موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أنفق أنفق عليك.......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أنفق أنفق عليك....... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أنفق أنفق عليك....... Empty
مُساهمةموضوع: أنفق أنفق عليك.......   أنفق أنفق عليك....... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:51

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 082 - 207 ) : أنفق أنفق عليك.......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-10-06

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: مازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والموضوع اليوم:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وَقَالَ يَدُ اللَّهِ مَلأَى لَا تَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَقَالَ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَدِهِ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَبِيَدِهِ الْمِيزَانُ يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ))
[ متفق عليه ]
كل ما يقوله العالم اليوم عن شح في الأمطار عن حرب المياه عن حرب القمح عن حرب النفط عن نظرية مالتوس الكافرة أن أرزاق العباد تقل شيئاً وشيئاً وأن الحروب القادمة حروب جوع وتنافس على الطعام والشراب والمال هذا كله كلام يتناقض مع الوحيين.
الوحي هو الحق لأنه كلام الحق وكلام الخالق، يعني مرة قرأت مقالة كنت في الحج اشتريت جريدة إذا فيها مقالة أن مرصداً عملاقاً في فرنسا رصد سحابةً في الفضاء الخارجي يمكن أن تملأ محيطات الأرض ستين مرة في اليوم الواحد بالمياه العذبة، سحابة واحدة.
يجب أن تؤمن أن كل شيء يقننه الله عز وجل هو تقنين تأديب لا تقنين عجز والدليل، الآن الأنهار كلها جافة في الشام كم إنسان كان يموت غرقاً في نهر بردى قبل عشرين سنة، رجل عملاق يأخذه الماء ويموت الأنهار جافة جفافاً تاماً قال تعالى:
﴿ وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16)﴾
[ سورة الجن ]
﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ﴾
[ سورة الأعراف: الآية 96]
﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ﴾
[ سورة المائدة: الآية 66]
كنت مرة في واشنطن أخ كريم أخذني إلى ظاهر المدينة مكان جميل جداً وادي سحيق في قعر الوادي يمشي نهر هذا نهر واشنطن الأساسي أنا قدرت أن عمق الوادي ثلاثين متر تقريباً وأنا واقف على شط الوادي ورائي لوحة صورتها عمود عال جداً في رأسها لوحة كتب عليها مستوى المياه عام ستة وثلاثين، يعني هذا الوادي بأكمله ثلاثين متراً.
معنى هذا حتى أنهم هناك حينما كانوا متمسكين بدينهم في زمانهم هم حرموا الخمر الآن أينما دخلت في العالم نقص في الأمطار وشح في المياه وحرب على منابع الماء هذا معنى قول الله عز وجل:
﴿ وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16) لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ﴾
[ سورة الجن ]
((يَدُ اللَّهِ مَلأَى لَا تَغِيضُهَا نَفَقَةٌ... ))
((عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ... يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ))
[ مسلم، الترمذي، أحمد، ابن ماجه، الدارمي]
هذه حقيقة أنفق أنفق عليك وكل واحد من إخواننا الكرام إذا أنفق من ماله الله عز وجل يشجعه أنت بشكل طبيعي لو ذهبت إلى صديق تعوده ومعك هدية لماذا تحرص على أن يكون اسمك على الهدية إما كتابة أو بطاقة وقد تجعل بطاقة في داخل الهدية احتياط إذا فتحت أما لو أن البطاقة خارج الهدية قد تقع أو قد تسحب، إنك حريص على أن يعلم هذا الذي هديت له أنها منك، لكن الله عز وجل يعلم ما بنفوس البشر قال تعالى:
﴿ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215)﴾
[ سورة البقرة: الآية 215]
هذه أول مشكلة وما أنفقتم من شيء فإن الله به عليم، المشكلة الثانية قال تعالى:
﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ﴾
[ سورة سبأ: الآية 39]
يعوضه عليكم ما بقي لك عذر، الله يعلم وسيعوض عليك أضعافاً مضاعفة لذلك الإنفاق من خصائص المؤمن، فأما من أعطى واتقى أحد أكبر خصائصه العطاء وأحد أكبر خصائص الكافر الأخذ، الكافر يأخذ ولا يعطي والأنبياء أعطوا ولم يأخذوا يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ يا من قدست الوجود كله ورعيت قضية الإنسان يا من زكيت سيادة العقل ونهنهت غريزة القطيع يا من هيأك تفوقك لتكون واحداً فوق الجميع فعشت واحداً بين الجميع يا من كانت الرحمة مهجتك والعدل شريعتك والحب فطرتك والسمو حرفتك ومشكلات الناس عبادتك.
أخوانا الكرام: حينما تخرج من نفسك لتسعد الآخرين أنت أسعدهم، الانتماء فردي كل واحد همه بيته همه صحته همه دخله همه دخله همه رزقه همه أولاده سقط لا يساهم أبداً في حل مشكلات المسلمين فضلاً عن أن يحمل همومهم هو في الأصل لا يحمل همومهم حتى يساهم في حل مشكلاتهم.
ما الذي يمنع عقب أحداث أمريكا أن يتنادى المسلمون خلال يومين لعقد مؤتمر يضم من الشعوب ما يساوي مليار ونصف تقريباً سدس أو خمس سكان العالم يصدر بيان الإسلام كذا الإسلام كذا نحن كذا ولا تستطيع دولة إسلامية في العالم أن تأخذ موقفاً شخصياً مع العالم الغربي موقفنا موقف المسلمين جميعاً، هذا الذي ينبغي أن يكون لأن كل واحد حامل همه الشخصي ليس حامل هم المسلمين نحن الآن لما أنت تفكر بخدمة شاب مقدم على الزواج تقدم له شيء تفكر بخدمة طالب علم تفكر بخدمة إنسان يحب أن يلتحق بمعهد لما تقدم شيء حملت شيئاً من هموم المسلمين إن حملت هموم المسلمين مكنك الله من خدمتهم فإذا خدمتهم لقيت الله في هذه الخدمة، إن كنت على علم فاعلم وإن كنت على مال فأمسك وإن كنت على قوة فاحكم بالعدل بين الناس فلذلك هذا الحديث قال تعالى في الحديث القدسي:
((أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وَقَالَ يَدُ اللَّهِ مَلأَى لَا تَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ... ))
أي لا ينقصها، سحاء أي دائمة الصب والهطل بالعطاء سحاء:
((أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وَقَالَ يَدُ اللَّهِ مَلأَى لَا تَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَقَالَ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَدِهِ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَبِيَدِهِ الْمِيزَانُ يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ ))
وفي حديث آخر:
((حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا شَدَّادٌ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى ))
[ مسلم، الترمذي، أحمد ]
يعني إذا كان دخلك مساوي مصروفك لا تلام إذا لم تنفق أما في عندك زيادة هذه الزيادة تلام إذا أمسكتها وتحمد عند الله إذا بذلتها الزيادة، مرة لي قريب كسا بيته بشكل ليس معقولاً وهو رجل ميسور فتوفيت والدته وكنت في التعزية فشيء يلفت النظر البيت، سألني ما حكم هذا في الشرع ؟ قلت له أنت تاجر أنا سأخاطبك بلغتك قال تفضل معك مئة مليون أخذت بيت أربعة وسبعين مليون وسيارة شبح بستة وعشرين وما معك شيء تأكل تكون حكيماً ؟ قال لا قلت خذ بيت بعشرة ملايين وسيارة بمليونين اثني عشر بقي معك ثمانية وثمانون شغلهم بعمل تجاري رابح جداً أنت تعيش كل حياتك من دخلك فأنا أردت بهذا أنك إذا كان عندك فضل وهذا الفضل أنفقته في الترف أين مقامك عند الله عز وجل ؟ أما الفضل إذا أنفقته في خدمة المسلمين عندئذ يرضى الله عنك أنت استثمرته عند الله عز وجل ما حجم لقمة أمام جبل أحد؟ لو أخذنا حجم لقمة الإنسان قد يضع لقمة في فم الجائع يراها يوم القيامة كجبل أحد ما هي النبسة مليار بالواحد ألف ألف ألف مليار مليار مليار بالواحد فالذكي يستثمر ماله الفائض عند الله بإنفاقه في سبيل الله والغبي يستهلكه في أمور الدنيا لذلك المترفون في ثماني آيات في القرآن الكريم عند الله كفار، قال تعالى:
﴿ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآَخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
[ سورة المؤمنون: الآية 33]
المترف كافر هذا الذي يأكل أكلاً غير معقول يلبس لبساً غير معقول يشتري حاجات لا يحتاجها يعني يتلف أشياء الناس في أمس الحاجة إليها، رجل من دمشق كان في وليمة في الخليج أقسم لي يميناً مغلظاً أن الأمير هناك عزم أصدقائه على كاعود وهو الجمل الصغير محشي لحمة وفستق وزر وسمنة عربي وبأعلى الكاعود خاروف مكتف قال لي والله الضيوف أكلوا واحد بالألف هذا يطعم خمسمئة شخص ثم ألقي هذا والأمير غسل فوق الطعام فقال لي سيدي أيعقل هذا قال لا أحد يأكل من بعدي.
الكفار الله يخزيهم خذاهم الله وأذلهم إذا أكلت عندهم بمطعم وزاد موس كباب يلفه لك بعلبة تتعشى في البيت أي أصح ؟ هذا الذي يتلف الطعام، الآن الوضع خف قليلاً ولكن والله فيما أعلم كل وليمة تكلف ألوف عشرات الألوف تلقى في المهملات والناس يموتون من الجوع هؤلاء يغضب الله عليهم ويسلط عليهم عدواً يأخذ ما في أيديهم بالقهر.
وإن الكافر العادل أقرب عند الله من المسلم الظالم والحياة الدنيا تستقيم بالكفر والعدل ولا تستقيم بالإيمان والظلم، وإن الله ينصر الدولة الكافرة العادلة على الدولة المسلمة الظالمة، الظلم ظلمات هويتك ليس لها قيمة إطلاقاً مليار ومئتي مسلم ليست كلمتهم هي العليا وليس أمرهم بيدهم وللكفار عليهم ألف سبيل وسبيل ومعظمهم مع القوي ولو كان على الباطل، ممكن يصرح واحد مسلم من الأفغان يقول أنا متعجب لما لم تتصل بنا أمريكا حتى الآن مع أننا نملك خبايا هذا البلد ومداخله ومخارجه ونقدمها لهم هديةً هذا مسلم، مسلم يعين كافراً على أخيه مهما يكن بينك وبينه عداء المسلم الذي يعين كافراً على مسلم هذا ليس مسلماً هذا كافر عند الله عز وجل.
تخلي الله عنا عز وجل ليس من شيء قليل من شيء كثير، يعني أريد من هذا الدرس أن نحمل هم المسلمين إذا حملنا هم المسلمين دعونا الله أن يلهمنا طريقاً نعين به المسلمين بشكل أو بآخر أما هذا النمط، مرة قال لي شخص أنا مبسوط كثيراً من دروسك قلت له هذا البسط ما نهايته انبسط لتشبع إذا ما انقلب هذا البسط إلى عمل كلام فارغ، يجب هذا الدرس ينقلب إلى عمل وإلا أنت مؤاخذ وعليك حجة، العلم علمان علم في القلب وهذا حجة لك وعلم في اللسان وهذا حجة عليك، أنت عندما تعرف ولا تطبق أنت عند الله مدان إدانة كبيرة أعتقد أن الكلام صار لا ينفع كثير لا ينفع إلا العمل وكل واحد يعلم حركة إلى الله عز وجل يخدم خدمة يقدم شيء جهد مقل.
في إنسان صار معها ورم خبيث بالدماغ وهي فقيرة جداً قالت يا رب إن شفيتني فسأفعل كل شيء في سبيلك فالله شفاها ولا تملك مالاً استأجرت غرفة بالشعلان وهي طباخة متقنة وأصبحت تطبخ طبخاً متقناً وتبيعه لأغنياء دمشق وكل ما جمعت مبلغاً تعالج به مريض، أنا هذه القصة تلفت نظري أن إنسانة لا تملك شيئاً فقيرة ولكن تتقن الطبخ فاستخدمت هذه الخبرة في كسب المال لإنفاقه في سبيل الله الآن معالجة مئات جماعة أغنياء ويحبوا الأكل المنزلي.
نريد عملاً نرقى به إلى الله الآن وقت عمل لا وقت كلام لأن الله عز وجل فرز المؤمنين بالذي حصل قال تعالى:
﴿ مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾
[ سورة آل عمران: الآية 179]
الله كشف كل الناس النفاق ظهر والخوف ظهر والولاء ظهر والجرأة ظهرت الله عز وجل جعل هذه الأحداث ميزاناً لكل الناس.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنفق أنفق عليك.......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مطوية أنفق أنفق عليك
»  أنفق يا ابن آدم أنفق عليك
» حديث .. من أنفق ثلث ماله في الطيب .. لا أصل له
» لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه
» ليس عليك وحشة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: