موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا.......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا....... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا....... Empty
مُساهمةموضوع: ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا.......   ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا....... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 11:00

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 057 - 207 ) : ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا.......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-06-17

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب من منع الزكاة.

(( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا إِلَّا إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ صُفِّحَتْ لَهُ صَفَائِحَ مِنْ نَارٍ فَأُحْمِيَ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَيُكْوَى بِهَا جَنْبُهُ وَجَبِينُهُ وَظَهْرُهُ كُلَّمَا بَرَدَتْ أُعِيدَتْ لَهُ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ فَيَرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِمَّا إِلَى النَّارِ....))
(صحيح مسلم)
أيها الأخوة الكرام: الزكاة كما قلت البارحة أو قبل البارحة تؤخذ ولا تعطى لأن حقوق العباد متعلقة بها، ولأن الله ولحكمة بالغة جعل الغني والفقير وجعل في مال الغني حقاً للفقير، فأي مال تعلق به حق الفقير هذا المال يتلف ويُتلف معه صاحبه، وأي مبلغ من المال لن تؤدى زكاته فهو كنز، ويصدق عليه هذا الحديث الصحيح، وأي مال تؤدى زكاته بلغ ما بلغ فليس بكبير وقد برئ
من الشح من أدى زكاة ماله.
أيها الأخوة: المال قوام الحياة، وهذا الكلام قرآني، فحينما نحرم هذا المال أصحابه انظر إلى النتائج الدعارى السرقة الاحتيال الفجور الفسق، ما من بيت فيه حرمان شديد في الأعم الأغلب ينحرف أبنائه إلى أية وسيلة يكسبون بها المال، لذلك كسب المال الحلال جزء من العبادة، الذي يكسب ملاً حلالاً ويرعى أهله ويلبي حاجاتهم المشروعة والأساسية ولا يحيجهم إلى غيره هو في أعلى درجات العبادة، وحينما رأى النبي عليه الصلاة والسلام يد ابن مسعود خشنة من العمل أمسك بها ورفعها وقال: إن الله يحب هذه اليد، يد ابن مسعود لأنها منتجة،
وحينما رأى النبي رجلاً يتعبد الله في أوقات العمل سأله (ورد في الأثر): من يطعمك ؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك !
وحينما يكون عملك مشروعاً في الأصل وتسلك به الطرق المشروعة، وتنوي به كفاية نفسك وأهلك ومن حولك وتبتغي به خدمة المسلمين ولم يشغلك عن فريضة ولا عن واجب ديني ولا عن طلب علم انقلب عملك إلى عبادة، والمؤمنون أعمالهم عاداتهم اليومية عبادات، والمنافقون عباداتهم سيئات، فالمسلم ليس سلبياً وليس كسولاً وليس عالة على أحد وليس ضعيفاً.
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ.....))
(صحيح مسلم)
وما الفقير الصابر بأقل أجراً من الغني الشاكر، فحينما يفهم الإنسان رسالته في الحياة، و أنه موكل بأسرته، وأنه إذا أخذ بيدها إلى الله كان في أعلى الدرجات عند الله لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
(( ... مَا كَسَبَ الرَّجُلُ كَسْبًا أَطْيَبَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَمَا أَنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَوَلَدِهِ وَخَادِمِهِ فَهُوَ صَدَقَةٌ ))
(مسند الإمام أحمد)
فلذلك إتقان العمال وكسب المال الحلال وإنفاقه في وجوهه وكفاية الأهل والأولاد وامتلاك قلوبهم بالحق لا بالباطل، بالأشياء المشروعة لا بالأشياء الممنوعة، بالأشياء الصحيحة لا بالأشياء المنحرفة، هذا نوع من العبادة ونحن نفتقر إلى مفهومات العبادة الواسعة، مفهومات العبادة الضيقة أن نصلي وأن نصوم ونحج بيت الله الحرام وأن نؤدي الزكاة وأن نشهد أنه لا إله إلا الله، لكن مفهومات العبادات الواسعة أن نعبد الله فيما أقامنا، أقامك أب أوسع واقرب طريق إلى الله أن تكون أباً مثالياً أن تنجب أولاداً صالحين أن تأخذ بيد زوجتك إلى الله عز وجل، أقامك قوياً أول عبادة لك أن تنصف الضعيف، وأن تأخذ حق الفقير، وتأخذ حق الفقير الضعيف من القوي الغني، أقامك عالماً أول عبادة لك تعليم العلم، أقامك إمرأة أول عبادة لك رعاية زوجك وأولادك، أقامك قاضياً ينبغي أن تسهر إلى أنصاف الليالي لتتبع الحق وإصدار الحكم العادل، أقامك طبيباً ينبغي أن ترعى مرضاك رعاية تامة فحينما نفهم الدين أن نعبد الله فيما أقامنا طبعاً هذا الشيء بديهي فضلا عن العبادات الرتيبة الراتبة التي أمرنا الله بها، الصلاة عماد الدين الحج الزكاة الصوم هذا شيء مفروغ منه، هذا هو الأصل، ولكن لا نفهم الدين أننا إذا قضينا هذه العبادات انتهى كل شيء، لم ينته شيء وبقي كل شيء، فلذلك أنت انظر إلى شاب وفرت له عمل بخمسة آلاف يمكن أن ينشئ أسرة يأخذ بيتأً في ظاهر المدينة وأساس متواضع ويتزوج، هذه الخمسة آلاف أحيت أسرة أنشأت أسرة عفّت بنتاً، عفّت شاباً، لذلك هذا الذي يضيق فرص العمل بطريق أو بآخر أو هذا الذي يرفع الأسعار احتكاراً ليقلل القيمة الشرائية بيد الناس هذا يعد في حق الأمة مجرماً، أنت أعطيت هذا الموظف مبلغ فكلما رفعت الأسعار وكلما طبقت الاحتكار وكلما حصرت المواد بيدك ومنعت المنافسة فارتفع مستوى المعيشة ضؤلت قيمة هذا المال بيد صاحبه، والله لا يرضى إلا أن يكون المال متداولاً بين الناس جميعاً لئلا يكون دونة بين الأغنياء منكم، ويغضب أشد الغضب حينما يغدو المال متداولاً بأيد قليلة وتحرم منه الكثرة الكثيرة، لذلك اسأل ضباط الأمن الجنائي متى تكثر السرقات ؟ حينما تغلو الأسعار ويقل الدخل، باحثة زارت بعض السجون فوجئت أن تسعين بالمائة من الفتيات اللواتي يبتغين الدعارة لا بسبب فساد فيهن بل بسبب فقر مدقع وليس هذا تبرير لهن، ولكن كاد الفقر أن يكون كفرً، فكما قال سيدنا علي كرم الله وجهه ( قوام الدين والدنيا أربعة رجال: عالم مستعمل علمه، وجاهل لا يستنكف أن يتعلم و، وغني لا يبخل بماله، وفقير لا يبيع آخرته بدنياه فإذا ضيع العالم علمه استنكف الجاهل أن يتعلم، وإذا بخل الغني بماله باع الفقير آخرته بدنيا غيره )
متى يبيع الفقير آخرته بدنيا غيره ؟ متى يتعاون الفقير مع الشيطان ؟ حينما يرى نفسه محروماً ، والأغنياء غارقون في ملذاتهم، يبيع نفسه للشيطان من أجل أن يأكل.
أذكر قصة قبل أعوام طويلة: إنسان ملحد، بل مهمته من أقذر المهمات إذا بقي عند إنسان ملحد بقايا تصورات دينية كان يزيلها منه كلياً ! مرض ابنه مرضاً شديداً ولم يجد ما يعالجه به، دُلّ على أحد المساجد، والقصة قديمة قبل تنظيم التبرعات، تبرع خطيب المسجد بعد أن حثّ إخوانه المصليين أنه لكم أخ كريم لا يعلم عنه شيئاً إلا أنه فقير ومعه ابن مريض يحتاج إلى عملية، جمع له مبلغ يزيد عن أجر العملية هذا الإنسان لازم المسجد ولم يفارقه حتى اليوم ! حللت مشكلته فأحب الدين، أنت حينما ترى الأغنياء غارقون في ملذاتهم والشاب محروم يتمنى لقمة يأكلها فلا يجدها، يتمنى غرفة يسكنها فلا يجدها، يتمنى عملاً ولو كان قميئاً فلا يجده دفعته إلى اليأس، لذلك أغنياء المسلمين محاسبون، الغنى في الإسلام له فلسفة خاصة، أنت إذا كنت غنياً بإماكنك أن تنافس أكبر داعية في الدين، لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
(( عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ ))
(صحيح مسلم)
المفهوم الغربي للغنى مفهوم التمتع والرفاه والترف، ينبغي أن ينفق مائة ضعف عما ينفقه الإنسان العادي، كي يتمتع بماله، يأتي الموت يقطع له لذته وأمله، أما الغني المؤمن كما أن العالم ينفق علمه بنشر الحق هو يدعم هذا العلم بماله، مليار مشكلة تحل بالمال، الأيتام الفقراء المرضى الجياع الشباب العذاب، فحينما ينتبه الغني إلى أنه بماله قد يصل إلى أعلى مرتبة عند الله يكتشف هذه الحقيقة بعد فوات الأوان يندم أشد الندم، ذلك أن المال قوة، والعلم قوة، والسلطة قوة، والنبي الكريم يقول: الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ والآن المسلمون يواجهون تحدي الإفقار ! ينبغي أن نكون مستهلكين للغربيين، أسواقاً فقط في بضاعتهم حتى المأكولات في العالم العربي مع الأسف الشديد المطاعم الأمريكية منتشرة في أرجاء العالم العربي، إذا لم يأكل بالمطعم الفلاني ماكدونال كنتاكي بيتزا هات هذا يعني أنه ليس حضارياً، كوكا كولا، هذه مشكلة العالم الإسلامي، يعيش على ما يأكله يومياً مستورد، فحينما نغدو أقوياء محصنين بالعلم والمال هذا المال يحل به الإنسان آلاف المشكلات، فنحن أمام تحدي الإفقار، وكسب المال الحلال وإنفاقه في حل مشكلات المسلمين هذا شيء من أعظم الأعمال، فمن عنده عمل منتج إذا فتح الله لك باب رزق فالزمه، عندك عمل منتج يمكن أن تكفي أهلك وأولادك....
أرى بعض الأشخاص حلوا مشكل أسرهم بكاملها، بالمعنى الواسع الأسرة ما من شاب إلا زوّج ! لأنه هو دخله كبير عنده معمل، فهذا الغنى أن يصل إلى الجنة بأوسع طريق وبأقصر طريق عن طريق ماله، كل واشرب من دون إسراف ولا مخيلة، بالإسلام لا يوجد حرمان.
(ورد في الأثر)
(( أشدكم لله خشية أنا أنام وأقوم أصوم وأفطر أتزوج النساء آكل اللحم هذه سنتي فمن تركها فليس من أمتي ))
لكن دون بذخ، والله حدثني إنسان قصة كلما أذكرها ترتعد مفاصلي: ببعض البلاد الجاهلة شخص مهم مدعو لطعام يأتون بكاعود جمل صغير من أطيب أنواع اللحم محشو بالفستق واللحم والسمن البلدي وعليه خاروف مكتف هم عشرة أشخاص، يأكلون منه واحد بالمائة ويغسلون أيديهم فوق الطعام ثم يلقونه في المهملات ‍! هذا شيء دليل أن الله سينتقم منهم.
والله كنت في بلد إسلامي شيء لفت نظري طعام الإفطار طاولة ارتفاعه ثلاثين سنتيمتر فقط يجلسون على الأرض وعليها ملاءة أبعد من أطرافها بمتر هذه توضع على ركب الذين يأكلون فإذا بقيت بقايا قليلة من الخبز هذه تجمع وتؤكل، لا نسمح لرزة أن تلقى في المهملات هذا المؤمن. (ورد في الأثر)
قال: يا عائشة أكرمي جوار نعم الله فإن النعمة إذا ذهبت قلّ ما تعود
نحن الآن في ضائقة، الله عز وجل لا يوجد عنده إلا تقنين تأديبي، وليس عنده تقنين عجز، فإذا قُنن علينا المياه فلذنب ارتكبناه، إذا قُننت علينا الغذائيات فلذنب ارتكبناه، كلما يأتيكم من الغرب انفجار سكاني وفقر حتمي بسبب تزايد السكان هذا كلام باطل لا أصل له.
﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)﴾
(سورة الحجر)
كنت في إدلب قبل أسابيع آخر مطرة تسعين ميليمتر بليلة واحدة ! نصف معدل دمشق بليلة، إذا الله أعطى أدهش، فكل التقنين تقنين تأديب.
فيا أيها الأخوة: الزكاة مهمتها ألا يكون المال في أيد قليلة، أن يكون موزعاً بين الكثرة الكثيرات، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يلهمنا الصواب في كسب المال وإنفاقه.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا.......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تريد الحل مع زوجها الذي هجرها في الفراش ولا يؤدي حقها الشرعي في المعاشرة
» إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت
» أعطوا الطريق حقها
» كيف يؤدي الحاج مناسك الحج؟
» زوجها لا شهوة له ، ويهمل حقها



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: