موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول Empty
مُساهمةموضوع: مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول   مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:55

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
الغلول و تعريفه:
عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(( مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول ))
[ رواه أبو داود عن عبد الله بن بريدة ]
محل تجاري , فيه موظف، هذا الموظف كلفته أن يشتري حاجة , فاستطاع أن يأخذ حسماً خاصاً له، هذا الحسم وضعه في جيبه، أخذه فوق راتبه من هذا التاجر.
(( مَنِ استعملناه على عمل ))
أي وظفناه عندنا، أعطيناه، كلفناه بعمل , ورتبنا له مرتباً، فكلفناه بشراء، أو ببيع , أو بحاجة , فأخذ مالاً زيادةً على راتبه الذي أعطاه إياه ذلك التاجر , فقد أكل مالاً حراماً، سماه النبي عليه الصلاة والسلام غلولاً.
الغلول بتعريف الفقهاء هو: الخيانة في المغنم ، والسرقة من الغنيمة قبل القسمة، أصل الغلول المحاربون حينما يكتسبون الغنائم هذه لمجموع المسلمين توزع وفق تعليمات الشرع , فإذا أخذ أحد المقاتلين درعاً لنفسه , ولم يدخلها في مجموع الغنائم , ولم يعلن عنها , فهذا الذي يأخذه سمي غلولاً , و معنى غلول أن الأيدي فيها مغلولة، أي مجعول فيها الغل , وهو الحديدة التي تجمع يد الأسير إلى عنقه، الأسير أحياناً توضع في يده قيود تربطها بعنقه.
فكل إنسان أخذ مبلغاً من المال فوق الذي رصد له من قبل سيده، هذا الذي يأخذه غلولاً، لأن يده على مال سيده يد الأمانة، أما إذا كان هذا التاجر أعطى الموظف راتباً قليلاً فله أن يفاوضه، له أن يرفضه، له أن يطالبه بزيادة، أما أن يأخذ له دخلاً آخر من وراء ظهره فهذا من الكبائر، سماه القرآن الكريم وسماه النبي عليه الصلاة والسلام غلولاً.
على الإنسان أن يأخذ ما له و يترك ما ليس له:
و عن ابن الساعدي قال:
(( اسْتَعْمَلَنِى عُمَرُ عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا فَرَغْتُ أَمَرَ لِى بِعُمَالَةٍ فَقُلْتُ إِنَّمَا عَمِلْتُ لِلَّهِ. قَالَ: خُذْ مَا أُعْطِيتَ فَإِنِّى قَدْ عَمِلْتُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَعَمَّلَنِى ـ أي أعطاني عمولة أي أجراً ـ ))
[ أبو داود عن ابن الساعدي ]
هذا الحديث مقابل ذاك الحديث، حتى إذا عملت عملاً إلى الله أُعطيت عليه أجراً لك أن تأخذ هذا الأجر.
لذلك العاملون على الزكاة ولو كانوا أغنياء يستحقون أجراً على جهدهم، أي الإسلام وسطي، لم يسمح لك أن تأخذ ما ليس لك، كما أنه سمح لك أن تأخذ ما هو لك، فهذا الرجل الصحابي استعمله عمر على الصدقة.
فلما فرغت أمر لي بعمالتي، فقلت: إنما عملت الله، قال: خذ ما أُعطيت فإني قد عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فعملني، أي أعطاني عمولة، أي أجراً.
فلك أن تأخذ ما هو لك، وينبغي أن لا تأخذ ما ليس لك.
على الإنسان أن ينتبه لئلا يعين الآخرين على الخيانة:
بالمناسبة أنت تبيع حاجات جاءك موظف من عند تاجر، طلب منك حاجات إن أعطيته مبلغاً خاصاً على أنه اشترى من عندك هذه الحاجات هذا لا يجوز، لأنه أنت أعنته على ذلك، يقول لك: أريد فاتورة بأعلى، هو يخون سيده، وأنت أعنته على هذه الخيانة بإصدار فاتورة بمبلغ أعلى مما ينبغي، لكن حتى أكون دقيق الحكم لو أن هذا الذي جاءك ليس موظفاً عند هذا الإنسان، أراد أن يأتي بشخص ليس موظفاً عنده، وأنت أعطيته من ربحك لا مانع، أما إذا كان موظفاً عند إنسان وله مرتب فهذه خيانة، أنت أعنته على هذه الخيانة، أما حينما تعطي إنساناً من ربحك من أجل أن يكون عندك دائماً والسعر هو هو لا شيء عليك.
مثلاً شخص يصلح مركبة عند إنسان، احتاج المصلح إلى قطعة ما فأرسل صانعاً صغيراً لبائع القطع ليشتري القطعة، القطعة سعرها مئة ليرة في السوق كله، فصاحب المحل أعطى هذا الأجير خمس ليرات من ربحه، الأجير هذا وصاحب محل التصليح ليسا موظفين عند صاحب السيارة و هذه حالة خاصة، هذه تجوز، أي إذا تنازلت عن بعض ربحك لإنسان ليس موظفاً عند إنسان هذه نوع من التخفيض، أو نوع من الدعاية، أو نوع من تقليل الربح، من أجل جمع أكبر عدد من الزبائن، هذه فيها فتوى، أما إذا كان موظفاً عنده لا يوجد فيها فتوى، لأنه مؤتمن، فلو أمنت له الحسم فالحسم لمعلمه، وليس له، و إذا كان الوسيط ليس موظفاً عند الطرف الآخر لك أن تعطيه من ربحك شيئاً، نسميها العمولة، لا يوجد أي مانع، لكن صاحب الحاجة لم يدفع فوق سعر الحاجة، لو ذهب إلى أي مكان أخر يأخذ بمئة ليرة، أنت أعطيت هذا الصغير خمس ليرات حتى إذا أرسله معلمه مرة أخرى يأتي إلى عندك، هذه مسموح بها بالشرع، أما الأولى إذا الشخص الذي أخذ المبلغ ـ الحسم ـ موظف عند الطرف الأول لا يجوز.
(( مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقا، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول ))
[ رواه أبو داود عن عبد الله بن بريدة]
مَن لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ:
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(( لا يدخل الجنةَ صاحبُ مكس يَعْنِي الْعَشَّار ))
[ رواه أبو داود، وصححه ابن خزيمة والحاكم، وقال على شرط مسلم عن عقبة بن عامر ]
تعريف المكس ؛ الضريبة التي يأخذها الماكس ظلماً وعدواناً، أحياناً إنسان يعمل في وظيفة، يفرض شيئاً على الناس فوق طاقتهم، هو لا يبالي، لا يظن أن هناك حساباً دقيقاً، فأحياناً الضريبية تزيد عن الربح كله، فالذي يعمل في حقل الضرائب له عند الله حساب خاص، أحياناً تدمر أسرة.
أنا أعرف رجلاً توفي بمرض عضال، خلّف محلاً صغيراً، ومركبة حالتها سيئة جداً، قُدّر المحل مع المركبة بمليون ومئتي ليرة، والضريبة بستمئة وخمسين ألفاً ! ضريبة تركات، فهذا الذي يفرض هذه الضرائب، هكذا من دون قيود، هذا له حساب خاص عند الله، هذا إنسان ترك خمسة أيتام، ثلثا دخله، ثلثا التركة فرضها هذا الموظف.
فلا تظن إن كنت موظفاً أنك غير محاسب، الله يحاسب الكل، هذا الذي أمامك إنسان، عبد من عبيد الله عز وجل، فأنت تستطيع أن تضع عليه ثمانمئة آلاف، وتستطيع من الشريحة الدنيا أن تضع عليه مئتي ألف، بثمانمئة دمرته وبالمئتين خففت عنه.
إذاً:
(( مَن لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ ))
[ متفق عليه عن أبي هريرة ]
فالإنسان يجب أن يهيئ لله جواباً عن كل قرار اتخذه، و إلا الله عز وجل
﴿ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ ﴾
( سورة البروج )
العاقل من هيأ لله جواباً عن كل سؤال قبل أن يلقاه:
أنا كلمتي دائماً مع أخواننا الذين يعملون في الحقل العام: هيئ لله جواباً، لا تفكر في عبد لله، هيئ لربك جواباً، هؤلاء الذين أمامك، أحياناً أشعر أن هؤلاء الموظفين يغيب عنهم أن الله سيحاسبهم حساباً عسيراً، أنت لم تفعل شيئاً إلا أن حملت الإنسان فوق ما يطيق، وفي حالات كثيرة جداً هو يظن أنه حقق أو عمِل عمَلاً كبيراً، أنت قوى، والطرف الثاني ضعيف، فأنت يجب أن تخشى الله عز وجل، وكل إنسان إذا كان عمله يقوم على إيقاع الأذى بالناس، هذا العمل ليس مشكوراً فليعمل عملاً آخر.
(( لا يدخل الجنةَ صاحبُ مكس يَعْنِي الْعَشَّار ))
[ أخرجه أبو داود عن عقبة بن عامر]
قال: الذي يأخذ المال ظلماً، وعدواناً، والعشار أيضاً يأخذ العشر من دون حق، لا يدخل الجنة.
أحياناً أنت تستطيع أن تؤذي إنسان، بأن تفرض عليه مبلغاً من المال، هذا المال أخذته بغير حق، و:
(( أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ضَرَبَ على مَنْكَبَيْهِ، ثم قال له: أَفْلَحْتَ يَا قُدَيْمُ إنْ مُتَّ، ولم تكن أميرا، ولا كاتبا، ولا عَريفا ))
[ رواه أبو داود عن المقدام بن معد يكرب]
يعني أنت إذا لك عمل ما له متعلق بحقوق الناس هذه نعمة كبرى، يكون لك عمل لا علاقة له بحقوق الناس.
المال قوام الحياة و الذي يعقد الأمور على الناس هذا له عند الله حساب كبير:
المال أيها الأخوة قوام الحياة، أحياناً إنسان يموت، ويترك لورثته بيتاً، أو يترك محلاً تجارياً، أو يترك لهم حاجة، أو أرضاً، فلو أننا استطعنا أن نأخذ ثلثا الأرض كضريبة، أو ثلثي البيت دمرناهم، هؤلاء ورثة، هذا المال قوام حياتهم، فهذا الذي يفرض ينبغي أن يتقي الله، ولا يحتج أن هذا ليس بيدي، لا، هناك شرائح وهناك مستويات، وأنت اعمل لله، ومعك حجة قوية، والله عز وجل يزيدك قوة إلى قوته.
أنا أعرف أناساً كثيرين يخشون الله، لا يفرضون إلا ما هو معقول، لا يفرضون إلا بالحد الأدنى، هؤلاء لهم عند الله مكانة كبيرة، والله عز وجل يُمكن لهم مركزهم، مركزه قوي لأنه يعمل لله.
أروع إنسان أُكبره من يعمل في حقل عام و يرحم الناس، سأل أحدهم إنساناً يعمل في الضرائب عن ضريبة محل يريد أن يشتريه فقال له: انظر هذا المحل، كم أدفع ضريبة عليه ؟ قال له: خمسمئة ألف، قال له: هكذا تقول ؟ اشتراه، و بعد أن اشترى قال له: ستدفع مليونين وخمسمئة ألف، وضع عليه ضريبة، قال له: ألم تقل لي خمسمئة ألف ؟ قال له: هذا الحاضر , هذا الشيء لا يجوز.
أنا أتوجه بهذا الكلام لكل إنسان يستطيع أن يفرض على الناس فوق طاقتهم، سوف يحاسب، هذا المال قوام الحياة، هذا المال يعيش أسراً، يفتح بيوتاً، يزوج شباباً، فإذا أنت أخذته ظلماً وعدواناً وقفت الزواج، ماذا حلّ محل الزواج ؟ الزنا، افرض أن الناس ليس فيهم دين، أو افرض أن دينهم وسط، أو أن إيمانهم ضعيف، فعندما منعت الزواج حلّ الزنا محل الزواج، و البنت عندما لا تخطب تتعقد و تصاب بالمرض.
والله قال لي أب عن ابنته أنها تخرج بمنتصف الليل بقميص النوم، وتمشي في الطريق، أول خاطب، ثاني خاطب، ثالث خاطب، الأمور معقدة، الأمور صعبة جداً لا يوجد بيوت.
الذي يعقد الأمور على الناس هذا له عند الله حساب كبير.
مرة ثانية: المال قوام الحياة، تريد أن تزوج أولادك، تريد أن تسكنهم ببيوت، تريد أن تعمل لهم غرف نوم، تريد أن تؤمن حاجاتهم، تؤمن أعمالهم، فالإنسان متى يحبه الله ؟ إذا خدم الناس، إذا رحم الناس، والحديث دقيق:
(( إن كنتم تحبون رحمتي فارحموا خلقي ))
[ الديلمي عن أبي بكر]
من أكرم الناس أكرمه الله و أعطاه و رفع شأنه:
فأنت أمامك إنسان هذا عبد لله، لا تقل له من أين أنت ؟ هذا إنسان إذا أكرمته يحبك الله، فإذا استطاع إنسان بمكان ما أن ينفع الناس فلينفعهم، والله عز وجل يكرمه، ويعطيه، ويرفع شأنه، ولا تطلب رضا من هو فوقك، اطلب رضا من هو فوق الجميع، ودائماً ضع أمامك أن هذا الإنسان بنيان الله وملعون من هدم بنيان الله.
الآن هناك أمراض نفسية من أين تأتي ؟ من خبر لا يحتمل، هناك أزمات قلبية تأتي فوراً من رقم لم يتحمله، الرقم فوق طاقته، قبل أن تفرض، قبل أن تقول له هذه مصادرة، وهذه عليها ثمانية أمثال، قبل أن تقول هذه الكلمة تصور أنك مكانه، ما الذي يحدث ؟ وهناك أشياء الإنسان لم يرتكب أي خطأ إلا أنه وقع دون قصد في هذا الخطأ، مثلاً تسعيرة وقعت فيجب أن يجلس شهرين في السجن و حريته محجوزة، أنت معك أن تعمل ذلك.
مرة سألني موظف في التموين ماذا أفعل ؟ أنا أردت أن أعمل له نصيحة فيها صدمة قلت له: افعل ما تشاء، ضع الناس في السجن كما يحلو لك، اكتب ضبوطاً، قال لي: ما هذا الكلام ؟ قلت له: أما إذا كنت بطلاً يجب أن تهيئ لله جواباً عن كل ضبط، لماذا فعلت هذا ؟ يمكن أن تدمر أسرة، يمكن إنسان محترم جداً يدخل ويقعد مع مجرمين، يقعد مع قتلة، هذا الشيء غير صحيح، لست مقتنعاً به.
الإنسان بنيان الله وملعون من هدم بنيان الله:
لذلك الدرس هذا متعلق بكل إنسان يعمل بعمل يستطيع أن يوقع الأذى بالناس، أو يكلفهم ما لا يطيقون، يجب أن يتقي الله، الإنسان بنيان الله وملعون من هدم بنيان الله، و لا تقول: أنا مضطر، لا، القانون مرن، وفيه شرائح، ومعك حجج، ودائماً الإنسان يرحم الناس، يضع الحد الأدنى.
والله أنا من يومين أو ثلاثة سمعت عن إنسان لا يملك والله ثمن طعامه، فرض عليه ثمانية ألف فجأةً، من أن يأتي بهم ؟ أي سيختل نظام الأسرة، تحتاج رحمة.
مرة أخرى:
(( إن كنتم تحبون رحمتي فارحموا خلقي ))
[ الديلمي عن أبي بكر]
هذا الذي أمامك إنسان، مرة أخرى لا تقل له من أين أنت ؟ اخدم هذا الإنسان كائناً من كان، والله يراك، وسوف يحفظك، ويحفظ لك صحتك، ويحفظ لك أهلك، وأولادك، ويرفع شأنك، ويقوي مكانتك بخدمة خلقه، فالحديث:
(( أَفْلَحْتَ يَا قُدَيْمُ إنْ مُتَّ، ولم تكن أميرا، ولا كاتبا، ولا عَريفا ))
[ رواه أبو داود عن المقدام بن معد يكرب]
هناك وظائف الإنسان إن لم يتقِ الله فيها مشكلة كبيرة، لا تقل أنا لست مسؤولاً، أنت المسؤول أبداً.
(( كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَمَسؤْولٌ عن رَعِيَّتِهِ ))
[ متفق عليه عن عبد الله بن عمر ]
إياك أن تقل لست مسؤولاً، لا أنت تقدر، تقدر أن تدفع وتطلب من الله المعونة، ومن هم أعلى منك يقرونك أكثر، يقدرونك، ويحترمونك، ويعطونك حاجتك، إذا أنت رحمت الناس، والذي أعلى منك ليس منتبهاً، أنت على مساس مباشر مع هذا الإنسان.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَنِ استعملناه على عمل، فرزقناه رزقاً، فما أخذَ بعد ذلك فهو غُلول
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان غلولا.......
» وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى
»  شرح دُعَاءُ مَنِ اسْتَصْعَبَ عَلَيْهِ أمْرٌ
» إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين
» حديث: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، هل يتناول الإناث؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: