موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Empty
مُساهمةموضوع: قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...   قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 11:02

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 052 - 207 ) : قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-06-04

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترغيب في الغسل يوم الجمعة والتطيب
((عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ))
(صحيح البخاري)
والأحاديث التي تدعم هذا الحديث كثيرة جداً، اغتسل ولو مداً بدينار، ذلك أن في جلد الإنسان رائحة عطرة، يكفي أن ينظف جسمه حتى تفوح من جلده هذه الرائحة العطرة، ولا أدل على ذلك من أنك إذا شممت طفلاً صغيراً بعد أن غسَّلته تشعر أن هناك رائحة في جلده عطرة، امرأة في الجاهلية قالت: الكحل أحسن الحسن، والماء أطيب الطيب المفقود.
كل إنسان لا يوجد عنده طيب، أو عطر، يكفي أن يكون نظيفاً، حتى تفوح من جلده رائحة عطرة.
طبعاً حينما تأتي المسجد ولك رائحة كريهة تفوح منك ومن ثيابك فهذا يؤذي المصلين، يؤذيهم أيما إيذاء، مرة كنت عند طبيب، طبيب مصور، صورت عنده الفك، وعرف أنني أخطب في جامع النابلسي، قال لي: والله يا أستاذ أنا معجب جداً بهذه الخطب، كنت أداوم في هذا المسجد أيام طويلة.
قال لي: مرة صلى أمامي إنسان تفوح من جواربه رائحة لا تحتمل، وليس هذا مبرراً ولكن هذا كان سبب تركي لهذا المسجد.
أنا تألمت أشد الألم من هذا الذي صرف إنساناً عن المسجد، كلما تجملت في المسجد، كلما تنظفت في المسجد، كلما فاحت منك رائحة عطرة، النبي الكريم يقول
((... فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلَا تَضُرُّكَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ ))
(سنن أبي داوود)
الشيء المؤلم أشد الألم تذهب إلى بلاد الغرب تجد الأناقة، موظفي المطارات أناقة، شعر مرجّل ثياب جميلة، قياسات محكمة، أحذية لماعة ومعطرين، وأنت مسلم تمثل هذا الدين العظيم شعر مضطرب ثياب غير نظيفة.
تدخل لدكان مسلم الغبار كثيفة والأغراض فوق بعضها، دخلت لصيدلي والله غير معقول الأدوية بالأرض كلها ! عليها غبار، ادخل إلى إنسان لا دين له تجه منظف ومنظم أشياءه هل هذا معقول ؟
من هذا الذي ربط النظافة والأناقة والنظام بالكفر ؟ وربط الفوضة والقذارة بالإسلام من الإسلام يكره التجمّل ؟ يكون عنده حاجات سيئة جداً يضعها على الشرفة، كل شيء عتيق بدلاً من رميه بالمهملات يضعه على الشرفة، منظر البناء مخيف ومقرف، أين التجمّل لما لا يكون المسلم متجملاً أنيقاً ؟ إن الله جميل يحب الجمال.
فأنت عندما تغتسل وتتعطر وتكون ثيابك نظيفة......
أنا لا أقول اشتري ثياب غالية، ممكن أن تكون ثياب نظيفة ولطيفة ومقولبة، أنت مسلم أنت على ثغرة من ثغر الدين، فلا يؤتين من قبلك.
نحن بشكل عام حينما تلتقي مع الإنسان أول مرة تأخذ عنه فكرة من ثيابه فقط، فإذا حدثك نسيت ثيابه، فإذا عاملك نسيت حديثه، قد يكون الحديث جميل جداً لكن عندما عاملك والعياذ بالله بخيل لئيم، فإذا عاملك نسيت حديثه، فإذا حدثك نسيت ثيابه، ما الذي يمنع أن يكون حديثك طرياً ومعاملتك طيبة، وأنت أنيق ونظيف ؟ ما الذي يمنع ؟
أجريت درس في جامع النابلسي حول هذا السؤال: من ربط النظام والأناقة والنظافة والتجمّل بالكفر، ومن ربط الفوضى والقذارة والإهمال وعدم التجمّل بالإيمان ؟ لما لا يدخل إنسان لصيدلية مسلم شيء لا يصدق الأناقة والنظافة والنظام لما ؟ قلت مرة كلمة في بيروت جالس جراح قلب قال: والله ما سمعت كلمة في حياتي طربت لها كمثل هذه الكلمة، قلت له ما هي ؟ أنا قلت: إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، كله درجة ثانية درجة عاشرة إهمال تقصير تسويف إرجاء عدم إتقان بالعمل، والله إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، فإذا كنت متفوقاً احترم الناس دينك ثم احترم الناس مسجدك، ثم احترم الناس شيخك، هؤلاء هكذا ربّوا، ربّوا على الصدق والأمانة والإخلاص والإتقان والتجمّل
فالغسل يوم الجمعة من هذا الباب، من باب أن تكون نظيفاً، من باب أن تفوح منك رائحة عطرة، ما الذي يمنع إذا أكرمنا الله بمياه أن تغتسل كل يوم ؟
لا تخرج من بيتك قبل أن تأتي بحمام، تشعر بنشاط.
إذا واحد كانت ميسرة له تشعر بنشاط، لو اقترب منك أحد لا يتأذى، شخص على متر لا بأس، قبل متر والعياذ بالله، هذا يعامل متر فما بعد، لكن يوجد شخص مهما اقترب تفوح منه رائحة عطرة، ما الذي يمنع أن تستعمل الطيب الذي كان يحبه النبي عليه الصلاة والسلام ؟ التجمّل من الدين.
إن الله جميل يحب الجمال، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام سُئل:
(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ يَعْنِي مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ قَالَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ إِنَّهُ يُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي حَسَنًا وَنَعْلِي حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقَّ وَغَمَصَ النَّاسَ ))
(سنن الترمذي)
أن ترد الحق وتحتقر الناس هذا هو الكبر، ولكن الله جميل يحب الجمال.
دخلت مرة إلى بيت بجوبر والله أيها الأخوة: لفت نظر البيت من اللبن لكنه مكلس ومدهن، كل الزريعة بعلب سمنة لكن كلها مدهنة بلون أخضر موحد، الأرض عدسة وليس بلاط، دخلت لغرفة لا تجد مسمار زائد بالغرفة أبداً.
يوجد أناقة مع أنه بيت متواضع جداً بيت عربي من اللبن، لكن دهن نظيف فيه أساس مريح فالبيت جنة، المؤمن جنته داره.
وبالمناسبة المؤمن بيتوتي، والكافر زقاقاتي، المؤمن أهم مكان عنده بيته فيه يجلس فيه يتعبد فيه يربي أولاده، أما القهاوي والمطاعم والحانات المؤمن بعيد عنها، فلعل غسل الجمعة واجب على كل مسلم محتلم، لما في الغسل من آثار طيبة.
وإن الله نظيف يحب النظيف.
حدثني أخ قال: كنت ببلد ببعض بلاد النفط هو مسّاح جيولوجي يبدو أنه مسح لجماعة احتفالاً به وضعوا له خروف مكتف، هذا أنفس طعام عندهم قال: الخروف كما هو، وصل لأحشائه فوجد أمعائه موجودة، لكن يبدو ان فيها بندق كرات سوداء، ما هذا الكرم، هل معقول أن يضعوا البندق ؟ وإذا به ليس ببندق.....
فغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وسواه، ويمس من الطيب ما قد عليه، نظافة الأسنان متعطر مغتسل، هذا واجب من الدين.
ليس قضية نظافة أنت مكلف أن تغتسل بالحد الأدنى، كل أسبوع الأدنى مع أيام الحر، ووجود الماء، ممكن كل يوم ألزمك بالحد الأدنى، الصحابة بالصحراء يعيشون، الماء نادر جداً، أما ببلاد فيها ماء ما المانع أن تغتسل كل يوم ؟
واجب على كل محتلم بالغ وسواكم ويمسك من الطيب ما قدر عليه.
كان عليه الصلاة والسلام يُعرف برائحة المسك رائحة الطيب يقول:
(( فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ ))
المؤمن نظيف نظافة من الداخل، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا﴾
(سورة التوبة)
هنا النجاسة حكمية، لو اغتسل الكافر نجس نظراته خبيثة نظراته شهوانية لسانه بذيء.
واحد تكلم كلام بذيء ويؤتدي ثياب أنيقة، قال: تكلم كما تلبس، أو البس كما تتكلم.
فالطيب والسواك وغسل الجمعة واجب على كل مسلم، حتى لا يؤذي أحد كي يكون محبب.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيبا إن وجد
» هل يجزئ الغسل من الجنابة عن غسل الجمعة
» واجب من تطيبت ثم خرجت إلى المسجد
» حديث .. إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة
» غض النظر واجب



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: