موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الاندمـــــــاج‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الاندمـــــــاج‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الاندمـــــــاج‎ Empty
مُساهمةموضوع: الاندمـــــــاج‎   الاندمـــــــاج‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:28

الاندمـــــــاج‎

Assimilation

‎«‎الاندماج» هو تَبنِّي‎ ‎أعضاء الأقليات عادات الشعوب التي يعيشون في كنفها، وكذلك تراثها الحضاري من مأكل‎ ‎وملبس وطرق ‏تفكير ولغة، بحيث لا يختلفون في كثير من الوجوه عن بقية أعضاء المجتمع‎. ‎والاندماج عكس الانعزال، وهو مختلف عن ‏الانصهار (أي الذوبان الكامل في المجتمع‎ ‎المضيف أو مجتمع الأغلبية واختفاء أي شكل من أشكال الخصوصية). وأعضاء ‏الجماعات‎ ‎اليهودية، باندماجهم في محيطهم الحضاري وانصهارهم أحياناً أو بانعزالهم عنه أحياناً‎ ‎أخرى، لا يختلفـون عن بقـية ‏أعضـاء الأقليات والجماعات الإثنية، أو عن بقية البشر‎.



ولا يوجد قانون واحد يحكم ظاهرة اندماج أعضاء الجماعات اليهودية وانصهارهم‎ ‎أو انعزالهم، وبالتالي لا يمكن القول بأن ‏اليهود يميلون بطبيعتهم إلى الانعزال عمن‎ ‎حولهم. كما لا يمكن الأخذ بعكس ذلك، كأن نقول إن اليهود يميلون بطبيعتهم إلى‎ ‎الاندماج فيمن حولهم، وهكذا. ففي غياب حركيات تاريخية اجتماعية يهودية مستقلة، لابد‎ ‎من العودة إلى أُطر مرجعية مختلفة، ‏ومن ثم فإن من الضروري دراسة كل حالة على حدة‎ ‎بالإشارة إلى مرجعيتها التاريخية والثقافية غير اليهودية. ومع هذا، ‏سنحاول أن نصل‎ ‎في المداخل التالية إلى بعض التعميمات الفضفاضة بمقارنة الحالات المختلفة ومقارنة‎ ‎أوضاع الجماعات ‏اليهودية بجماعات وأقليات أخرى‎.



الاندمـــــــاج‎ ‎البنيـــوي‎

Structural Assimilation

‎«‎الاندماج البنيوي» هو الاندماج النابع‎ ‎من حركيات المجتمع وبنيته وظروفه الموضوعية، هذا في مقابل «الدمج المدني» وهو ‏إعطاء‎ ‎اليهود حقوقهم الدينية والسياسية والمدنية من خلال تشريعات وقوانين تصدرها الدولة‎ ‎وتشرف مؤسساتها على تنفيذها. ‏وينطبق هذا الاندماج المدني على معظم يهود العالم‎ ‎الغربي، أي أغلبية يهود العالم‎.



وتتم عمـلية الدمـج المدني على مسـتوى‎ ‎البنية الشـكلية السطحية، ولذا فهي لا تضرب بجذورها في الواقع المتعين، ومن ثم فهي‎ ‎مهددة بالاختفاء في أية لحظة. وقد حدث شيء مماثل في ألمانيا في ثلاثينيات هذا‎ ‎القرن. فأعضاء الجماعة اليهودية كانوا قد ‏حققوا درجات عالية من الاندماج المدني،‎ ‎بعد أن حصلوا على حقوقهم السياسية والدينية كافة، وبعد أن أُتيح لهم مختلف الوظائف‎ ‎وفتحت المؤسسات التعليمية أبوابها لهم. وقد تم ذلك بمقتضى القانون. ولكن حين وصل‎ ‎النظام النازي إلى الحكم، فقدوا كل هذه ‏الحقوق بسبب بنية المجتمع الألماني وعلاقة‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية بها، والتي أدت في نهاية الأمر، إلى وصول النازيين إلى ‏سدة‎ ‎الحكم‎.



ويمكن القول بأن آليات الدمج والعزل ليست مسألة ذاتية أو إرادية‎ ‎تماماً، وإنما مسألة لصيقة ببنية المجتمع، ومن ثم فهي قد ‏تتجاوز رغبة المؤسسة‎ ‎الحاكمة في دمج الأقلية أو عزلها، بل وتتجاوز موقف أعضاء الأقلية من عمليتي الدمج‎ ‎والعزل. فمن ‏المعروف أن الدولة الروسية القيصرية كانت راغبة تماماً في دمج اليهود،‎ ‎لأن هذا كان يخدم مصلحتها ويتفق مع رؤيتها. وبالفعل ‏أصدرت الدولة الروسية العديد من‎ ‎القوانين لحث اليهود على الاندماج. ولكن كانت هناك عناصر عديدة ذات طابع بنيوي تعوق‎ ‎عملية الدمج المدني مثل تَخلُّف وفساد البيروقراطية الروسية التي كانت تشرف على‎ ‎عملية الدمج. كما أن تَخلُّف أعضاء ‏الجماعات اليهودية لم يساعد كثيراً على عملية‎ ‎الدمج‎.



ولنضرب مثلاً آخر من كوبا. حينما استولت قوات كاسترو على الحكم،‎ ‎كانت الحكومة الثورية الجديدة متعاطفة تماماً مع أعضاء ‏الجماعة اليهودية، وأصدرت‎ ‎التشريعات اللازمة لمنحهم حقوقهم السياسـية والمدنية ولتهيئة الجـو اللازم لممارسـة‎ ‎الشـعائر ‏الدينية اليهودية. ولكن على المستوى البنيوي كان الاقتصاد الاشتراكي يضطر‎ ‎الحكومة لتأميم العديد من المصانع التي كان يمتلكها ‏أعضاء الجماعة اليهودية‎ ‎والاستيلاء على رؤوس أموالهم وتصفية كثير من الوظائف التي كانوا يشغلونها (فهم‎ ‎كانوا مرتبطين ‏بالاقتصاد القديم والمصالح الأمريكية). كل هذا يعني في واقع الأمر أن‎ ‎بنية المجتمع نفسها كانت تلفظهم، رغم كل المحاولات ‏المخلصة من جانب الحكومة الثورية‎ ‎أن تحافظ عليهم وتستفيد من خبراتهم‎.



وقد يكون من المفيد أن نتناول بعض‎ ‎آليات الاندماج والانعزال البنيويين فيما يلي‎:



‎1 - ‎يُلاحَظ حينما يتحـول‎ ‎أعضـاء الجـماعة الدينية إلى جماعة وظيفية، أي حينما يضطلعون بوظائف تتطلب نوعاً من‎ ‎الحياد ‏والانفصال عن المجتمع، أنهم يحققون أقل درجات الاندماج، إذ أن عُزلَتهم تصبح‎ ‎أمراً وظيفياً مطلوباً. ومثال ذلك، الجماعة ‏اليهودية في جزيرة إلفنتاين في مصر (قرب‎ ‎أسوان) والتي كانت تشكِّل جماعة وظيفية قتالية ابتداءً من عصر بسمتيك الثاني ‏‏(594‏‎ - 588 ‎ق.م)، وكذلك الجماعات اليهودية في الغرب والتي عمل بعض أعضائها أقنان بلاط في‎ ‎العصور الوسطى، وكذلك ‏يهود الأرندا في بولندا ابتداءً من القرن الخامس عشر حتى‎ ‎القرن التاسع عشر. وحينما يترك اليهود هذه الوظيفة، فإن الأسباب ‏الداعية إلى عزلتهم‎ ‎تنتفي ويبدأ أعضاء الجماعة في الاندماج في المجتمع بل والانصهار فيه، تماماً كما‎ ‎حدث في حالة يهود ‏الصين في مدينة كايفنج. ويمكن النظر إلى انخراط بعض يهود اليديشية‎ (‎من يهود شرق أوربا) في صفوف الطبقة العاملة ‏والوسطى داخل منطقة الاستيطان في روسيا‎ ‎في أواخر القرن التاسع عشر، أو تَحوُّل المهاجرين منهم في الولايات المتحدة إلى‎ ‎عمال ومهنيين وتجار في القرن العشرين، بوصفه تعبيراً عن هذه العملية التي يتحوَّل‎ ‎من خلالها أعضاء الجماعة الوظيفية ‏الوسيطة المنعزلة والتي توجد في مسام المجتمع إلى‎ ‎طبقة وسطى أو عاملة توجد في صلبه‎.



‎2 - ‎يبدو أن أعضاء الجماعات اليهودية‎ ‎حينما ينخرطون في صفوف المهن الحرة، فيعملون كأطباء ومحامين ومديرين وموظفين ‏كبار،‎ ‎تصبح معدلات الاندماج بينهم عالية للغاية شريطة وجود ظروف معينة أهمها ألا تكون‎ ‎المهنة مقصورة عليهم، وألا يعمل ‏بها أعداد كبيرة من أعضاء الجـماعة اليهـودية، وإلا‎ ‎تَحـوَّلوا إلى جـماعة وسيطة. فحينما تضم مهنة ما أعداداً كبيرة من أعضاء ‏الأغلبية،‎ ‎فإن الانتماء إلى المهنة والاستفادة بشبكة الاتصال التي يتم تَبادُل أسرار المهنة‎ ‎من خلالها سيتطلب التخلي عن كل ‏خصوصية قومية. وهذا ما حدث في الصين في كايفنج، حين‎ ‎انخرط اليهود في سلك طبقة الماندرين من كبار الموظفين من خلال ‏الامتحان الإمبراطوري‎ ‎في منتصف القـرن السابع عشر، فاندمجــوا فيهم وأصبحـوا صينيين تماماً. ونحن نرى أن‎ ‎ما يحدث ‏للجماعات اليهودية في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (سابقاً) هو من‎ ‎هذا القبيل. فأبناء العمال اليهود وأعضاء الطبقة ‏الوسطى يدخلون الجامعات بنسبة‎ ‎عالية ويتحولون إلى مهنيين وعلماء، وهنا فإن ولاءهم ينصرف إلى أعمالهم وبالتالي إلى‎ ‎جماعتهم الجديدة. كما أنهم جزءٌ لا يتجزأ من المجتمع في ثقافته ولغته، الأمر الذي‎ ‎يشجع اليهود على الاندماج الثقافي‎.



‎3 - ‎يُلاحَظ أنه إذا ظهرت الخصوصية،‎ ‎وظهر التَميُّز والتمايز على المسـتويات الدينية والاقتصادية والثقافية، تصبح درجة‎ ‎العزلة عالية للغاية، إذ تدعم العزلة الاقتصادية العزلة الدينية التي تقوم بدورها‎ ‎بإضفاء القداسة على العزلة الاقتصادية. وربما كان ‏وضع يهود الأرندا في أوكرانيا‎ ‎مثلاً متبلوراً يُجسِّد هذه الصورة، حيث كانوا يمثلون الإقطاع الاستيطاني البولندي‎ ‎في أوكرانيا، ‏ويعملون بالأمور المالية والتجارية في وسط زراعي فلاحي، ويتحدثون‎ ‎اليديشية والبولندية في وسط يتحدث الأوكرانية. كما ‏كانوا يهوداً يمثلون نخبة‎ ‎كاثوليكية في وسط أرثوذكسي، بل ويرتدون أزياء مختلفة عن تلك التي يرتديها الفلاحون،‎ ‎ويقصون ‏شعورهم بطريقة متميِّزة في شكل لحية وسوالف، وبالتالي لم تكن تربطهم علاقات‎ ‎قوية بالمجتمعات التي يعيشون بين ظهرانيها. ‏والصينيون، في جنوب آسيا، مَثَل آخر‎ ‎لهذا. وهذا يختلف عن تَميُّز الأقلية وتمايزهم على مستوى واحد فقط كما في حالة‎ ‎الأقلية ‏القبطية في مصر، فالتميز ديني وحسب (وحتى على هذا المستوى توجد أرضية‎ ‎مشتركة عريضة)، أما على المستويات الثقافية ‏والاقتصادية فهم جزء لا يتجزأ من‎ ‎التشكيل الحضاري العربي الإسلامي في مصر (يتحدثون العربية ولا يختلفون عن بقية‎ ‎أعضاء المجتمع في مأكلهم أو ملبسهم أو مشربهم‎).



‎4 - ‎يزداد مستوى العزلة‎ ‎والخصوصية إن كان هناك وطن أصلي يتبعه أعضاء الأقلية ويشكل النقطة المرجعية‎ ‎النهائية لهم ‏يستمدون منه هويتهم ورؤيتهم لأنفسهم. وربما كان الصينيون في جنوب شرق‎ ‎آسيا مثلاً جيداً لذلك، فالصين هي دائماً وطنهم ‏الأصلي ونقطة جذب حضارية ضخمة لها‎ ‎ثقلها ووزنها بالنسبة إليهم. وتزداد معدلات الاندماج باختفاء مثل هذا المركز، إذ‎ ‎يستمد أعضاء الأقلية رؤيتهم لأنفسهم من المجتمع الذي يوجدون فيه أياً كانت درجة‎ ‎انعزالهم عنه. وغياب مثل هذا المركز يعني ‏أيضاً غياب معايير مركزية دينية أو‎ ‎ثقافية، وهو ما يعني أن كل أقلية لابد أن تتطور بحسب المعايير المحلية. وهذا ما حدث‎ ‎للجماعات اليهودية في كل أنحاء العالم، فرغم انفصالهم النسبي عن الأغلبية، فقد‎ ‎استمدوا هويتهم المسـتقلة منها (بسـبب غـياب ‏ثقافة يهـودية عـالمية ومركز يهودي‎ ‎واحد)، ومن ثم حققوا معدلات عالية من الاندماج (رغم استقلاليتهم‎ ‎الظاهرة‎)





‎5 - ‎من الواضح أن ثمة علاقة بين معدلات الاندماج وحجم الجماعات‎ ‎اليهودية. فالجماعات الصغيرة تميل نحو الاندماج بسرعة ‏على عكس الكتل البشرية‎ ‎الكبيرة، ومن هنا فإن تَركُّز أعداد كبيرة من أعضاء الجماعة اليهودية أو غيرها في‎ ‎منطقة سكنية واحدة ‏يساعدها على العزلة ويؤكد خصوصيتها، إذ يُمكِّنها من ممارسة معظم‎ ‎الأنشطة الحياتية داخل نطاق الجماعة ومن خلال ‏أعضائها، أما إذا خَفَّت الكثافة‎ ‎السكانية فإن معدلات الاندماج تتزايد. كما أن صغر حجم الجماعة يجعلها غير قادرة على‎ ‎المساهمة في صياغة الأفكار التي تسود المجتمع، ولهذا فإنها تَتبنَّى الأفكار‎ ‎السائدة وتستبطنها تماماً. وربما كانت منطقة ‏الاستيطان في روسيا (ثم الاتحاد‎ ‎السوفيتي)، بكثافتها البشرية اليهودية، هي أكثر المناطق التي ساعدت على انتشار‎ ‎الخصوصية ‏اليهودية الشرق أوربية اليديشية، حتى أن بعض مثقفي هذه الجماعة اليهودية‎ ‎كانوا يتحدثون عن قومية يهودية شرق أوربية ‏يديشية. ولكن، بعد الثورة البلشفية في‎ ‎الاتحاد السوفيتي، فُتحت أمام اليهود أبواب الحراك الاجتماعي وسُمح لهم بترك منطقة‎ ‎الاستيطان. وقد ساهم هذا في نزوح اليهود وتَناثُرهم وزيادة معدلات الاندماج بينهم‎. ‎والواقع أن انخراط أعضاء الجماعة في سلك ‏المهنيين يساعد على هذه العملية إذ أن‎ ‎المهني يحاول أن يغتنم الفرص أينما وجدها، فيترك المنطقة ذات الكثافة السكانية‎ ‎اليهودية ‏وينتقل إلى مناطق نائية تجعل حفاظه على خصوصيته كعضو في الجماعة اليهودية‎ ‎أمراً صعباً بالنسبة له‎.



‎6 - ‎يُلاحَظ أن يهود العالم يوجدون الآن في مناطق‎ ‎حضرية كبيرة مثل نيويورك. ويُلاحَظ أن ذلك يشجع على الاندماج، ذلك لأن ‏هذه المناطق‎ ‎غير مقصورة على أعضاء الجماعة اليهودية، وهنا فإنهم يجدون أنفسهم في محيط ثقافي غير‎ ‎يهودي يضطرهم إلى ‏التعامل معه بشكل دائم ويومي والتكيف معه في نهاية الأمر، خصوصاً‎ ‎إذا كانوا لا يعيشون داخل جيتوات مقصورة عليهم، ومن ‏الواضح أن نشوء مثل هذه‎ ‎الجيتوات في المدن الكبيرة الحديثة أمر صعب‎.



‎7 - ‎تتزايد معدلات الاندماج في‎ ‎وجود نظم ديموقراطية تمنح اليهود حقوقهم السياسية والمدنية، وهو المناخ الذي يعيش‎ ‎فيه معظم ‏يهود العالم الغربي، أي أغلبية يهود العالم‎.

‎ ‎يُلاحَظ تزايد‎ ‎معدلات الاندماج مع وجود دولة قومية قوية ذات مؤسسات مركزية تُيسِّر عملية دمج كل‎ ‎المواطنين، مثل: نظام ‏تعليمي قوي، ونظام شرطة بوسعه أن يكبح جماح المتطرفين من‎ ‎أعضاء الأقلية والأغلبية، ونظام إعلامي يعمل على نشر ‏الصورة القومية المطروحة. كما‎ ‎تَخْلق مثل هذه المؤسسات القومية المركزية فرصاً اقتصادية متزايدة يستطيع أعضاء‎ ‎الأقلية أن ‏يحققوا من خلالها شيئاً من طموحاتهم. وبدون هذه المؤسسات، تظل الصورة‎ ‎القومية مجرد فكرة وطموح عام‎.



‎8 - ‎يبدو أن العلاقات الاجتماعية كلما ازدادت‎ ‎قوة بين أعضاء الأغلبية قلَّت احتمالات الاندماج. بينما تتزايد فرص الاندماج‎ ‎بالنسبة لأعضاء الأقليات مع تَفكُّك النسيج المجتمعي واختفاء المعايير المركزية‎.



‎9 - ‎يؤدي وجود أقليات دينية أو إثنية أخرى في المجتمع إلى تزايد معدلات‎ ‎الاندماج في بعض الحالات، إذ أن عضو الأقلية لا ‏يصبح شيئاً فريداً مُحاصَراً وإنما‎ ‎يصبح عضواً في مجتمع ذي سلطة مركزية واحدة وأطراف متعددة. ولكن الوضع نفسه قد ‏يؤدي‎ ‎إلى تزايُد الخصوصية. فمع وجود أقليات عديدة، تَضعُف سلطة المركز وتستمر الأطراف في‎ ‎تطوير خصوصياتها ‏المختلفة وفي إضفاء نوع من الشرعية على فكرة الخصوصية‎.



هذه‎ ‎بعض التعميمات التي يجب التعامل معها بحذر شديد، ويجب ألا يركن الباحث لها وإنما أن‎ ‎ينظر لها باعتبارها مؤشرات ‏عامة، قد تكون مضللة في ظروف معينة. ولذا ينبغي عليه أن‎ ‎يطرح أسئلة محددة، يحاول من خلال الإجابة عليها أن يصل إلى ‏المنحنى الخاص للظاهرة‎. ‎ولذا بدلاً من أن يتحدث عن " المهاجرين اليهود " بشكل عام، عليه أن يسأل عن نوعية‎ ‎المهاجرين ‏اليهود الذين يصلون إلى المجتمع (مستواهم الاقتصادي - مستواهم التعليمي‎ - ‎مرحلتهم العمرية... إلخ). وبدلاً من أن يتحدث عن ‏المجتمع المضيف بشكل مطلق عليه أن‎ ‎يتعامل مع هذا المجتمع في خصوصيته (درجة تقدُّمه - مدى احتياجه لخبرات معينة - ‏نظام‎ ‎الحكم فيه... إلخ‎).



ويمكن أن نضرب مثلاً لذلك باليهود السفارد الذين هاجروا‎ ‎إلى فرنسا في القرن السابع عشر بعد طردهم من إسبانيا. وكانت ‏عملية اندماجهم سريعة‎ ‎بسبب صغر حجم الجماعة اليهودية، ولأنهم كانوا ذوي خبرة بالشئون المالية المتقدمة‎ ‎التي كان المجتمع ‏يحتاج إليها، كما أن لهجة اللادينو التي كانوا يتحدثونها كانت‎ ‎لهجة إسبانية غير بعيدة عن الفرنسية. ومن ناحية أخرى، لم يكن ‏السفارد مختلفين‎ ‎كثيراً عن الفرنسيين في ردائهم وعاداتهم الثقافية. ويختلف هذا تماماً عن حالة‎ ‎اليهود الإشكناز الذين استوطنوا ‏فرنسا وغيرها من بلاد أوربا في القرن التاسع عشر،‎ ‎فقد جاءوا من بولندا وكانوا يتحدثون اليديشية، كما أنهم كانوا يشتغلون ‏بأعمال الربا‎ ‎والرهونات وتجارة التجزئة وكانوا مختلفين عن الفرنسيين في ردائهم وعاداتهم‎ ‎الثقافية، وكان مستواهم الحضاري ‏بالنسبة للمجتمع الفرنسي مُتدنياً. وهو ما جعل‎ ‎عملية دمجهم طويلة وصعبة ومُعقَّدة‎.



وقد استخدمنا هنا معيارين: واحد‎ ‎اقتصادي (درجة الثراء) والآخر حضاري (التقدم والتخلف)، كما استخدمنا معياراً يتصل‎ ‎بالمجتمع المضيف (مدى حاجته للوافدين). إذا طبقنا هذه المعايير المركبة على ظاهرة‎ ‎مماثلة، فإنها قد تأتي بنتائج مختلفة تماماً. ‏فقد تم توطين بعض أعضاء الجماعة‎ ‎اليهودية في بولندا (مع التجار الألمان) لتشجيع التجارة. وكان يهود ألمانيا يتمتعون‎ ‎بمستوى ‏حضاري أكثر تركيباً بالقياس للوسط الفلاحي البولندي ثم الأوكراني، وهنا نجد‎ ‎أن التقدم الحضاري قد أدى إلى الانعزال، فاحتفظ ‏المهاجرون اليهود الألمان بلغتهم‎ ‎التي تطورت وأصبحت اليديشية. وقد جاء اليهود بناء على حاجة المجتمع لهم، وبدعوة‎ ‎منه، ‏وهو أمر يُفتَرض فيه أن يؤدي إلى اندماجهم، ولكن العكس قد حدث، لأن الدعوة لم‎ ‎تأت من المجتمع ككل وإنما من النخبة الحاكمة ‏التي أرادت أن تستخدم العنصر اليهودي‎ ‎في تطوير البلاد من الناحية التجارية، كما أنها استخدمته فيما بعد في استغلال‎ ‎الفلاحين ‏وفي قمع البورجوازية، الأمر أدى إلى عزلة شبه كاملة لأعضاء الجماعة‎ ‎اليهودية‎.



ومن المتصوَّر عقلياً أن يؤدي الاندماج إلى تقليل حدة التوتر‎ ‎ضد أعضاء الجماعات اليهودية، وهو ما يحدث بالفعل في معظم ‏الأحيان، كما هو الحال في‎ ‎الولايات المتحدة وإنجلترا. ولكن من الثابت أيضاً أن اندماج أعضاء الجماعة اليهودية‎ ‎وتحرُّكهم من ‏مسام المجتمع إلى مركزه وتواجـدهم فيها بأعـداد كـبيرة قد يثير الحقد‎ ‎ضدهم. كما أن غياب الحدود والإشارات المميِّزة قد يؤدي ‏إلى تصاعُد معدل التوتر بين‎ ‎أعضاء الجماعة اليهودية وأعضاء الأغلبية، إذ تظهر الرغبة في تأكيد الحدود (بين‎ ‎أعضاء الأقلية ‏والأغلبية)، ثم تظهر النماذج التفسيرية العنصرية التي تتحدث عن‎ ‎المؤامرة اليهودية الخفية، وعن تغلغل اليهود في كل مناحي ‏الحياة وتَخفِّيهم وتآمرهم‎ ‎ضد المجتمع. ومن هنا كان النازيون يناصبون اليهود الاندماجيين العداء بسبب عدم‎ ‎وضوحهم، بينما ‏كانوا يتعاونون مع الصهاينة لأنهم يقبلون هوية يهودية متميِّزة‎ ‎وواضحة ومستقلة غير مندمجة في المجتمع. ولهذا، ساهم ‏النازيون في إحياء الثقافة‎ ‎العبرية وشجعوا النشاط الصهيوني. وإذا كان نظام الحكم شمولياً، وأصيب الاقتصاد‎ ‎بكساد وزادت ‏معدلات البطالة، فقد يتحول الهمس العنصري إلى مُخطَّط للطرد والإبادة‎ (‎كما حَدَث في ألمانيا النازية)‏‎.



ويتصور معظم الباحثين أن تصاعُد معدلات‎ ‎العلمنة في المجتمع يزيد روح التسـامح تجـاه أعضاء الأقليات، ومن ثم تتزايد ‏معدلات‎ ‎دمجهم. وهو افتراض سليم في بعض الأحيان، ولكن هناك أمثلة تدل على أن العكس قد يحدث‎. ‎فمع تصاعُد معدلات ‏العلمنة في الغرب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ظهرت‎ ‎موجة من العنصرية، تستند إلى محاولة تعريف الإنسان من ‏خلال عنصر مادي كامن فيه (حجم‎ ‎جمجمته - لون جلده - لون شعره) وهو ما أدى إلى ظهور النظريات العنصرية الغربية التي‎ ‎خلقت التربة الخصبة للحركات الشمولية والفاشية التي قامت بعزل اليهود والحرب ضد‎ ‎دمجهم‎.



العــــزلة اللفظيـــة والاندمــــاج البنيــــوي‎

Verbal Isolation and Structural Assimilation

‎«‎العزلة اللفظية» هي أن يدَّعي أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية أن لهم هوية متميِّزة، مختلفة بشـكل جـوهري عن الهوية السائدة في‎ ‎المجتمع، في الوقت الذي تتآكل فيه هويتهم وتنتهي عزلتهم من خلال عمليات الدمج‎ ‎البنيوي. ولعل الولايات المتحدة أفضل مثل ‏لذلك في الوقـت الحاضر. فرغم أن النبرة‎ ‎الإثنية اليهودية عالية للغاية، إلا أن الهوية اليهودية آخذة في التآكل وأكبر دليل‎ ‎على هذا ‏معدلات الزواج المُختلَط العالية التي تزيد في بعض الولايات عن 60% من‎ ‎مجموع الزيجات اليهودية. ولذا لا يكف الصهاينة ‏عن التحذير من الاندماج، باعتباره‎ ‎أكثر خطورة على اليهود من الإبادة النازية (الهولوكوست)‏‎.



ويركن معظم‎ ‎الدارسين العرب إلى اقتباس ادعاءات اليهود عن هويتهم باعتبارها حقائق، ثم يدرسون‎ ‎واقع الجماعات اليهودية في ‏إطار هذا الادعاء، ويبدأون في مراكمة الشواهد على صدقه،‎ ‎متجاهلين كماً هائلاً من المعلومات يدل على العكس. ومن الثابت ‏تاريخياً أن الجماعات‎ ‎اليهودية في الولايات المتحدة حققت أسرع معدلات الاندماج بالمقارنة بمعدلات اندماج‎ ‎الأقليات المهاجرة ‏الأخرى‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاندمـــــــاج‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: