موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........ Empty
مُساهمةموضوع: أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........   أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:34

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 038 - 207 ) : أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-04-28

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب في الإمامة والاقتداء.
أول ملاحظة: أن الإمام ينبغي أن يكون أمام، قدوة في المقدمة، الإنسان حينما يُحسب على المسلمين ينبغي أن يسعى جهده كي لا يصيب المسلمين بأذى من انتمائه لهم، من أدق الأحاديث الشريفة:
(( عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ قَالَ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ))
(صحيح البخاري)
قد يفهم الإنسان هذا الحديث فهماً خاطئاً، المسلمون فقط يسلمون ؟ ليس هذا هو المعنى، حينما يسيء في معاملته لغير المسلمين يسبب للمسلمين سمعة سيئة ! لماذا لا يدخل الناس في دين الله أفواجاً كما دخلوا أفواجاً في عهد النبي ؟ لأن سمعة المسلمين ليست جيدة، في التعامل والحديث ليسوا جيدين، أما حينما يرى غير المسلمِ المسلم وقد تخلّق بأخلاق الإسلام، شيء يلفت النظر، والله الذي لا إله إلا هو أنا متأكد لو أن الجاليات الإسلامية فقط في كل بلاد العالم طبقوا الإسلام كما ينبغي لكانت قوة أعدائنا في خدمتنا.
رجل أمريكي حجّ وألقى خطبة أو محاضرة في مينا قال: نحن أقوى قوة في العالم لكننا بشر لو أقنعتمونا بدينكم لكانت قوتنا لكم، سمعت أنه يوجد في نيويورك حي إسلامي لا دعارة فيه ولا مخدرات ولا خمور وفيه صدق وأمانة، كبرى الشركات في أمريكا تتهافت على فتح مراكز في هذا الحي وله أبواب تغلق الساعة العاشرة وتقريباً مطبق الإسلام، هذه الواحة الإسلامية أفضل من مليون محاضرة ! جامع صغير لكن يوجد فيه مسلمين المسلم المتحرك أقوى من أي محاضرة، وأقوى من أي توجيه.
فلذلك الإمام ينبغي أن يكون أمام المؤتمين، قدوة لهم، ألم يقل الله عز وجل:
﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ﴾
(سورة الأحزاب)
من هو الرسول ؟ معه مهمتان: مهمة تبليغية ومهمة أسوة والقدوة، بل لو قلت لي وازن بين المهمتين لقلت لك: التبليغ عشرة بالمائة، والقدوة تسعين بالمائة، أي إنسان طليق اللسان يبلغ، أي إنسان ذاكرته قوية يبلغ لكن عظمة النبي أنه كان قدوة، ما رأى أصحابه نبيهم يقول شيئاً ويفعل شيئاً آخر، سمعت داعية كبيرة تلقي درس على مئات الأخوة حول حقوق الزوج واحترامه ومعرفة قدره وخدمته ورعايته، فيبدو قُرع الجرس مين ؟ فيبدو زوجها قالت: انتظر قليلاً ! فكل الذي قالته في هذا الدرس سقط، هي تحدثهم أن الزوج له مكانة كبيرة والزوج يجب أن يُحترم ويجب أن يرعى وأن تلبى حاجاته، وطاعة الزوج ربع الدين، هذا كلام نظري قرأته تتفوه به، فلما قرع الجرس من ؟ زوجك يقف تحت، دعوه ينتظر قليلاً ! هذا يعني أنك لم تطبقي شيء.
حدثني أخ قال: والله سمعت درس بثانوية شرعية من مدرس هو في الحقيقة عالم ومدرس له مكانة وشأن ومنابر، تفوه عن التواضع يذوّب أدلة وقصص وآيات وأحاديث وتحليل عميق، دخل لغرفة المدرسين جلس جلسة فيها عنجهية، لفّ رجل على رجل، لا يستطيع أحد أن يتكلم معه مع أنه ألقى درس عن التواضع، هذه مشكلتنا، أنا أريد مسلم متواضع صادق أمين، هذا كله كلامي على أن الإمام ينبغي أن يكون أمام المؤتمّين
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ ))
(صحيح البخاري)
مثلاً: لا سمح الله ولا قدر لو إمام صلى بلا وضوء وخلفه خمسة آلاف وصلاتهم باطلة ؟ لا والله صحيحة، عليه فقط.
مرة تأثرت تأثر في ليلة القدر إمام الحرم المكي وراءه يوجد ثلاث ملايين مصلي في الوتر انتقد وضوءه فتنحى وقدم من خلفه ليصلي، هل ترى عظمة الدين ؟ يتحمل وزر، هو انتقد وضوءه، المؤمن يخاف الله عز وجل، لذلك النبي قال:
(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَلِنِي مِنْكُمْ أُولُو الْأَحْلَامِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثَلَاثًا وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ ))
(صحيح مسلم)
الذي يصلي وراء الإمام حافظ أو عالم أو إمام، حتى صار في مشكلة، واحد مرة يصلي مرّ أمامه شخص فمد المصلي يده للأمام ومن جهل الذي مر اعتقد أنه يصافحه فقال له: أهلاً !
مرة صليت بالمعرة إمام أنا مسافر ومذهبي حنفي، ومن حقي أن أقصر والقصر عندي واجب، وجدت وراءي اثنا عشر بدوياً رعاة، لو قلت لهم أتموا صلاتكم فإني مسافر لا يعرفوا، ماذا يفعلوا ؟ فتابعت الصلاة تامة، عدت إلى كتب الفقه فقرأت أنه في مثل هذه الحالة ينبغي أن تتم صلاتك !
أنا استنبطها استنباطاً فطرياً، لأنه غير معقول أن أقول لهم: أتموا صلاتكم فإنا قوم سفرٌ، يقولون: شو كال، فأتممت الصلاة، فالإمام ينبغي أن يكون أمام مؤتميه بالقدوة والورع والاستقامة.
(( يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ ))
صلاتك صحيحة، كل إنسان ضامن نفسه، لكن لا يضمن غيره.
وفي باب آخر الترغيب في الصف الأول:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ))
(صحيح البخاري)
الصف الأول دخل مبكر، مهتم، كلما كنت مهتماً أكثر كلما كان المقام أعلى، لكن لو فرضنا مصلي يتأخر كان معه عذر شرعي فلا تلوموا أحداً لعله معه عذر شرعي.
لي صديق كان من أعظم الناس في عيني وكان رأس ما عظمه في عيني صغر الدنيا في عينيه، فكان خارجاً عن سلطان بطنه فلا يشتهي مالا يجد ولا يكثر إذا وجد، وكان خارجاً عن سلطان الجهالة فلا يتكلم بما لا يعلم ولا يماري فيما علم وكان أكثر دهره صامتاً، فإذا تكلم بدّ القائلين، وكان يرى ضعيفاً مستضعفاً، فإذا جد الجد فهو الليث عادياً، وكان لا يلوم أحداً فيما يكون العذر في مثله حتى يعلم ما اعتذاره.
أنت مثلاً: أذن المؤذن وجدت شخص خرج من المسجد أعوذ بالله هذه مخالفة، هل يعقل أن أتهمه بالنفاق ؟ في حالة واحدة لعله إمام في جامع ثاني، هو مضطر لن يخرج من هذا المسجد ليؤم الناس في جامع المرجة، ولنفرض أنه إمام هناك، دائماً ضع احتمال، أنا ألاحظ هذه بطرق الباب الآن نويت صلاة الظهر قرع الجرس مرتين ثلاثة، أنت ألست مسلم ؟ يوجد احتمال مع أول قرعة قلت الله أكبر الظهر أربع ركعات، لن أقطعها من أجلك، الناس لا يقدرون لعل يكون في صلاة، يبدو أن الصلاة ليست داخلة بحساباتهم اليومية، قرعنا الباب كثيراً ولم يفتح أحد، طرقت مقدار ركعة واحدة أنت الظهر أربع ركعات لن نقرأ البقرة سنقرأ الفيل، الفيل أقصر لكن الجاهل يعتقد أطول، قال: إذا البقرة مائتين صفحة، فكم صفحة الفيل؟
((َ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا ))
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ تَعْلَمُونَ أَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ لَكَانَتْ قُرْعَةً و قَالَ ابْنُ حَرْبٍ الصَّفِّ الْأَوَّلِ مَا كَانَتْ إِلَّا قُرْعَةً ))
(صحيح مسلم)
أحد قادة أعدائنا لعنهم الله سُئل هو وزير الدفاع لكنه مات سئل أنه في كتب المسلمين وارد أن المسلمين في آخر الزمان سيحاربون اليهود.
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ ))
(صحيح مسلم)
هذه من أشراط قيام الساعة، فلما سئل هذا الوزير عن هذا الحديث قال: صحيح ولكن ليس مع هؤلاء الذين حولنا، حينما تمتلئ مساجدهم في الصلوات الخمس كما تمتلئ يوم الجمعة، ينتصرون علينا، تجد جامع بلغت كلفته خمسين ستين مليون، يوم الجمعة لا يوجد محل، يوم السبت الظهر سبعة أشخاص ‍! أكثر المساجد مصلى صغير لا داعي لأن نفتح الجامع لأنه لا يوجد أحد.
مرة دخلت إلى استنبول في صلاة الظهر جامع محمد الفاتح نصفه مليئ من أضخم جوامع استنبول، بالأيام العادية أما بالزلازل......
حدثني أخ من تركيا قال: بالصلوات الخمس عقب الزلزال لا يوجد محل إلا خارج المسجد من الخوف، فالإنسان يلزمه من حين لآخر زلزال ليصلي جيداً، أما الراقي جداً يصلي صلاة جيدة من دون زلزال.ِ
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ))
(صحيح مسلم)
إذا وجد قسم نسائي خيرها آخرها، لا يوجد ورائها إنسان حينما تركع وتسجد ينظر إليها.
((عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ ))
(صحيح مسلم)
رجل من إسبانيا أسلم فدعا صديقه للإسلام مرت عديدة، لم يستجب أبداً، قدم له مصحف مترجم..... قال: مرة زارني بمركز إسلامي باستنبول فلما أُقيمت الصلاة وجد المسلمين يصطفون صفاً منتظماً، وإمام يحركهم، هذا دين عظيم هذا، أعجبه النظام وأعجبه القيادة، يوجد صف يقودهم وصف منتظم ينتظمهم، قال: هذا كان سبب إسلامه، كل واحد له مفتاح، رجل آخر سبب إسلامه سكن عنده طالب سوري بألمانيا، أنا رأيته بالحج يطوف سألت عنه فأخبروني أنه غربي كان كاثوليكي وأسلم والسبب طالب سوري سكن عنده، عنده فتاة جميلة جداً ابنته ولا مانع عنده من أن يكون هناك علاقة بينهما، شيء طبيعي جداً عندهم طبعاً، فما استطاع أن يلمح هذه الشاب ينظر مرة واحدة إلى ابنته، غض بصره، فغض بصره عن ابنته لفت نظر الأب، فتحاور معه فأسلم، هذا مفتاحه غض البصر ز
عالم أمريكي دكتور بالرياضيات اسمه جيفري لانك ملحد جاءته فتاة مسلمة محجبة حجاب كامل في أيام الصيف والفتيات في أمريكا شبه عرايا قال: لأول مرة أنا آخذ فكرة رائعة عن فتيات الشرق الأوسط، معها دكتوراه بالرياضيات ومحجبة، قال: لولا أنه في ذهن هذه الفتاة قناعات معينة ما تحجبت، يقول بكتابه: تهيّبت أن أحدق في وجهها، وشعرت أنها قديسة، وأنها تملك قيم متميزة، وشعرت برغبة جانحة في خدمتها، وفي اليوم نفسه عكف على قراءة كتب المسلمين، وانتهى به المطاف إلى أن أسلم، وهو الآن من أكبر الدعاة في أمريكا ! فتاة محجبة أعانته على أن يسلم، وشاب غض بصره أعانه على أن يسلم، وصف منتظم وإمام أعانه على أن يسلم.
((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي وَكَانَ أَحَدُنَا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ وَقَدَمَهُ بِقَدَمِهِ))
(صحيح البخاري)
لكن ليس أن تضع قدمك فوق قدمه، بجانبها، مصلي وضع قدمه فوق قدم أخوه فسأله لماذا فعلت هكذا ؟ قال: لئلا يدخل الشيطان بيننا، قال دخل من تحت قدميك ولم تنتبه !
(( عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عَنْ يَمِينِهِ يُقْبِلُ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ قَالَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عِبَادَكَ ))
(صحيح مسلم)
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: