موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع Empty
مُساهمةموضوع: الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع   الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع Emptyالأحد 18 مايو 2014 - 21:56

يعيش الشباب المصري حالة من اليأس والإحباط يمكن أن يلحظها المتفحص من خلال أحوال الشباب وأقوالهم بل ربما تكاد تنطق بها نظرات عيونهم.
ورغم أن كل دولة في العالم، وكل صاحب فكر وعقل يتيقن أن مستقبل أي دولة أو أمة في شبابها؛ ولذلك ينصب الاهتمام عليهم تثقيفا وتجهيزا وإعدادًا لقيادات المستقبل، إلا أن شباب مصر يرى أنه بعيد تماما عن اهتمامات دولته، بل ويتحدث الكثير منهم بحسرة شديدة عن إهمال الدولة لشبابها، وعدم رعايتها لهم، أو الالتفات لحاجاتهم ومطالبهم التي يرى أكثرهم أنها مطالب عادلة لكل شاب في مقتبل العمر وفي بداية الحياة من توفير فرص العمل، وتيسير سبل المعيشة الكريمة، وفتح المجالات أمامهم لخوض معترك الحياة وخدمة دولتهم.. ولكن نظرة الشباب لدور الدولة نظرة في غاية التشاؤم ...يظهر ذلك من خلال أقوال الشباب أنفسهم والتي نشرت جريدة "المصري اليوم" "المصرية" بعضها على ألسنتهم:

يقول أحمد إبراهيم 25 سنة: "الحكومة لا تفعل أي شيء للشباب، فهي تتحدث فقط عن المشاريع التي تقيمها لهم وعن فرص العمل التي توفرها بالآلاف في الوقت الذي لا نري فيه أي شيء من هذه الفرص".

وتقول نورهان الفقي 23 سنة: "بصراحة الدولة لا تقدم أي شيء للشباب ولا تلتزم نحوهم بأي التزام".

ويقول فارس حمدي: «أنا لا أري أن الحكومة تهتم بالشباب في أي شيء، ولا تسعي لتخفيف الأعباء عنهم، بالإضافة إلي أن فرصة الحصول علي أي وظيفة بأي جهة حكومية أصبحت شيئا شبه مستحيل في ظل الإعلان الدائم عن عدم توافر فرص عمل أو أماكن شاغرة".

وتقول مريم أحمد 26 سنة: «في رأيي الحكومة لا تريد أن تلتزم تجاه الشباب بأي شيء سوي الوعود التي لا تتخطى حاجز الوعود».

وتقول دعاء السيد: «الحكومة لا تلتزم تجاه الشباب لأنها لا تقدر قيمتهم الحقيقية ولا تعرف أهميتهم في النهوض بمصر إلا في خطب الزعماء والقادة فقط أما دون ذلك فلا يوجد أي التزام تجاه الشباب».

صفعات موجهه للشباب
والمراقب لحال الدولة وواقع تعاملاتها فيما يخص الشباب من أمور التوظيف والتعيين والتكليف يحس بنوع جفوة وتوتر في العلاقة بين الحكومة والشباب، وقد استغرب الكثيرون من بعض القرارات الوزارية والحكومية الخاصة بالشباب، فقد اتخذت الحكومة بعض القرارات التي وصفتها جريدة المصري اليوم " المصرية " بأنها صفعات وجهتها الحكومة للشباب:

أولها : "كما نقلت الصحيفة" قرار وزارة التنمية الإدارية بقيادة الدكتور أحمد درويش إلغاء تعيين المعيدين في الجامعات الحكومية مبررة ذلك بعدم قدرة ميزانية الدولة علي تغطية مرتبات الجيل الجديد من المعيدين في ظل تكدس الجامعات بالطلاب والمتفوقين والأوائل.

وثانيها: ما صرح به الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب في ندوة أقامتها جامعة القاهرة خلال الشهر الماضي بأنه إذا كانت الجامعات بحاجة فعلية لهؤلاء المعيدين فعليها أن تلجأ لمصادر تمويل أخري غير الدولة التي لم تعد قادرة علي تحمل تكاليف الجامعات وعليها تنويع تلك المصادر بين الرسوم الطلابية وأرباح بيع الكتب الدراسية والمنح المقدمة من الجامعات الأجنبية في ظل القانون.

وهاهي وزارة التنمية الإدارية مرة أخري تقدم علي قرار إلغاء نظام تكليف الأطباء الجدد الذي سينفذ خلال سنوات قليلة بزعم عدم الاحتياج إلي أطباء جدد في ظل تزايد أعداد خريجي الجامعات الحكومية والخاصة في حين يعاني الكثير من القرى والنجوع المصرية من عدم وجود أدني أشكال الرعاية الصحية!

عجايب التوظيف:
المفترض عند أهل الإدارة فضلا عن غيرهم أن الشباب إنما يخطط لمستقبله حسب رغبته وميوله ومن ثَمِّ يختار الشاب طريق التعليم الذي يوصله إلى هدفه المنشود ليحقق مأموله، فصاحب الميول الهندسية يختار طريق الهندسة ليتخرج بعد ذلك مهندسا في الفرع الذي يأمله ويحبه ويظن أنه ينتج فيه وينفع بلده ونفسه، وكذلك ذوو الميول الطبية والتجارية والسياسية وغيرها...لكن الحقيقة أن كثيرا من هؤلاء بعد بذل المجهود المضني دراسيا، وتحمل التكاليف التي تثقل الكواهل، وبعد السهر والجد والتعب والتخرج من الكليات التي أرادوها يصطدمون بالواقع المرير، إما لعدم وجود وظائف أصلا، وإما لأن المتاح لا علاقة له بما درس، وأن الموجود لا يمت بصلة إلى المأمول وهذه وحدها كافية لأن تقضي على أمال الشاب ومستقبله.

كثيرة جدا النماذج التي اصطدم أصحابها بواقع لم يكونوا يظنون لحظة أنهم سيواجهونه، لكنها الحقيقية:
أحمد إبراهيم تخرج من كلية التربية وبدلا من أن يعمل مدرسا إذا به يؤول به الحال إلى العمل في انترنت كافية. يقول أحمد : "أنا تخرجت من الكلية منذ 4 سنوات وحتى الآن لا أجد فرصة عمل".

وفارس حمدي: حصل على ليسانس آداب لغة عربية ويعمل "كاشير" بأحد المقاهي. ويقول فارس بمرارة: «لا أعرف السر الحقيقي وراء ما تفعله الحكومة بالشباب ولا أستطيع أن أفهم ما يحدث». ويقول: "إن فرصة الحصول علي أي وظيفة بأي جهة حكومية أصبحت شيئا شبه مستحيل".

ودعاء محمد تعمل كمندوبة مبيعات في حين أنها تخرجت من كلية التجارة منذ قرابة عامين ونصف.

وأما معتز فبدلا من أن يكون معيدا في كلية الآداب انتهى به الأمر إداريا بأحد كافيهات جامعة الدول العربية.

وواقع الحال أن أكثر الشباب بمجرد التخرج يبحث له عن باب رزق يتكسب منه يستطيع أن يعيش، وكثير منهم ما زال يأمل أن يُحَصِّل شقة ليتزوج فيها ويكون أسرة كبقية شباب العالم. ولذلك نسي كثير منهم موضوع الوظيفة الحكومية ووضع هذا التفكير جانبا بعد أن أصبحت من المعجزات أو المستحيلات كما يقول هشام سعيد (26 سنة بكالوريوس طب): «أشعر بأن الوظائف الحكومية خلقت لاشخاص معينين".

أحسن من غيرهم:
على أن بعض الشباب ينظرون إلى هؤلاء الذين حصلوا على وظائف، ولو في غير تخصصهم، بأنهم أحسن حالا من غيرهم ممن لم يجدوا هذه الفرصة أصلا، خصوصا وأن العديد من الدراسات تكشف عن ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، وأنها وصلت أو تخطت الثلاثين بالمائة مما دفع الكثير من الشباب العاطلين إلي البحث عن أي فرصة عمل متاحة حتى لو كانت علي حساب كرامتهم وحياتهم وعلى حساب ما تقدمه من ضمانات في المستقبل.. كما كتبت ذلك علا عبد الله في نفس الصحيفة بتاريخ 2/6/2007.

هل يا ترى؟
وبعد عرض هذا الواقع لا ينبغي أن يستغرب المسؤولون وبقية المجتمع من زيادة نسبة العطالة وأعداد الشباب على المقاهي التي زاد عددها بصورة كبيرة جدا لتستوعب العدد الكبير من الشباب الذي لا يجد عملا، ولا ينبغي أيضا أن يتعجب من تزايد أعداد المتعاطين للمخدرات ومن الانحدار الأخلاقي المتفشي في مصر بين الشباب خصوصا، ولا شك أن لحالة الإحباط والبطالة والمستقبل المظلم أمام عيون الشباب دورا كبيرًا في هذه الأمور مع عوامل أخرى لا ينبغي أن تغفل أفرزت مجتمعة هذه الحالة بين الشباب.

فهل يا ترى ينتبه المسؤولون في الدولة لما آل إليه واقع شبابنا؟! وهل يمكن أن يتداركوا ما فرط قبل أن تتفاقم الأمور أكثر مما هي عليه؟! وهل يا ترى ستلتزم الدولة بواجباتها تجاه الشباب وتوفر لهم فرص عمل حقيقية بدلاً من تلك التي لا توجد فقط إلا في الأحلام أو في تصريحات السادة المسؤولين؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشباب المصري بين إهمال الدولة وإحباطات الواقع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستقبل المصري وتطلعات المرحلة المقبلة
» الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة
» إهمال الزوج لمشاعر زوجته وأحاسيسها
» تخاف من إهمال زوجها لها لأنه يقضي معظم وقته في العمل
» أفضل علاج طبيعى لحب الشباب……علاج حب الشباب



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: للشبــاب فقـط-
انتقل الى: