موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ليس الغنى عن كثرة العرض ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ليس الغنى عن كثرة العرض .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ليس الغنى عن كثرة العرض .. Empty
مُساهمةموضوع: ليس الغنى عن كثرة العرض ..   ليس الغنى عن كثرة العرض .. Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:45

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 070 - 207 ) : ليس الغنى عن كثرة العرض ...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-07-29

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: في مناسبة ما جرى قبل قليل يقول الله عز وجل:
﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ﴾
(سورة النمل)
جبال هملايا ارتفاعها اثنا عشر ألف متر وعمقها بالأرض أربع وعشرون ألف متر، الجبال دائماً ثلثها ظاهر وثلثاها في بطن الأرض قال:
﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾
سرعة دورانها ثلاثين كيلو متر بالثانية ! من بداية الدرس حتى الآن مشت آلاف كيلو مترات لكن بلا صوت الدليل:
﴿ وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾
السحاب يحمل ملايين الأطنان من دون ضجيج، أما مكيف صغير يفسد علينا الدرس، محرك ماء صغير في بستان يفسد على المتنزهين نزهتهم، إتقان صنعة الخالق أعلى إنجاز بلا صوت، الكلية الصناعية تقريباً بحجم هذه الطاولة، وتحتاج لأن يستلقي المريض على ظهره ثماني ساعات وأن تثقف أوعيته الدموية، أما كليتك الطبيعية بحجم البيضة، وكل كلية فيها طاقة تصفية عشر أمثال حاجة الجسم، أنت معك عشرين استبنة، المركبة فيها دواب احتياطي واحد، أما أنت معك عشرين عجلة احتياطية وحجمها كحجم البيضة، والدم يمر بها في اليوم خمس مرات، والطريق مائة كيلو متر فيها مليون نفرون مجموع أطوال هذه النفرونات مائة كيلو متر يمر فيها الدم باليوم خمس مرات.
﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾
(سورة النمل)
محرك ماء في بستان يفسد على المتنزهين نزهتهم.
يوجد شيء دقيق جداً هو أن الأمواج الكهرطيسية لا تتخامد تحافظ على سرعتها، أرسلت مركبة للمشتري تمشي بأعلى سرعة صنعها الإنسان، أربعين ألف مايل بالساعة، المايل كيلو متر وستة بالعشرة، بقيت تمشي ست سنوات أربعين ألف مايل إلى أن وصلت للمشتري، والمشتري ضمن المجموعة الشمسية، الأمواج التي أرسلتها كهرطيسية لا تتخامد تحافظ على سرعتها، تصور لو أن الأمواج الصوتية لا تتخامد تحافظ على سرعتها تسمع الآن بركان بإيطاليا ن تسمع هيجان البحر في أميركا وتسمع صوت سوق النحاسين لكن من نعمة الله التي لا تعرف إلا بالتأمل أن الموجة الصوتية تتخامد، فإذا بيتك بعيد عن الطريق مائة متر يغيب عنك أربع أخماس الصوت، إذا دخلت لبيت وأغلقت النوافذ إغلاق محكم يذهب نصف الصوت إذا ابتعدت أكثر من كيلو متر راح الصوت كلياً.
الأمواج الصوتية تتخامد إلى أن يغيب الصوت، لو أن الأمواج الصوتية لا تتخامد كالكهرطيسية لو أنها تتخامد لما وجد البث الإذاعي أبداً !! ما عاد بث في العالم ويا ليت كان هذا فهو أفضل !! أما حتى ترسل موجات من أميركا لسوريا تستخدم محطة فضائية عن طريق البث، أما الصوتية تتخامد، و أن الأمواج الصوتية لا تتخامد كل صوت وقع في الأرض أو في الكون تسمعه هنا، إذا في معامل حديد أو حفر أنفاق أو ثاقبات في الأرض أو سوق النحاسين أو انفجارات أو هيجان بحر الطائرات كلها تصبح عندنا ففي نعم لا نراها إلا بالتأمل.
﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾
(سورة لقمان)
أن الموجة الصوتية تتخامد التكييف مع صفاء صوت لا يجتمعوا ما تهب نسمة عليلة من صنع الله عز وجل تنتعش بها النفوس وبلا صوت، الله عز وجل لطيف حتى في هذه الأصوات.
أحياناً الإنسان تجرح يده إذا أكل صلطة تحرقه يده، لأن أعصاب الحس عميقة ظهرت بالجرح، لو يرفع الله الحساسية قليلاً الحياة لا تطاق، لو رفع الحساسية صوت ارتطام الهواء بالوجه لا يحتمل، أنت الآن ضع إصبعيك بأذنيك تسمع معمل هذه حركة الرئتين والهضم والقلب الصوت عن طريق الأشياء الصلبة ينتقل أسرع، فلو وضعت يدك في أذنك تجد ضجيج، هذا ضجيج الأمعاء، والله عز وجل لطيف، لكن أوضح شيء:
﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾
بلا صوت
﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾
ركبتم طائرة صوتها لا يحتمل مع مخمدات وبللور مضاعف و...ضجيج قوي، وتركب سيارة، الأرض تمشي بلا ضجيج سكون وهدوء يسمى هذا توازن حركي، مع سرعتها الهائلة الأبنية قائمة، لو في اضطراب لا يوجد بناء يبقى واقف، كله يتهاوى.
إخواننا الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم.
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))
(صحيح البخاري)
توفي رجل من فترى ترك أربعة آلاف مليون، الحديث عجيب ! هو عند رسول الله فقير، ورجل راتبه خمسة آلاف بالشهر وعنده خمس أولاد وبيته بالأجرة هو عند الله غني.
(( لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))
حينما تكون راض عن الله فأنت غني حينما تكون في طاعة الله فأنت غني، وحينما تطمح في أن تكون من أهل الجنة فأنت عن، حينما تنام لم يتعلق برقبتك حق فأنت غني، ما بنيت مجدك على أنقاض الآخرين، ما بنيت غناك على إفقارهم ولا أمنك على خوفهم ولا حياتك على موتهم، هؤلاء الطغاة في العالم أصحاب الدول العظمى يعيشون حياة مادية يصعب أن تتصورها، كلابهم تأكل من اللحم ما لا يأكله الشعب الهندي تسع مائة مليون.
دولة بالشرق الأوسط صغيرة فيها مليونين نسمة على رأسها ملك فأثناء إلقاء الكلمات قال الملك باسمي وباسم الشعب الفلاني العظيم فسأله رئيس الصين شعبك كم واحد ؟ قال: مليونين قال: كنت أحضرهم معك كلهم، لأنهم عندهم ألف ومائتين مليون !!! كلابهم تأكل من اللحم ما لا يأكله الشعب الهندي تسع مائة مليون.
ممكن تعمل عملية زرع مفصل لكلب يكلف عشرة آلاف دولار ممكن أو عملية زرع شريان لكلب ؟ ممكن، تبديل صمام لكلب ممكن، ممكن تدفع خمسين ألف ليرة زرع سن لكلب ؟ ممكن، كل هذا يجري هناك، طبيب نفسي للكلاب، الكلب معه كآبة، رأيت مقبرة كلاب من أجمل الحدائق، فيعيشون حياة تفوق حد الخيال مقابل شعوب تموت من الجوع، يوم القيامة اليوم الآخر الإيمان به إيمان عقلي أما الإيمان بتفاصيله إيمان نقلي، لا يمكن لهذا الخالق العظيم أن تنتهي الحياة الدنيا هكذا، غني اغتنى وفقير افتقر، شعب يموت من الجوع شعب يقتل، اثنا عشر ألف قتيل بصبرا وشاتيلا، ماذا حصل ؟ قتلناهم وتنتهي الحياة هكذا ؟ دون حساب، هذا يتناقض مع وجود الله العبرة أن تؤمن بالآخرة أنك إذا نظرت نظرة سيئة لإنسان تحاسب عليها، وإذا قتلت نملة بغير حق، شخص يجد نملة يدهسها بلا سبب، أي شيء يدهسه هذا الذي يقتل نفس بغير حق في جهنم.
(( عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ قَالَ فَقَالَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ لَا أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا وَلَا سَقَيْتِهَا حِينَ حَبَسْتِيهَا وَلَا أَنْتِ أَرْسَلْتِهَا فَأَكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ ))
(صحيح البخاري)
هل أقول لك من هو الغني ؟ الذي لا يتعلق بذمته ذنب، حق لآدمي لم يظلم لا زوجة ولا ابن ولا موظف، الذي فعل الخير فأنت غني بإيمانك وباستقامتك وبمعرفتك بالله وبوقوفك عند حدود الله ولأن زوجتك مستقيمة محجبة، فحينما تصبح طائعاً لله بيتك منضبط وأولادك وبناتك منضبطون تصلي أوقاتك الخمس تصوم رمضان تحج البيت الحرام تزكي تدفع من مالك كلك خير أنت أغنى الأغنياء، وأغنى أغنياء الأرض هم عند رسول الله فقراء.
(( لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))
لذلك قالوا: أنت من خوف الفقر في فقر، ومن خوف المرض في مرض وتوقع المصيبة مصيبة أكبر منها، فالعاقل غني النفس والمجنون غني المال.
كنت بأميركا ففي مطعم أطعم الناس أربعين سنة سمك من أعلى مستوى من أسهر مطاعم نترويد فأخذ زوجته أوعشيقته بيخت وهو ثمنه بالملايين إلى فلوريدا ثم اختفى هو ويخته وعشيقته فقال الناس، أطعم الناس أربعين سنة سمك فأكله السمك، نهاية الإنسان العادي سيئة جداً أما المؤمن له عند الله مقام كبير، وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً.
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) ))
(صحيح البخاري)
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس الغنى عن كثرة العرض ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دمعة على العرض
» الغنى غنى النفس
»  هل يجلب الزواجُ الغنى ؟
» حديث .. إن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الغنى
» باب في بيان كثرة طرق الخير



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: