موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ...... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ...... Empty
مُساهمةموضوع: يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ......   يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ...... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:42

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 065 - 207 ) : يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-07-14

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في باب مهم من أبواب هذا الكتاب وهو الترهيب من المسألة وتحريمها مع الغنى.

(( حَدَّثَنَا شَدَّادٌ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ قَال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى ))
(صحيح مسلم)
حاجاتك الأساسية لك أن تأخذها، أما ما زاد عن حاجاتك الأساسية يمكن أن تنعش بها فقيراً، أن تعالج به مريضاً أو تفك أسيراً أو تؤمن بها حاجة أن تلبي رغبة أن تخفف ألماً، إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ
أذكر لكم أن في دمشق آلاف من طلاب العلم الوافدين، هؤلاء ينعشهم بساط يجلسون عليه أو مدفأة أو مروحة في السقف، فمن عنده فرضاً قطعة أثاث موضوعة في التخزين وأخذت حجم وهي عبء عليه وقدمها لطالب علم أنعشته في الصيف، مدفأة أو بساط في الشتاء، إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ الضائقة الشديدة والفقر الشديد وقلة المال وقلة فرص العمل والمطاليب الكثيرة وضائقة اقتصادية وكساد في البيع والشراء في مثل هذه الأزمنة الصعبة المؤمن الصادق الذي يحب الله ورسوله لا ينفق إسرافاً أبداً بل حاجاته الأساسية، وما سوى ذلك قد يكون الألف ليرة لا قيمة لها عندك، ولكن عند غير أسرة تنعشها، والله هناك أسر تنتظر بالدور وقتاً طويلاً لتأخذ في الشهر ألف ليرة أو خمسمائة ليرة، فأنت الألف لا قيمة لها عندك، لكن عند إنسان لا شيء معه إطلاقاً لها قيمة كبيرة، فالإنسان الشيء الزائد عن حاجاته الأساسية أعان فيمن حوله هذا دليل انتمائك للمؤمنين، دليل أنك تحس بآلامهم، ودليل أننا جسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
يوجد أعمال بر كثيرة جداً، لكن لفت نظري مرة حينما أدعو الأخوة الكرام بالتبرع لمشروع خيري أتكلم عشر دقائق أحياناً وتأتي الغلة كبيرة جداً، كان عندي خطبة إذاعية أسبوع قبل الماضي فممنوع أن أتكلم شيء بالإذاعة قبل الصلاة، فبعد الصلاة تكلمت كلمتين المبلغ لم يتغير هذه ظاهرة عندي ثمنها مليارات الناس عندهم قناعات ثابتة إن تكلمت أو لم أتكلم كنت عندما أجد الغلة كبيرة كنت أعزي هذا للكلام الدقيق والطويل والعميق والأدلة والتمحيص لكن المرة الثانية قلت كلمتين الغلة نفسها، يعني صار حب الخير متأصل في النفوس أو في رواد ذاك المسجد، فالمؤمن لا يريد لمن يدفعه، أحياناً يكون عندك حاجة زائدة أعرف بيوت يعملون جرد أي حاجة زائدة عن حاجتهم تقدم مساعدة هذا الكلام دقيق: إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ واحد دخله عدة آلاف وعنده عدة أولاد بحكمة بالغة وبضبط شديد وبشراء الحاجات من منابعها بإلغاء كل شيء ثانوي بكميات معقولة بإدارة حازمة، هذا الدخل الذي هو عدة آلاف يكفي عدة أشخاص هذا إذا لم يدفع شيء لا يلومه أحد عياله أولى، إن خير درهم تنفقه ذلك الذي أنفقته على عيالك، لا تلام أبداً، عندنا قاعدة ثانية عندما تضغط الزوجة على الزوج ليأتي لها بالمال لتشتري فرش جديد أو طلاء المنزل هو حينما يعتذر لا يلام، متى يلام ؟ إذا أطعمها غير ما يأكل، وألبسها غير ما يلبس، أما إذا أكلت من أكله ولبست من لبسه هذا الحاضر، أنا لا أدخل جهنم من أجلكم هذا دخلي، والله مئات ألوف الأزواج متورطون بالمال الحرام إرضاء لزوجاتهم.
( الصحابية الجليلة تقول قبل أن يغادر زوجها المنزل يا فلان اتقي الله بنا نحن بك نصبر على الجوع ولا نصبر على الحرام.)
عندنا أخ عنده محل بيع جملة مواد تجميلية فأحضر موظف عريس جديد مضى عليه أشهر فقال يوجد نقص في البضاعة أو بالغة لست مرتاح، أرسل شخص بغيابه ليشتري حاجات وقال تأتي السعاة الخامسة تطلب إرجاعها عمل خطة، هذا جاء الساعة الحادية عشر سلم على الموظف هل جاء أحد قال أبداً ولا زبون ولا زبون، الساعة الخامسة جاء الزبون الذي اشترى الساعة التاسعة والنصف يريد أن يرجع الحاجات قال: متى اشتريتهم ؟ قال اليوم الساعة التاسعة والنصف نظر إليه فوجده مثل التوت لونه !! ارتكب خيانة وسرقة طبعاً في اليوم الثاني طرده وجاء ورجاني قلت له لا أستطيع فأنا أتحمل من الموظف مليون خطأ إلا الكذب والخيانة لا أستطيع، ثم قال: بضغط من زوجته تريد أن تذهب للمطاعم وترتدي الثياب وتشتري حاجات فسرق وخسر العمل كله ‍‍‍‍!!! كان مستور ومعلمه صاحب دين ويكرمه يريد نفقة أعلى من هذه ما معنى قوله تعالى:
﴿ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ﴾
(سورة التغابن)
العلماء قالوا: هذه عداوة مآل لا عداوة حال، هي زوجتك وتحبها لكنها ورطتك فكرهتك بسبب شقائك منها
المثل الأعلى بهذا الموقف( أحد الصحابة قال: اعملي أيتها المرأة أن في الجنة من الحور العين ما لو أطلت إحداهن على الأرض لغلب نور وجهها ضوء الشمس والقمر فلأن أضحي بك من أجلهن أهون من أن أضحي بهن من أجلك)، أنت شيء مؤقت أما هم فدائماً، هذا الكلام الطيب، لذلك: إِنَّكَ أَنْ تَبْذُلَ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَأَنْ تُمْسِكَهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ أطعم مما تأكل أعرف أزواج لا يأكل لقمة خارج البيت، يوجد أزواج يأكلون لحم كباب يدفع مائتان ليرة وأولاده يأكلون المجدرة، الزوج المؤمن لا يأكل لقمة خارج البيت لو اشتهى وقية هريسة يحضر وقيتين للبيت يأكلهم مع أهله، يوجد أفضل من هذا لا يمكن رجل مؤمن أن ينعزم عزيمة إلا ويأتي مثلها في اليوم الثاني لأهله !! أنا أكلت أكل طيب يجب أن أطعمكم مثله هذا الزوج المؤمن، فإذا إنسان عنده حرص على أهله لو أكل زيت وزعتر لو أكل معكرونة فقط يصير الحب أغلى من الطعام، أما كل واحد يأكل وحده هو مع رفاقه لحومات وهم على تمضاية بعد هذا يملوا فيضغطوا عليه فهذا من باب الوفاء الزوجي، المؤمن يأكل بشهوة أهله، ويوجد أفضل من هذا يصنع طبخة يحبوها الأولاد هو قد لا يحبها، أو طعام تحبه زوجته، يلح عليهم ماذا تحبون أن تأكلوا اليوم، يأكل بشهوة أهله، بين أن تعيش بجنة ببيتك والله لو دخلك محدود وبيتك برأس الجبل، لو كان أبو إذا كان في البيت حب وود البيت جنة، وإذا كان أموال وملايين مملينة والزوج شرق والزوجة غرب وكيد وعداوة وبغضاء ومؤامرات هذا البيت قطعة من الجحيم وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ هذه إمكانيتي افعلوا ما شئتم، طبعا كما ورد في الأثر: ليس منا من وسع الله عليه ثم قتر على عياله هذا ليس من بني البشر وليس من المسلمين.
والله أعلم إنسان جمع المحسنون له ثمن بيت بدوما أبوه عنده أثنى عشر بناية والآن مات أنفق معظمها على مومسات في بلغاريا !! وأولاده شباب مؤمنون يحتاجون لمأوى والله يوجد آباء وحوش شهد الله، وبعض الآباء أبطال كم أب باع بيته في المهاجرين وسكن في زملكا من أجل أولاده ؟ لأن ثمن بيت يشتري أربع بيوت فباع بيته وسكن خارج المدينة وزوج كل ولد ببيت هذا أب بطل، والله لعله يلقى الله عز وج والله راض عنه بهذا العمل، ستر أولاده قد تجد أب بسيط لكنه ملك عند الله، أمن أولاده وزوجهم وآثرهم على نفسه، ليس كل شيء بالمال معظم الأشياء تحتاج للأخلاق وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ أقول لكل أخ أولاد الفقراء أنت لهم وغيرك لهم، أما أولادك من لهم غيرك ؟ والله يوجد أشخاص بحفل خيري يدفع مليون له أولاد أخ ميتين من جوعهم لأن تبرعه فيه سمعة ووجاهة والمحسن كبير مليون يدفع وأولاد أخوه يموتون من الجوع هؤلاء ينفقون المال رئاء الناس فقط، وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ من يصدق أن إعطاء الفقير القريب لك فيه أجران لك أجر الصدقة وأجر الصلة، إن دفعت لقريب لك مبلغاً من المال أنت لك أجر المتصدق وأجر الواصل، نحن في الإسلام التضامن الاجتماعي على أساس عائلي في باب النفقة كل إنسان ملزم بأقربائه الضمان الاجتماعي في الإسلام أساسه الجغرافية الجوار أو النسب، وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى يوجد عندنا في الجامع إمام يحفظ كتاب الله مظهره بسيط سبحان الله جاء أخ في رمضان قال هذا المبلغ لهذا الإمام فهو فقير الحال، قلت له هذا الإمام يدفع عشر أضعاف زكاته للفقراء !! أغنى مني ومنك عنده معمل، شيء جميل أن إمام يحفظ كتاب الله ومحسن هو لم يعرف قلت له إمامنا بعلمي يدفع عشر أضعاف الزكاة صدقات وعنده معمل، فليس بحاجة، لماذا المسلم ضارب آلة كاتبة ملحوش خلف الباب ؟ لم لا تكون طبيب لامع أو محامي أو أستاذ أو صناعي كبير، لماذا الطبقة الدنيا مسلمة والعليا غير مسلمة ؟ النبي الكريم طلب النخبة قال:
((... وَبِدَعْوَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ اللَّهُمَّ أَيِّدِ الْإِسْلَامَ بِعُمَرَ وَبِرَأْيِهِ فِي أَبِي بَكْرٍ كَانَ أَوَّلَ النَّاسِ بَايَعَهُ ))
(مسند الإمام أحمد)
لأن النخبة تحمل معه، أما غير النخبة لا تستطيع حمل الناس كلها غير النخبة بدها حمل، أما النخبة تحمل معك، فلذلك أيها الأخوة: وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى لماذا لا تتوفق بعملك الله موجود والأمر بيده استقيم وكن مخلص وصادق يأتيك الخير من كل مكان، ودائماً الرزق يلزمه عمل صالح، الإنسان يستمطر الرزق بالصدقة والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير ......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: