موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم   ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم Emptyالسبت 10 مايو 2014 - 9:32

ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة سيدنا محمد المصطفى - صلى الله عليه وسلم –

إنهم لا يقدرون على أن يجحدوا هذه الآية من الجزء الثاني من السفر الخامس من التوراة.

"نابى أقيم لا هيم مقارب أحيهم كاموخا ايلا وتشماعون "...

تفسيره : "نبيًا أقيم لهم من وسط إخوتهم مثلك به ، فليؤمنوا".

وإنما أشار بهذا إلى أنهم يؤمنون بمحمد - صلى الله عليه وسلم -.

فإن قالوا : إنه قال ، من وسط إخوتهم. وليس في عادة كتابنا أن يعنى

بقوله : "إخوتكم" إلا بني إسرائيل.

قلنا : بلى ، قد جاء في التوراة "إخوتكم بنى العيص" ، وذلك في الجزء الأول

من السفر الخامس ، قوله :

"اتيم عوبز بقبول اخيحم بنى عيسووهيوشييم بسيعير".

تفسيره : " أنتم عابرون في تخم إخوتكم بنى العيص المقيمين في سيعير ، إياكم أن تطيعُوا في شىء من أرضهم ".

فإذا كان بنو العيص إخوة لبنى إسرائيل ، لأن العيص وإسرائيل ولدا إسحاق ، فكذلك بنو إسماعيل إخوة لجميع ولد إبراهيم.

وإن قالوا : إن هذا القول إنما أشير به إلى شموائيل النبي ، عليه السلام ، لأنه قال : "من وسط إخوتهم مثلك ". وشموائيل كان مثل موسى" لأنه من أولاد ليوى يعنون من السبط الذي كان منه موسى ، عليه السلام .

قلنا لهم : فإن كنتم صادقين ، فأى حاجةٍ بكم إلى أن يوصيكم بالإيمان

بشموائيل ، وأنتم تقولون : إن شموائيل لم يأتِ بزيادةٍ ، لا بنسخ أشفق

من أن لا تقبلوه ، لأنه إنما أرسل ليقوى أيديكم على أهل فلسطين وليردكم إلى شرع التوراة ، وبين صفته ، فأنتم أسبق الناس إلى الإيمان به ، لأنه إنما يخاف تكذيبكم ، من ينسخ مذهبكم ، ويغير أوضاع ديانتكم.

فالوصية بالإيمان به ، مما لا يستغنى مثلكم عنه ، ولذلك لم يكن بموسى حاجة

أن يوصيكم بالإيمان بنبوة أرميا وأشيعيا وغيرهما من الأنبياء.

وهذا دليل على أن التوراة أمرتهم ، في هذا الفصل ، بالإيمان بالمصطفى عليه السلام ، واتباعه.



الإشارة إلى اسمه - صلى الله عليه وسلم - في التوراة

قال اللّه ، تعالى ، في الجزء الثالث من السفر الأول من التوراة ، مخاطبًا لإبراهيم الخليل ، عليه السلام : "وأما في إسماعيل فقد قبلت دعاءك ، ها قد باركت فيه ،

وأثمرِّه وأكثرِّه جدًا جدًا".

ذلك قوله : "وليشماعيل شمعتيخا هنى بير اختى أوتووهر بيثى أوتو بمأ دماد".

فهذه الكلمة "بماذماد" إذا عددنا حساب حروفها بالجمل ، كان اثنين وتسعين ، وذلك عدد حساب حروف اسم محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فإنه أيضًا اثنان وتسعون.

وإنما جُعل ذلك في هذا الموضع ملغزا ، لأنه لو صرح به ، لبدلته اليهود ، أو

أسقطته من التوراة ، كما عملوا في غير ذلك.

فإن قالوا : إنه قد يوجد في التوراة عدة كلمات ، مما يكون عدد حساب حروفه مساويًا لعدد حساب حروف اسم زيد وعمرو وخالد وبكر ، فلا يلزم من ذلك أن يكون زيد وعمرو وخالد وبكر أنبياء .

فالجواب : إن الأمر كما تقولون ، لو كان لهذه الآية أسوة بغيرها من كلمات

التوراة ، لكنا نحن نقيم البراهين والأدلة على أنه لا أسوة لهذه الكلمة بغيرها من سائر التوراة ، وذلك أنه ليس في التوراة من الآيات ما حاز به إسماعيل الشرف كهذه الآية ، لأنها وعد من اللّه لإبراهيم ، بما يكون من شرف إسماعيل ، وليس فى التوراة آية آخرى ، مشتملة على شرفٍ لقبيلة زيد وعمرو وخالد وبكر.

ثم إنا نبين أنه ليس في هذه الآية كلمة تساوى "بمادماد" التي معناها "جدًا

جدًا" ، وذلك أنها كلمة المبالغة من اللّه ، سبحانه ، فلا أسوة لها بشىءٍ من كلمات الآية المذكورة.

وإذا كانت هذه الآية أعظم الآيات مبالغة في حق إسماعيل وأولاده ، وكانت

تلك الكلمة أعظم مبالغةً من باقى كلمات تلك الآية ، فلا عجب أن تضمن

الإشارة إلى أجل أولاد إسماعيل شرفًا ، وأعظمهم قدرًا ، محمد - صلى الله عليه وسلم -.

وإذ بينا أنه ليس لهذه الكلمة أسوة بغيرها من كلمات هذه الآية ، ولا لهذه الآية أسوة بغيرها من آيات التوراة ، فقد بطل اعترافهم.



ذكر الوضع الذي أشير فيه إلى نبوة الكليم. والمسيح والمصطفى ، عليهم السلام.

"واما راذوناى مسيناى اثكلى وريهور يقاربه مسيعيرا تجرى لانا استحى

بغبورتيه على طورا دفاران وعميّه ربوات قد يشين ".

تفسير ، قال : "إن اللّه من سيناء تجلى ، وأشرق نوره من سيعير ، واطلع من

جبال فاران ، ومعه ربوات المقدسين ".

وهم يعلمون أن جبل سيعير هو جبلُ الشراة الذي فيه بنو العيص الذين آمنوا

بعيسى ، عليه السلام ، بل في هذا الجبل كان مقام المسيح عليه السلام. وهم

يعلمون أن سيناء هو جبل الطور ، لكنهم لا يعلمون أن جبل فاران هو جبل

مكة!

وفى الإشارة إلى هذه الأماكن الثلاثة التي كانت مقام نبوة هؤلاء الأنبياء ، ما

يقتضى للعقلاء أن يبحثوا عن تأويله المؤدى إلى الأمر باتباع مقالتهم.

فأما الدليل الواضحُ من التوراة على أن جبل فاران هو جبل مكة ، فهو

أن إسماعيل لما فارق أباه الخليل ، عليهما السلام سكن إسماعيل في برِّية فاران ، ونطقت التوراة بذلك في قوله : " وتقاح لو اموا شيامئا يرض مِصْرايم ".

تفسير : " وأقام في برية فاران ، وأنكحته أمه امراةً من أرض مصر".

فقد ثبت من التوراة أن جبل فاران مسكنٌ لآل إسماعيل ، وإذا كانت التوراة قد أشارت في الآية التى تقدم ذكرها إلى نبوة تنزل على جبل فاران.

لزم أن تلك النبوة على آل إسماعيل ؛ لأنهم سكان فاران ، وقد علم الناسُ قاطبة أن الشار إليه بالنبوة من ولد إسماعيل هو محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وأنه بعث من مكة التي كان فيها مقام إسماعيل .

فدل ذلك على جبال فاران هى جبال مكة ، وأن التوراة أشارت في هذا الموضع إلى نبوة الصطفى ، صلوات اللّه وسلامه عليه ، وبشرت به ، إلا أن اليهود ، لجهلهم وضلالهم ، لا يحسنون الجمع بين هاتين الآيتين ، بل يسلمون

المقدمتين ويجحدون النتيجة ، لفرط جهلهم.

وقد شهدت عليهم التوراة بالإفلاس من الفطنة والرأى ، ذلك قوله تعالى :

"كى غووى أو باد عيصوت هيما واين باهيم تبونا".

تفسيره : "إنهم لشعب عادم الرأى ، وليس فيهم فطانة".

فى إبطال ما يدعونه من معبة اللّه إياهم.

هم يزعمون أن اللّه ، سبحانه وتعالى ، يحبهم دون جميع الناس ، ويحب طائفتهم وسلالتهم ، وأن الأنبياء والصالحين لا يختارهم اللّه إلا منهم ، ونحن نناظرهم على ذلك. فنقول ما قولكم في أيوب النبي ، عليه السلام ، أتقرون بنبوته ؟

فيقولون : نعم.

فنقول لهم : هل هو من بنى إسرائيل ؟

فيقولون : لا .

فنقول لهم : ما تقولون في جمهور بنى إسرائيل ، أعني التسعة أسباط والنصف ، الذين أغواهم يربعام بن نباط الذى خرج على ولد سليمان بن داود ،

وصنع لهم الكبشين من الذهب ، وعكف على عبادتهما جماعة من بنى إسرائيل

، وأهل جميع ولاية دار ملكهم الملقبة يومئذ بشومرون ، إلى (أن) جرت الحرب بينهم وبين السبطين والنصف ، الذين كانوا مؤمنين مع ولد سليمان في بيت المقدس ، وقتل في معركة واحدة خمسمائة ألف إنسان ، فما تقولون في أولئك

القتلى بأسرهم ، وفى التسعة أسباط والنصف ، هل كان اللّه يحبهم ، لأنهم

إسر ائيلين ؟! فيقولون : لا ، لأنهم كفار.

فنقول لهم : أليس عندكم في التوراة ، أنه لا فرق بين الدخيل في دينكم وبين

الصريح النسب منكم ؟!

فيقولون : بلى ، لأن التوراة ناطقة بهذا :

"كليركا اراح كاخيم بيهى لقتى اذوناى".

تفسيره : " إن الأجنبي والصريح النسب منكم سواء عند اللّه " .

"احاث وشفاط ايجاد بيهى لا خيم ولكريم هكار بثو خيم ".

تفسيره : "شريعة واحدة" وحكم واحد يكون لكم ، وللغريب الساكن فيما

بينكم. فإذا اضطررناهم إلى الإقرار بأن اللّه لا يحب الظالمين منهم ، ويحب المؤمنين من غير طائفتهم ، ويتخذ أولياء وأنبياء من غير سلالتهم ، فقد نفوا ما ادعوه من اختصاص محبة اللّه ، سبحانهُ وتعالى ، بطائفتهم من بين المخلوقين.



فصل في ذكر طرف من كفرهم وتبديلهم.

إن من سبيل ذوى التحصيل أن يتجنبوا الرذائل ، وينفروا مما قبح فى

العقول السليمة ، ورجح تزييفه ، عند ذوي الأفهام المستقيمة.

ولهذه الطائفة من فنون الضلال والاختلال ما تنبو عن مثله العقول ،

يخالفه المشروع والمعقول. وذلك أنهم مع ذهاب دولتهم وتفرق شملهم

وعملهم بالغصب الممدود عليهم ، يقولون في كل يوم في صلاتهم : إنهم أبناء

اللّه وأحباؤه ، وذلك قولهم في كل يوم في الصلاة.

"اهباث عولام اهبتا نوأذوناى الوهينو".

تفسيره : " محبة الدهر أحببتنا يا إلهنا".

" هشليتيو لتوراتيخا ".

تفسيره : " ارددنا يا أبانا إلى شريعتك ".

"ابينو ملكينو الوهينو".

تفسيره : " يا أبانا يا مالكنا يا إلهنا".

"اتا أذوناى ابينو كو الينو".

تفسيره : "أنت اللهم أبونا منقذنا".

وايت كل رود في بانخا واوينى غداثنحا لولام كسامويام ايجاد ميهم لو نوثار.

تفسيره : " وجميع الذين اقتصُّوا أثر بنيك ، واعدًا جماعتك كلهم غطاهم

البحر واحد منهم لم يبق " ؛ ويمثلون أنفسهم بعناقيد العنب ، وسائر الأمم بالشوك المحيط بأعالى حيطان الكرم!

وهذا من قلة عقولهم ، وفساد نظرهم ، فإن المعتنى بمصالح الكرم ، إنما يجعل

على أعالى حيطانه الشوك حفظًا ، وحياطة للكرم ".

ولسنا نرى لليهود من بقية الأمم إلا الضرر والذل والصغار وذلك

مبطلٌ " لقولهم ، وينتظرون قائمًا يأتيهم من آل داود النبي ، إذا حرك شفتيه

بالدعاء مات جميع الأمم ، ولا يبقى إلا اليهود ، وأن هذا المنتظر بزعمهم هو المسيح الذى وعدوا به.

وقد كان الأنبياء ، عليهم السلام ، ضربوا لهم أمثالاً ، أشاروا بها إلى جلالة دين المسيح عليه السلام ، وخضوع الجبارين لأهل ملته ، وإتيانه بالنسخ العظيم.

فمن ذلك قول إشيعيا في نبوءته :

"وعارزانت عم كبيش يحذا ويربضو شنيهم وفارا واذوب ترعينا وارباكبا

قارلوخل يتبين ".

تفسيره : " إن الذيب والكبش يرعيان جميعًا ، ويربضان معًا ، وأن البقرة والدب يرعيان جميعًا ، وأن الأسد يأكل التبن كالبقرة".

فلم يفهموا من تلك الأمثال إلا صورها الحسية ، دون معانيها العقلية ، فقولوا عن الإيمان بالمسيح عند مبعثه ، وأقاموا ينتظرون الأسد حتى يأكل التبن ويصبح حينئذ لهم علامة المسيح إ!

ويعتقدون أن هذا المنتظر حتى جاءهم يجمعهم بأسرهم إلى القدس ، وتصير

لهم الدولة ، ويخلو العالم من سواهم ، ويجم الموت عن جنابهم المدد

الطويلة .

وسبيلهم أن لا يعدلوا عن تتبع الأسود في غاباتها ، وطرح التبن بين أيديها ،

ليعلموا وقت أكلها إياه!

وأيضاً ، فإنهم في العشر الأول من الشهر الأول من كل سنة ، يقولون فى

صلاتههم : "ألوهينو والوهى أبو ثينو ملوخ على كل يوشى تيبيل أرضيخا

ويوماركول أشير نشا مانا قواذوناى الوهى يسرائيل مالاخ وملخو توبكوك

ما شيا لا ".

تفسيره : " يا إلهنا وإله آبائنا املكْ على جميع الأرض ، ليقول كل ذى قسمة ، اللّه إله إسرائيل قد ملك ، ومملكته في الكل متسلطة".

ويقولون في هذه الصلاة أيضًا : "وسيكون للّه الملك ، وفى ذلك اليوم يكون اللّه واحدًا".

ويعنون بذلك أنه لا يظهر أن الملك للّه ، إلا إذا صارت الدولة إلى

اليهود الذين هم أمته وصفوته ، فأما مادامت الدولة لغير اليهود ، فإن اللّه خامل الذكر عند الأمم ، وأنه مطعون في ملكه ، مشكوك في قدرته!!.

فهذا معنى قولهم : "اللهم املك على جميع الأرض " ،

ومعنى قولهم : "وسيكون الملك للّه ". وما ينخرط في هذا السلك قولهم :

"لا ما يومر وهلويثم إلى يا ألوهيهم ".

تفسيره : " لم يقول الأمم أين إلههم " .

وقولهم : " عورا لا مانيشان ادوناى هاقيصا مشنا شيخا".

تفسيره : " انتبه كم تنام يارب ، استيقظ من رقدتك ".!

وهؤلاء إنما نطقوا بهذه الهذيانات والكفريات من شدة الضجر من الذل والعبودية والصغار ، وانتظار فرج

لا يزداد منهم إلا بعدًا ، فأوقعهم ذلك في الطيش والضجر ، وأخرجهم إلى نوع من التزندق والهذيان ، الذي لا يستحسنه إلا عقولهم الركيكة !.. فتجرءوا على اللّه بهذه المناجاة القبيحة ، كأنهم ينخون اللّه بذلك لينتخى لهم ، ويحمى لنفسه ، لأنهم إذا ناجوا ربهم بذلك ، فكأنهم يخبرونه بأنه قد اختار الخمول لنفسه ، وينخونه للنباهة واشتهار الصيت!

فترى أحدهم إذا تلا هذه الكلمات في الصلاة يقشعر جلده ، ولا يشك في أن كلامه يقع عند اللّه بموقع عظيم ، وأنه يؤثر في ربه ، ويحركه بذلك ، ويهزه وينخِّيه!.. وهؤلاء على الحقيقة ينبغى أن يرحم جهلهم وضعف عقولهم.

وأيضًا فإنه عندهم في توراتهم : أن موسى صعد الجبل مع مشايخ أمته ، فأبصروا اللّه جهرة ، وتحت رجليه كرسى منظره كمنظر البلور ، ذلك قوله : "وتراوايث ألوهى هشفير وخعيصم هشاما يم لا طوهر".

ويزعمون أن اللوحين مكتوبان بأصبع اللّه!.. في قولهم : "بإصباع ألوهيتم ".

ويطول الكتاب إن عددنا ما عندهم من كفريات التجسيم ، على أن

أحبارهم قد تهذبوا كثيرًا عن معتقد آبائهم ، بما استفادوه من توحيد المسلمين ، وأعربوا عن تفسير ما عندهم بما يدفع عنهم إنكار المسلمين عليهم ، مما لا

تقتضيه الألفاظ التي فسروها ونقولها ، وصاروا متى سُئلوا عما عندهم من هذه الفضائح ، استتروا بالجحد والبهتان ، خوفًا من فظيع ما يلزمهم من الشناعة.

ومن ذلك أنهم ينسبون إلى اللّه ، تعالى ، إلى الندم على ما يفعل ، فمن ذلك

قولهم في التوراة التي بأيديهم : "ويناجم أذوناى كى عاسا اث مما اذام يا أرض

ويتعصب إل لبُّو ".

تفسيره : " وندم اللّه على خلق البشر في الأرض وشق عليه ".

وقد أفرط المترجم في تعصبه وتحريفه الألفاظ عن موجب اللغة ، وفسر :

" ويناخم أذوناى وثاب أذوناى تميمريه ".

يعنى : " وعاد اللّه في رأيه "!.. وهذا التأويل ، وإن كان غير موافق

اللغة فهو أيضًا كفر ، بل مناقض لا يدفعونه من البداء والنسخ.

وأما الدليل على أن تفسير : " ويتعصب إل لبوُّ" وشق عليه " فهو ما جاء فى

مخاطبة حواء ، عليها السلام : بعصيب يتلدى بانيم "

تفسيره : " بمشقة تلدين الأولاد".

فقد تبين أن "العصيب " في اللسان العبراني هو "المشقة".

وهذه الآية عندهم في قصة قوم نوح ، زعموا أن اللّه ، تعالى ، لما رأى فساد قوم نوح ، وأن شرهم وكفرهم قد عظما ، ندم على خلق البشر ، وشق عليه!..

ولا يعلمُ البله أن من يقول بهذه المقالة لزمه أن اللّه قبل أن يخلق البشر لم يكن

عالمًا بما سيكون من قوم نوح ، وغير ذلك من النقص ، تعالى اللّه عما

يكفرون!

وعندهم أيضا : أن اللّه ، تعالى ، قال لشموائيل النبي ، عليه السلام : "نيحا

متى لي هملا حتى اث شا أولميلخ على يسرا ائل ".

تفسيره " : ندمت إذ وليت شاءول ملكًا على إسرائيل ".

وفي موضع آخر من سفر شموائيل : " وادناى نيخام كى هميلخ اث شا

أول على يسراائل ".

تفسيره : " واللّه ندم على تمليكه شاءول على إسرائيل " .

وأيضًا فإن عندهم أن نوحًا النبي عليه السلام ، لما خرج من السفينة بدأ ببناء

مذبح للّه ، وقرب عليه قرابين ، ويتلوا ذلك :

"وتارخ ادوناى اث ريتخ هينحورخ ويومر ادوناى ال لبولا سيف عود لقليل

اث ها إذا ما با عبورها إذام لي يبصر لبب ها اذام راع منعورا وولوا وسيف عود لهلكوت اث كل ماى يكا اشيرعا سيتى".

تفسيره : " فاستنشق اللّه رائحة الفنار ، فقال اللّه في ذاته : لن أعاود لعنة

الأرض ، بسبب الناس ، لأن خاطر البشر مطبوع الرداءة ، ولن أعاود إهلاك جميع الحيوان ، كما صنعت ".

ولسنا نرى أن هذه الكفريات كانت في التوراة المنزلة على موسى ،

صلوات اللّه عليه ولا نقول أيضًا : إن اليهود قصدوا تغييرها وإفسادها ، بل الحق أولى ما اتبع ، ونحن نذكر الآن حقيقة سبب تبديل التوراة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الآيات والعلامات التي في التوراة الدالة على نبوة محمد صل الله عليه وسلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: