موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قد أفلح من أسلم ......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قد أفلح من أسلم ...... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قد أفلح من أسلم ...... Empty
مُساهمةموضوع: قد أفلح من أسلم ......   قد أفلح من أسلم ...... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:44

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 066 - 207 ) : قد أفلح من أسلم ......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-07-15

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في الترهيب من المسألة وتحريمها مع الغنى .
(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ ))
(صحيح مسلم)
هذا كلام سيد الخلق في القرآن كلمة أفلح وردت عدة مرات لا تزيد عن أصابع اليد قال:
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)﴾
(سورة المؤمنون)
الناجح والفالح والسعيد والمتفوق والرابح والكاسب هو المؤمن .
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)﴾
﴿ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15)﴾
(سورة الأعلى)
والنبي عليه الصلاة والسلام يفسر هذا القرآن
﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ﴾
(سورة النحل)
فهاتان الآيتان:
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)﴾
﴿ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14)﴾
يقول عليه الصلاة والسلام: أفلح الإنسان بفطرته يحب النجاح والتفوق ويحب أن يكون الأول ويحب أن يكون سابقاً هذا من فطرته خصائص نفسك فطرتك، من خصائص النفس أنها تحب الكمال والأجمل تحب الأكثر والأطول والأقوى، فكل واحد بأعماقه مركب أن يكون فالحاً متفوقاً ناجحاً، المشكلة أزمة علم أهل النار وهم في النار يقولون:
﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10)﴾
(سورة الملك)
﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104)﴾
(سورة الكهف)
فمعناها قضية الرزق قضية معقدة إنسان فقير جداً وإنسان مكتفي وإنسان غني جداً، البني الكريم يقول: اللهم من أحبني فاجعل رزقه كفافاً، ليس معنى أنه فقير أو أنه غني، لكن دخله على قدر حاجاته آكل شارب لابس نائم مدفأ في الشتاء بيته معقول له زوجة وأولاد، رزقه يغطي نفقاته كل إنسان نسأله كيف أحوالك ؟يقول: مستورة أقول له أصابتك دعوة النبي وأنا أهنئك على هذا، قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا

لذلك قالوا هناك فقر مذموم فقر الكسل، بالعلم الثالث المتخلف تجد ناس لا يعدون ولا يحصون تجدهم يحكون أو يلعبون أو غيبة ونميمة لا ينظف أمام بيته ولا يدهن حائط بيته، لا يوجد حركة استجداء ونصب واحتيال وغيبة ونميمة وكسل وقرية متخلفة غير نظيفة، هذا مستوى العالم الثالث، أما النبي الكريم يقول: أصلح دنياك واعمل لآخرتك اجعل بيتك نظيف ومنظم واجعل محلك التجاري مراتب، لا يوجد إنسان أفلح في محله التجاري إلا وأكرمه الله عز وجل فلذلك يوجد فقر مذموم اسمه فقر الكسل غير مستعد أن يحرك ساكن يعاني من مشكلة مليون مرة وتحل معه بربع ساعة !

سأضرب لكم مثل مضحك: باب قديم يصدر صوت زقزقة يوبخ الأب أولاده لأنهم أيقظوه من النوم والباب يحتاج فقط لنقطة زيت ولا يعملها، أو يحتاج الباب لدافع يوبخ ابنه سكر الباب الله لا يوفقك، لو ركبت دافع لما احتجت لتدعي على ابنك، فكر شيء يحل لكن يلزمه الفكر، أصلح دنياك واعمل لآخرتك نظم أمورك واعمل حساباتك تجد معظم الناس وكان أمره فرطاً لا يعرف ما له ما عليه تخبيص طربوش هذا على رأس هذا لا يعرف ربه أين وضعه، هذا كله
﴿ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)﴾
(سورة الكهف)
فهذا فقر الكسل فقر الإهمال والتسويف والإرجاء وفقر عدم الإتقان كحّل، اطلعت على مكنة تطريز من أرقى المكنات عندنا منها المئات في سوريا أرقى المكنات في العالم يباع ثلاثة عشر متراً مطرزة بمئتان وخمسين ليرة، يأتيك قماش مستورد على المكنة نفسها يباع المتر بثمانمائة ليرة، من ثلاثة عشر متراً بمئتان وخمسين هذا بسبب الإتقان خيط مقطوع عقدة، مادام العمل كحل فلا ربح فيه أبداً، الإتقان جزء من الدين، فإذا إنسان أتقن عمله بمصلحة تفوق والناس ربطوا التفوق بالدين، الشيء الذي يمزق القلب مربوط الكفر بالنظافة، تدخل لفندق خمس نجوم مثل الثلج مربوط الكفر بالنظام وبالإتقان وبالجمال، كل شيء جميل في بلاد الفكر، يصنعون حديقة لا يلقي أحد فيها أي شيء نحن صمموا حديقة عامة في نبع بردى كلها طاولات وكراسي فهي مزبلة، هذه مشكلة الشعب فهو غير نظيف، فمن ربط الكفر بالنظافة وبالنظام وبالجمال وبالإتقان، ومن ربط الإسلام بالقذارة والفوضى والقبح، لا تجد أذواق ماذا يوجد عنده أساس سيئ يضعه في الشرفة برميل قديم مدفأة منظر قبيح، أبشع منظر تراه من بيت مسلم، إذا كان بيت غير مسلم تجده نظيف أنيق ؟ الأناقة لا تحتاج للمال بل للذوق، كل شيء يأتي من أوروبا شيء جميل نظام حدائق عامة، والله زرت سيدني اشتهيت أ، أرى سنتيمتر مربع بني كله أخضر الشوارع كلها خضراء وأزهار ومساحة سيدني كمساحة لبنان بمرة وثلث ‍! بلاد جميلة جداً لكن فيها فسق وفجور ولواط وزنى وإباحية فالكفر فيه جمال وإتقان ونظام والكفر فيه صفات جيدة، قرية إسلامية بالمستوى الأدنى الإنسان ينفر من بلاد المسلمين، تجد كل شبابنا إذا حصل على فيزل لأميركا يفرح وكأنه دخل الجنة، الله يطعمها لكل مشتهي، فلماذا لا ننظم في بيوتنا ونحرص على النظافة، صدقني لا اجرؤ على أن ألقي شيء في الطريق ، عندنا تمشي تجد الطريق كله ورق ويكور في مركبة فخمة يقوم برمي القارورة الفارغة منها هو غني !! قلت لواحد يركب سيارة ثمنها أربعة وعشرون مليون قلت له مستواك مستوى طنبرجي، لأنك تلقي كل شيء تأكله في الطريق كقشر الموز علب كولا أنت لست حضاري أنت متخلف جداً إنسان يفسق في الطريق تجده مرتاح، فمن ربط النظام والجمال والإتقان والضبط بالكفر، من ربط القذارة بالإسلام ؟ المسلم نظيف، يعرف بطيب المسك، إذا واحد أمامه طبق تمر وأراد أن يأكل ماذا يفعل ؟ يأخذ التمرة ويأكلها انتهى من أكلها يجد النواة وضعها على الأرض، مسك تمرة ثانية وجدها قاسية فتركها، عندما مسك النواة وهي مملوءة بلعابه ووضعها وأخذ ثانية ولم يأكلها نقل لعابه للتمرة الثانية ولم يأكلها، فكان عليه الصلاة والسلام إذا أكل التمر وضع النواة بين إصبعيه لتبقى أصابعه جافة كي لا يصل لعابه الشريف وينتقل للتمر، لا تستطيع أن تمسك قطعة كاتو بيدك في أوروبا أو أميركا إلا بورق، عندنا يضع بيده، ولنفرض كنت أتقزز من يدك مثلاً ؟ ! فيجب أن يكون الإسلام نظيف أنيق مرتب مضبوط، تدخل لصيدلية صاحبها غير مسلم تجدها أنيقة نظيفة، والله دخلت لصيدلية الأدوية في الأرض الغبرة كثيفة، حتى يجد الدواء يحتاج نصف ساعة، بهذا الكوم لا يوجد نظام، فيوجد عندنا فقر مذموم فقر قذر فقر الكسل وعدم الإتقان والبعد عن النظام والإرجاء والتسويف وكحل ومرّءها .

والله مرة شهدت تركيب أبواب في ثانوية أثناء الدوام يضع القفل والبرغي ضربتين شاكوش هذا القفل يخلع بعد يومين، عندما أدخلت البرغي بالشاكوش فأنت عملت حفرة كونيك تسمى فيخرج، إذا لم يدخل البرغي لف لا يمسك، ما هذا يا بني ؟ قال: كحل أستاذ هكذا يريد المعلم، لا تدقق من أجل السرعة، فنحن متخلفين، والتخلف من البنية التحتية، أنا لا أتهم أحد من فوق التخلف من تحت، كم دعوة كيدية في القصر العدلي، والله قال لي رجل في الجمرك معي أكثر من ثمانين تقرير كلها دعوة أب ضد ابنه أو بالعكس أو أخ على أخوه ما هذا ؟ كلها افتراءات وإخباريات، فنحن إذا ما هذبنا نفوسنا لا نستحق رحمة الله وتأييده ونصره، الآن معاركنا مع أعدائنا معارك نكون أو لا نكون، لم يعد ننتصر أو لا ننتصر، لا حظتم كم مقبرة جماعية وجدوا ببلقان، سبعة آلاف بيوم واحد كل يوم مقبرة جماعية لأنه مسلم فقط تطهير عرقي، الآن المعركة مع الأعداء معركة إفناء ليس معركة انتصرنا أو لم ننتصر، معركة إفناء نحن عندهم يجب أن لا نعيش أبداً تستحل أعراضنا وأموالنا فإذا لم نكن منضبطين متعاونين متكاتفين متناصرين نقف عند الحق فهذا الفقر فقر الكسل والإرجاء والتسويف وفقر عدم الإتقان فقر لا تدقق، عندنا فقر معذور صاحبه معه عاهة، وفقر ممدوح فقر الإنفاق .

(قال:يا أبا بكر ماذا أبقيت لنفسك ؟ قال: الله ورسوله)
تجد إنسان ما معه لأن إنفاقه كبير جداً وفي قلبه رحمة، والله قال لي طبيب من ألمع طلاب البلد وأستاذ في الجامعة بيته ثمانين متر لا شيء زائد، قال: والله أستطيع أن أسكن في المالكي وأبيّع كل مريض بيته دون أن يشعر لكنني أخاف من الله، يأتي مريض فقير مسامح مريضة ليس معها ثمن الدواء هذا ثمن الدواء، هو يعيش بجنة وليس معه شيء، لماذا هو فقير الآن مع زملائه ملايين يسكنون في أفخم أحياء دمشق معهم سيارتين ثلاثة لأنه يلزم عوض التحليلين ثمانية وبدل تصوير الإيكو فقط وتخطيط و... الطبيب ليس عنده إمكانية ليحاسب الطبيب فإذا كان لا ضمير يقظ ولا خوف من الله يمكن أن تربي ثروة مخيفة .
والله من جمعة امرأة باعت بيتها لتعالج نفسها انتقلت من مالكة بيت لمستأجرة ! أخذ الطبيب مائة وخمسين ألف وطبيب آخر فتح الباب أربع مرات أخذ عشرين ألف، الجراح سافر والثاني قال: أنه لا وقت لديه فانتكست، حجتوها لتبيع بيتها تسافر دون أن تترك من يرعى شؤون مرضاك ؟ قلوب مثل الصخر يا إخوان أنت انفد بريشك واستقيم واعمل عمل طيب، أول فقر فقر الكسل، ثاني فقر فقر الإنفاق، واحد وصمة عار الثاني وسام شرف، لو ما معك أنت مؤمن، والله مرة أراني طبيب يمكن مائتان راشيتة محولين من طبيب لوجه الله حسنة يوجد طبيب لا يملك شيء في الدنيا لكن أعماله لوجه الله كثيرة، كلما وجد مريض فقير مجان والدواء على حسابه، عمل توقيع معين للصيدلي اذهب للصيدلي فلان يعطيه الدواء مجان، باقي له أكله وشربه تقول عايش بجنة ؟‍‍ ‍‍!!! نعم يعيش بجنة لا يهم أن يكون بيتك فخم ولا مركبتك غالية، المهم أن يكون الله يحبك، الفقر الثالث فقر معذور صاحبه فقر القدر معه عاهة لا يستطيع أن يعمل، فقر القدر صاحبه معذور، فقر الكسل صاحبه مذموم، فقر الإنفاق صاحبه محمود، وعندك غنى وكفاف وفقر، النبي دعا لنا أن نكون مكتفيين .
يقولون يوجد شيخ أعطى مريد له عشر قروش قصة قديمة قال له أحاسبك بها والثاني أعطاه ليرة، تبع العشر قروش تألم ألم يكن له ثقة في ؟ يعطيني فقط عشر قروش، الذي أعطاه ليرة واثق منه جداً، فانتبه الشيخ أنه زعلان منه، فأراد أن يذهب للحمام فوقف صاحب العشر قروش على المألى أو بيت النار مثل النار ما في غير ينطوط قال حساب العشر قروش قال خمسة كزبرة وخمسة بقدونس قال تفضل، أحضر صاحب الليرة هلكه، فكلما كان دخلك قليل فحسابك أغلى عند الله عز وجل، كلما كان دخلك كبير فحسابك صعب قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا يوجد شخص معه ملايين لكنه غير قنعان، يقول لا ينعاش بهذا البلد !!!
والله قصة في السبعينات مرة دخلت لواحد أرباحه كان الدولار بثلاثة وثمانين قرش يقول ما بينعاش بهذا البلد أعرف أرباحه بالملايين، وهو يكشر فأصابه مرض عضال وزرته فقال: أستاذ الواحد يكفيه ألف ليرة يعيش منها، بس الله يعافيه !!!
صديق صديق لي معه دكتوراه بالصناعة سلم منصب عالي جداً وفقد بصره، فأول شهر البريد أرسلوه للبيت مع موظف سيدي هذه وصول ثم سرحوه، فزاره صديقه قال له: والله يا دكتور أتمنى أن أتسول في الطرقات على أن يرد الله لي بصري، من له عيون وسمع مرهف ويقضي حاجته بيده وعنده زوجة صالحة وأولاد أبرار هذا ملك، لذلك اجعلوا شعاركم
(( عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا ))
(سنن الترمذي)
ليس ملاحق وليس متهم بفضيحة ولا قضائياً ولا عليه إذاعة بحث ولا فضيحة تنتشر عنه
(( مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا))
مرة أحد الملوك توفي أقسم بالله العظيم لو خير هذا الملك بين أن يموت بهذا المرض العضال وبين أن يكون موظف في القصر الملكي ضارب آلة كاتبة والله لا يتردد ثانية، مرض عضال يعيش حياة ملك لو خيروه تقبل المرض أن نعافيك منه وتعمل ضارب آلة كاتبة؟ يقول: أتمنى والله، فإذا واحد عافاه الله هو ملك .
مرة أب جلس في صحن الجامع وبكى بكاء شديد قل لي ما قصتك ؟ قال بصعوبة: ابنتي حامل من ابني والاثنان في السجن هذه المصيبة، عندك زوجة صالحة وأولادك أبرار والبنات مزوجين فاشكر الله أنه لا مشكلة لديك تمنعك من نوم الليل .
تعظم عنده النعمة مهما دقت، فهذا الحديث قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا أي نجح وتفوق وفاز وتقدم من أسلم مسلم مطبق منهج الله والله آتاه رزقه، أحياناً تدخل لبيت متواضع مساحته ثمانين متر ومدفأة مازوت موديل قديم تشعر بجلسة انس يقول عشنا بأنس في هذه السهرة ! وتجد بيت أربعمائة متر وتدفئة مركزية وريموت كونترول ومراقبة تلفزيونية لتعرف من يطرق الباب، هذا فلان لا تفتحوا له مثلاً !!! تجد البيت كله تكنولوجية وقطعة من الجحيم، وبيت كله خشونة وفيه جنة، فهذه السكينة إذا حجبها الله عنك شقيت بحجبها ولو ملكت كل شيء، وإذا منحك الله إياها سعدت ولو فقدت كل شيء .
يوجد شيء ثاني غير أن الله رزقه كفافاً قنعه بما آتاه الله، يا رب لك الحمد كيفما تحرك يا رب لك الحمد راض عن نفسه راض عن دخله المحدود راض عن الله، عنده زوجة وسط درجة خامسة لا بأس هذه نصيبي أتعكز عليها مثلاً، عنده ولدين ولد متفوق وولد مقصر لا بأس هكذا اختار الله لي ولد جيد وولد وسط الحمد لله شيء يعدل شيء، هو راض بما آتاه الله قال يا رب هل أنت راض عني ؟ قال: عبدي هل أنت راض عني حتى أرضا عنك لأن الله عز وجل يقول:
﴿ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ﴾
(سورة المائدة)
من أجل أن يرضى الله عنك ينبغي أن ترضى عنه، لأن
﴿ مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ﴾
(سورة العنكبوت)
أنت الآن بطور الإعداد والامتحان والتأهيل للجنة
﴿ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6)﴾
(سورة محمد)
فالمؤمن موعود بالجنة قال: وعزتي وجلالي لا أريد أن أقبض عبدي المؤمن وأنا أريد أن أرحمه إلا ابتليته بكل سيئة كان عملها سقماً في جسده أو إقتاراً في رزقه أو مصيبة في ماله أو ولده حتى أبلغ منه مثل الذر فإذا بقي عليه شيء شددت عليه سكرات الموت حتى يلقاني كيوم ولدته أمه، فإذا كان الله عز وجل أدبنا وبعث لنا مصائب وصبرنا وطهرنا وصلنا للقبر ناجين من عذاب النار وعذاب القبر نكون أسعد الناس، أفضل من أن يعطينا الله الدنيا ومن بعدها نتلقى ما جنته يدانا
﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ﴾
(سورة الأنعام)
يوجد نوع من الاستدراج والعياذ بالله، يسمى إكرام استدراجي
﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ﴾
(سورة آل عمران)
هذا اسمه استدراج .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قد أفلح من أسلم ......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من جمع الله له هذين الأصلين أفلح
»  ما أفلح قوم ولوا أمرهم امراة
» حكم من أسلم من أجل الزواج من مسلمة؟
» هل يؤاخذ من أسلم بما عمل قبل إسلامه
» هل أسلم بابا روما زمن هرقل؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: