موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي.... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي.... Empty
مُساهمةموضوع: الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي....   الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي.... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:40

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 025 - 207 ) : الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-03-24

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا بأس من أن نقف وقفة عند ذكرى الهجرة .
الحقيقة أن هذه المناسبات الدينية لها معاني عميقة جداً، ويمكن أن تؤثر في حياتنا تأثيراً خطيراً، ولكن قد نمرّ عليها ممر الكرام، وقد نردد أحداثها من دون تعميق .
الحقيقة أن الدين حركة .

﴿ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا﴾
(سورة الأنفال)
الدين فيه حقيقة وحركة والدليل:
﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾
(سورة الكهف)
القرآن كله ملخص:
﴿ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾
دعوة جميع الأنبياء كلهم ملخصة:
﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)﴾
(سورة الأنبياء)
التوحيد هو الدين .
﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً ﴾
(سورة الكهف)
فالدين عمل وحركة، يوجد معنى آخر: الإنسان ما لم يمتنع بحسب إيمانه وما لم يعطي وما لم يغضب وما لم يرضى وما لم يصل وما لم يقطع، بالحياة في صلة وقطيعة رضاء وغضب عطاء ومنع، فأية حركة للمؤمن ينبغي أن تكون وفق إيمانه انطلاقا من إيمانه .
﴿ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا﴾
(سورة الأنفال)
الآن يوجد معنى للهجرة: أنك إذا عبدت الله في زمن الفتن، نساء كاسيات عاريات، شبهات بعضها فوق بعض، شهوات مشتعلة، ضلالات منتشرة نفاق سائد، ضعف في الطاعة منتشر، في مثل هذا الزمن عبادة الله تساوي هجرة إلى الله، فقد ورد في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
((....الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ ... ))
(صحيح مسلم)
لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر ؟ قالوا: أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال: وأشد منه سيكون، قالوا: وما أشد منه ؟ قال: كيف بكم إذا أصبح المعروف منكراً والمنكر معروف ؟ قالوا: أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال: وأشد منه سيكون، قالوا: وما أشد منه ؟ قال: كيف بكم إذا نهيتم عن المعروف وأمرتم بالمنكر .
هذا والله واقعي، ففي مثل هذا الزمان أن تعبد الله وتضبط جوارحك وتضبط دخلك وإنفاقك أن تضبط بيتك وعملك هذه هجرة إلى الله لأن الهجرة طاعة، يوجد معنى آخر: الهجرة انتقال من مكة إلى المدينة، قبل الفتح كل من انتقل من مكة مضطهداً مكذباً منكلاً به إلى المدينة معززاً مكرماً فقد هاجر، لكن بعد الفتح لم يعد هناك هجرة، لأن النبي الكريم فتح مكة، خرج منها ليلاً عاد إليها نهاراً، خرج منها مطارداً عاد إليها فاتحاً حالة خاصة بعد الفتح لا هجرة ! ولكن الهجرة والجهاد يستمران إلى يوم القيامة، تبقى الهجرة والجهاد قائمين ما قامت السماء والأرض ولكن بعد فتح مكة إذا كنت في بلد يشبه مكة قبل فتحها ينبغي أن تنتقل إلى بلد يشبه المدينة بعد فتحها .
إذاً قائمة بين كل بلدتين تشبهان مكة والمدينة، لو وسعنا المعنى: أنت مقيم في بلدك لكن لك عمل لا يرضي الله ينبغي أن تهجره إلى عمل يرضي الله لك أصحاب ليسوا على حق ينبغي أن تهجرهم إلى أصحاب آخرين مؤمنين لك بيئة لا ترضي الله، ينبغي أن تنتقل إلى بيئة ترضي الله، لك بيت في حي متفلت جداً تخشى على بناتك منه ينبغي أن تنتقل لحي آخر .
فبالمعنى الواسع هي حركة من بلدة إلى بلدة، من عمل إلى عمل من بيت إلى بيت من بيئة إلى بيئة من أصدقاء إلى أصدقاء، إذا لم توجد الحركة الإيمان ليس له قيمة ! أي إيمان تعتنقه لن يترجم إلى حركة لا قيمة له لأنه إيمان كإيمان إبليس حينما قال:
﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (81)﴾
(سورة ص)
وحينما قال:
﴿ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ﴾
(سورة الأعراف)
وحينما قال:
﴿ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14)﴾
(سورة الأعراف)
آمن بالله عزيزاً ورباً وآمن به خالقاً وآمن بيوم القيامة وهو إبليس، فأي إيمان لا يترجم إلى عمل لا قيمة له إطلاقاً، هذا شيء واضح وبديهي، أما المشكلة هي الهجرة المعاكسة كما أن هناك حركة إلى الله وهجرة إليه، هناك حركة إلى الدنيا إلى مزيد من المال والرفاه ولكن على حساب الدين وطاعة الله وعلى حساب دين الأولاد ومستقبلهم وذريتهم وذرية ذريتهم .
الحكم الشرعي أنه في أي مكان ينقص فيه دينك، ينقص الإيمان حينما تعصي الله فيه، وحينما تقصر في واجباتك ففي هاتين الحالتين ينقص الإيمان، ففي أي بلد أنت فيه يحقق نقصاً في إيمانك ينبغي أن تدعه إلى بلد آخر، والآية التي تقسم الظهر:
﴿ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا﴾
(سورة النساء)
هؤلاء الذين لم يهاجروا، مقيم ببلد الزنى على قارعة الطريق، ترك بلد مسلم يقيم فيه شعائر الله إلى بلد لا يستطيع أن يفعل شيئاً، لا يملك أولاده
فيا أيها الأخوة: يجب أن تعتقدوا أن أخطر شيء في الدين معرفة الحقيقة ثم الحركة وفقها، معرفة الحقيقة جاء بها الوحيان الكتاب والسنة، أما الحركة نحوها جاءت من الهجرة، فالهجرة حق لها أن تكون مبدأ للعام الهجري لأن المسلمون انتقلوا من مجتمع ضال قاهر مذل إلى مجتمع عاشوا فيه أعزة كرماء، فبالمدينة لهم كيان ولهم نظام وقوة وشوكة ورأي وغرادة أما في مكة لا يوجد شيء لهم، في المدينة اغتنوا بطاعة الله وتألفت قلوبهم بمعرفة الله، انتقلوا من شقاء إلى نعيم .
فنحن في كل مناسبة كم مناسبات الدين ينبغي أن نفهمها فهماً عميقاً، أتمنى أن يكون واضحاً لدى الإنسان أن لا يوازن بين بلد فيه متاعب كثيرة ودخل قليل وبطالة وبين بلد غني ضخم فلكي ولكن هناك يضمحل ويضيع الأولاد فتأتي على الذي هاجر ساعة في خريف عمره ويتمنى أنه لم يغادر بلده، كنت في بلد بعيد جداً فحدثت الأخوة البارحة في الجامع في الخطبة: سيارة تابعة لمدرسة تقيم رحلة في يوم من أيام الأحد فدخلوا إلى حديقة وفيها شباب وشابات على مرأى من الجوار جرى بين الشباب والشابات ما يجري بين الأزواج على قارعة الطريق ! فمن أقام في مثل هذه البلاد وابنه أحد هؤلاء الطلاب، أو ابنته أحد هؤلاء الفتيات أين دين أولاده ؟ نحن بخير والله أيها الأخوة: لا تعرفون قيمة هذا البلد الذي أثنى النبي عليه قال
(( بينا أنا نائم رأيت عمود الإسلام احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام، ألا فإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام ))
(الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي)
أن تستمع لأذان أن تحضر مجلس علم أن ترى حولك إخوان مؤمنين، لك أقرباء أخوات إخوة أصدقاء أصحاب كلهم على شاكلتك وعلى دينك هذه نعمة كبرى، الإمام الشافعي قال: من لم يعهد منه سفر لم يعهد منه علم تعرف ميزات بلدك التي قد تكون غافلاً عنها وتعرف سلبيات بلدك التي قد نظن أن الناس كلهم هكذا، لا يوجد إيجابيات لكن والله الإيجابيات أبلغ ألف مرة من السلبيات، أرجو الله سبحانه وتعالى أن نعود غداً إلى درس الترغيب والترهيب لإتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم .
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة - عبادة في الهرج كهجرة إلي....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العبادة في الهرج ، كهجرة إلي
» رتبة حديث: ذكر علي عبادة، والنظر إلى وجه علي عبادة
» المقتول في الهرج والمرج
» باب فضل العبادة في الهرج وهو الاختلاط والفتن وغيرها
» الهجرة إلى الحبشة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: