موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.. Empty
مُساهمةموضوع: إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل..   إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.. Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 11:04

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 047 - 207 ) : إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-05-20

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب من نوم الإنسان إلى الصباح وترك قيام شيء من الليل.

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ نَامَ لَيْلَةً حَتَّى أَصْبَحَ قَالَ ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنَيْهِ أَوْ قَالَ فِي أُذُنِهِ ))
(صحيح مسلم)
(( حَدَّثَنِي عَبْد ُاللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِي اللَّهم عَنْممَا قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَبْد َاللَّهِ لَا تَكُنْ مِثْلَ فُلَانٍ كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ ))
(صحيح البخاري)
ماذا نستنبط من هذين الحديثين ؟
(( عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاعْلَمُوا أَنْ لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ وَأَنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
(صحيح البخاري)
الأعمال الصالحة والعبادات إذا داومت عليها تنامت ثقتك بنفسك وتنامت صلتك بالله عز وجل.
أما في نمط آخر شاب يقبل على الدين إقبال عجيب لا ينام الليل، يقرأ كل يوم خمسة أجزاء ثم ينطفئ فجأة، الاندفاع العاطفي من دون خطة محكمة أو معقولة يعقبه نكسات قوية جداً، أنفق ماله كله، قال تعالى:
﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾
(سورة البقرة)
إن أنفقتم مالكم كله.
(( أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
(( عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا امْرَأَةٌ قَالَ مَنْ هَذِهِ قَالَتْ فُلَانَةُ تَذْكُرُ مِنْ صَلَاتِهَا قَالَ مَهْ عَلَيْكُمْ بِمَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَادَامَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ ))
(صحيح البخاري)
لزمت درس علم استمر فيه، أما السبت والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس بعد هذا ترك دروس العلم كلها، هذا التذبذب والثورة ثم الهمود هذا ليس في صالح إيمان إنسان.
((أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
((عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ سَأَلْتُ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ قَالَ قُلْتُ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ كَيْفَ كَانَ عَمَلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ كَانَ يَخُصُّ شَيْئًا مِنَ الْأَيَّامِ قَالَتْ لَا كَانَ عَمَلُهُ دِيمَةً وَأَيُّكُمْ يَسْتَطِيعُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَطِيعُ ))
(صحيح مسلم)
اقتطعت من دخلك مبلغ صدقة شهرية داوم عليه، اخترت درس علم تفاعلت به انتفعت منه داوم عليه، لك صلة رحم لأقربائك ثابتة داوم عليها، أي عمل صالح إذا داومت عليه تتنامى ثقتك بنفسك.
ورد في بعض الآثار: أن الثقة كنز رسول الله، أن تشعر أن الله يحبك، وأنك بعين الله وأنك بحفظ الله هذا سببه أن يكون عملك الصالح دينة.
((أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
فالذي ألاحظه من خبرتي الطويلة في الدعوة إلى الله، تعاملت مع أناس كثر أقبلوا على الدين إقبال عجيب ثم اختفوا فجأة، وعادوا إلى ما كانوا عليه من اختلاط ومن تقصير وترقيع صلاة وانغماس في المذلات ومتابعة للمسلسلات، أين هذه الفورة التي فارت ؟ كل إنسان له فورة، ثم تهمد هذه الفورة إذا همدت على طاعة فأنت بنعمة كبيرة، أما إذا همدت على معصية فأنت في نكسة خطيرة، لا شك إنسان ينتقل من جو حار لا يطاق إلى صالة مكيفة، خلال ربع ساعة يشعر بحاجة عجيبة، لكن بعد أن يستمر في هذه الصالة يألف البرودة، تصبح جزءاً من حياته، قد تكون في مكان بارد جداً، تدخل إلى بيت مدفأ تدفئة مركزية، تشعر بالراحة هذه الراحة مؤقتة، إلى أن تألفها، لذلك أي إنسان ينتقل نقلة مفاجئة من الكفر إلى الإيمان من المعصية إلى التوبة، من الإساءة إلى الإحسان، يشعر بسعادة لا توصف، لكن لو تابع استقامته وتوبته وإقباله يتناقص الشعور بهذه السعادة هي قائمة، يتناقص الشعور بها، يقول لك أحدهم: أنا أنكر قلبي.
سيدنا الصديق قال: بكينا حتى جفت مآقينا، طبعاً الإنسان له عمر مديد في العمل الصالح وفي طاعة الله وفي طلب العلم، يصبح إنسان متوازن، أما لعله في بدايات صلحه مع الله كلما استمع إلى كتاب الله يبكي، كلمـا وقف ليصلي يبكي، هذه فــورة لا بد منها لكنها لن تدوم، ما الذي يدوم ؟ العلم المنهج الكتاب السنّة، هذه تدوم، أما الانفعالات والأحوال رائعة ومسعدة لكنها لا تدوم، وطن نفسك أن الفورة التي ذقتها في مقتبل صلحك مع الله هذه لم تستمر، يجب أن يستمر عملك الصالح ودعوتك إلى الله.
قد يقوم طالب علم في أول أيام صلحه مع الله قيام الليل فيبكي ويبكي حتى تبتل الأرض من بكائه، لكن سيدنا خالد حينما كان يعد لهذه الفتوح العظيمة ولهذه الخطب العسكرية ما كان يبكي وقتها، لكنه سلك منهجاً وسلك طريقاً إلى الله وحمل رسالة، ليست كل حياتنا بكاء، ما الذي تقدمه للمسلمين ؟
كلمة لعلها قاسية: العابد فقط أناني، يهتم براحته النفسية، أما يوجد إنسان له أعمال صالحة يحمل هموم المسلمين يحاول تخفيف مشكلاتهم يحاول مسح دموع البؤس عن جباههم عن خدودهم، فالعابد إنسان يحمل همه فقط لذلك عندما جاء رجل لى النبي الكريم شكى شريكه الذي قصر في أداء بعض ما عليه فقال له النبي:
((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ أَخَوَانِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ أَحَدُهُمَا يَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْآخَرُ يَحْتَرِفُ فَشَكَا الْمُحْتَرِفُ أَخَاهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَعَلَّكَ تُرْزَقُ بِهِ ))
(سنن الترمذي)
طالب العلم يتعلم لنفع الناس (ورد في الأثر)
(( أما عندما رأى عابداً بين الصلاتين بالمسجد قال: من يطعمك ؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك !))
فأنا مع أن يكون لك حال مع الله، لكن هذا الحال لا يستمر.
للتوضيح: بالضبط مثل محرك السيارة والسيارة واقفة، يوجد دوران لكن خفيف يكاد يكون معدوم، لكن المحرك غير منطفئ، أما في الصعود فيه صوت مرتفع جداً، فالإنسان قد يبدأ بصوت مرتفع بمحركه الإيمان، لكن بعد حين يصبح محركه على الحد الأدنى وله عمل صالح كبير.
لاحظ عندما سيدنا داوود عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام حينما أرسل الله له ملكين يحتكمان بين يديه فاستمع من الأول ثم قال:
((......لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ........ ))
(صحيح البخاري)
يبدو كان مع الله وفي حال رائع جداً وفي قمة النشوة مع الله يريد أن ينهي الحكم على أجل قال: (يا داود أعرض عن الهوى ) أي هوى ؟ الهوى المقدس أعرض عنه واحكم بين الناس بالعدل، سيدنا سليمان بالعكس آثر حب الخير عن ذكر الله فعاتبه الله، فهذان النبيان الكريمان كل منهما ترك الأولى، أما الذي فعله النبي الكريم كان توازن كامل بين أن تكون مع الناس وبين أن تكون مع الله، لو كان كل وقتك مع الناس ضعفت صلتك بالله، ولو كان كل وقتك مع الله منشغلاً كلياً بصلواتك وعباداتك لضعف عملك الصالح، والأنبياء مشوا في الأسواق وعالجوا قضايا الناس واهتموا بهم، بل إن الأنبياء كانوا في برج عاجي أخلاقي، ولم يكونوا في برج عاجي فكري، كانوا مع الناس لحل مشكلاتهم والأخذ بيدهم، ولكنهم في أخلاقهم كانوا في برج عاجي، هم ما سقطوا في وحل البشر، ولكنهم كانوا مع البشر، كانوا معهم في كل مشكلاتهم، لكن ما سقطوا في وحولهم فالبطولة هذا التوازن، بين أن تكون مع الناس تعمل صالحاً تقدم لهم خدمات وبين أن تكون مع الله في قلبك وفي اتصالك به، من السهل جداً التطرف، من السهل أن تنغمس في أعمال وقد تبدو صالحة، وتضيع صلواتك وذكرك وصلتك بالله، ومن السهل أن تنقطع إلى الله عز وجل انقطاعاً كلياً، وأن تدع العمل الصالح وأن تعيش في برج عاجي فكري، وهذا ما أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم.
لأن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير من أن لا تخالطهم وألا تصبر على أذاهم.
ورد في بعض الآثار:
(( أن اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله، فإن أصبت أهله أصبت أهله، وإن لم تصب أهله فأنت أهله ))
فهذان الحديثان انطلقت منهما لأتمنى عليكم أن يكون عملك ديمة.
(( أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
(( قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَبْدَاللَّهِ لَا تَكُنْ مِثْلَ فُلَانٍ كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ ))
انتكس، كانت تضع الحجاب فخلعت الحجاب أفضل ألف مرة أن تمضي المرأة ردحاً من عمرها بلا حجاب ثم تتحجب وتموت محجبة من أن يكون حجابها تقليدياً قمعياً ثم يموت أبوها فتخلع الحجاب وتنتكس إلى جهنم، لذلك من أدعية النبي عليه الصلاة والسلام: اللهم اجعل خير ايامنا خواتمها وخير أيامنا يوم نلقاك وأنت راض عنا.
شاب خدم والدته اثنا عشرة سنة ثم ضجر وفي ساعة غضب اسمعها كلمات قاسية، ليس لك أولاد غيري ؟ فبكت واتصلت بأحد أولادها وطلبت منه أن تنتقل إلى بيته وبعد يومين توفاها الله ! هذا تقريباً خسر كل عمله الصالح.
إنسان آخر أعرفه رجل صالح جداً كان يرعى أرملة في جامع من جوامع المهاجرين ليس لها أحد، في الجامع غرفة مقيمة فيها، يأتيها كل يوم بطعامها وشرابها وينظف لها غرفتها، ثم انتقل من حي المهاجرين إلى المزة وعمره ثمانين سنة فأصبح يذهب كل يوم إلى هذه المرأة، فأهله ضاقوا به زرعاً، خدمتها عشرون سنة كفى، اترك مجال لغيرك، قال: لا يصح هذا عمل التزمت به، عمره ثمانين سنة يصعد من باص إلى باص ويسير فلما رأوه مصراً على خدمتها قالوا: إئتي بها إلينا فجاء بها إلى بيته بعد سبعة أيام توفاها الله، هذا العمل الطيب ختم له بالتمام والكمال.
وازن بين هذين الرجلين، فهكذا الإيمان:
(( أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ))
كان عمل النبي صلى الله عليه وسلم ديمة
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحب الأعمال إلى الله
»  أحب الأعمال إلى الله
» عرض الأعمال على الله والمعافاة عن المجاهرين
» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرهم، أمرهم من الأعمال بما يطيقون
» الجمع بين حديث (إنما الأعمال بالنيات..) وحديث (إن الله تجاوز..)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: