موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من هو اليهودي؟‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من هو اليهودي؟‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من هو اليهودي؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: من هو اليهودي؟‎   من هو اليهودي؟‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:34

من هو اليهودي؟‎

?Who is a Jew

‏«من هو اليهودي؟» سؤال يُثار من آونة إلى‎ ‎أخرى داخل الكيان الصهيوني. ويُعبِّر هذا السؤال عن فشل الإسرائيليين في تعريف‎ ‎‏«الشخصية اليهودية » أو «الهوية اليهودية»‏‎.



الشخصيـة أو الهوية‎ ‎اليهوديـة‎

Jewish Character or Identity

مصطلح «الشخصية اليهودية» في اللغة‎ ‎العربية مأخوذ من لفظ «شخص» ويعني مجموعة الصفات التي تميِّز هذا الشخص. أما ‏في‎ ‎الأصل الأوربي، فإن المصطلح مأخوذ من اللفظ اللاتيني «بيرسونا‎ Persona»‎، وهو القناع‎ ‎الذي يرتديه الممثل ليُعبِّر عن ‏السمة الأساسية للشخصية التي يؤديها. و«الشخصية» هي‎ ‎صيغة منظمة نسبياً لمجموعة من الخصائص الجسمية والوجدانية ‏والنزوعية والإدراكية‎ ‎التي تميِّز الفرد عن غيره من الأعضاء. ويُفترَض أن الشخصية الفردية، في جوانب‎ ‎عديدة منها، هي ‏نتيجة عملية تَفاعُل مركبة بين الإنسان الفرد من جهة، وبنيان مجتمعه‎ ‎وثقافته وتاريخه وبيئته الطبيعية والاجتماعية من جهة ‏أخرى. ومن هنا، يتحدث بعض‎ ‎العلماء عن الشخصية القومية، وهي شخصية تَنتُج من عملية تَفاعُل تمتد ردحاً من‎ ‎الزمن بين ‏جماعة من الجماعات البشرية من جهة وتشكيل اجتماعي وتاريخي وبيئة طبيعية‎ ‎من جهة أخرى. ومن خلال الامتداد الزمني ‏تكتسب هذه الجماعة سمات معيَّنة وهوية محددة‎ ‎تصبح ثابتة أو شبه ثابتة يُفترَض أنها تُميِّزها عن غيرها من الجماعات البشرية‎ ‎الأخرى. ومصطلح «الشخصية اليهودية» مصطلح يفترض أن ثمة شخصية قومية يهودية ذات سمات‎ ‎مميَّزة وثابتة‎.



أما كلمة «هوية» فهي اسم منقول من المصدر الصناعي «هوية‎» ‎المأخوذ من كلمة «هو»، وتعني: مجموعة الصفات الجوهرية ‏والثابتة في الأشياء‎ ‎والأحياء. فكأن مصطلح «هوية يهودية» يعني أن ثمة جوهراً يهودياً ثابتاً يسم أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية ‏أينما كانوا ويمنحهم شخصيتهم اليهودية المحددة، ويفرقهم عمن‎ ‎سواهم من البشر. وغني عن القول إن هذا المصطلح، مثل ‏مصطلح «الشخصية اليهودية‎»‎،‎ ‎يُعبِّر عن نموذج اختزالي لا يتفق كثيراً مع الحقيقة التاريخية المتعيِّنة ولذلك‎ ‎فمقدرته التفسيرية ‏ضعيفة للغاية. ويشكل استخدام مصطلحات مثل «شخصية يهودية» و«هوية‎ ‎يهودية» تبنيٍّا غير واع للنماذج التفسيرية ‏الاختزالية، الصهيونية والمعادية‎ ‎لليهود، التي تفترض وجود طبيعة يهودية ثابتة وعبقرية يهودية وجريمة يهودية ووجود‎ ‎سمات ‏أساسية للشخصية اليهودية. فهي من منظور المعادين لليهود شخصية متآمرة عدوانية‎ ‎استغلالية ومنحلة، وهي كذلك شخصية ‏تجارية بطبعها، أما الصهاينة، فينسبون إلى هذه‎ ‎الشخصية اليهودية المستقلة سمات إيجابية، فاليهودي يتسم بالإبداع والمقدرة ‏على‎ ‎الانسلاخ من مجتمع الأغيار، وهو يدافع عن نفسه ضد العنف لكنه لا يرتكب العنف أبداً‎ ‎ضد الآخرين، وهكذا. ومن السمات ‏الأخرى التي تُنسَب إلى الشخصية اليهودية حبها‎ ‎للنكتة، ومقدرتها النقدية أو حسها النقدي. ويؤسس الصهاينة نظريتهم في القومية‎ ‎اليهودية والشعب اليهودي انطلاقاً من تأكيد وجود هذه الشخصية اليهودية. كما أن‎ ‎الصهيونية العمالية تصف الشعب اليهودى بأنه ‏شعب طفيلى من السماسرة‎.



وإذا‎ ‎اختبرنا النموذج الكامن وراء مقولات مثل «الشخصية أو الهوية اليهودية الثابتة‎ ‎الواحدة» فإننا سنكتشف مدى قصوره، ‏فأعضاء الجماعات اليهودية ليسوا تجاراً بطبعهم،‎ ‎إذ عمل العبرانيون بالزراعة في فلسطين، كما كان منهم الجنود المرتزقة في‎ ‎الإمبراطوريتين اليونانية والرومانية، ومعظمهم الآن من المهنيين في الغرب. وهم‎ ‎ليسوا متآمرين بطبعهم، بل وسقط منهم ضحايا ‏للتآمر، لكن هذا لا يمنع وجود متآمرين‎ ‎وتجار بينهم. وهم ليسوا منحلّين في كل زمان ومكان، إذ كانت هناك أزمنة وأمكنة‎ ‎استمسك فيها أعضاء الجماعات اليهودية بأهداب الفضيلة ولم تُعرَف بينهم ظواهر مثل‎ ‎ظاهرة الأطفال غير الشرعيين‎.



وهناك خلل يتمثل في الحديث عن اليهود بشكل‎ ‎مجرد،فمن يود أن ينسب العبقرية إلى الهوية أو الشخصية اليهودية سيجد قرائن ‏على ذلك‎ ‎في مكان وزمان معيَّنين،ومن يود أن ينسب إليهم التآمرية سيجد أيضاً قرائن على ذلك‎ ‎في مكان وزمان آخرين،ثم يتم ‏تعميم الجزء على الكل.وهذا ما يقوم به الصهاينة،عن وعي‎ ‎أو عن غير وعي،حينما يتحدثون عن الشخصية اليهودية أو عن ‏الهوية اليهودية‎.



ولكن الشخصية (أو الهوية)، كما أسلفنا، هي بنية مركبة، نتاج تَفاعُل بين‎ ‎مجموعة من البشر ومُركَّب من الظروف التاريخية ‏والبيئية الثابتة على مدى زمني‎ ‎معقول، وهو الأمر الذي لم يتوفر إلا للعبرانيين، ولم يتوفر للجماعات اليهودية التي‎ ‎انتشرت في ‏بقاع الأرض المختلفة وعاشت تحت ظروف اجتماعية مختلفة. ولذا، نرى أنه يجب‎ ‎الابتعاد عن التعميم المتعسف والكف عن ‏استخدام صيغة «الشخصية اليهودية» لنتحدث‎ ‎بدلاً من ذلك عن «الشخصيات اليهودية» و«الهويات اليهودية». وصيغة الجمع ‏لا تنكر‎ ‎الخصوصيات اليهودية، ولكنها لا تجمع بينها وكأن هناك صفة جوهرية أو عالمية كامنة في‎ ‎كل اليهود. ومن هنا، يمكننا ‏أن نتحدث عن الشخصية (أو الهوية) اليمنية اليهودية في‎ ‎أواخر القرن التاسع عشر، أو الشخصية الخَزَرية اليهودية في القرن ‏التاسع، أو‎ ‎الشخصية الإشكنازية في إسرائيل، أو الشخصية السفاردية من أصل سوري في أمريكا‎ ‎اللاتينية. ويمكن دراسة تَطوُّر ‏هذه الشخصيات اليهودية المتنوعة والمختلفة بدراسة‎ ‎سماتها المُستمَدة من أزمنة وأمكنة مختلفة. وفي هذه الحالة، سنكتشف أن ‏حب النكتة‎ ‎ليس خاصية لصيقة بالشخصية اليهودية. فالفقه اليهودي (حتى القرن التاسع عشر) يُحرِّم‎ ‎النكات، كما أن هجاء ‏الحاخامات أمر لم يكن مسموحاً به. ونجد أن حب النكتة هذا ظاهرة‎ ‎مقصورة على يهود أوربا في القرن التاسع عشر ومرتبط ‏بضعف مؤسساتهم الدينية‎ ‎والاجتماعية. ولم يكن الحس النقدي ولا المستوى العلمي الرفيع معروفاً بين أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية ‏في أوربا حتى القرن الثامن عشر، إذ حرَّمت قيادتها الدينية قراءة‎ ‎كتب الفلاسفة اليهود ودواوين الشعر العبري الدنيوي، كما ‏حرَّمت دراسة اللغات‎ ‎الأجنبية ودراسة الرياضيات والجغرافيا والتاريخ ولم تستثن من ذلك تواريخ الجماعات‎ ‎اليهودية. وكان ‏الجهل بالجغرافيا عميقاً إلى درجة أن الحاخامات كانوا عاجزين عن‎ ‎تحديد اتجاه القدس. ولكن، مع دَمْج اليهود في الحضارة ‏الغربية وتَزايُد معدلات‎ ‎العلمنة بينهم، وانفكاك قبضة المؤسسة الحاخامية التقليدية، تَملَّك أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية في الغرب ‏في العصر الحديث ناصية العلوم الحديثة، فظهر العلماء وظهر الحس‎ ‎النقدي، وظهر الإحساس بالنكتة‎.



ومما تَجدُر ملاحظته أن كثيراً من الأدبيات‎ ‎الصهيونية والغربية، حينما تتحدث عن الشخصية اليهودية أو الهوية اليهودية، تشير‎ ‎عادةً إلى تجربة تاريخية محددة هي تجربة يهود اليديشية، أي الجماعة اليهودية في شرق‎ ‎أوربا والتي كانت تشكل جماعات ‏وظيفية يتحدث أعضاؤها اليديشية، ويعيشون في الظروف‎ ‎الاقتصادية والاجتماعية نفسها، وفي المحيط الحضاري السلافي ‏‏(المسيحي) نفسه، وهو ما‎ ‎أفرز شخصية يهودية شرق أوربية يمكن أن تُسمَّى «الشخصية اليديشية» تتحدد ملامحها لا‎ ‎من خلال ‏تشكيل تاريخي يهودي عالمي وإنما من خلال التشكيل الحضاري الشرق أوربي. وقد‎ ‎أكد آرثر روبين في كتابه اليهود في الوقت ‏الحاضر أن كلمة «يهودي» تعني بالنسبة إليه‎ «‎إشكنازي» ولا تضم اليهود السفارد أو الشرقيين. ورغم أن يهود اليديشية كانوا ‏يشكلون‎ ‎الغالبية الساحقة من الجماعات اليهودية في العالم في نهاية القرن التاسع عشر (حوالي‎ 80%)‎، إلا أن هذا لا يجعل منهم ‏شخصية يهودية عالمية، إذ أن هذه الشخصية اليديشية‎ (‎القومية) هي ثمرة تَفاعُل الجماعة اليهودية مع المجتمع الشرق أوربي في ‏بولندا‎ ‎وروسيا داخل تركيبة اجتماعية وثقافية مُحدَّدة. وينبع مشروع حزب البوند السياسي من‎ ‎الإيمان بوجود شخصية يهودية ‏قومية شرق أوربية، لا شخصية يهودية عالمية، ولذا كان‎ ‎الحل المطروح هو تطوير هذه الشخصية اليديشية دون الانزلاق إلى ‏أبعاد تعميمية‎ ‎تجريدية. وقد تبنت روسيا السوفيتية هذا الحل في نهاية الأمر بعـد أن رفضـه لينين في‎ ‎بدايتـه، كما تتجلى ملامحـه ‏في تجربة ببروبيجـان‎.

وقد اختفت الشخصية اليديشية مع‎ ‎التحولات الاجتماعية الضخمة التي حدثت في مجتمعات شرق أوربا، ولم يُكتَب لها‎ ‎الاستمرار. ويبدو أن المكوِّن الأساسي لهذه الشخصية مرتبط تمام الارتباط بالوظيفة‎ ‎الاجتماعية للجماعات اليهودية كجماعات ‏وظيفية تنمي شخصيتها المستقلة ليضمن المجتمع‎ ‎عزلتها ومن ثم مقدرتها على أداء وظيفتها. وقد تحوَّل يهود اليديشية من ‏جماعات شبه‎ ‎قومية متماسكة إلى جماعات مختلفة: يهود روسيا ويتحدثون الروسية، ويهود بولندا‎ ‎ويتحدثون البولندية،ويهود ‏أوكرانيا ويتحدثون الأوكرانية،أما يهود اليديشية الذين‎ ‎استقروا في ألمانيا وفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة فقد اندمجوا في ‏مجتمعاتهم‎ ‎وتحدثوا لغاتها‎.



ومن المفارقات المهمة أن الصهاينة الذين يمجدون الشخصية‎ ‎اليهودية يقومون في الوقت نفسه بالهجوم عليها ورفضها، فهم يرون ‏أن هذه الشخصية‎ ‎مريضة وهامشية. وعند هذه النقطة أيضاً، يلتقي الصهاينة مع المعادين لليهود، بل إن‎ ‎الصهاينة استمدوا نقدهم ‏للشخصية اليهودية من أدبيات معاداة اليهود. ويطرح الصهاينة‎ ‎فكرة الشخصية اليهودية الحقيقية بوصفها شخصية يهودية ‏خالصة عبَّرت عن نفسها من خلال‎ ‎الكيان اليهودي القومي سواء في الكومنولث الأول أو الثاني، وهي تُعبِّر عن نفسها من‎ ‎خلال ‏الكومنولث الثالث، أي الدولة الصهيونية. لكن دارس هذه الدولة يعرف أن علم‎ ‎الاجتماع الإسرائيلي قد تَقبَّل، كحقيقة شبه نهائية، ‏انقسام أعضاء التَجمُّع‎ ‎الصهيوني إلى جماعات يهودية لكلٍّ شخصيتها المستقلة التي تكونت عبر مئات السنين في‎ ‎المنفى، أي في ‏أنحاء العالم‎.



ورغم استخدامنا مصطلح «شخصية» في هذا المدخل،‎ ‎إلا أننا سنناقش الإشكالية مستخدمين كلمة «هوية» بسب شيوعها في ‏الأدبيات التي تناقش‎ ‎الموضوع، إذ أن كلمة «شخصية» عادةً ما تعني «شخصية قومية»، بينما تُستخدَم كلمة‎ «‎هوية» دائماً في ‏عبارات مثل «هوية إثنية». ولا شك في أن الصهاينة يفضلون كلمة‎ «‎هوية» لإمكان استخدامها في الإشارة إلى يهود إسرائيل ‏وإلى أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎في العالم، فهي كلمة لن تسبب حرجاً ليهود الولايات المتحدة التي تقبل الهويات‎ ‎الإثنية طالما أنها ‏لا تتعارض مع الانتماء القومي. أما كلمة «شخصية»، فهي‎ ‎باستدعائها فكرة الشخصية القومية، ستسبب الكثير من الحرج‎ ‎والفرقة‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو اليهودي؟‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو اليهودي؟
» الإخطبوط اليهودي
» الإختراق اليهودي للفاتيكان
» التاريخ اليهودي العام
» إشكالية الجوهر‎ ‎اليهودي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: