدهم إلى جادة الصواب.
جيل الشباب العربي والمسلم اليوم تتزايد عليه الضغوط وتتعاظم بشتى الوسائل الدعائية التجارية, وأحدث التقنيات الإعلامية الاستهلاكية, المرئية والمسموعة والمقروءة, التي تحاول أن تعيد تكوينه العقلي والنفسي والعاطفي، وتحدّد له اتجاهاته الفكرية والثقافية بالطريقة التي تخدم مصالح أعداء الإسلام والإنسانية, فتصور له البطولة في هذا العصر أنها تقوم على أساس القوة والعنف والقتل والتدمير, مشوّهين بهذا صور البطولة الحقيقية التي ترتكز على القيم التي جاءت بها رسالة الإسلام السامية, وبعدها الإنساني الذي يقوم على الدعوة إلى الدين القويم بالحوار والحكمة والموعظة الحسنة والإقناع والعقل والمنطق والعلم.
هذه المضامين والمعاني البطولية الحقيقية, أبرزت شجاعة أبطال الإسلام وجرأتهم على نصرة الدين والحق، وتحقيق العدل والمساواة بين الناس, وضبط النفس في أحلك الظروف وأصعب المواقف, فالبطولة في الإسلام, نهج وعقيدة والتزام ومبادئ, وليست ردود أفعال تقوم على القسوة والحقد والكراهية والانتقام مهما كانت مسوغات هذه الأفعال, التي يسميها بعض المُغرّر بهم (بطولة وجهاداً)، وهم بهذا يسيؤون إلى جوهر الدين ورسالته العظيمة ومبادئه السامية, التي بيّنها النبي صلى الله عليه وسلّم بقوله "ليس الشديد بالصرعة, إنما
الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"(1)
ولنا في رسول الله أسوة حسنة في التسامح والعفو عند المقدرة, فمنذ بدء الدعوة الإسلامية تعرّض عليه الصلاة والسلام للأذى الشديد في الطائف, فنزل جبريل عليه السلام، وعرض عليه أن يطبق الجبال على أهل الكفر, فأبى النبي صلى الله عليه وسلّم ذلك وقال: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً.(2)
وعند فتح مكة ـ رغم كل الأذى والعذاب والحرب الشعواء, التي شنها المشركون على المسلمين ـ وتمكّن النبي من أهلها, عفا عنهم وقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء.
وأبطال الإسلام تتلمذوا على نهج النبي وخلقه, فكانوا مثالاً ناصعاً, وقدوة حسنة في جهادهم وغزواتهم, وأرحم الفاتحين على وجه الأرض, كما فعل البطل صلاح الدين الأيوبي ، عندما أعاد فتح بيت المقدس من المحتلين الصليبيين, الذين نكّلوا بأهله المسلمين، وقتلوا وسفكوا الدماء البريئة, عفا عنهم وأطلقهم, وصان المقدسات المسيحية من العبث.
وتتنوع صور البطولات في الإسلام بين القوة والشجاعة والإقدام والصبر والحكمة والعفو والحلم, عندما تستدعي الحاجة ذلك, كما في شجاعة وثبات النبي عليه الصلاة والسلام في غزوة حنين, مع ثلّة قليلة من أصحابه الشجعان, حتى كتب الله لهم النصر.
هذا النهج البطولي, سارع إليه معظم المسلمين عند داعي الجهاد, فكان يتسابق إليه المسلمون، وهم يضعون نصب أعينهم خيارين لا ثالث لهما، هما: النصر أو الشهادة. فمن صور هذه البطولات ما روي في إحدى الغزوات: أن ابناً وأباه تنافسا على الخروج إلى الجهاد, فاقترعا بينهما, فوقعت القرعة على الابن، فطلب الأب من ابنه أن يدعها له, فقال: إنها الجنّة يا أبت, ولو كان شيئاً غيرها لآثرتك بها.
و(عمر بن الجَموح) كان أعرجَ وقد أعفاه الله تعالى من الجهاد ومنعه أبناؤه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: إن بَنِيَّ يمنعونني أن أجاهد معك, ووالله إني لأرجو أن أستشهد، فأطأ بعرجتي هذه الجنة. وخرج مع الرسول في معركة أحد واستشهد فيها.
ويوم تبوك, شهد وجهاً آخر لبطولات الصحابة رضي الله عنهم, في الإنفاق على تجهيز الجيش, فقدّم أبو بكر كل ماله, وعمر بن الخطاب نصفه، وجهّز عثمان ثُلُث الجيش, وعبد الرحمن بن عوف قدّم مِائَتي أوقية, وبذل غيرهم الكثير.
والبطولة أيضاً موقف واعتراف والتزام بالحق, وتراجع عن الخطأ, وهذا ليس بالأمر السهل, وخاصة عندما يكون الرجل في أعلى مراتب السلطة, لكن الخليفة عمر بن الخطاب صاحب الحق والعدل في الإسلام, لا يجد غضاضة ولا انتقاصاً من قدره, عندما يتراجع عن الخطأ ويلتزم جانب الحق, فقد كان من رأي عمر أن يحدّد مهر النساء, فسكت عنه الجميع إلاّ امرأة شجاعة, بيّنت له خطأ موقفه, وذكّرته أن المهر حق للمرأة أعطاها الله تعالى إيّاه تكريماً لها, فقال: أخطأ عمر وأصابت امرأة. (3 )
هذه المواقف والصور البطولية لرجال الإسلام التي ذخرت فيها ذاكرة التاريخ, تعيش في فكر ووجدان وضمير شبابنا المؤمن اليوم, لأن الوجدان الحي يتخطّى الزمن مهما طال, ويخترق المسافات مهما بعدت, ليستعيد ذكرى الأبطال ومواقفهم, ويعيشَ معهم ويتمثلَ نهجهم، ويقتديَ بسلوكهم, ويستلهم أنوارهم, ويستمدَّ منهم القوة على الصبر وتجاوز العقبات, ويجد فيهم الأسوة والسلوى والعزاء والأنس.
فالشاب المؤمن - من خلال التزامه وسلوكه وقيمه، وسَيْرِهِ على طريق النبوة والصحابة والصالحين، والشهداء من أبطال الإسلام - يعيش معهم، ويسكنون في قلبه ووجدانه ويتمثّلهم في أفعاله، ويكون بصحبتهم في الآخرة, كما أخبر تعالى في كتابه العزيز : (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً) . سورة النساء /69/
والأبطال الحقيقيون هم أصحاب الرسالات الكبرى والغايات الإنسانية السامية, الذين يجمعون الناس على الحق والقيم النبيلة, أما الأبطال المزيفون (الدونكيشوتيون) هم الذين يجمعون الناس حولهم، ويثيرون غرائزهم، ويرضون أهواء الشباب، ويحققون رغباتهم بالظهور، وبناء الأمجاد الذَّاتيّة، والبطولات المزيَّفة, تساعدهم في ذلك إمكاناتهم المادية وأجهزة الإعلام التجارية, التي يُفتتن بها الشباب اليوم وتبهرهم أضواؤها, فيتهورون في الانجرار وراءها, وتقليدها دون قصد ولا إدراك لقوة تأثيرها النفسي على عقلهم الباطن, فتكوّن لديهم اتجاهات وقيماً ومثلاً مشوهة, تنعكس على تكوين شخصيتهم وسلوكهم ومستقبل حياتهم.
والمؤسسات الإعلامية التجارية المرئية تقدم للشباب اليوم, نماذج مُتدنّية للشخصيات والأبطال في المسلسلات والبرامج التلفزيونية وكتب القصص، وخاصة الخيالية منها, فتعتمد هذه الشخصيات على مرتكزات القوة والعنف ومبدأ (الغاية تبرر الوسيلة), مثل شخصيات (سوبرمان ـ هالك ـ كراندايزر ـ طرزان ـ شمشون ـ زورو ـ رجال الفضاء ـ رجال العصابات والحروب ...) ومجموعة لا تحصى من أمثال هذه النماذج التي تمثل الخير المطلق, مقابل الشر المطلق, الذي ينتصر فيها الخير دائماً، لكن بعد سلسلة هائلة ومخيفة من أعمال العنف والقسوة والقتل والتدمير وسفك الدماء, رغم الإدانات الكلامية في القصة لهذه المواقف, فإن الفتيان يتأثرون بسلوك هذه النماذج, دون الالتفات إلى عبارات الإدانة الكلامية.
وسلوك هذه الشخصيات البطولية, يخالف كل القيم الدينية والمبادئ الإنسانية والأعراف الاجتماعية والمدنية, التي تدعو إلى احترام القوانين والأنظمة، والخضوع للسلطات والمرجعيات الدينية والاجتماعية، واللجوء إلى القضاء لحل المشكلات والنزاعات لتأخذ العدالة مجراها, وألاّ يقوم الفرد بفضّ النزاع وإبرام الحكم وتنفيذه بنفسه، كأنه يمثّل كل السلطات.
البطل ذو القوة الخارقة يحدّد الخير والشر, ويحكم بنفسه, وينفذ الحكم على المخالفين للقانون من وجهة نظره الشخصية، وهذا يشيع الفوضى في المجتمعات البشرية.
أفلام (الكاوبوي) الأمريكية تعطي الرجل الأبيض المهاجر الحق بأن يبيد السكان الأصليين من الهنود الحمر، ويقتلهم كما يقتل الحيوانات.
وقصص (طرزان) تبيّن التفوق الساحق للرجل الأبيض على الرجل الإفريقي الأسود البدائي, وأن البطل الأبيض هو الأصلح والأقوى والمتحضر, صاحب العقل والعلم والحضارة, بين جماعات متوحشة, غبيّة, تعيش مع الحيوانات في الغابة.
وتستغل المؤسسات الصهيونية هذا النهج البطولي العنصري وإسقاطاته المشبوهة المخالفة للقيم الإنسانية والأخلاق والقانون, لتسويغ ممارساتها الوحشية وإبادة الشعب الفلسطيني, وتشريده, وتشويه صورة العرب بتصويرهم كأقوام متوحشين متخلّفين، وعقبة أمام التطور والتقدم، يجب على الرجل الصهيوني المتحضّر التخلص منهم!!!
فالإعلام والأدب الواعي ينمّي مدركات الشباب الخيالية, وتذوقهم الجمالي ويؤصل في نفوسهم القيم الإنسانية الأخلاقية والدينية الصالحة, ويحدّد لهم اتجاهات فكرية وثقافية واعية, تقوم على أسس من الروح الجماعية والتعاون ومشاعر الحب النبيل، ويطور لديهم حالة التمركز حول الذات إلى الفضاءات الإنسانية, ومن التفكير بتحقيق المتع والأهواء الشخصية إلى المشاركة الوجدانية للآخرين في آلامهم ومعاناتهم وبؤسهم، وتقديم العون لهم بشتى الوسائل الممكنة للتخفيف من آلامهم.
إن أهم أهداف الأدب التربوي، هو تدريب جيل الشباب على مواجهة مشكلاتهم الحياتية وتزويدهم بالمهارات اللازمة لحلها، عن طريق العقل والحكمة والقانون والتشريعات الدينية والأعراف الاجتماعية, واستبعاد أساليب القسوة والعنف والقوة الشخصية, والانتقام وردود الفعل في حلها, وخلق جيل من الشباب واعٍ ملتزم، اجتماعي متعاون, يتجاوز مشكلاته ويواجه مخاوفه وقلقه وضياعه ويتغلّب عليها, ويسهم في تحقيق الغايات الإنسانية الكبرى في هذه الحياة.
لقد عانت أجيالنا طويلاً من عهود الاستعمار والتخلف والجهل والاضمحلال الفكري، وفقر الوعي العلمي، وجدب المشاعر وتشويه الخيال, وتأثّرت كثيراً بالقصص الخرافية، والخوف وحكايات الأغوال والعفاريت والجن والسحر والشعوذة, والأشباح التي طاردت الأطفال في الليالي المعتمة، وفراش النوم فأقضَّت مضاجعهم، وجعلتهم يؤمنون بقوى غيبية خارقة للطبيعة، والمصادفات الغريبة، ويتواكلون عليها في حل مشكلاتهم.
في العصور الأخيرة افتقدت الأمة الإسلامية, أبطالها وشخصياتها العظيمة, وافتقرت إلى العلماء الكبار القدوة, والنماذج الحيّة، التي تمثل أصالة الإسلام علماً وسلوكاً, ونهج البطولة الحقيقية، التي تدفع الناس للاقتداء بهم, وقد حذّر النبي صلى الله عليه وسلّم من هذا المصير بقوله : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً من صدور الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يترك عالماً، اتخذ الناس رؤساء
جهالاً, فسئلوا , فأفتوا بغير علم, فضلّوا وأضلّوا"(4)
الشباب المؤمنون هم الذين يتمثلون نهج البطولة الحقيقية, والنماذج البطولية الفذة, يعيشون من أجل تحقيق رسالة كبرى وهدف رفيع ومثل عليا, ويكرّسون حياتهم في سبيلها, ويضعون نصب أعينهم, الوصول إلى الكمال قدر جهدهم.
ـــــــــــ
هوامش :
1- رواه الشيخان في الصحيحين .
2- انظر السيرة النبوية لابن هشام.
3- للاطلاع على مزيد من صور البطولات في الإسلام : انظر ( رجال حول الرسول) لخالد محمد خالد و(حياة الصحابة) للشيخ محمد الكاندهلوي .
4- رواه الشيخان في صحيحهما والترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشباب العربي المعاصر … ونهج البطولة في الإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاكل الشباب العربي
» الشباب في ديوان الشعر العربي
» الشباب العربي والتدفق الإعلامي
» الإيدز يزيد انتشارا بين الشباب العربي
» من مشكلات الشباب وكيف عالجها الإسلام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: للشبــاب فقـط-
انتقل الى: