موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 اتقوا اللاعنين........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

اتقوا اللاعنين........ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

اتقوا اللاعنين........ Empty
مُساهمةموضوع: اتقوا اللاعنين........   اتقوا اللاعنين........ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:42

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 022 - 207 ) : اتقوا اللاعنين.........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-03-03

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة المؤمنون: لازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ونحن في باب الطهارة، والموضوع:
الترهيب من التخلي على طرق الناس أو ظلهم:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: اتَّقُوا اللاعِنَيْنِ. قَالُوا: وَمَا اللاعِنَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ ظِلِّهِمْ *))

(مسند الإمام أحمد)

الذي يقضي حاجته في الطريق، الطريق مكان عام، يجب أن يكون نظيف، طاهر، فالذي يقضي حاجة في الطريق هذا ملعون، أو في شجرة ظليلة، في أيام الحر الناس يجلسون حولها، يأتي ويقضي حاجته تحت الشجرة، فأصبحت هذه النجاسة مقززة منفرة لمن يجلس تحت الشجرة، وهو لا يدري يلعنه، الآن يوجد عندنا قاعدة أصولية لما النبي عليه الصلاة قال:
(( عن أبي موسى ومعاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثهما إلى اليمن فأمرهما أن يعلما الناس أمر دينهم وقال: لا تأخذ الصدقة إلا من هذه الأربعة الشعير والحنطة والزبيب والتمر. ))

رواه الطبراني في الكبير
في بيئة مكة والمدينة يوجد قمح وشعير وتمر وزبيب، حسناً محصول في بلاد أخرى الرز ؟ محصول يباع بمئات الملايين، الحمص ؟ العدس ؟ فكل هذه المحاصيل معفاة من الزكاة لأنها لم ترد في قول النبي ؟ العلماء قالوا: تجب الزكاة في علتها لا في عينها.
ما علتها ؟ أنها محصول استراتيجي أساسي، يخزن، قوت الناس، فأي محصول يخزن ويعتمد عليه الناس في أقواتهم يأخذ علة القمح والشعير والتمر والزبيب، فبهذه القاعدة يصبح أي محصول زراعي أساسي في أمة ما يخزن ويمون، ويمول، تجب فيه الزكاة.
حالة ثانية: النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(( عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَقْضِي الْقَاضِي بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ.. ))

(سنن ابن ماجه )

لأن حكمه ليس دقيقاً، حكم مضطرب لأن القاضي غضبان، فقد الغضب علة النهي أن الغضب يجعل الحكم مضطرباً، حسناً القاضي ابنه مصاب بالتهاب السحايا، وقال له الطبيب: ابنك مصابح مماسي. هل هذا القاضي مؤهل أن يصدر حكم ؟ مضطرب. يوجد خبر سيئ، يوجد أمر خطير، طلاق، مرض، فالعلماء حملوا على هذا الحديث أكثر من ثلاثٍ وثلاثين حالة، هذا يأخذنا إلى موضوع العلة.
القرآن حرم الخمر، الآن يوجد مخدرات، لم ترد، يوجد mlsb، يوجد هيرويين، وأسماء ما أنزل الله بها من سلطان، معنى هذا أنها غير محرمة، لا بل هي محرمة، بالقياس، علة تحريم الخمر أنه يسكر، وأي شراب يسكر فهو محرم، الخمر لها مائة اسم في أوربا، أسماء لا أحب أن ألفظها أساساً، ومن أغرب الأسماء مشروبات روحية، قيم روحية، ومشروبات روحية، هذا هو مجتمعنا المعاصر، قيم روحية وتعني دين، ومشروبات روحية، فهل معنى إختلاف الأسماء أنها غير محرمة ؟ محرمة بالقياس، هذه المقدمة من أجل أن نعود للحديث
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: اتَّقُوا اللاعِنَيْنِ. قَالُوا: وَمَا اللاعِنَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ ظِلِّهِمْ ))

نحن الآن لدينا حياة أخرى، ممكن أن نحفر حفرة في الطريق، من دون علامة، إنسان يسير في الليل بسرعة عالية دخل بحفرة فماتت زوجته، هذه أخطر !! عدم استخدام الإشارات، إنسان يسير في الليل بدون ضوء قد يكون حادث مروع، أنا أذكر مرة قادم إلى الشام من حمص فجأة وجدت أمامي سيارة شاحنة بلا ضوء، الله عز وجل سلم، فعدم وضع مصباح أحمر في المركبة هذا أخطر من اللاعنين، قس عليها حفرة قد يقع فيها طفل، دخلنا بناء في الميدان، دعاني أخ إلى طعام الغداء غرف المصعد فارغة، ومن دون جدار، كم حادث في هذا البلد الطيب، أطفال ماتوا، دفعه أخاه فوقع في الحفرة فمات، كم حادث ؟ فهذا الحديث خطير جداً ويمكن أن يقاس عليه مليون حالة، الشاحنات الكبيرة أحياناً تقف في طلعة فتضع حجر !! ثم تكمل طريقها، حجر ثلاثين بثلاثين موضوع في ثلث الطريق، هذا الطريق فيه سير، لايهمه !! هو مشي، هو حل مشكلته ومشى، فيمكن أن نقيس على أي عمل يسبب لك اللعن، هذا مقياسه، أي عمل يسبب لك اللعن، أحياناً يكون بأثاث مسمار، كم ثوب يمزق بهذا المسمار ؟ قد يكون ثوب غالٍ جداً، قد يكون ثوب وحيد، أحياناً الذي يبلط يقلل من الإسمنت، فبعد يومين تبدأ البلاطة بالهز، تهطل المطر، تدوس عليها فترشم أحد ما، فتقول: لعن الله من بلط. تلعنه، وطالما أنك لعنته صار ضمن الحديث، على عهد النبي كان أصعب شيء أن شخص في ظل شجرة أو على قارعة الطريق، الآن البلاط يُلْعَن أحياناً، ركب دش مستعجل، السوق حامٍ جداً، سوق الرذيلة تكون حينها حامية، ركب الدش ووضع برغيين، جاءت رياح فطار الصحن وجاء فوق طفلة ابنة صديقي فقتلته، وهي في صف الثاني الإعدادي، مثل الوردة، لعن الله من ركب هذا الدش، صحيح ؟ انظروا القاعدة، اتَّقُوا اللاعِنَيْنِ.
بلور مستعجل ركبه ووضع له مسمارين فقط، رجل دفعه بعزم فوقع البللور فوق طفل فقتله، من مدة مكرو باص في المهاجرين قتل أربع أو خمسة أطفال، لا يوجد معه مكابح، فإن كان الرجل لا يوجد معه مكابح فمعنى ذلك أنه ملعون، والله لا أبالغ، أكثر من مائة ألف حالة تنطبق على هذا الحديث في حياتنا
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: اتَّقُوا اللاعِنَيْنِ. قَالُوا: وَمَا اللاعِنَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ ظِلِّهِمْ ))

حتى أنا أعد قانون السير جزء من الدين، إتباع قانون السير، لا تعطي إشارة، تمشي وأنت شارد، ترتكب أخطاء في القيادة، تتسبب في حادث مروع أنت المسؤول فيه، أي عملٍ يسبب لك لعناً فهو محرم، لأن ألسنة الخلق أقلام الحق، أنت اذكر اسم شخص واسمع المديح جزاه الله خيراً، رحمه الله، علَّى الله قدره، معنى هذا أن عمله طيب، اذكر اسم شخص آخر، قال أحدهم لأمه: لماذا يسب الناس أبي، قالت له: لقد مات وانتهى الموضوع. ثم سألها: ماذا كان يعمل ؟ قالت له: إن أباك كان كلما مات ميتاً يشلحه كفنه ويبيعه.
عندما يموت الميت يفتح القبر ويشلحه كفنه ويتركه في القبر، يمشي في الطريق ويقول: رحم الله الميت، لأنه كان يبقي الميت في القبر.
فتجد أحياناً عملاً يسبب اللعن، وعمل يسبب السباب، وعمل يسبب سباب الأب، فأنت كمؤمن يجب أن تراعي، أحياناً قشرة موزة تميت إنسان، كرجل عمره ثمانون عاماً معه ترقق عظام، وقع على حوضه، هذا كسر مميت، إن وجد أحد ما معه ترقق عظام وسقط على وركه فقد انتهى، والعملية معقدة جداً، معنى هذا أن إشارات المرور مهمة، قواعد السير مهمة أن لا يوجد مسمار، مرة كنت في أمريكا لفت نظري أن كل عامود كهربائي ليس له أشرطة، وكان تثبيته بشريط بولاد، حول الشريط أسطوانة من الإسفنج ثخنها عشرة سنتيمترات، حتى إن كان يوجد طفل صغير يركض ولم ينتبه لها لا يتأذى منها، إذاً يوجد اهتمام.
دخلت مرة لملعب فرأيت أدوات الرشاقة، والأرض سوداء ! لماذا سوداء ؟ أمسكت بقطعة فإذا بها قطعة كوتشوك، كل إطارات السيارات المهترئة تذهب إلى معمل وتفرم كمكعبات، يضعونها تحت الملاعب حتى لو وقع الطفل فلا يتأذى، فإن كانت الأرض قاسية نلعن الشخص.
ألم يقل سيدنا عمر: والله لو تعثرت دابة في العراق لحاسبني الله عنها.؟ مرة كانوا يصنعون مقطع بطريق باتجاه حلب وضعوا مادة للتجريب آذت ثمانية عشر سيارة، ومات فيهم قتلى، ويقولون لك: ماذا حدث ؟ قضاءاً وقدراً !!! والله من يرتكب خطأً ويقصر ويؤذي الناس ويقول قضاءاً وقدراً فيجب أن يعذب مرتين، مرة لأنه قصر، ومرة لأنه افترى على الله، حسناً كل قضية نخطئ بها نقول قضاءاً وقدراً.
كم من مريض مات بسبب إهمال ؟ يقول لك سبحان الله انتهى أجله، هذه لا تحتاج إلا إلى توبيخ، طبيب مناوب يلعب بالطاولة، هو الآن غير متفرغ ليرى المريض فمات، كان من الممكن بإبرة أن يسعفه بها، ممكن بإنعاش، سأنزل الآن، وهو يكمل لعب الطاولة، فكم مشكلة في حياتنا هذا الحديث يحلها ؟ أي شيء يسبب لعن الناس لك محرم، الدين ليس صلاةً فقط بل هو استقامة، كم من حادث، كم من إنسان أوذي.
روى لي طبيب نسائية عن مريضة ولادة ولدت، من نظام المشفى أن يضعوا أوراق المريضة على طاولة صغيرة قرب غرفة العمليات، نسوا أن يأخذوا الإضبارة، فنجحت الولادة وذهبت المريضة الأولى، ثم أتوا بمريضة ثانية ونسوا أن يحضروا أوراقها، فالطبيب المولد وجد المريضة وقربها إضبارة، احتاجت إلى دم، فتح الأوراق وحدد منها زمرة الدم، ولما أعطي للمريضة كان الدم غير متوافقاً، فانحل دمها وماتت، هل من الممكن أن إنسانة لها خمسة أطفال تموت من أجل أننا نسينا أن نحضر إضبارتها ؟ هذا الذي يحدث أحياناً، فما موضوع إنسان تبول في الطريق أمام هذه الحوادث ؟ الأمور كبيرة جداً، والله أنا أريد أن أرش دالية العنب، أحضر دواءاً مشهوراً وأرش به العنب، لكن هذا الدواء إن بعت العنب قبل مضي شهرين من رش هذه المادة فهذا الدواء مسرطن، هذا الدواء أمانة شهرين، قبل شهرين العنب مسرطن، أنت لا تبيع عنباً بل أنت تبيع مادة مسببة للسرطان، أنا بذهني أشياء كثيرة الحديث منطلق، تعملوا يا أخوان، إن كنت مزارع فصحة الناس بعنقك، رجل قادم من السعودية إلى الشام بسيارته، معه زوجته وخمسة أولاد، غَّير زيت علبة السرعة، صاحب المحطة قال للطفل غيِّر الزيت، هذا الطفل غيَّر الزيت وهو يشد البرغي طلبه معلمه، فتركه ولم يكمل شده سأله ماذا حدث ؟ قال له: اذهب كل شيء جاهز. مشي وإذا بالزيت ينزل، كانت الحرارة ست وخمسون، توقف المحرك، نزل ليرى ما القصة فأصابته ضربة شمس فمات، والله أنا إيماني أيها الأخوة أن صاحب هذه المحطة سوف يحاسب عند الله كقاتل، قتل شخصاً معه زوجته وأولاده بضربة الشمس لأنه لم يشد البرغي، لماذا نحن متخلفون ؟ لأننا لا يوجد عندنا إتقان.
فيا أيها الأخوة: أنا لم أرد موضوع التبول بالطريق فقط، أردت من هذا الحديث مائة ألف حالة يعيشها الناس جميعاً وهذه كلها صاحبها ملعون
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتقوا اللاعنين........
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى "اتقوا الملاعن الثلاثة"
» حديث: (اتقوا النار ولو بشق تمرة)
»  اتقوا الظلم
» شرح حديث (اتقوا الظلم)
» اتقوا دعوة المظلوم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: