موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه.... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه.... Empty
مُساهمةموضوع: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه....   لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه.... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:36

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 036 - 207 ) : لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه.......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-04-21

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام ؛ لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم الترغيب في انتظار الصلاة بعد الصلاة،
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا دَامَتْ الصَّلَاةُ تَحْبِسُهُ لَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْقَلِبَ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا الصَّلَاةُ ))
(رواه مسلم)
أي ما دمت في المسجد فأنت في صلاة، هذا المعنى مأخوذ من معنى الاعتكاف، كل من دخل المسجد ابتغاء مرضاة الله ليصلي، أو ليستمع إلى مجلس علم بحسب هذا الحديث فهو في صلاة، ولا تنسوا أن النبي عليه الصلاة السلام حينما مر بقبر مع أصحابه قال عليه الصلاة و السلام: صاحب هذا القبر إلى ركعتين مما تحقرون من تنفلكم خير لخ من كل دنياكم..." فالصلاة عماد الدين، لكن كرم ربنا عز وجل أنك ما دمت في المسجد فأنت في حكم المصلي، فإذا الإنسان دخل المسجد ليصلي الظهر فوجئ بمكتوب " الصلاة بعد عشرين دقيقة من الأذان " مثلا، هكذا نظام المسجد، هو دخل مع الأذان، ومعه عشرون دقيقة، يجب أن يؤمن أن الله عز وجل يحسب له هذه الدقائق وكأنه يصلي، فأنت إذا انتظرت الصلاة ففي صلاة، لكن بأي عمل دنيوي يحسب لك الوقت الحقيقي الذي بذلته في هذا العمل، لكن عند الله عز وجل ما دمت في الصلاة فأنت في صلاة، ما دمت في انتظار الصلاة فأنت في صلاة، ما دامت الصلاة قد حبستك فأنت في صلاة، كرم ربنا عز وجل إنسان مريض صلى قاعدا، إنسان مسافر أفطر في رمضان، تحسب له عبادته كما لو كان مقيما، هذا كلام سيئ الخلق لا ينطق عن الهوى،
(( لَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا دَامَتْ الصَّلَاةُ تَحْبِسُهُ لَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْقَلِبَ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا الصَّلَاةُ)) مما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو مما يؤثر عنه - كما تعلمون سنته ؛ أقواله وأفعاله وإقراره وصفاته، أربع فقرات، أقواله الأحاديث، وأفعاله سيرته، أفعاله كيف كان يصلي، كان إذا مشى لم يلتفت، كان إذا سلم على أصحابه أمسكهم صافحهم و لم يسحب يده، كل هذه الأحاديث في كتاب الجامع الصغير، من ألطف الكتب، ولو أضيف إليه صحيح الجامع الصغير، هناك من نقّحه، لكن هناك باب طويل جدا يبدأ بكان، كان إذا فعل كذا فعل كذا، كان إذا دخل بيته دعا، كـ إذا خرج من بيته، كان إذا توضأ، فنحن أمام أقواله وأمام أفعاله، وأمام إقراره، إقراره سنة، أنت إنسان عادي، لو أن واحدا تكلم كلاما غير صحيح أمامك ليس عليك شيء، لا تتكلم، أحيانا يكون الوضع صعبا، وضع حرج وصعب، و الشخص الذي يتكلم لا يمكن أن تكلمه كلمة، لست بمستواه، فسكتت، لكن النبي عليه الصلاة و السلام إذا تُكلم أمامه بكلام وسكت، فهذا الكلام سنة، نقطة مهمة، لا يمكن أن يسكت النبي على باطل، ولا يمكن أن يؤخر الحق إلى وقت آخر، الآن امرأة، رجل توفي من أصحاب رسول الله سمع النبي من وراء الستار كلام امرأة مفجوعة، قالت: هنيئا لك أبا السائب، لقد أكرمك الله، صحابي جليل، ولعله استشهد، لو أن النبي سكت لكان كلامها صحيحا، قال لها: وما أدراكِ أن الله أكرمه ؟ قولي أرجو الله أن يكرمه، وأنا نبي مرسل لا أدري ما يُفعل بي و لا بكم، هذا هو الأدب مع الله، هو يرجو رحمة الله، ونحن جميعا نرجو رحمة الله، أما على وجه الجزم هذا تألي على الله، هذا تطاول، هذا خرجنا عن عبوديتنا لله، كل إنسان يمكلم المستقبل، كيف طلاب العلم بنية طيبة أن فلان في الجنة، من قال لك في الجنة، ينبغي أن تنتظر حتى يختم عمله، ما دام حي قد ينتكسن في الهند في العصور قبل مئتي عام أعتقد عالم أخذ سمعة مخيفة، أقبل عليه الناس بمئات الألوف، وصار له أتباعا بالألوف، دعاة نواب عنه، وانتشرت سمعته، ما انتهت به الحياة إلا وقد ادعى الألوهية، لذلك قال: قولي أرجو الله أن يكرمه، لو أنه سكت لكان كلامها صحيحا، فالنبي لا يسكت على باطل، ولا يؤخر بيان الحق إلى وقت آخر، فإذا شيء النبي ما بحثه، ولا بين فيه شيئا، فنحن ينبغي أن ننصرف عنه.

بالمناسبة جهاز الهضم، جهاز هضم الأغنام، يعرفه النبي ؟ لا، وليس لازما أن يعرفه، كل شيء متعلق بعلاقتك مع الله و بآخرتك لو يؤثر على علاقتك مع الله واحدا بالمليار ذكره النبي، كل شيء يؤثر إيجابا بعلاقتك مع الله بينه النبي، وكل شيء يؤثر بعلاقتك سلبا مع الله واحدا بالمليار ذكره النبي، أن معالجته للأمور تامة و كاملة، لكن هناك سخافات وهناك حيوانات، هناك حشرات، و هناك معلومات لا يليق به أن يعرفها، هكذا يقول بعض المفسرين في قول النبي: أنتم أعلم بأمور دنياكم........." أي مهما كنت أنا مخلصا، مهما كانت محبتي لله عالية لو واحد سألني لا سمح الله و لا قدر، قال لي: أنا محتار، عندي مشكلة في قلبي، بالون أم زرع شريان ؟ هل أستطيع أن أعرف، مهما كنت ورعا، مهما كنت مخلصا، هذه قضية اختصاصية، اذهب إلى طبيب قلب، ولكن أقول له: اذهب إلى طبيب قلب مؤمن، لا يبتزك، اذهب إلى طبيب قلب ماهر حاذق ورع مسلم، ولكن فتواي له، كذلك الكون خُلق من أجله مبالغة، ولكن خُلق البشر ليكونوا على شاكلته، هذا هو الحق، أما الكون خُلق من أجله، واهتز العرش طربا، ومال الكرسي عجبا، هذا ليس صحيحا، مبالغات، ما أراد النبي أن يكون فوق مقام العبودية، هو في أعلى مقام حينما يكون عبدا لله، فلذلك يجب أن نطمئن إلى أن النبي عليه الصلاة و السلام كل شيء قاله لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، يا رسول الله إنك تغضب، هل نأخذ عنك إذا كنتَ غاضبا ؟ أمسك بلسانه و قال: والذي بعثني بالحق إن هذا اللسان لا ينطق إلا بالحق، في الغضب والرضا، أبدا.

(( وللبخاري رواية: الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ مَا لَمْ يُحْدِثْ تَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ))
مادام في المسجد الملائكة تدعو لك أن يرحمك الله، قد تقول لي أنت: ليس هناك ثمرة ملموسة من المجيء إلى المسجد، أكبر ثمرة يمكن أن تأخذها ضيافة من الله لأنك في بيته أن تُلهَم الحكمة، كم إنسان دمّر نفسه، كم إنسان حفر مصيره بيده، لأنه أحمق، كم إنسان طلق زوجته طلاقا تعسفيا، أنا كنت قبل أن آتي إليكم بمكان سمعت قصة لا تصدق، إنسان عنده زوجة صالحة جدا، لها اختصاص في العلم الشرعي، وله منها خمسة أولاد ويحب أن يأخذ الأولاد منها و أن يدعَها بلا شيء، فعمل مؤامرة عليها، ترك البيت عشرة أيام، ولا تملك شيئا، فاضطرت أن تخرج من البيت لتقترض من إخوتها أو أبيها ثمن خبز فقط، هيّأ من يتحرش بها في الطريق، ويدفعها إلى أن تسبه، ثم دعيت إلى المخفر فإذا الدعوى قائمة متهمة أنها مجنونة، وأودعت في المستشفى، وليس عندها شيء من الخلل، هو في هذا الوقت أخذ أولاده وسافر بهم خارج القطر، إنسانة ما فعلت معه شيئا، أراد أن يكيد لها، وأن يتهمها بأنها مجنونة، وتآمر مع أشخاص، و القصة طويلة، أقول لكم ملخصها، في البلاد الآخر اتهم بتهمة هو بريء منها، بقي في السجن ثماني سنوات، هو وضعها ثمانية و عشرون يوما، بعد ذلك أخرجوها بالعصفورية، قلت: هذا الإنسان لا يغرف الله أبدا، لو إنسان لم يدرس الشرع ولا قرأ، و لكن يخاف من الله على علم، احفظوا هذا الحديث " كفى بالمر علما أن يخشى الله، وكفى به جهلا أن يعصيه............" لمجرد ألا تدخل حساب الله في حساباتك، لمجرد ألاّ تدخل خالق الكون، وانتقامه وعدله في حساباتك فأنت لا تعرف الله، ليأتين على القاضي العدل يوم القيامة ساعة، يتمنى أن لو لم يقض بين اثنين في تمرة قط، عدل الله محقق مائة في المائة، أما عدله محقق جزئيا في الدنيا، الله يعاقب بعض المسيئين ليردع بقية المسيئين، و يكافئ بعض المحسنين ليشجع بقية المحسنين، قد تجد مسيئا لم يعاقَب في الدنيا، و قد تجد محسنا مات في السجن، ممكن، أما الرصيد الكامل،
﴿ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾
(سورة آل عمران)
إن لم نؤمن باليوم الآخر إيماننا فيه خلل كبير، يجب أن تؤمن أن هناك ساعة سوف تحاسب عن كل شيء.
وفي رواية ثالثة:
(( لَا يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلَاةٍ مَا كَانَ فِي مُصَلَّاهُ يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ وَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ حَتَّى يَنْصَرِفَ أَوْ يُحْدِثَ ))
(رواه مسلم)
((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ أَخَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا فَلَمَّا صَلَّى أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ إِنَّ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا وَرَقَدُوا وَإِنَّكُمْ لَنْ تَزَالُوا فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرْتُمْ الصَّلَاةَ ))
(رواه البخاري)
إذًا أنت في صلاة ما دمت في المسجد تنتظر الصلاة، وما ذكرته لكم أن النبي عليه الصلاة و السلام من أفعاله، حدثتكم عن أقواله وعن أفعاله وعن إقراره، أيسكته، إذا الإنسان تكلم كلمة أمامه وسكت، إذا أنت طبيب مثلا، و قال لك مريض: يا دكتور: واللهِ أنا سببي أني كلما أكثرت من الملح ينزل ضغطي، يقول لك: لا، هذا خطأ فاحش، إذا أنت طبيب مخلص، توهم المريض أنه كلما أكثر من الملح ينزل ضغطه، هو بالعكس يصعد الضغط، تتم ساكتا ؟ لا تتم ساكتا، ولأن النبي أرحم الخلق بالخلق، فإذا تكلم الإنسان أمامه بكلمة خطأ، كنت اليوم بمؤتمر صحي، و كنت مندوب وزارة الأوقاف، رئيس المؤتمر قال كلمة، قال: إن هناك مركز مكافحة الإدمان، هذا جيد جدا، قال: فيه قسم منه ديِّنين و ملتزمين عالجناهم بسهولة، كيف تقول: ديِّن و ملتزم، وهو مدمن مخدرات، كيف تعقل هذه، مدمن مخدرات هو ديِّن و ملتزم، ما هذا الكلام، هذا كلام يوقع إشكالا، كنا مرة في الجامعة، لكن أستسمح منكم، جاءنا دكتور من البلد، مسلم، من بلدنا، درس في فرنسا، ألف لنا كتابا في التاريخ، وفي المقدمة أن العرب خرجوا من الجزيرة العربية - خطأ - بحثا عن أماكن خصبة، لأنهم فقراء، أما هذه الرسالة التي حملوها للعالم لم يأت على ذكرها إطلاقا، لأنه مستغرب، ما فهم من خروج العرب من الجزيرة بعد مجيء الإسلام إلا من أجل البحث عن مكان حيوي يعيشون منه، فقط، أستاذ ثان، ألّف لنا كتابا عن أ؛د الشعراء، أنا حافظ العبارة حرفيا " كان بشار بن برد - هذا شاعر في العصر العباسي - كان عالما تقيًّا ورعا، لولا زندقته لعُدّ من كبار أئمة الدين، يمكن عمل ترجمة حرفية، لولا زندقته لعُدّ - الشاعر بشار بن برد - من كبار أئمة الدين، ما هذا الكلام ؟ المؤمن له مقاييس، الزندقة خطأ بسيط، هو ديّن وورع وتقي، فقط زنديق، ما هذا الكلام.

فيا أيها الإخوة ؛ رواد المساجد لهم ميزة لا تعرفونها، لا ترعفها إلا أن تجلس مع واحد تائه، تعرف قيمة نفسك، تظلون جالسين فيما بينكم معكم نعمة لا تعرفونها، اجلس مع واحد شارد يقول لك: هذا واحد مدمن مخدرات ديِّن و ملتزم، لا تعقل، و ليس لها وجه، ما دام مدمن مخدرات لا ديّن و لا ملتزم.

فيا أيها الإخوة ؛ من أجل أن تعرف نعمة الهدى، اجلس مع شخص من سنك، ما يعرف شيئا عن الدين، فانظر بماذا يتكلم، تكاد تخرج من جلدك من كلامه، كلامه غير منضبط، فيه سخافة، و فيه ضيق أفق، فيه تصورات باطلة، فيه أنانية، فيه أساليب ملتوية، فأنت قلت لك: لولا زندقته لعدّ من كبار أئمة الدين، هذا مؤلف الكتاب دكتور في الآداب في السوربون، والذي قال: إن العرب خرجوا من الجزيرة فقط ليبحثوا عن مجال حيوي لهم كذلك دكتور في التاريخ من السوربون، فنحن طلابنا ينقلون نقلا حرفيا من كتب المستغربين.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تعارض بين حديث "صلاة الرجل قاعدا نصف الصلاة" و "إذا مرض العبد أو سافر كتب"
»  حكم صلاة من اكتشف نقطة دهان على يده بعد الصلاة
» أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام
» من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك وأقم الصلاة لذكري
» إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: