موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام Empty
مُساهمةموضوع: يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام   يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام Emptyالسبت 10 مايو 2014 - 9:37

يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام

أولا : يحيى عليه السلام في القرآن الكريم

كان يحيى عليه السلام هو البشارة لأبيه زكريا عليه السلام حينما دعا ربه ، وهذا من أعظم الدعاء الذي استجيب لنبي ، فالله أعطاه ولدا نبيا ، فكانت من أعظم الدعوات المستجابة لنبي ، كما كانت شفاعة موسى عليه السلام لأخيه هارون أعظم الشفاعات ، وذلك حينما سأل رب العالمين أن يكون أخوه هارون وزيرا له ، فأعطاه الله ما سأل.

وقد حملت به أمه أليصابات في نفس فترة حمل مريم بالمسيح وبينهما شهور يسيرة ، فحصلت المعاصرة بين هذين النبيين الكريمين ، وهو ما يوضح كيف أن الأنبياء كانت تسوس بني إسرائيل كما ذكر النبي ، وكيف تولاهم الله بالعناية بإرسال أكثر من رسول في نفس الزمان ، إلا أنهم قد قست قلوبهم وكفروا بربهم.

ومن صفاته الواردة في القرآن الكريم :

1- أن الله لم يجل له من قبل سميا : قال تعالى (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا) [1].

واختلف في المعنى المراد بين عدة أوجه : قيل مثله لم تلد العواقر ، وقيل ليس مثله شبه ، وقيل لم يسم بهذا الاسم مثله ، والراجح هو الأخير[2] ، وقد ورد هذا المعنى في الكتاب المقدس ، يقول لوقا: (فاجابت امه وقالت لا بل يسمى يوحنا * فقالوا لها ليس احد في عشيرتك تسمى بهذا الاسم )[3].

2- القوة والبأس في الرأي : (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا)[4]

3- الحنان والورع والتقوى : قال تعالى : (وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا) [5]

4- الصلاح : قال تعالى : (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) [6]

5- البر بالوالدين : قال تعالى Sadوَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا) [7]

ومن أجل هذه الصفات بشره الله عز وجل بالسلام في الدنيا والآخرة فقال : (وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) [8]

6- أنه من خير شباب أهل الجنة : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران )[9]



ثانيا : يحيى عليه السلام في السنة النبوية

لقد ورد فضل يحيى عليه السلام في السنة على النحو التالي :

1- ورد أنه من أسياد شباب أهل الجنة هو والمسيح ، فقد ورد في السنة قول النبي صلی الله علیه وسلم : (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ؛ إلا ابني الخالة عيسى بن مريم ويحيي بن زكريا ، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة ؛ إلا ما كان من مريم بنت عمران )[10].

2- من خلال حرصه على تبليغ رسالة الله وأحكامه وخشيته من عقاب الله أن لم يبلغ أوامره ، فقد قال رسول صلی الله علیه وسلم : (إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات؛ أن يعمل بهن ويأمر بهن بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فكاد أن يبطئ، فقال له عيسى: إنك قد أُمرت بخمس كلمات أن تعمل بهن وتأمر بهن بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فإما أن تأمرهم وإما أن آمرهم، فقال: لا تفعل يا أخي، فإني أخشى أن سبقتني إليهم أن أُعذب أو يُخسف بي)[11].



ثالثا: ما ورد عنه في الكتاب المقدس

1-البشارة به وبيان عصمته قبل مولده

حينما دعا زكريا ربه بأن يهبه الولد جائته الملائكة وبشرته بالولد ، وأن هذا الولد سوف يمتلأ من روح القدس ، بمعنى أنه سيكون نبيا من الصالحين ، لا يتناول مسكرا ، ولا يشرب خمرا ، وهذه هي سلوك الأنبياء بخلاف ما ورد عنهم في العهد القديم من كونهم زناة وفسقة وعبدو أصنام وشاربي خمر كما سيرد في قسم العقائد في هذه الموسوعة بإذن الله ، يقول إنجيل لوقا : (فقال له الملاك لا تخف يا زكريا لان طلبتك قد سمعت وامراتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا * ويكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته * لانه يكون عظيما امام الرب وخمرا ومسكرا لا يشرب ومن بطن امه يمتلئ من الروح القدس)[12].

ففي هذا النص نرى كيف أن البشارة جاءت أن هذا المولود سيكون له شأن كبير ، لا يشرب الخمر النجس الذي انتشر في بني اسرائيل رغم تحريمه في الغهد القديم ، وأن هذا الغلام سيأتيه الوحي.

ومن المفارقات أن النصارى تمر على هذه النصوص فلا ترى فيها شيئا ، فرغم استدلالهم على ربوبية المسيح وألوهيته بأن الروح القدس يحل عليه ، فهم لم يقولوا بألوهية يوحنا المعمدان رغم أن البشارة تقول أنه سيملئ من الروح القدس ، فلم يقولوا بحلول الروح القددس فيه كما زعموا في شأن المسيح ، وهذا يدل على فساد المنهج في الاستدلال وأنه عبيد للهوى.



2-ختانه عليه السلام

ورد ختان يحيى عليه السلام وتسميته في الكتاب المقدس ، وكان ذلك في اليوم الثامن حسب رواية لوقا حيث يقول : (و في اليوم الثامن جاءوا ليختنوا الصبي وسموه باسم ابيه زكريا)[13].

وهذا دليل على استقرار حكم الختان في شريعة اليهود واستمرار تطبيقها حتى عصر يحيى عليه السلام ، وسنجد أيضا أن المسيح عليه السلام ختن أيضا في الثامن ، وإنما كان بولس هو من أحدث المنع في الديانة النصرانية ، فهو محرف هذه الديانة كما سيأتي أن شاء الله ، وسوف نتكلم تفصيلا أن شاء الله عز وجل في الفروع في خصال الفطرة على الختان في الكتاب المقدس.



3- بعثته لبني إسرائيل وتكريزه بالتوبة

لقد ذكر لوقا قصة بعثة يحيى عليه السلام وفي أي سنة كانت وفي ولاية من ، وأبان الكتاب المقدس أن يحيى كان يكرز-أي يدعو- بمعمودية التوبة ، أي يدعو الناس للتوبة مما قد وقعوا فيه من خطايا ، فكان يعمد الناس في نهر الأردن كبداية عهد جديد في حياتهم للتخلص من الذنوب.

يقول لوقا : (و في السنة الخامسة عشر من سلطنة طيباريوس قيصر اذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية وهيرودس رئيس ربع على الجليل وفيلبس اخوه رئيس ربع على ايطورية وكورة تراخونيتس وليسانيوس رئيس ربع على الابلية * في ايام رئيس الكهنة حنان وقيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا في البرية * فجاء الى جميع الكورة المحيطة بالاردن يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا)[14].



4-المسيح عليه السلام يشهد له أنه أفضل من قام في بني إسرائيل

وقد شهد له المسيح في الكتاب المقدس أنه من أفضل من قام بين بني إسرائيل ، وذلك يثبت فضل يحيى عليه السلام بين أنبياء بني إسرائيل ، كذلك يثبت تواضح المسيح عليه السلام في عدم تفضيله نفسه على يحيى رغم كونه خاتم أنبياء بني إسرائيل وأنه من أولي العزم من الرسل ، وأنه صاحب المعجزات الغزيرة التي وردت في القرآن والسنة ، يقول المسيح كما يروي متى : (الحق أقول لكم: لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر في ملكوت السماوات أعظم منه)[15].



4-الإنجيل يظهر يحيى عليه السلام سيئ الخلق مع المدعووين

رغم ما ذكرناه من البشارة بعصمة يحيى عليه السلام قبل مولده ، إلا أننا نجد على عادة الكتاب المقدس في الطعن في الأنبياء أنهم يطعنون طعنا خفيا في يحيى عليه السلام ، فليس ذلك بالغريب على قوم كذبوا الرسل وقتلوهم ، فقد نالوا من غالب الأنبياء في العهد القديم والجديد ، فالطعن في الأنبياء لديهم أمر مطرد في العهدين.

يقول لوقا موضحا غلظة يحيى عليه السلام مع المدعويين : (و كان يقول للجموع الذين خرجوا ليعتمدوا منه يا اولاد الافاعي من اراكم أن تهربوا من الغضب الاتي * فاصنعوا اثمارا تليق بالتوبة ولا تبتدئوا تقولون في انفسكم لنا ابراهيم ابا لاني اقول لكم أن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة اولادا لابراهيم )[16].

فهل يليق لنبي من الأنبياء أن يسب المدعويين بهذه الطريقة ؟!

وهل السباب من الحكمة في الدعوة ومن مقومات قبولها لدى المدعويين؟!

لا ريب أن الغلظة في الدعوة سبب في غلق باب القبول والمناصحة وفتح باب العصيان والنفور ، وهذا ينافي الهدي الذي أمر الله به أنبيائه ، فالرفق في الدعوة أمر موافق للعقل والنقل في تحري الأصلح ، وأن الدعوة إنما تكون بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن ، قال تعالى : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ أن رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)[17].



5-تعميده للمسيح

يذكر العهد الجديد أن يحيى عليه السلام هو من قام بتعميد المسيح من نهر الأردن ، يقول لوقا : (و لما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا واذ كان يصلي انفتحت السماء ) [18].

وهذا الموقف يستلزم الاستغراب حينما نقوم بدراسة ملابساته من أوجه :

الأول : شخصيات الموقف رجلان ، أحدهما يعتقد النصارى نبوته ، والآخر يعتقدون ربوبيته وألوهيته ، فهنا مرتبتان ، مرتبة الألوهية والربوبية ، والأخرى مرتبة النبوة ، فإذا كان الأنبياء هم الأعلم بالله ، فالموقف حينئذ يستلزم الآتي :

1- ألا يخرج عيسى عليه السلام مع عامة الناس للاعتماد ، لأنه رب ، لا يليق به أن يقوم نبي من أنبيائه أن يعمده من أجل غفران الخطايا.

2- أن يسجد يحيى عليه السلام للمسيح حين رؤيته باعتبار أن المسيح رب ، وهذا ما لم يحدث.

3- أن يقوم المسيح بتعميد يحيى عليهما السلام ، وذلك باعتبار أن المسيح رب ويحيى نبي ، وهو ما لم يحدث أيضا.

4- أن يقوم يحيى بإخبار القوم أن هذا هو الإله قد نزل من عليائه وتجسد ليكفر عنهم الخطيئة الأصلية ، وأن يسجدوا له ليغفر لهم خطاياهم بهذه المعمودية ، وهو ما لم يحدث أيضا.

لكن كل هذه الاافتراضات لم يكن لها محل عند يحيى أو المسيح عليهما السلام ، بل ولم تكن موجودة حتى عند سائر الأنبياء من قبل ، مما يدل على أن ربوبية المسيح وألوهيته وتجسده أمر لم يكن مطروحا في عصرهم ، ونفي كل هذه الافتراضات كاف لهدم العقيدة النصرانية المحرفة التي تزعم تجسد الإله من أجل الكفارة عن الخطيئة الأصلية.

الثاني: نتسائل : لماذا يتم تأخر تعميد المسيح حوالي ثلاثين عاما إن كان لذلك الأمر علة ؟!

الثالث : نتسائل : لماذا يعتمد المسيح بهذه المعمودية –معمودية التوبة-وهو بار معصوم كامل ، والتعميد في نهر الأردن إنما كان لمعمودية التوبة؟! أيتوب الرب؟!

الرابع : نتسائل : ما حاجة الرب أن يعتمد على يد عبد من عباده ، فإن كان رمزا فإلى أي شيء يرمز؟!



والباحث المنصف يجد نفسه أما دين لا يوافق النقل ولا العقل ، فالنقل متصارب يدل على التحريف ، والعقل يأبي ما يقولون ، فحق عليه قول رب العالمين : (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا)[19]



6-سجنه ومقتله بسبب إنكاره للمنكر

لقد سجن يحيى عليه السلام وقتل من أجل مهر فاجرة من بني إسرائيل ، ألا وهي هيروديا زوجة أخيه فيليبس التي قد مات عنها ، وكانت الشريعة اليهودية تحرم الزواج بزوجة الأخ ، فلا يصح هذا النكاح ، وكان يحيى منكرا لهذا المنكر وأعلن حرمته في الشريعة اليهودية ، وكان ذلك الموقف عائقا من إتمام هذا العشق المحرم فقام هيرودس بسجنه ، يقول لوقا : (زاد هذا ايضا على الجميع انه حبس يوحنا في السجن)[20].

ومع كراهية هيروديا كيهودية لمنهج الأنبياء في الإصلاح والدعوة لشريعة رب العالمين ، والرغبة في إشباع الشهوة ولو كانت منافية للأحكام الواردة في الشريعة ، أرادت رأس يحيى عليه السلام كمهر لها ، ورغم أن هيرودس كان يكن كل الاحترام ليحيى إلا أنه قد فتن بهذه المرأة ونفذ له طلبها ، فكان مقتل يحيى عليه السلام في التو لأنها قد طلبت ما تريد في لحظة التي تعلم أن طلبها لا يرد ، يقول مرقس : (لان هيرودس نفسه كان قد ارسل وامسك يوحنا واوثقه في السجن من اجل هيروديا امراة فيلبس اخيه اذ كان قد تزوج بها * لان يوحنا كان يقول لهيرودس لا يحل أن تكون لك امراة اخيك )[21] .

وقد روى مرقس القصة كاملة كما يلي : (دخلت ابنة هيروديا ورقصت فسرت هيرودس والمتكئين معه فقال الملك للصبية مهما اردت اطلبي مني فاعطيك * واقسم لها أن مهما طلبت مني لاعطينك حتى نصف مملكتي * فخرجت وقالت لامها ماذا اطلب فقالت راس يوحنا المعمدان * فدخلت للوقت بسرعة الى الملك وطلبت قائلة اريد أن تعطيني حالا راس يوحنا المعمدان على طبق * فحزن الملك جدا ولاجل الاقسام والمتكئين لم يرد أن يردها * فللوقت ارسل الملك سيافا وامر أن يؤتى براسه ) [22]

وواقعة القتل أيضا وردت لدى لوقا (فقال هيرودس يوحنا انا قطعت راسه فمن هو هذا الذي اسمع عنه مثل هذا وكان يطلب أن يراه ) [23].



7-موقف المسيح من مقتل يحيى عليه السلام

من العجيب أن رواية كتبة الأناجيل لمقتل يوحنا عليه السلام لم تتعرض لموقف المسيح عليه السلام من هذه واقعة القتل ، وكأنه لا يعرفه أو لا يعنيه ، أو ربما لم يسمع بالخبر ، والسؤال الواجب طرحه : هل من المنطقي أن يكون هناك نبيان متعاصران يعيشان على نفس الأرض ، ويدعوان للتوحيد ، وينهيان عن الشرك والتنديد ، يقتل أحدهما ولا يكترث الآخر ، بل كأنه لم يعلم الخبر؟!.

هذا مما يجعل الأمر مستغربا ، فبينما تذكر الأناجيل أحداث لا أهمية لها ، ولا تقارن بمثل هذا الحدث ، إلا أنها تغفل عن ذكر واقعة من أهم الوقائع التي شهدها عصر المسيح ، ألا وهي مقتل نبي من أنبياء الله ، ليس ذلك فحسب ، بل وابن خالته.

وهذا إن دل فإنما يدل على أحد أمرين :

الأول : إما غفلة الرواة عن هذا الموقف أو جهلهم به ، وهذا يدل على أن رواة الأناجيل لم يتلقوا رواياتهم بالوحي كما يزعم سائر النصارى.

الثاني : أن عناية الرواة كانت منصبة تجاه تأريخ حياة المسيح فحسب ، وهذا يثبت أن تدوين الأناجيل كان أمرا شخصيا ، يدون كل راو ما يراه مناسبا.

وكلا الافتراضين يثبتان بشرية الكتاب وأنه ليس بوحي من رب العالمين.





المهتــــدین

---------------------------------------------
[1] - مريم(7)
[2] - بتصرف من جامع البيان عن تأويل القرآن ، الجزء 15 ، ص 464
[3]- إنجيل لوقا (1: 60-61)
[4] - مريم(12)
[5] - مريم(13)
[6] - الأنعام(85)
[7] - مريم (14)
[8] - مريم (15)
[9] - ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3181 في صحيح الجامع . ‌
[10] - صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع برقم 3181.
[11]-أخرجه أحمد (4/130، 202)، والترمذي (2863)، والحاكم (863) جميعهم من حديث الحارث الأشعري.
[12] -لوقا (1: 13-15)
[13] - لوقا(1: 59)
[14] -لوقا (3: 1-3)
[15] - انجيل متى (11: 11)
[16] -لوقا (3: 7- 8
[17] - النحل (125)
[18] - لوقا(3: 21)
[19] - الفرقان(44)
[20] - لوقا(3: 20)
[21] -مرقس (6: 17-18)
[22] - إنجيل مرقس (6: 22-27)
[23] - لوقا (9: 9)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يحيى عليه السلام ؛ يوحنا المعمدان بين اليهودية والمسيحية والإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يحيى وزكريا عليهما السلام بين اليهودية والمسيحية والإسلام-دراسة مقارنة
» مكانة المرأة بين اليهودية والمسيحية والإسلام
» مريم ابنة عمران بين اليهودية والمسيحية والإسلام ( دراسة مقارنة )
» تعدد نساء الأنبياء ومكانة المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام
» محمد صلى الله عليه وسلم والانبياء في المصادر اليهودية والمسيحية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: