موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى .....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى ..... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى ..... Empty
مُساهمةموضوع: رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى .....   رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى ..... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:50

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 080 - 207 ) : رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى .........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-09-23

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: مازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والموضوع اليوم الترغيب في التيسير على المعسر، المسلمون أجناس إن كان له دين لا يتساهل ولا بقرش ولا بيوم ويضغط عليه ويضغط عليه حتى يخرجه من جلده مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول:
(( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ سَمْحًا إِذَا اشْتَرَى سَمْحًا إِذَا اقْتَضَى))
[ البخاري، ابن ماجه، الترمذي]
من صفات المؤمن أن في قلبه رحمة لذلك ينظر المعسر والله عز وجل يقول:
﴿ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ﴾
[ سورة البقرة: الآية 280]
لعل الله عز وجل يوقعه في شدة لا فكاك منها، هذا الذي يضغط على مدينه لكن يعني كان عليه الصلاة والسلام يحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوي بشره عن أحد، لم يكن مغفلاً صلى الله عليه وسلم، سيدنا عمر يقول لست بالخب ولا الخب يخدعني، في نصابين أيضاً أنت بسذاجة تعطي راحوا، ما أكثر النصابين يتمسكن يمثل فكان عليه الصلاة والسلام يحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوي بشره عن أحد، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ﴾
[ سورة النساء: الآية 71]
﴿ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ﴾
[ سورة الحجرات: الآية 12]
ما معنى هذه الآية ؟ معناه أن بعضها الآخر ليس بإثم، الحزم سوء الظن، سوء الظن عصمة.
مرة كنت في الحج ما معي أغراض أبداً فجاءني أخ من حلب كريم قال أنت ما معك خذ من أغراضي قلت له على عيني افتح لي الأغراض ما فيهم شيء أقمشة، من حقي أن أفهم ما معه لأنهم على اسمي، الرجل حاج كريم ما في مشكلة لكن من حقي أرني ما عندك.
يجب أن لا تكون مغفلاً ألا تكون ساذجاً، والحياة الآن معقدة جداً تسمع كل قصة أساليب النصب لا تعد ولا تحصى والتمثيل متقن، فالحزم سوء الظن سوء الظن عصمة احترس من الناس بسوء الظن.
كان عليه الصلاة والسلام يحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوي بشره عن أحد، أما أخ مؤمن مكشوف معروف كل شيء فيه واضح وقصدك بقرض وكان معسر، لكن لو أنك استقرضت من إنسان قرضاً إلى أجل وجاء الأجل ولم تؤد تسعين بالمئة من المستقرضين ما يخبرك، اتصل به حان وقت السند وأنا والله معسر فهل تأذن لي أن أؤخر الدفع، أما كان متذللاً حينما اقترض منك بعد أن أخذ المال أصبح سيداً لك ولا يعبأ.
أيها الإخوة: هذا الذي يأخذ أموال الناس ويأكلها هذا يمنع الخير أنا أكاد أقول لكم توقف القرض بين المسلمين، أكاد أقول توقف القرض كلياً من كثرة الكذب والاحتيال، هذا الذي يكذب منع الخير عن الطيبين، المسيء أساء للطيب.
((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ طَلَبَ غَرِيمًا لَهُ فَتَوَارَى عَنْهُ ثُمَّ وَجَدَهُ فَقَالَ إِنِّي مُعْسِرٌ فَقَالَ آللَّهِ قَالَ آللَّهِ قَالَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيُنَفِّسْ عَنْ مُعْسِرٍ أَوْ يَضَعْ عَنْهُ))
[ مسلم، أحمد، الدارمي ]
أخ من أخوانا مهندس له شأن كبير فأنشأ مشروع سكن تعاوني في ظاهر دمشق مدير المشروع يبدو أنه سيئ جداً ماطله باستلام البناء قرابة سبع سنوات وما لم يستلم البناء لا يدفع الرصيد والرصيد مبلغ ضخم حوالي عشرين مليون فلذلك أقام عليه دعوى وبقوا في المحاكم سبع سنوات، أحد محامي الجمعية يعرفني وهو يحضر عندنا أحياناً فذكر اسمي عرضاً فقال تعالوا نحتكم إلى الأستاذ، والله جاءوا إلى عندي في مسجد النابلسي رئيس الجمعية الجديد والمحامي والخصم المهندس ومحاميه، ماذا قال له رئيس الجمعية ؟ قال والله أنا تسلمت حديثاً والذي كان قبلي ظلمك ظلماً شديداً وأساء إليك إساءة بالغة والحق كله معك أما الآن يطالبهم بعطل وضرر حوالي خمس ملايين قال له هذا المبلغ من سيدفعه هؤلاء الذين سكنوا هذا البناء كلهم فقراء فالتفت نحوي المهندس قال ماذا تحكم أستاذ ؟ من خمس ملايين قلت له خمسمئة ألف لأن هذا المبلغ من يدفعه الفقراء قال لي وهذا المبلغ هديةً لهم أيضاً والله كبر بنظره.
تعرف كم الله عز وجل يرحمك إذا رحمت إنساناً
((... أَوْ يَضَعْ عَنْهُ ))
نصف المبلغ مسامح به هذا الذي يدخل على قلب المؤمن سرور، أنا حينما أرى طبيباً محامياً حينما أرى مدرساً يخفف عن المسلمين لا تنسوا هذا الحديث:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ))
[ مسلم، أحمد، الدارمي، الترمذي ]
ومن أشد الكرب الدين فإذا تساهلت معه وكنت في بحبوحة وضعت عنه قلت له على التيسير عند الله كبيرة جداً، لكن الناس لا يتعاملون مع الله يتعاملون مع بعضهم بعضاً لذلك لا يسامحون ويصرون وكم من إنسان من أجل أن يأخذ حقه سحق الآخرين.
أنا أذكركم في آية قلما تخطر في بالكم تسمعونها كل جمعة من دون استثناء عمرك خمسين سنة كل سنة خمسين جمعة فرضاً، خمسين بخمسين ألفين وخمسمئة قال تعالى:
﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾
[ سورة النحل: الآية 90]
أنت مأمور بالعدل ومأمور بالإحسان، جاءني أخ حلاق رقيق الحال جداً في الشيخ محي الدين قال لي تلميذك اشترى المحضر من المحافظة وهدم لي الدكان، قلت له ليس معقول، استدعيته قال أنا اشتريت المحضر فارغاً وإني أريد أن أعمل، اشترى المحضر فارغاً وفي هذه الدكان بقيت هدمت بالتراكس وانتهى الأمر، قلت له هذا هو العدل والإحسان قال لي أنا جاهز دفع مبلغاً والله لا بأس به والأخوان دفعوا مبلغاً وأخذنا له محلاً آخر، انحلت على آية لما قال لي بالعدل، صح حقك، اشتريت محضراً فارغاً أخذت أمر وهدمت له لكن الإحسان هذا أخ بلا عمل قلت له من زكاة مالك أحضر مبلغاً لا بأس به ومبلغ الإخوان تبرعوا به أخذنا له محل في الجبل.
هذه الآية منهج لك:
﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾
[ سورة النحل: الآية 90]
مليون قضية لا تركب على العدل تسحقه بالعدل بالإحسان يسامحك، أقرضته مبلغاً من عشرين سنة مثلاً أقرضته عشرة آلاف الآن يساوي مليون يعني لو دفع لك أربعين خمسين ألف يكون عمل عملاً، تطالبه بالسعر الحقيقي فوق طاقته يبيع بيته ولا يلحق.
دائماً وأبداً إن الله يأمر بالعدل والإحسان، كما أنك مأمور بالعدل مأمور بالإحسان لكن العدل قسري الإحسان طوعي، ما فيك تجبر إنساناً على الإحسان أما تلزمه بالعدل.
((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ طَلَبَ غَرِيمًا لَهُ فَتَوَارَى عَنْهُ ثُمَّ وَجَدَهُ فَقَالَ إِنِّي مُعْسِرٌ فَقَالَ آللَّهِ قَالَ آللَّهِ قَالَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيُنَفِّسْ عَنْ مُعْسِرٍ أَوْ يَضَعْ عَنْهُ))
[ مسلم، أحمد، الدارمي ]
ينفس أي يؤخر الأجل والكمل أن يضع عنه، قال له نصف المبلغ مسامح به، هذه القصة كلها أن كل هؤلاء الخلق عباد الله فإذا أحسنت إلى أحدهم فكأنما تقربت إلى الله، إذا كان جندي بفرقة على رأسها لواء وابن هذا اللواء يسبح وكاد يغرق فهذا الجندي ألقى بنفسه وأنقذ الابن هو يعامل من بهذه العملية ؟ يعامل سيده كأنه قدم خدمة لهذا اللواء الكبير.
فأنت ولله المثل الأعلى أي إنسان ولو أنها هرة ولو أنه كلب لو أنها نملة أنقذتها من الغرق أثناء الوضوء وهي تمشي على المغسلة كان من الممكن تفتح الماء تذهب انتظرت حتى صعدت أن أنقذت نملة لها عند الله شأن، لذلك ما أكرم شاب شيخاً لسنه إلا سخر له من يكرمه عند سنه، أقسم بالله إنسان هرة كادت تدهس فأنقذها ثاني يوم اندفع ابنه إلى أمام سيارة خرج إنسان من المحل وخلص ابنه بأحرج وقت، كل شيء محسوب.
آخر حديث
((عن حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّثَهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ قَالُوا أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا قَالَ كُنْتُ آمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا وَيَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ قَالَ فَتَجَاوَزُوا عَنْهُ ))
[ متفق عليه ]
عمله الوحيد أنه كان ينظر المعسر فقال تجوزوا عنه، مشكلة الإنسان المادي الربح كله عنده مال، أما المؤمن عنده ألف بند للربح غير المال هنا المشكلة، المادي بالعملة فقط لا يتحرك حركة لا يدلك على شيء لا يساهم بشيء إلا يريد لحسة يقول مالنا لحسة هذا مصطلح تجاري لا يتحرك أما المؤمن عنده مليون باب مع الله وغير مادي إذا خدم إنساناً أنا قدمت هذا العمل لوجه الله، يعني طبيب مهندس محامي تاجر، مرة كنت في المدينة المنورة دخلت امرأة لعنده قالت أريد قماشاً اختارت قماشة ثمنها قال كذا ريال قالت له راعينا من أجل رسول الله فقال كلها هدية لا أخذ قرشاً قالت معقول ؟ قال قلت رسول الله هذه كلمة كبيرة.
كنت بحلب مرة لفت نظري مطعم بسيط دخل طفل يريد بربع ليرة فول صحن الفول ثمنه خمس ليرات قال اجلس وأحضر له صحن فول وسيرفيس مثل الناس، من غضب ؟ ابنه قال له معقول ؟ قال يا بني طفل اشتهى الفول يريد أن يأكل، ألم ترَ هذه الرحمة، لو عندنا هذه الرحمة، دائماً القسوة تصنع الحقد وإذا الحقد كبرناها يصبح انفجاراً في نيويورك، ما هذا إنسان منسي فأصبح قنبلة، لما تؤمن مصالحك كلها وتنسى الفقراء وتنسى المضطهدين تنسى المقهورين تنسى العالم الثالث تنسى المجاعات أن ستزداد غنى، هذا الفقير ليس له شيء يخسره أم فاجأك أنه أصبح صاروخ مع مئتي إنسان مع مئة و خمسين طن بنزين دخل في البناء.
تلقيت اليوم خبراً من أحد أقربائي في أمريكا أنه وقعت البناءين ووقع معهم بنائين أخريين تسعة وأربعين وأربع وخمسين طابقاً، اليوم سيهدموا خمسة أبنية أخر مهددة بالسقوط.
فلذلك لا تغفل حق المسكين، لماذا الزكاة مشروعة ؟ لأنها تطهر الغني من الشح وتطهر الفقير من الحقد، أنا قناعتي بالمجتمع المسلم الفقير يحرص على مال الغني أكثر منه لأنه منعم عند الغني والغني ما بخل عليه أطعمه وألبسه عامله معاملة طيبة لماذا يحقد عليه ؟ ألم يقل الله عز وجل:
﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ﴾
[ سورة التوبة: الآية 103]
تطهر الغني من الشح والفقير من الحقد والمال من تعلق حق الغير به،
((عن حُذَيْفَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّثَهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ قَالُوا أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا قَالَ كُنْتُ آمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا وَيَتَجَاوَزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ قَالَ فَتَجَاوَزُوا عَنْهُ ))
[ متفق عليه ]
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى .....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشترى رجل من رجل عقاراً له، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال له
» أفلا أكون عبدا شكورا
» أفلا أكون عبدا شكورا
» شرح حديث (من اشترى شاة مصراة)
» هل ورد أن من اشترى عسلا من مهر زوجته يحفظ من كل داء



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: