موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا.... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا.... Empty
مُساهمةموضوع: اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا....   اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا.... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:36

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 035 - 207 ) : اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا.....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-04-16

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام ؛ لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والباب اليوم باب الترغيب في الصلاة النافلة في البيوت، كان توجيه النبي عليه الصلاة و السلام ـأن نصلي الفرائض في المساجد والنوافل في البيوت، لئلا يكون البيت قبرا، فندقا، أكلاً و نوما، ليكون البيت مسجدا، و ليذكر الله في البيت، كي تتنزل ملائكة الرحمة على البيت وعلى أهل البيت، كي تحف البيت الملائكة الكرام، كي تغشى أهلَ البيت الرحمةُ، ينبغي أن يكون البيت مسجدا، فالنبي عايه الصلاة و السلام من سنته أن يصلي الفرائض في المساجد، والنوافل في البيوت، إذا الواحد صلى فرض العشاء و انسحب، إياكم أن تتهموه في دينه، ربما كان أفقه بالسنة من الذين بقوا في المسجد، صلى الفرض و مشى، سيصلي السنة البعدية والوتر في البيت، إلا إذا الإنسان متعب جدا، ويخشى أنه إذا وصل إلى البيت وأكل تتقاعس همتُه عن صلاة السنة و الوتر، يصليها في المسجد، لكن لو أن إنسانا انسحب من المسجد وقد أدى صلاة الفريضة فقط لا يجوز أن تسيء الظن به، أين السنة يا أخي؟ سنة النبي أن تصلى في البيت.

((عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْعَلُوا فِي بُيُوتِكُمْ مِنْ صَلَاتِكُمْ وَلَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا ))
(متفق عليه)
أي ما أجمل أن يكون البيت منورا بذكر الله، أضرب بعض الأمثلة، بيت من حين آخر يلتقي بعض الإخوة، يتدارسون القرآن يتناصحون فيما بينهم، تقول: والله هذه الغرفة غرفة الضيوف شهدت مئات اللقاءات الطيبة، لقاءات المؤمنين، جرى فيها ذكر الله، تلي القرآن، شُرح القرآن، تليت السنة، فما أجمل أن يكون البيت منورا بذكر الله، لا سمح الله ولا قدر الله هناك بيوت هذه الغرفة شهدت سهرات على الساعة الثانية ليلا، طاولة و غيبة و نميمة، وأفلام فيديو مثلا، شتان بين بيت يشهد لك بأنك ذاكر لله، وبين بيت يشهد لك أنك عاص لله، المؤمن ليس عنده شيء سري، ليس عنده شيء غير معلن، سريرته كعلانيته، ظاهره كباطنه، ما في قلبه على لسانه، ما ينطق به في قلبه، هذا التوحد، المؤمن شخصيته موحدة، ليس عنده شيء يستحيي فيه، المؤمن يعمل تحت ضوء النهار، لا يعمل في الأقبية ولا في الظلمات
(( عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ يَقُولُ وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا قَالَ قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَعَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ حَيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ ))
(رواه ابن ماجه)
يعني فرضا لو هناك دفتر مذكرات لمؤمن وفتحته، الأكمل ألاّ تفتحه، ولا يجوز أن تفتحه، لكن لو فتحته لن تجد فيها شيئا إلا الحق، لو اطلعت على أخص خصوصيات المؤمن لن تجد فيها إلا المشرف، ليس عنده شيء يستحيي به، ليس عنده شيء يكتمه عن الناس، الإنسان المنحرف له موقف معلن، و موقف مبطن، موقف يقوله و موقف يسكت عنه، فلذلك البيت يجب أن يشهد لك أنك ذكرت الله فيه، ليس هناك أسرة على وجه الأرض، ليس هناك مدينة، سهرة، ندوة، دور، كل ثلاثاء عند جماعة، مثلا، الإنسان اجتماعي بطبعه، يحب أن يجلس مع أقرانه، مع زملائه، مع أصدقائه، و جيرانه وأقاربه، هذه الزمر، إما على أساس جغرافي، جيران، أو على أساس مهني، مهن، محامين مع بعضهم،الأطباء مع بعضهم، أو على أساس ديني، إخوان مسجد فرضا، لهم أخ مثلا جاءه مولود فذهبوا لزيارته، أو المباركة له، مجلسهم مجلس علم، مجلس فضل، مجلس تناصح، مجلس أمر بالمعروف، نهي عن المنكر، فالبيت ينبغي أن يشهد لك أنه منور بذكر الله، طبعا درس اليوم " اجْعَلُوا فِي بُيُوتِكُمْ مِنْ صَلَاتِكُمْ وَلَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا * قبر ؛ مطبخ، أكل، هرس، ونوم، الكافر ينام كالدابة، وهو يقظ كالوحش، وحش و دابة، أما المؤمن رقيق، لذلك الله عز وجل قال:
﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ﴾
(سورة الدخان)
المعنى المخالف أن المؤمن تبكي عليه السماء والأرض، الأرض تبكي في موضع سجوده، و السماء تبكي في موضع رفع عمله، له مكان يسجد فيه، و له مكان يرفع فيه عمله.
(( وعَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ الصَّلَاةَ فِي مَسْجِدِهِ فَلْيَجْعَلْ لِبَيْتِهِ نَصِيبًا مِنْ صَلَاتِهِ فَإِنَّ اللَّهَ جَاعِلٌ فِي بَيْتِهِ مِنْ صَلَاتِهِ خَيْرًا ))
(رواه مسلم)
الآن ممكن أن نضيف أنت إذا غلب على يقينك أن أهلك لن يصلوا إذا ذهبت إلى المسجد أنا أقترح عليك أن تصلي فيهم في البيت جماعة، تحسب عند بعض الفقهاء جماعة، عندك ثلاثة أولاد، أممتهم في العشاء بصوت جهوري، دعوت لهم، التفت نحوهم، حدثتهم بشيء من كلام الله، هذا لك أجر كبير، يعني إذا ممكن أن تصلي بأهلك الفجر أو العشاء فتحسب نوعا من الجماعة، العبرة:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾
(سورة التحريم)
((وعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ ))
(متفق عليه)
الذين سافروا إلى أوروبا وأمريكا، يقولون: جمال ما بعده جمال، فيه انقباض، تأتي بلاد المسلمين، فيها تخلف أحيانا، فيها طرقات كلها حفر، فيها أبنية متداعية، لكت تدخلا المسجد فتشعر بالراحة، هذه الراحة النفسية، لا تقدر بثمن، و ليس من إنسان إلا ويسعى لراحته النفسية، إن أهل الدنيا أخطئوا فظنوها في المال، اكتشفوا بعد حين أن المال لا يسعد، ظنوها في البيوت الفخمة، اكتشفوا بعد حين أن البيوت لا تسعد، ظنوها في المرأة الجميلة، بعد حين اكتشفوا أن المرأة لا تسعد، في تركيا جسر يعد ثاني جس رفي العالم، أول جسر في سان فرانسيسكو، طوله اثنا عشر كيلومترا، يعبره في اليوم سبعمائة ألف سيارة، الثاني في استنبول، هذا بين القارتين، آسيا و أوروبا، يعبره في اليوم أربعمائة ألف سيارة، جسر معلق، هذا يوم انتهى، هناك حفل ضخم لتدشينه، من صممه ؟ مهندس ياباني يعد أحد خمس مهندسين في العالم، بعد أن وضعوا شريط الحرير، وقص رئيس الجمهورية هذا الشريط، وإلى يمينه المهندس الذي صمم هذا الجسر، فوجئ الناس بهذا المهندس يلقي بنفسه من على الجسر فينزل ميتا، أي أغرب حادث، مهندس شاب متألق، أحد خمس مهندسين في العالم يملك ثروة فلكية في مقتبل حياته يشار إليه بالبنان ينتحر، ذهبوا إلى غرفته في الشيراتون في استنبول، فإذا فيها رسالة قرؤوها، يقول: " ذقت كل شيء في الحياة فلم أجد لها طعما، فأردت أن أذوق طعم الموت " قصة شهيرة سمعتها وأنا في تركيا، لكني تعلمت منها دروسا كثيرة، أن الإنسان بلا هدف، دنياه بلا طعم، مملة، الذي عنده مركبة أسبوعان لا ينام الليل، من محل إلى محل، بعد ذلك عادية، الذي لم يكن عنده هاتف ثم أتى بالهاتف، يتكلم في اليوم مائة مكالمة، بعد ذلك عادي، الذي عنده زوجة جميلة جدا أول شهر شهرين طار عقله فيها، بعد ذلك عادي، يكون يكلمها في الخطبة ست ساعات، بعد ذلك تجر منه الكلام جرًّا، انتهى، لا شيء يدوم أثره إلا الله عز وجل، لا شيء يعطيك سعادة مستمرة إلا متناقصة، الأكل، الأغنياء تجدهم في العزائم يدفش اللحم، مالل من اللحم، يريد أكلا خفيفا، أكل اللحم حتى شبع، أكل المشاوي، أكل السمط، أكل الكبب، لا يرد أن يرى الأكل، في جسمه مليون علة، الأكل مل منه، زين النساء كره منه، ليست واحدة جيدة، كلهن سيئات، الذي عنده بيت فخم جدا، عادي، أنت تندهش لما تراه، هو ليس مندهشا، هو منتهي دهشة من هذا البيت، كأن الله عز وجل رحمة بنا جعل شيئا من الدنيا يمدنا بسعادة مستمرة، طبعا مستحيل أن يمدنا بسعادة متنامية، هذه مستحيل، ما سمح لشيء من الدنيا أن يمدنا بسعادة مستمرة، بل بسعادة متناقصة، من أجل أن تجعل همك الأول الله، لكنك إن عرفت الله فأنت في سعادة متنامية، ومستمرة إلى أبد الآبدين، فشتان بين أهل الدنيا و أهل الآخرة، الآية الكريمة فيها تحقير، قال تعالى
﴿ إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)﴾
(سورة الإنسان)
وقال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)﴾
(سورة التوبة)
إذا كان خالق الأكوان يقدم لك هذه النصيحة، يقول لك: يا عبدي، ملِك قال لمواطن: اطلب و تمنَّ، صفن، صفن، صفن، جمع، طرح، قسم، ضرب، قال له: قلم رصاص، ما أحمقه، لو طلب بيتتا لأعطاه، لو طلب سيارة لأعطاه، لو طلب منصبا رفيعا لأعطاه، خدمه خدمة كبيرة، قال له: اطلب، يضعه سفيرا له، يعطيه بيتا فخما بالملايين، يعطيه أعلى سيارة، قال له: قلم رصاص،
﴿ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ﴾
(سورة التوبة)
قبلتم بها يا عبادي،
﴿ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)﴾
(سورة التوبة)
من رحمته بكم، و محبته لكم، و تربيته لكم،
﴿ إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً﴾
(سورة التوبة)
إذا ركبتم رأسكم وتحيونت
﴿ وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ﴾
(سورة التوبة)
أولا يعالجك، رآك معرضا عنه، التهيت بالدنيا يعالجك، وجدك لا أمل، علقت بالدنيا بشكل غير طبيعي، لا تريد غير الدنيا، واللهِ مرة قال لي واحد ولا أعرف إن كان مازحا أو صادقا من فرط حبه ل" ب أم " قال: أتمنى أن تدعسني، رأيتم الأحمق، فإذا الله عزوجل اطلع على قلةب الناس، ورآها متغلغلا حب الدنيا فيها، يقول له بالتعبير العامي " خذها وانمحق ":
﴿ إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً﴾
(سورة التوبة)
وإذا أصررتم
﴿ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)﴾
(سورة التوبة)
لا تمن على الله أبدا، الله يعالجك، يضيق عليك، أوحى ربك إلى الدنيا أن تمرري، أي كوني مُرّة، وتكدري، كوني كدرة، وتضيقي، كوني ضيقة، وتشدّدني، كوني شديدة على أوليائي، كي يحبوا لقائي، كذلك أحيانا يكون ضيق الدنيا رحمة، مستقلع، الله يجل الوفاة على الإيمان و لا نريد شيئا، أما إذا الدنيا عريضة، واللهِ سافرت إلى أمريكا رأيت شيئا لا يصدق من الرفاهة، حمام مثل تابلو المرسيدس خمسين زرا، ماذا تفعل، شيء لمستوى الماء، وشيء لارتفاع الماء، وشيء لنوع الهواء، قلت: واللهِ الموت عندكم صعب، الموت صعب جدا، لأن الحياة واصلين إلى درجة تفوق حد الخيال، فالموت عندهم صعب.
فيا أيها الإخوة ؛ يقول عليه الصلاة والسلام:
(("مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ ))
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا
» حديث لا تسيدوني في صلاتكم لا أصل له
» حديث لا تسيدوني في صلاتكم لا أصل له
» حديث: (صلاتكم علي مغفرة لذنوبكم)
» لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: